نظرة اليهودية للتوحيد
الكلمات المفتاحية:
التوحيد، نظرة اليهوديةالملخص
في هذا البحث يسلط الباحث الضوء على التوحيد عند اليهود وكيف أنَّ الشيطان انحرف بهذه الديانة من التوحيد الخالص لله –عز وجل- والذي جاء به موسى(u)، إلى الإشراك وتعدد الآلهة )وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ(([1]).
فاليهود كما أنهم لم يصبروا على طعام واحد فالظاهر أنهم لم ولن يصبروا على عبادة ربٍ واحدٍ وهو الله-سبحانه وتعالى- عما سنرى في ثنايا البحث ــ ان شاء الله تعالى ــ
المراجع
( ) سورة النساء، الآية: 116.
( ) سورة الكهف، الآية: 110.
( ) سورة التوبة، الآية: 30.
( ) سورة طه، الآية: 88.
( ) سورة الأعراف، الآية: 138.
( ) سورة آل عمران، الآية: 19.
( ) سورة الأعراف، الآية: 138.
( ) سورة الأعراف، الآية: 148.
( ) سورة البروج، الآية: 14.
( ) سورة الجاثية، الآية: 37.
( ) سورة الشورى، الآية: 11.
( ) ينظر: محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1986م، ص285-298.
( ) م.ن، ص39-40.
( ) ينظر: نخبة من الأساتذة واللاهوتيين، قاموس الكتاب المقدس، هيئة التحرير د. بطرس عبد الملك د. جون الكساندر الاستاذ إبراهيم مطر، دار الثقافة، ص1097، ذلك عند الحديث عن يحوه.
( ) سورة الأعراف، الآية: 180.
( ) سورة النساء، الآية: 116.
( ) سورة قريش، الآية: 3.
( ) ينظر: الدكتور مصطفى السباعي، الاستشراق والمستشرقون ما لهم وما عليهم، دار الوراق المكتب الإسلامي، ص23.
( ) ينظر: الله (جل جلاله) ولأنبياءه (عليهم السلام) في التوراة والعهد القديم، دراسة مقارنة، الدار الشامية، بيروت، دار القلم، دمشق، ص16.
( ) سورة المائدة الآية: 18.
( ) ينظر: أنوار التزيل وأسرار التأويل، دار القلم، بيروت، 1990م، 2/309.
( ) ينظر: دائرة المعارف الكتابية، تحت عنوان أسماء الله في الكتاب المقدس، منتدى ابن مريم.
( ) الإصحاح، 7: 1 وإله ترجمة عربية للفظة العبرية وإيلوهيم.
( ) سفر الخروج، 4: 16.
( ) سورة طه، الآيات 25-32.
( ) سورة القصص، الآية: 34.
( ) ينظر: نخبة من المختصين، نشأة العالم والبشرية، قراءة معاصرة لسفر التكوين، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م، ص97.
( ) سفر الخروج، 12: 12.
( ) سفر التكوين، 1: 1.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص142.
( ) قراءة معاصرة لسفر التكوين، ص97.
( ) الأصحاح، 17: 1. ويلاحظ هنا ان اللفظة العبرية هي ايل ولكن الترجمة العربية اقتضت ذلك
( ) سفر التكوين، 14: 20.
( ) سفر التكوين، 14: 22.
( ) ينظر: الأب فاضل سيداروس اليسوعي والأب سليم وكاش اليسوعي والأب موريس، معجم اللاهوت الكتاب، أشرف على الترجمة المطران أنطونوس نجيب، دار المشرق، بيروت، الطبعة الثانية، 1988، ص91.
( ) سورة البقرة، الآية: 98.
( ) سورة آل عمران، الآية: 93.
( ) ينظر: محمد بن جرير بن يزيد بن خالد أبو جعفر (ت310هـ)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفكر، بيروت، 1405هـ، 1/248.
( ) المصدر نفسه، 1/438.
( ) ينظر: محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرج (ت671)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني دارالشعب، القاهرة، الطبعة الثانية، 1372هـ، 2/38.
( ) المصدر نفسه، 2/126.
( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37
( )القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37.
( ) المصدر نفسه،2/37.
( ) المصدر نفسه، 2/37.
( ) المصدر نفسه، 2/37.
( ) المصدر نفسه، 2/37.
( ) المصدر نفسه، 2/37.
( ) المصدر نفسه: 2/38.
( ) المصدر نفسه، 2/38.
( ) المصدر نفسه، 2/38.
( ) المصدر نفسه، 2/38.
( ) ينظر: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر (ت721)، مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ/1995م، ص14.
( ) ينظر: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 11/40.
( ) سفر الخروج، 3: 15.
( ) ينظر: عبد المجيد همو، بابل ولصوص اليهود، دار معد، سوريا-دمشق، الطبعة الثانية، 2007، ص152.
( ) محمد بيومي مهران، بنو إسرائيل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999، ص112.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.
