كلية العلوم الاسلامية https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626 <p><strong>رؤية المجلة واهدافها:</strong></p> <p><strong>&nbsp;&nbsp; أن تكون لها الريادة&nbsp; بين المجلات العلمية المحكمة&nbsp; الخاضعة لقواعد النشر العالمية لنشر البحوث العلمية المحكمة في المجالات الاسلامية والفكرية واللغوية .. وغيرها وبإشراف نخبة من المحكمين المعتمدين محلياً ودولياً</strong><strong>.</strong></p> <p><strong>&nbsp;&nbsp; واما اهدافها فتكمن في اعتماد المجلة </strong><strong>كمرجع بحثي معتمد لكافة الباحثين على اختلاف المستويات محلياً واقليمياً وعالمياً، ليُسهم في بناء مجتمع معرفي يوفق بين الأصالة والمعاصرة مع مراعاة التجديد والتحديث الفكري وفقاً للمنهج العلمي الصحيح برؤية شعارها: الوسطية والاعتدال. وعدم الاكراه في الفكر والدين والمذهب.</strong></p> <p><strong>رسالة المجلة:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp; <strong>نسعى لنكون من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث التي تتسم بأعلى معايير الجودة وفق معايير مهنية متميزة من خلال سعينا لنكون من أولى المجلات العلمية المحكمة والتي تصدر باللغة العربية والانجليزية لدعم الباحثين على المستويين المحلي والعالمي بضمان نشر بحوث أصيلة ومحكمة. ولتحقيق رسالتها تم استحداث موقع الكتروني رسمي، لاستقبال البحوث فضلاً عن إعداد فهارس للأعداد وبحوثها ونشرها على: </strong><strong>الموقع الالكتروني الرسمي للمجلة:</strong></p> <p><a href="http://jcois.uobaghdad.edu.iq"><strong>http://jcois.uobaghdad.edu.iq</strong></a></p> <p>وحظيت المجلة بالرقم الدولي مما جعلها محكمة:</p> <p><u>الترميز الدولي:</u></p> <p><strong>ISSN-2707-8841</strong> <strong>&nbsp;E-</strong><strong>&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;</strong><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;P-ISSN-E 2075-8626</strong></p> <p><strong>سياق العمل والية استقبال البحوث:</strong></p> <p><strong>يتم استلام البحوث المحملة في الموقع الرسمي من قبل الباحثين </strong><a href="http://jcois.uobaghdad.edu.iq"><strong>http://jcois.uobaghdad.edu.iq</strong></a></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>وبعدها تأخذ الالية الآتية:</strong></p> <ol> <li class="show"><strong>برامج الاستلال: </strong></li> </ol> <p><strong>بحسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تم اعتماد برامج استلال لمراجعة البحوث والتأكد من سلامتها من الاقتباسات التي تعود حقوقها الى الباحثين والمؤلفين، حرصا من المجلة على السير في النهج السديد في تحقيق الامانة العلمية بين الاوساط الاكاديمية والتربوية. وقد وكل الامر إلى لجان متخصصة في هذا المجال.</strong></p> <ol start="2"> <li class="show"><strong>التحكيم:</strong></li> </ol> <p><strong>بعد التأكد من سلامة البحوث فكرياً وفنياً وذلك بعرضها على هيئة التحرير، تخضع للتحكيم من قبل متخصصين من ذوي الخبرة البحثية والالقاب العلمية في مجال التخصص من داخل الكلية وخارجها بواقع خبيرين أحدهما علمي بالتخصص والاخر في اللغة العربية.</strong></p> <ol start="3"> <li class="show"><strong> تصويب الباحث</strong></li> </ol> <p><strong>يتم تصويب الباحث لبحثه بعد أخذ ملاحظات المحكمين بدقة، ويتم ارساله إلى قسم نشر البحوث التابع للمجلة ليتم اصداره في أحد أعداد المجلة حسب الأولوية.