نظرة اليهودية للتوحيد

المؤلفون

  • د. وليد عبد الجبار أحمد

الكلمات المفتاحية:

التوحيد، نظرة اليهودية

الملخص

في هذا البحث يسلط الباحث الضوء على التوحيد عند اليهود وكيف أنَّ الشيطان انحرف بهذه الديانة من التوحيد الخالص لله –عز وجل- والذي جاء به موسى(u)، إلى الإشراك وتعدد الآلهة )وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ(([1]).

فاليهود كما أنهم لم يصبروا على طعام واحد فالظاهر أنهم لم ولن يصبروا على عبادة ربٍ واحدٍ وهو الله-سبحانه وتعالى-  عما سنرى في ثنايا البحث ــ ان شاء الله تعالى ــ

 

([1]) سورة التوبة، الآية: 30.

المراجع

( ) سورة النساء، الآية: 116.

( ) سورة الكهف، الآية: 110.

( ) سورة التوبة، الآية: 30.

( ) سورة طه، الآية: 88.

( ) سورة الأعراف، الآية: 138.

( ) سورة آل عمران، الآية: 19.

( ) سورة الأعراف، الآية: 138.

( ) سورة الأعراف، الآية: 148.

( ) سورة البروج، الآية: 14.

( ) سورة الجاثية، الآية: 37.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) ينظر: محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1986م، ص285-298.

( ) م.ن، ص39-40.

( ) ينظر: نخبة من الأساتذة واللاهوتيين، قاموس الكتاب المقدس، هيئة التحرير د. بطرس عبد الملك د. جون الكساندر الاستاذ إبراهيم مطر، دار الثقافة، ص1097، ذلك عند الحديث عن يحوه.

( ) سورة الأعراف، الآية: 180.

( ) سورة النساء، الآية: 116.

( ) سورة قريش، الآية: 3.

( ) ينظر: الدكتور مصطفى السباعي، الاستشراق والمستشرقون ما لهم وما عليهم، دار الوراق المكتب الإسلامي، ص23.

( ) ينظر: الله (جل جلاله) ولأنبياءه (عليهم السلام) في التوراة والعهد القديم، دراسة مقارنة، الدار الشامية، بيروت، دار القلم، دمشق، ص16.

( ) سورة المائدة الآية: 18.

( ) ينظر: أنوار التزيل وأسرار التأويل، دار القلم، بيروت، 1990م، 2/309.

( ) ينظر: دائرة المعارف الكتابية، تحت عنوان أسماء الله في الكتاب المقدس، منتدى ابن مريم.

( ) الإصحاح، 7: 1 وإله ترجمة عربية للفظة العبرية وإيلوهيم.

( ) سفر الخروج، 4: 16.

( ) سورة طه، الآيات 25-32.

( ) سورة القصص، الآية: 34.

( ) ينظر: نخبة من المختصين، نشأة العالم والبشرية، قراءة معاصرة لسفر التكوين، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م، ص97.

( ) سفر الخروج، 12: 12.

( ) سفر التكوين، 1: 1.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص142.

( ) قراءة معاصرة لسفر التكوين، ص97.

( ) الأصحاح، 17: 1. ويلاحظ هنا ان اللفظة العبرية هي ايل ولكن الترجمة العربية اقتضت ذلك

( ) سفر التكوين، 14: 20.

( ) سفر التكوين، 14: 22.

( ) ينظر: الأب فاضل سيداروس اليسوعي والأب سليم وكاش اليسوعي والأب موريس، معجم اللاهوت الكتاب، أشرف على الترجمة المطران أنطونوس نجيب، دار المشرق، بيروت، الطبعة الثانية، 1988، ص91.

( ) سورة البقرة، الآية: 98.

( ) سورة آل عمران، الآية: 93.

( ) ينظر: محمد بن جرير بن يزيد بن خالد أبو جعفر (ت310هـ)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفكر، بيروت، 1405هـ، 1/248.

( ) المصدر نفسه، 1/438.

( ) ينظر: محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرج (ت671)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني دارالشعب، القاهرة، الطبعة الثانية، 1372هـ، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/126.

( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37

( )القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37.

( ) المصدر نفسه،2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه: 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) ينظر: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر (ت721)، مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ/1995م، ص14.

( ) ينظر: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 11/40.

( ) سفر الخروج، 3: 15.

( ) ينظر: عبد المجيد همو، بابل ولصوص اليهود، دار معد، سوريا-دمشق، الطبعة الثانية، 2007، ص152.

( ) محمد بيومي مهران، بنو إسرائيل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999، ص112.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.

( ) ينظر: معجم اللاهوت الكتابي، ص877.

( ) الاصحاح، 17: 15.

( ) الاصحاح، 3: 15.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.

( ) ينظر: سفر صموئيل الأول، 4: 4.

