اعتِبار الرُّتْبةِ في الأمرِ عندَ السَّيِّد الشَّريف المُرتضى
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.79.0296الكلمات المفتاحية:
الشريف المرتضى، الرتبة، الرتبة في الامرالملخص
استعملت الرتبة كمفردة كثيراً عند اهل اللغة والكلام، واستعملها الأصوليون تحت عنوان (العلو والاستعلاء) الخاص بمباحث الأمر، وبما أن الامر بمعنى الطلب التشريعي المخصوص من الأعلى الى الأدنى، لذا فإن الهدف من البحث هو إثبات العلو بالنسبة الى الأمر كونه صادراً من الآمر، سواء الباري عز وجل أو من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو من الأئمة المعصومين (عليهم السلام)، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "كأنّي دعيت فأجبت وإنّي تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر، كتاب الله وعترتي اهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض"، اما منهجية البحث فقسمنا المبحث على محورين الاول التعريف بالسيد الشريف المرتضى، والثاني حول مسألة الرتبة.
المراجع
بعد القرآن الكريم
الأعلام، خير الدين محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي (ت1396)، ط15، لسنة 2002، الناشر دار العلم للملايين، بلا ذكر لدولة النشر.
معالم العلماء، محمد بن علي بن شهر أشوب المازندراني (ت 588هـ)، راجعه السيد محمد صادق بحر العلوم، ط1، بلا سنة، نشر دار الأضواء (بيروت- لبنان).
الفوائد الرجالية، السيد بحر العلوم، المتوفى سنة (1212)، ط1، لسنة 1363، تحقيق: محمد صادق بحر العلوم، نشر مكتبة العلوم، (النجف الاشرف- العراق).
عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، تأليف النسابة الكبير السيد جمال الدين أحمد بن علي بن الحسين المعروف بابن عمبة (ت828هـ)، ط2، لسنة 1380ـ 1961، عُني بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني، منشورات المطبعة الحيدرية، (العراق ـ النجف).
سير أعلام النبلاء، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي المتوفى سنة (748هـ)، ط1، لسنة 1427ـ 2006م، الناشر، دار الحديث القاهرة.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي، أبو الفلاح، المتوفى سنة (1083هـ)، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ط1، لسنة 1406ـ 1986، نشر دار ابن كثير دمشق، (بيروت).
روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، للعلامة الميرزا محمد باقر الموسوي الخواأنساري الأصبهاني (قدس سره)، ط2، لسنة 1390، المطبعة الحيدرية، (طهران ـ إيران).
غاية المرام في تاريخ محاسن بغداد دار السلام، للشيخ ياسين خير الله العمري الخطيب الموصلي، ط1، لسنة 1388هـ- 1986م، الناشر دار المنشورات البصري، (بغداد- العراق).
مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار، جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفَتَّنِي الكجراتي (ت986هـ)، ط3، لسنة 1378هـ- 1967م، نشر مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية.
الفهرست، لأبي الفرج محمد بن إسحاق بن محمد الوراق البغدادي المعروف بابن النديم، (ت 438هـ)، تحقيق، إبراهيم رمضان، ط2 لسنة 1417ـ 1997م، نشر دار المعرفة، (بيروت- لبنان).
الصحاح تاج اللغة، وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت393هـ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط4، لسنة 1407هـ- 1987م، نشر دار العلم للملايين، (بيروت- لبنان).
معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة، للإمام الكبير السيد أبي القاسم الموسوي الخوئي (قدس الله سره)، بلا تاريخ طبع، نشر مؤسسة الإمام الخوئي الإسلامية، سوق الحويش، (النجف- العراق).
نشأة الأشعرية وتطورها، جلال محمد بن عبد الحميد موسى، ط1، لسنة 1982، نشر دار الكتاب اللبناني- بيروت.
البداية والنهاية، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت774هـ)، بلا طبعة لسنة 1407هـ- 1986م، نشر دار الفكر، بلا ذكر دولة النشر.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان (ت681هـ)، تحقيق إحسان عباس، ط1، لسنة 1994م، نشر دار صادر- (بيروت).
طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة، أبي بكر بن أحمد بن محمد بن قاضي شهبة، ط1 لسنة 1407هـ، نشر عالم الكتب، (بيروت).