</strong></p> <p><br><br></p> ar-IQ journal@cois.uobaghdad.edu.iq (frof. Dr. Abdullkreem Tuama Hjayyj) samaryassin289@gmail.com (Samar Rumadh Yassin) خ, 30 سبت 2021 00:00:00 +0000 OJS 3.1.1.4 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 صور الايجابية في القران الكريم قصة سليمان -عليه السلام- في سورة النمل انموذجاً دراسة موضوعية https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0029 <p>وضع الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم أسراراً لا تنتهي، وعجائب لا تنقضي، هو الذي لا يشبع منه العلماء، ولا يخلق على كثرة الرد وهو الكتاب الجامع المانع الذي يستره الله للعالمين، وتحدى به الثقلين على أن يأتوا بمثله &nbsp;ففي كل زمان تبرز في القرآن الكريم قضايا تناسب احتياج أهل ذلك الزمان وثقافتهم، فهو کتاب خالد، يتميز بالقدرة على العطاء، والامتداد والاستجابة لمعالجة مشكلات العصر ومتغيراته، فلما كان حظ العرب في وقت نزول الرسالة من الثقافة العلمية قليلا، وكانت براعتهم في مجال اللغة؛ برز جانب الإعجاز البياني ليناسبهم، وأما في هذا الزمن زمن تعددت فيه صور الياس والقنوط والسلبية، كان الاحتياج لابراز معالم الايجابية التي تناولتها الآيات القرآنية الكريمة العظيمة.</p> <p>فالله&nbsp; تعالى خلق الخلق، وشرع لهم الأحكام، فدَّلهم على الخير ليعملوا به، ونبهَّهم إلى الشر ليجتنبوه، وكان مدار الأحكام والتكاليف هي لكي يكون المؤمن ايجابيا في نفسه وداخل مجتمعه فالمجتمع المسلم مجتمع افراده ايجابيون يعملون من اجل اسعاد البشرية، ومن سمات هذا المجتمع انه يكره العجز والكسل لان نبيهم عليه الصلاة والسلام كان يستعيذ منهما.</p> <p>إن هذا البحث المعنون <strong>( صور الايجابية في القران الكريم قصة سليمان -عليه السلام- في سورة النمل انموذجاً دراسة موضوعية )</strong> يسعى إلى دراسة هذه الآيات، وبيان صور الايجابية فيها.</p> م.د. أحمد صديق ابراهيم الجاف ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0029 ج, 20 سبت 2030 00:00:00 +0000 منهجية الخطاب القرآني في ضوء قوله تعالى: (وقولوا للناس حسنا) https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0049 <p><strong>الحمد لله رب العالمين , والصلاة وأتم التسليم على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>وبعد</strong><strong> :</strong></p> <p><strong>فليس هناك في الكون كلاما أجمع وابلغ وارفع وأعظم من كلام الله رب العالمين , ولا رشد إلا به ولا هدى إلا هداه , ولا معرفة إلا به , وكيف يسترشد الضال بغير هدى من الله تعالى !؟</strong></p> <p><strong>فحاولت في هذا البحث أن اتناول ما يجمع القلوب ويؤلف النفوس وينشر الحب بين أفراد المجتمع كجزء من التوامة الاجتماعية وحسن التعايش بين الناس ، وكم ترى من آيات تلم شعث الأمة وتجمع شتات أمرها ولو أخذت أية لأوفت بالغرض الذي تساق فيه مما فيه صلاح وحدة الكلمة ونبت جذور الوئام والمحبة وأستئصال جذور التشرذم والتقاتل والتناحر</strong><strong> . </strong></p> <p><strong>واخترت هذه الآية المباركة { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ</strong><strong>} </strong></p> <p><strong>وأخذت جزءا منها وهو قوله تعالى { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} مبينا أبعاد ما تذهب اليه في صلاح أمر الفرد أو كجزء من المجتمع وفي اصلاح المجتمع أخراً كثمرة من ثمرات التعايش اليومي ، والسلم الأهلي والتقارب القلبي ، والتجاذب الفكري ، والتناصح المعرفي</strong><strong> . </strong></p> <p><strong>واقتضى البحث أن يقسم على مباحث</strong><strong> :</strong></p> <p><strong>المبحث الأول : المعنى للمفردات (قل)(الناس)(حسنا</strong><strong>)</strong></p> <p><strong>والمبحث الثاني : تفسير قوله تعالى {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} بالقرآن</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>والمبحث الثالث : تفسير قوله تعالى : { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } في الأثر</strong><strong>&nbsp; .</strong></p> <p><strong>والمبحث الرابع : تفسير قوله تعالى { وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً } باللغة والقراءات القرآنية</strong><strong>.