( ) الاصحاح 47: 7.

( ) ينظر: الآيات : 24-28.

( ) سفر الخروج: 18: 10.

( ) ينظر: مطهر بن طاهر المقدسي (ت507هـ)، البدء والتاريخ، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة: 3/85، وكذلك محمد بن محمد بين عبد الواحد الشيباني، ابن الأثير (ت630)، الكامل في التاريخ، تحقيق أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الثانية، 1995، 1/134.

( ) ينظر: اليهود واليهودية في العصور القديمة، ترجمة: دكتور رشاد عبد الله الشامي، القاهرة، ط الأولى، 2001، ص72-73.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.

( ) المصدر نفسه، ص934.

( ) ينظر: تفاصيل الفاحشة، سفر التكوين الاصحاح، 19: 31-38.

( ) ينظر: المدخل لدراسة التوراة والعهد القديم، دار العلم، دمشق- دمشق، الدار الشباهيو، بيروت، الطبعة الأولى، 1410هـ-1990م، ص345.

( ) سورة هود، الآية: 80.

( ) سورة القمر، الآية: 36.

( ) ينظر: الدكتور عماد علي عبد السميع، الإسلام واليهودية، دراسة مقارنة من خلال سفر اللاوبين، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 2004م، ص52/56.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص935.

( ) التسمية اليهودية للقدس وتدعى عندهم (يورشلايم) أي مدينة السلام. ينظر: عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، دار السليم، ردمك، الطبعة الأولى، 1420هـ-1999م، ص120.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.

( ) المصدر نفسه، ص934.

( ) سفر اللاوبين، 18: 21.

( ) يلاحظ ان كاتب النص هذه هو مسيحي الديانة فالتوراة بالنسبة لهم غير محرفة.

( ) م.ن، ص، 99.

( ) مكان في فلسطين.

( ) ينظر: وليد عبد الجبار أحمد الويسي، يعقوب عليه السلام في الكتب السماوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، بغداد، 2001م-1422هـ، ص62.

( ) ينظر: مصباح محجوب، الصراع على الهوية وحتمية الحرب الأهلية في الهيكل الإسرايهودي، دار العلوم، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1999، ص16 فما فوق.

( ) ينظر: د. حميد فاضل حسن، الدولة اليهودية في الفكر الإسرائيلي، دار الشؤون الثقافية، العراق، بغداد، الطبعة الأولى، 2008م، ص258 وما بعدها.

( ) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، قسم إسرائيل المستوطن الصهيوني، 7/19، وكذلك ينظر: الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، ص212.

( ) أنظر: هنريتا ميزر، مقدمات الأسفار لجميع الأعمار، مطبوعات أيجلز، القاهرة، مصر، ص11.

( ) م.ن، ص11.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص41.

( ) صموئيل الثاني، 3: 4.

( ) اسم عبري معناه يهوة قضى، قاموس الكتاب المقدس، ص1094.

( ) سفر أخبار الأيام الثاني، 17: 8.

( ) نحميا، 10: 16.

( ) ينظر: تحت عنوان أسماء الله عز وجل في الكتاب المقدس، الفهرس حسب المواضيع.

( ) الاصحاح الخامس عشر الفقرة الثانية.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص128.

( ) ينظر الآيات: 142-144.

( ) ينظر: الاصحاح الثالث: 13-14.

( ) سفر الخروج الاصحاح، 20/3.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) نفس السورة والآية.

( ) ينظر: على سبيل المثال أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري، الانصاف في مسائل الاختلاف، دار الفكر، دمشق.

( ) ينظر: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي (ت751)، الصواعق المرسلة على الجمهية والمعطلة، تحقيق: د. علي بن محمد الدخيل الله، دار العاصمة، الرياض، 1998.

( ) سورة البقرة، الآية: 55.

( ) سفر التكوين: 1/17.

( ) سفر أشعياء، 59: 17.

( ) سفر دانيال، 7: 9.

( ) سفر المزامير، 43: 4.

( ) سفر الخروج، 33: 22-23.

( ) سفر المزامير، 33: 5.

( ) سفر المزامير، 17: 9.

( ) سفر المزامير، 17: 1.

( ) سفر أشعياء، 30: 27.

( ) سفر الخروج، 31: 18.

( ) سفر أرميا، 4: 19.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) سورة الأعراف، الآية: 143.

( ) سورة البقرة، الآية: 55.

( ) سورة المائدة، الآية: 75.

( ) الجامع لأحكام القرآن، 6/250.

( ) سورة الأنعام، الآية: 103.

( )سورة الشعراء، الآيات: 23-26.

التنزيلات

منشور

2016-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

نظرة اليهودية للتوحيد. (2016). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(48). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2392

المؤلفات المشابهة

11-20 من 26

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.