المعتمد في اصول الفقه، محمد بن علي الطيب أبو الحسين البصري المعتزلي (ت436هـ)، المحقق: خليل الميس، ط1، لسنة 1403هـ، نشر دار الكتب العلمية، (بيروت).
شرح تنقيح الفصول، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت684هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف، ط1، لسنة 1393هـ- 1973م، نشر شركة الطباعة الفنية المتحدة، بلا ذكر دولة.
الذريعة الى أصول الشريعة، للسيد الشريف المرتضى علي بن الحسين بن موسى الموسوي (ت436هـ)، تحقيق: اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام)، إشراف العلامة الشيخ جعفر السبحاني، بلا طبعة، لسنة 1429هـ، نشر مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام)، (قم- إيران).
ـ أعيان الشيعة، للعلامة الحسن العاملي، من مكتبة أهل البيت الإلكترونية.
al-Maṣādir
Baʻda al-Qurʼān al-Karīm
al-Aʻlām, Khayr al-Dīn ibn Maḥmūd ibn Muḥammad ibn ʻAlī ibn Fāris, al-Ziriklī al-Dimashqī (t 1396h), Ṭ1 li-sanat 2002M, Nashr Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, bi-lā dhikr Dawlat.
Maʻālim al-ʻulamāʼ, Muḥammad ibn ʻAlī ibn shahr ibn ashwbālmāzndrāny (t 588h), rājaʻahu al-Sayyid Muḥammad Ṣādiq Baḥr al-ʻUlūm, Ṭ1 bi-lā sanat Nashr, Nashr Dār al-Aḍwāʼ, (Bayrūt Lubnān).
al-Fawāʼid al-rijālīyah, al-Sayyid Baḥr al-ʻUlūm, al-mutawaffá sanat (1212h), Ṭ1 li-sanat 1316h, taḥqīq Muḥammad Ṣādiq Baḥr al-ʻUlūm, Nashr Maktabat al-ʻUlūm, (al-Najaf al-Ashraf al-ʻIrāq).
ʻUmdat al-ṭālib fī ansāb Āl Abī Ṭālib, taʼlīf al-Nassābah al-kabīr Jamāl al-Dīn Aḥmad ibn ʻAlī ibn al-Ḥusayn al-maʻrūf bʼbn ʻmbh (t 828h), ṭ2 li-sanat 1380h 1961m, ʻuny btṣḥyḥhi mḥmdḥsn Āl al-Ṭālqānī, Manshūrāt al-Maṭbaʻah al-Ḥaydarīyah, (al-ʻIrāq al-Najaf).
Siyar Aʻlām al-nubalāʼ, Shams al-Dīn Abū ʻAbd Allāh Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻUthmān ibn Qāymāz al-Dhahabī, al-mutawaffá sanat (748h), Ṭ1 li-sanat 1427h 2006m, al-Nāshir Dār al-ḥadīth al-Qāhirah.
Shadharāt al-dhahab fī Akhbār min dhahab, ʻAbd al-Ḥayy ibn Muḥammad al-ʻAkarī al-Ḥanbalī, Abū al-Falāḥ, al-mutawaffá sanat (1083h), taḥqīq Maḥmūd al-Arnāʼūṭ, Ṭ1 li-sanat 1406h 1986m, Nashr Dār Ibn Kathīr Dimashq, (Bayrūt).
Rawḍāt al-jannāt fī aḥwāl al-ʻulamāʼ wa-al-Sādāt, lil-ʻallāmah al-Mīrzā Muḥammad al-Bāqir al-Mūsawī alkhwā ansāry al-Aṣbahānī (Quds sirrahu), ṭ2 li-sanat 1309h, al-Maṭbaʻah al-Ḥaydarīyah, (Ṭihrān ayrān).
Ghāyat al-marām fī Tārīkh Maḥāsin Baghdād Dār al-Salām, lil-Shaykh Yāsīn Khayr Allāh al-ʻUmarī al-Khaṭīb al-Mawṣilī, ṭ1lsnh 1388h1986m, al-Nāshir Dār al-Manshūrāt al-Baṣrī, (Baghdād al-ʻIrāq).