</strong></p> <p><strong>والمبحث الخامس : تفسير قوله تعالى { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } بالرأي</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>والمبحث السادس : دلالة السياق لقوله تعالى { وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً</strong><strong> } </strong></p> <p><strong>والمبحث السابع : إحدى قواعد الميثاق بعد التوحيد القول الحسن والحكمة</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>ثم الخاتمة والمصادر , هذا وما من صواب فمنه تعالى فضلا ومنة , وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وأساله تعالى التجاوز والغفران , ومن القارئ الكريم التناصح وحسن الظن , ومن الله تعالى التوفيق والسداد , والحمد لله رب العالمين</strong></p> <p><strong>وكانت النتائج التي توصلت اليها في البحث بالشكل الاتي:</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>1-) القول الحسن هو انتقاء أحسن الكلمات وهي صيغة تفضيل فما كان حسنا كان منه أحسن , والمراد هو الأحسن من القول</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>2-) القول المعروف دون المنكر من الأقوال او التي لا يفهم السامع دلالتها فيحسبها تجاوزا وتعديا وهذا من ارفع دقائق المعاني</strong><strong> .</strong></p> <p><strong>3-) الصواب والسداد من القول دون الخطأ والتجاوز في بلوغ ما لا يحتمله القول ويبعد لذهن المخاطب</strong></p> انتصار فاضل مخيف ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0049 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 قراءة في رحاب فكر الامام عليفلسفة الحوار وفكر الامة https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0088 <p>إن هذه الدراسة هي جزء من اطروحة الدكتوراه أعددتها في عام 2000م في جامعة بوردو في فرنسا تحت عنوان"ٌعلي بن أبي طالب إمام وخليفة "&nbsp; .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; أعدت هذه الاطروحة كاستمرار لما كتبه المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون عن الاسلام وعرّف الأوربيون بالاسلام (1)، ولتلميذه هنري كوربان الذي عرّف الأورببيون بالتشيع والشيعة (2)، ونحن في هذه الاطروحة عرّفنا الأوربيون بالامام علي(3).</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; لم تقم هذه الدراسة بالغوص في الأبعاد الأدبية والبلاغية للغة الحوار عند الامام علي، بل اهتمت بالتحليلات الفلسفية للحوار التي تميزت بنسختها الانسانية، ولو أن البعدين البلاغي والفلسفي متساوين في الثراء.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعرض هذه الدراسة فلسفة الحوار ووحدة الأمة الاسلامية بوصفها أحدى أهم الوسائل التي استخدمها الامام .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعرض هذه الدراسة فلسفة الحوار ووحدة الأمة الاسلامية بوصفها أحدى أهم الوسائل التي استخدمها الامام وأصبحت نمط حياته واسلوب تفكيره يربط بين مفاهيمه الدينية(إمام)، وأفكاره السياسية(خليفة)، كحقلين لا ينفصلان.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ولهذا كانت هذه الدراسة تركز على الجوانب الفكرية والفلسفية والايمانية عند الامام علي التي عن طريقها أجاب الامام على سؤال الحياة الذي سألته البشرية منذ وجودها وهو: ما هي الحياة الكريمة والسعيدة لانسان غير خالد؟.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أرسى الامام علي أرسى أجمل وأبدع وأكمل قواعد الحوار الانساني الذي يحفظ وحدة نسيج الأمة وصيانة كرامة الانسان. وأشار الامام إلى قواعد ومرتكزات أساسية للوصول إلى تلك الأهداف ومنها: تغليب رأي الأكثرية واحترام رأي الأقلية لها، وحسن الظن بالآخر وكشف الحقيقة، والحوار حديث ايمان لا حديث تكفير وحديث معرفة لا حديث شتم وتحقير</p> عبد علي سفيح ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0088 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 المقاصد العقدية مفهوم المقاصد العقدية وأهميتها https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0107 <p class="aaac" dir="RTL"><span