( ) ينظر: معجم اللاهوت الكتابي، ص877.
( ) الاصحاح، 17: 15.
( ) الاصحاح، 3: 15.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.
( ) ينظر: سفر صموئيل الأول، 4: 4.
( ) الاصحاح 47: 7.
( ) ينظر: الآيات : 24-28.
( ) سفر الخروج: 18: 10.
( ) ينظر: مطهر بن طاهر المقدسي (ت507هـ)، البدء والتاريخ، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة: 3/85، وكذلك محمد بن محمد بين عبد الواحد الشيباني، ابن الأثير (ت630)، الكامل في التاريخ، تحقيق أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الثانية، 1995، 1/134.
( ) ينظر: اليهود واليهودية في العصور القديمة، ترجمة: دكتور رشاد عبد الله الشامي، القاهرة، ط الأولى، 2001، ص72-73.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.
( ) المصدر نفسه، ص934.
( ) ينظر: تفاصيل الفاحشة، سفر التكوين الاصحاح، 19: 31-38.
( ) ينظر: المدخل لدراسة التوراة والعهد القديم، دار العلم، دمشق- دمشق، الدار الشباهيو، بيروت، الطبعة الأولى، 1410هـ-1990م، ص345.
( ) سورة هود، الآية: 80.
( ) سورة القمر، الآية: 36.
( ) ينظر: الدكتور عماد علي عبد السميع، الإسلام واليهودية، دراسة مقارنة من خلال سفر اللاوبين، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 2004م، ص52/56.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص935.
( ) التسمية اليهودية للقدس وتدعى عندهم (يورشلايم) أي مدينة السلام. ينظر: عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، دار السليم، ردمك، الطبعة الأولى، 1420هـ-1999م، ص120.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.
( ) المصدر نفسه، ص934.
( ) سفر اللاوبين، 18: 21.
( ) يلاحظ ان كاتب النص هذه هو مسيحي الديانة فالتوراة بالنسبة لهم غير محرفة.
( ) م.ن، ص، 99.
( ) مكان في فلسطين.
( ) ينظر: وليد عبد الجبار أحمد الويسي، يعقوب عليه السلام في الكتب السماوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، بغداد، 2001م-1422هـ، ص62.
( ) ينظر: مصباح محجوب، الصراع على الهوية وحتمية الحرب الأهلية في الهيكل الإسرايهودي، دار العلوم، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1999، ص16 فما فوق.
( ) ينظر: د. حميد فاضل حسن، الدولة اليهودية في الفكر الإسرائيلي، دار الشؤون الثقافية، العراق، بغداد، الطبعة الأولى، 2008م، ص258 وما بعدها.
( ) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، قسم إسرائيل المستوطن الصهيوني، 7/19، وكذلك ينظر: الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، ص212.
( ) أنظر: هنريتا ميزر، مقدمات الأسفار لجميع الأعمار، مطبوعات أيجلز، القاهرة، مصر، ص11.
( ) م.ن، ص11.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص41.
( ) صموئيل الثاني، 3: 4.
( ) اسم عبري معناه يهوة قضى، قاموس الكتاب المقدس، ص1094.
( ) سفر أخبار الأيام الثاني، 17: 8.
( ) نحميا، 10: 16.
( ) ينظر: تحت عنوان أسماء الله عز وجل في الكتاب المقدس، الفهرس حسب المواضيع.
( ) الاصحاح الخامس عشر الفقرة الثانية.
( ) قاموس الكتاب المقدس، ص128.
( ) ينظر الآيات: 142-144.
( ) ينظر: الاصحاح الثالث: 13-14.
( ) سفر الخروج الاصحاح، 20/3.
( ) سورة الشورى، الآية: 11.
( ) نفس السورة والآية.
( ) ينظر: على سبيل المثال أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري، الانصاف في مسائل الاختلاف، دار الفكر، دمشق.
( ) ينظر: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي (ت751)، الصواعق المرسلة على الجمهية والمعطلة، تحقيق: د. علي بن محمد الدخيل الله، دار العاصمة، الرياض، 1998.
( ) سورة البقرة، الآية: 55.
( ) سفر التكوين: 1/17.
( ) سفر أشعياء، 59: 17.
( ) سفر دانيال، 7: 9.
( ) سفر المزامير، 43: 4.
( ) سفر الخروج، 33: 22-23.
( ) سفر المزامير، 33: 5.
( ) سفر المزامير، 17: 9.
( ) سفر المزامير، 17: 1.
( ) سفر أشعياء، 30: 27.
( ) سفر الخروج، 31: 18.
( ) سفر أرميا، 4: 19.
( ) سورة الشورى، الآية: 11.
( ) سورة الأعراف، الآية: 143.
( ) سورة البقرة، الآية: 55.
( ) سورة المائدة، الآية: 75.
( ) الجامع لأحكام القرآن، 6/250.
( ) سورة الأنعام، الآية: 103.
( )سورة الشعراء، الآيات: 23-26.