8. Majmaʻ Biḥār al-anwār fī gharāʼib al-tanzīl wa-laṭāʼif al-akhbār, Jamāl al-Dīn, Muḥammad Ṭāhir ibn ʻAlī al-Ṣiddīqī al-Hindī alfattanī alkjrāty (t 986h), Ṭ 3 li-sanat 1378h1967m, Nashr Maṭbaʻat Majlis Dāʼirat al-Maʻārif al-ʻUthmānīyah
. al-Fihrist, li-Abū al-Faraj Muḥammad ibn Isḥāq ibn Muḥammad al-Warrāq al-Baghdādī al-maʻrūf bʼbn al-Nadīm, (t 438h), taḥqīq, Ibrāhīm Ramaḍān, ṭ2 li-sanat 1417 1997m, Nashr Dār al-Maʻrifah, (Bayrūt Lubnān).
al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah, wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah, li-Abū Naṣr Ismāʻīl ibn Ḥammād al-Jawharī al-Fārābī (t393h) taḥqīq Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār, ṭ4 li-sanat 1407 H 1987m, Nashr Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, (Bayrūt Lubnān)
Muʻjam rijāl al-ḥadīth wa-tafṣīlihi Ṭabaqāt al-ruwāh, lil-Imām al-kabīr al-Sayyid Abū al-Qāsim al-Mūsawī al-Khūʼī (Quds Allāh sirrahu), bi-lā Tārīkh Ṭubiʻa, Nashr Muʼassasat al-Imām al-Khūʼī al-Islāmīyah, Sūq alḥwysh, (al-Najaf al-ʻIrāq) >
Nashʼat al-Ashʻarīyah wa-taṭawwuruhā, Jalāl Muḥammad ibn ʻAbd al-Ḥamīd Mūsá, Ṭ1 li-sanat 1982, Nashr Dār al-Kitāb al-Lubnānī Bayrūt.
al-Bidāyah wa-al-nihāyah, li-Abū al-Fidāʼ Ismāʻīl ibn ʻUmar ibn Kathīr al-Qurashī al-Baṣrī thumma al-Dimashqī (t 774h), bi-lā Ṭabʻah li-sanat 1407h 1986m, Nashr Dār al-Fikr, bi-lā dhikr Dawlat al-Nashr.
wafayāt al-aʻyān wʼnbāʼ abnāʼ al-Zamān, li-Abū al-ʻAbbās Shams al-Dīn Aḥmad ibn Muḥammad ibn Ibrāhīm ibn Abī Bakr ibn Khallikān (t 681h), taḥqīq Iḥsān ʻAbbās, Ṭ1 li-sanat 1994m, Nashr Dār Ṣādir (Bayrūt).
Ṭabaqāt al-Shāfiʻīyah li-Ibn Qāḍī Shuhbah, Abū Bakr ibn Aḥmad ibn Muḥammad ibn Qāḍī Shuhbah, Ṭ1 li-sanat 1407h, Nashr ʻĀlam al-Kutub, (Bayrūt).
al-muʻtamad fī uṣūl al-fiqh, Muḥammad ibn ʻAlī al-Ṭayyib Abū al-Ḥusayn al-Baṣrī al-Muʻtazilī (t 436h) al-muḥaqqiq Khalīl al-Mays, Ṭ1 li-sanat 1403h, Nashr Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, (Bayrūt).
sharḥ Tanqīḥ al-Fuṣūl, li-Abū al-ʻAbbās Shihāb al-Dīn Aḥmad ibn Idrīs ibn ʻAbd al-Raḥmān al-Mālikī al-shahīr bi-al-Qarāfī (t 684h) taḥqīq Ṭāhā ʻAbd al-Raʼūf, Ṭ1 li-sanat 1393h 1973m Nashr Sharikat al-Ṭibāʻah al-fannīyah al-Muttaḥidah, bi-lā dhikr Dawlat.
al-Dharīʻah ilá uṣūl al-sharīʻah, lil-Sayyid al-Sharīf al-Murtaḍá ʻAlī ibn al-Ḥusayn ibn Mūsá al-Mūsawī (t 436h), taḥqīq al-Lajnah al-ʻIlmīyah fī Muʼassasat al-Imām al-Ṣādiq (ʻalayhi al-Salām), ishrāf al-ʻallāmah al-Shaykh Jaʻfar al-Subḥānī, bi-lā Ṭabʻah li-sanat 1429h, Nashr Muʼassasat al-Imām al-Ṣādiq (ʻalayhi al-Salām), (Qum Īrān).