lang="AR-IQ">يتناول هذا البحث التعريف بمفهوم المقاصد العقدية، وما يتعلق بها، من غايتها وأهميتها، وبناءً على أهمية الدرس المقاصدي العقدي في محاولة تقريب الحقائق العقدية للعقول المختلفة، وخصوصاً مع المعترضين على إدخال العقيدة في الدراسات المقاصدية، فقد تكون هذا البحث من مطلبين، هما: </span></p> <p class="aaac" dir="RTL"><span lang="FR"><a href="#_Toc26557050"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">المطلب الأول: مفهوم المقاصد العقدية وغايتها</span></a></span><span lang="AR-IQ">، ويتكون من فرعين، الأول في</span><span lang="FR"><a href="#_Toc26557051"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;"> مفهوم المقاصد العقدية</span></a></span><span lang="AR-IQ">، وتناولتُ فيه نماذج التعريفات من حيث اللغة والاصطلاح ومانراه متناسباً مع ما نرمي إليه، فضلاً عن صياغتنا للتعريف المناسب للمصطلح بحسبها.</span></p> <p class="aaac" dir="RTL"><span lang="FR"><a href="#_Toc26557052"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">والفرع الثاني منه في غاية المقاصد العقدية</span></a></span><span lang="AR-IQ"> من القرب من الله تعالى، وتطوير الفهم الايماني للعقيدة، ونصرتها والدفاع عنها.</span></p> <p class="aaac" dir="RTL"><span lang="AR-IQ">و</span><span lang="FR"><a href="#_Toc26557053"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">المطلب الثاني: أهمية المقاصد العقدية</span></a></span><span lang="AR-IQ">، ويتكون من فروعٍ ثلاث،</span><span lang="FR"><a href="#_Toc26557054"> <span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">في توافق المقاصد العقدية مع مصادر التشريع الإسلامي</span></a></span><span lang="AR-IQ">، و</span><span lang="FR"><a href="#_Toc26557055"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">توافقها مع الفطرة الانسانية</span></a></span><span lang="AR-IQ">، </span><span lang="FR"><a href="#_Toc26557056"><span lang="AR-IQ" style="color: windowtext; text-decoration: none; text-underline: none;">والعقل الانساني</span></a></span><span lang="AR-IQ">.</span></p> <p class="aaac" dir="RTL"><span lang="AR-IQ">وأنهيتُ البحث بخاتمة وأهم النتائج التي توصلتُ إليها.</span></p> hiefah hussien namah ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0107 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 ال موقف الإمام ابن جرير الطبري من وقوع الإجماع وانعقاده بقول الأكثر في ضوء تفسيره-جامع البيان في تأويل آي القرآن- " نماذج تطبيقية" https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/1387 <p>يتناول البحث بيان أهمية الاجماع في الشريعة الإسلامية من حيث كونه المصدر الثالث من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، والسنة النبوية،&nbsp; ومدى اهتمام علماء التفسير به، والذين اهتموا كثيراً بذكر ما أُجمع عليه في كلِّ موطِنٍ استوجب ذكر مسائله فيه، أو ذكر أثر فيه إجماع، وفي مختلف العلوم، لاستخراج واستنباط الاحكام الشرعية عند فقدان هذه الاحكام في النصوص، لأنه مُستنِد عليهما، مُستمَّدٌ منهما، ومن هؤلاء العلماء الاجلاء الكرام " <strong>محمد بن جرير الطبري</strong>" ويناقش البحث تطبيقات تفسيرية لبعض معاني مفردات القرآن الكريم، فضلاً عن رأي الطبري – رحمه الله- في بعض الاحكام الفقهية التي تفرد بها بناءً على خلافه مع جمهور الأصوليين في مسألة أصولية من مسائل الاجماع، وهي: هل ينعقد الاجماع بقول أكثر المجتهدين من أهل العلم في أمر يحتاج الى إجماعهم؟ أو لا ينعقد إلا باتفاق جميعهم دون مخالفة أي واحدٍ منهم؟ فذهب الى القول: بانعقاد الاجماع مع مخالفة الواحد، والاثنين أمام اتفاق أكثر المُجمعين، لكون الأكثر هم أهل العلم والتأويل، فهو يأخذ بإجماع الاكثر، ولا يَعُدّ مخالفة مَنْ لم يبلغوا حد التواتر ناقضة للإجماع، أو قادحة فيه، وقال جمهور العلماء في هذه المسألة: إنَّ شرط انعقاد الاجماع ووقوعه هو اتفاق جميع المجتهدين، دون مخافة أحدٍ منهم، وإلا فلا اجماع.</p> <p>&nbsp;</p> Dr. Mohammed Fadhil Hammoodi ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/1387 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 منهجية القرآن الكريم في تحصين عقول المثقفين بوجه الغزو الفكري https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0201 <p>&nbsp;</p> <p><strong>القرآن الكريم هو أعظم محفز للعقل لمواكبة الحياة</strong><strong>.</strong> <strong>عقيدة الإيمان هي مطلب المنطق والحكمة ، ولا يمكن الوصول إليها بيد الخرافات</strong><strong>.</strong> <strong>&nbsp;</strong><strong>دمر القرآن مبدأ الخرافة في آيات خلق الكون</strong> <strong>&nbsp;</strong><strong>إن مبدأ الخمول في القرآن اتهام باطل يتعارض مع نصوص القرآن</strong><strong>.</strong> <strong>سر التطور العلمي هو تسخير قوانين الطبيعة والاستفادة منها والسير وفق مقتضياتها التي تقوم عليها مظاهر الحضارة والقرآن ، مما يدفع إلى اتهام القرآن بالركود</strong><strong>.</strong> <strong>&nbsp;</strong><strong>يجب على الطبقة المثقفة تسليم عقولها إلى الله وعدم الانزلاق في متاهة الفتح الفكري.</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: منهج/ تحصين/ المثقف/ الغزو الفكري.</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> ممدوح حسني علي ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0201 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 الوصف التاريخي لغزوتي (الخندق ، وبني قريظة) 5 هـ - 626م https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/1621 <p class="s3"><span class="s10"><span class="bumpedFont15">ملخص البحث </span></span></p> <p class="s11">&nbsp;</p> <p class="s11"><span class="s9"><span class="bumpedFont15">الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى ، وعلى آله ، وأصحابه ، ومن اتبع هديه إلى يوم الدين . </span></span></p> <p class="s12"><span class="s10"><span class="bumpedFont15">أما بعد :</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> فهذا وصف تأريخي لغزوتي (الخندق ، وبني قريظة ) ،</span></span></p> <p class="s11"><span class="s9"><span class="bumpedFont15">نوضح فيه ، التقاء المصلحة بين اليهود ، و </span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15">مشركي</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> قريش ، في (الخندق) . </span></span></p> <p class="s11"><span class="s9"><span class="bumpedFont15">وكذلك نبيّن السبب في غزوة (بني قريظة ) ، وهو نكث اليهود عهدهم المُبرم بينهم ، وبين رسول الله </span></span><span class="s10"><span class="bumpedFont15">صلى الله عليه وسلم</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> .</span></span></p> <p class="s11"><span class="s9"><span class="bumpedFont15">وقد أشتمل البحث ، على مبحثين ، وخاتمة . </span></span></p> <p class="s11"><span class="s10"><span class="bumpedFont15">المبحث الأول :</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> الوصف ألتأريخي لغزوة ( الخندق ) ، وآثارها الفقهية . </span></span></p> <p class="s11"><span class="s10"><span class="bumpedFont15">المبحث الثاني :</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> الوصف ألتأريخي لغزوة ( بني قريظة ) </span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15">، والقراءة الفقهية لها</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15">.</span></span></p> <div class="s14"><span class="s13">- </span><span class="s10"><span class="bumpedFont15">ومن الله التوفيق</span></span><span class="s9"><span class="bumpedFont15"> – </span></span></div> <p>&nbsp;</p> أ.د. عبد الحافظ الكبيسي ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/1621 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 الأحكام الفقهية المتعلقة بمصرف الغارمين https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0260 <p><strong>الملخص</strong></p> <p><strong>استهدف هذا البحث إلقاء الضوء على الأحكام الفقهية المتعلقة بمصرف الغارمين، واستخدم فيه المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن، وتناول القضايا الآتية: تعريف الزكاة، ومصارف الزكاة، وتعريف الغارم، وأنواع الغارمين، والغارم غير المستحق للزكاة، وبيان حالاته، وإنفاق الغارم للمال إذا أخذ بوصف الغرم ووصف الفقر، وكذا استغناء الغارم قبل سداد ما عليه من ديون، ثم حكم قضاء دَيْن الغارم الميت من مال الزكاة.</strong></p> <p><strong>وكانت أهم نتائج البحث على النحو الآتي: ـــ أن الفقهاء قد قسّموا الغارمين إلى نوعين: الأول: الغارم لغيره، والثاني: الغارم لإصلاح نفسه،&nbsp; وأن الراجح أن الغارم إذا استغنى قبل سداد ما عليه من ديون وجب عليه إرجاع تلك الأموال لولي الأمر، أو لمن أخذها منه، فإن لم يستطع فإنه يدفعها في مصارف الزكاة، وأنه لا ينبغي لمن يجد دخلًا يكفيه أن يستدين لإنشاء مصنع أو مزرعة أو نحو ذلك؛ لأن مال الزكاة يُعطى للفقير لسد حاجته الضرورية، لا لزيادة الغني غنًى وثراءً، وأن الغارم لمصلحة نفسه القوي المكتسب لا يجوز له أن يأخذ من مال الزكاة إذا أمكنه سداد دَيْنه من كسبه، أو أنظره صاحب المال إلى ميسرة، وكذلك من كان له مال سواء كان نقدًا أو عقارًا أو غيرهما يمكنه السداد منه، وأنه توجد مجموعة من مستحقي إذا أخذ أحدهم الزكاة بوصفٍ ما فزال عنه هذا الوصف فإنه لا يرد الزكاة، ومجموعة أخرى إذا زال عن أحدهم الوصف الذي أخذ به الزكاة فإنه يرد الزكاة.</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: الأحكام الفقهية - مصرف الغارمين.</strong></p> يحيى محمد الأمين إبراهيم ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0260 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 موقف الجَصَّاص (تـ370هـ) من آيات "الصفات الخبرية" من خلال تفسيره أحكام القرآن https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0293 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هذا البحث دراسة تهدف إلى معرفة موقف أبي بكر الجَصَّاص الحنفي (تـ370هـ) من مسألة كلامية مهمة، ألا وهي: مسألة: (الصفات الخبرية)، من خلال تفسيره: (أحكام القرآن)، وذلك بتتبع المواضع التي فسَّر فيها الآيات ذات الصلة بهذه المسألة، وخلُصت الدراسة إلى أنَّ الجَصَّاص لم يُصنِّف الألفاظ التي سُمِّيْت بـ: (الصفات الخبرية) على أنَّها صفات لله عزَّ وجلَّ، بل عدَّها من قبيل المتشابه الذي يحتمل معنىً يتنزه الله تعالى عنه، ومن ثَمَّ يجب ردّه إلى المحكم، وسلك فيها مذهب التأويل الذي لم يبتعد فيه عمَّا سطرته كتب التفسير وعلم الكلام.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> أبو بكر الجصاص، الصفات الخبرية، التشبيه، التجسيم، التأويل، التفويض.</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> محمد محسن راضي ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0293 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 أحكام الوباء في الفقه وأصوله وباء (كوفيد-19) انموذجًا https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0322 <p>الأوبئة التي تصيب البشرية نازلة متجددة تعم بها البلوى في المكان والزمان الذي تنتشر فيه.</p> <p>- يؤثر الوباء على الأفراد وحركة المجتمعات، وتقتضي معالجتها التعامل معها على وفق الشرع مع مراعاة معطيات العصر ومستجداته.</p> <p>- الفقه التكاملي ويقصد به: معرفة الأحكام الشرعية العملية المستنبطة من الجمع بين أدلة علمين أو أكثر متعلقة بموضوع واحد يرتبط بها، ومن هذه النوازل جائحة كورونا كوفيد – 19.</p> <p>&nbsp;- جواز استعمال المواد المعقّمة التي تحتوي على نسبة من الكحول في تعقيم اليدين وتعفير الأماكن ومنها المساجد.</p> <p>- لا مانع من الصَّلاة والدُّعاء فيها والتَّضَرُّع إلى الله تعالى، من أجل دفع البلاء ورفع الوباء.</p> <p>- إيقاف صلاة الجمعة والجماعات في المساجد، والصلاة في البيوت.</p> <p>- إكرام الميت واجب شرعاً، وتسقط الواجبات بالعجز أو الحرج الشديد، فيؤتى منها المستطاع، بحسب ما يراه أهل الاختصاص فيما يتعلَّق بآثار انتشار الوباء.</p> <p>- الوباء مرض، وإذا قرَّر طبيب مسلم ثقة أنَّ الصيام يضرّ المصاب بالوباء، فإنَّه يجوز له أن يفطر؛ لأنَّه مريض، والمرض من الأعذار التي تبيح الفطر.</p> <p>- يجوز دفع الزكاة للفقير والمسكين المريض ما يسد حاجته من علاج وغيره، ويجوز دفعها للمحتاجين من أصحاب الدخل المحدود والأجور اليومية الذين تعطَّلت أعمالهم بسبب الإجراءات الوقائية من حظر وإغلاق محلات العمل.</p> <p>- كما يجوز تعجيل إخراجها لوجود الحاجة إليها، وأخيراً يندب إخراج الصدقات عند نزول الوباء بنيَّة دفعه.</p> <p>- الأصل إقامة شعيرة الحج ولو بالحد الأدنى من الحجاج، مع التشدد في الأخذ بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للسيطرة على انتشار الوباء، مع التأكيد على تأجيل أداء مناسك الحج، والعمرة من باب أولى عند انتشار الوباء .</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong><u>الكلمات المفتاحية/ وباء/ فقه/ كوفيد.</u><br></strong></p> <p>&nbsp;</p> ammar kamil Alkhateeb ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0322 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 المزنةُ المعطاء في مواساة النبي) ) للنساءـ (دراسة موضوعية https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0367 <p><strong>&nbsp;يتناولُ بحثي هذا المواقف التي وآسى بها النبيr)) المرأة في محنتها وشدتها ، ومنها مواساتُه لمن فقدت الأهل والوطن والزوج وأصبحت في دار مضيعة وهوان، ومواساتُهُ لِمن أثكلتها أعباءُ الحياة وكثرة العيال، ومواساتُه لمن ابتليت بالمرض ، ومواساتُهُ لمن ابتليت بفقد الابن وفلذة كبدها ، ومواساتُهُ لمن فقدت أباها وغيرها من المشاكل والمصائب التي تعترض حياة المرأة ، وقد انبرى لها سيد الرجال، وحسِن الخصال، ليضربَ لأمتهِ أروع الأمثال في كفالة الضائع والضال من النساء والأطفال، لتتجلى لنا الإنسانيةُ في أروعِ صورِها، وأبهى حُللِها&nbsp; ، وأرجو من الله العون والسداد ، والهدى والرشاد.</strong></p> صلاح ناجي الاسدي ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0367 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 نظرية المعرفة عند القديس أوغسطين https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0503 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعد مسألة نظرية المعرفة من المسائل اللاهوتية التي كانت ولا تزال سعيا دؤوبا وراء المعرفة, معرفة الحقيقية معرفة يقينية , لذلك شكلت محوراً رئيسيا لما لها من أهمية بالغة تعبر عن الرغبة العميقة للنفس الانسانية لاستكشاف ذاتا والواقع والاجابة على كل التساؤلات التي قد تثيرها فالمعرفة هي أسمى وظيفة للانسان في الوجود . ولذلك كان تأسيس نظرية المعرفة عامة في المعرفة , خاصية امتازت , فهي موضوع قديم بقدم المعرفة ومتجدد لايزال يثار ويطرح , وإن تعددت طرق معالجته والحلول المقدسة له&nbsp; ،حيث تطرق البحث إلى مسألة إمكانية بلوغ اليقين، وسعيه إلى دحض كل الحجج الشكية ضد إمكان المعرفة اليقينية، ليصل في الأخير إلى إثبات إمكانيتها. أثبت البحث ان القديس أوغسطين على تأسيس وتحديد المنهج الواجب إتباعه لقصد بلوغ المعرفة، وتفسير كيفية حدوثها، فكانت البداية لإثبات الحقيقة الأولى أو الكوجيتو، التي تقف ثابتة لا تزعزعها كل حجج الشكاك، ووصل أوغسطين إلى معرفة الله من تحليل معطيات الحيا الداخلية، وأسس بذلك المعرفة الصحيحة على الإشراق الإلهي على العقل الإنساني، حيث رأى أن النفس العاقلة ترى الحقائق المتعلقة بالعالم المعقول في نور غير مادي كما ترى العين الأشياء المحيطة ﺑﻬا في النور المادي. اكد البحث&nbsp; أن عالم المثل هو موضوع العلم اليقيني في راي أفلاطون ، بينما عالم الحس هو عالم التغير حيث يتأرجح بين الوجود واللاوجود، لذا فهو لا يصلح إلا كأساس للظن، معتمدا بعناصر فلسفته كالقول بالمثل والتدرج في الكمال و الموجودات.</p> <p><strong><u>&nbsp;</u></strong></p> الباحث علي صاحب مياح, د. عمار باسم صالح ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0503 خ, 30 سبت 2021 00:00:00 +0000 العوامل المؤثرة في تنشئة اولاد صالحين https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0427 <p>تحتل تربية الاولاد مكانة مرموقة في الاسلام باعتبارها خطوة ممهدة لنجاح المشاريع الاصلاحية على صعيد الحياة الانسانية المتنوعة ولهذا تقدم ذكر التزكية على التعليم ,في المهمة التي انطيت بالنبي (’) , قال تعالى :</p> <p>&nbsp;(( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)) الجمعة /38</p> <p>موضوع البحث الذي بين يديك يتناول&nbsp; العوامل المؤثرة في تنشئة اولاد صالحين, وتبرز اهمية هذا البحث في انه يهدف الى ترسيخ قناعات أسرية تتكفل بادبياتها , النهوض بتربية الاولاد تربية صالحة. واما المحاور التي سنتناول اطراف الحديث حولها فنجملها فيما ياتي :</p> <p>المحبة, الاكرام, الاحترام, المثل الاعلى, الثقة بالنفس, التيسير والتسهيل, البهجة والنشاط, الرتابة والانتظام, الترغيب والترهيب, التزكية والتعليم, النسق التربوي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> م. د . صادق كاظم عباس الساعدي ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0427 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 الرؤى الفلسفية في شعر ابي الفتح البستي https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0396 <p>&nbsp;&nbsp; ان العلم وحده لا يصنع انسانا مثقفاً، وان المعرفة الافقية التي تتمثل بالاخذ من كل شي بطرف لا تصنع مثقفا ايضا بل لابد من ان تتوافر لدى الانسان كلا من العلم والمعرفة والموقف الفكري من الحياة كي يعرض عن طريقها فلسفته تجاه قضايا المجتمع في عصره ولاسيما الاجتماعية والسياسية والانسانية . ويمكن لهذا المفهوم ان ينطبق على المثقف في العصور كافة كونه صاحب رؤية حضارية ومثال يحتذى به ، وقد تكون هذه الثقافة او الفلسفة الخاصة به لا تنسجم مع الواقع المعاش فقد يرى صاحب الوعي( بعلمه وثقافته) واقعه الفردي والاجتماعي والقومي والانساني دون ما يتمناه ، وهنا يجد نفسه أمام مفترق طرق</p> ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0396 ر, 29 سبت 2021 00:00:00 +0000 الحرية عند جون ستيوارت مل قراءة في ضوء الإسلام https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0462 <p>&nbsp;تعد قضية الحرية القضية الأبرز والمميزة للفكر الغربي، والذي توصَّل إليها بعد نضال طويل، ويعد المفكر الإنجليزي جون ستيوارت مل أبرز مفكر غربي فصَّل في موضوع الحرية، حتى صارت أفكاره في قضية الحرية الصيغة شبه النهائية لقضايا الحرية في الفكر الغربي، والتي تدور في مجملها على أن للفرد كامل الحرية ما لم يصل الأمر إلى ضرر الآخرين، وهذه الحرية تُضبط من خلال القانون.</p> <p>وإذا كانت الحريات التي قدمها مل تعد إنجازاً في الفكر الغربي؛ فإن الحرية في الإسلام قضية محورية وأساسية، وتفاصيل الحريات في الإسلام لم ينجزها أحد، وإنما جاءت من خلال النصوص الشرعية الصحيحة، والشريعة الإسلامية ضابطة لها، والضوابط التي قدمتها الشريعة في موضوع الحرية أكثر دقة وانضباطاً من الحرية التي قدمها مل، وفي هذا البحث قراءة للحرية التي جاء بها مل مقارنة بالإسلام.</p> خالد عبد العزيز السيف ##submission.copyrightStatement## https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/https%3A%2F%2Fdoi.org%2F10.51930%2Fjcois.21.67.0462 خ, 30 سبت 2021 09:53:03 +0000