أساليب التَّوظيف العقدي في النَّصِّ القرآنيّ عند الإمام عليّ بن الحُسين السّجّاد (عليه السّلام) (مبحث التّوحيد أنموذجًا) (دراسة تحليليّة)

المؤلفون

  • سعد نعيم عوده الفاضلي كلية الإلهيات ومعارف آهل البیت (عليهم السلام)/ قسم علوم القرآن والحديث جامعة اصفهان/ إيران
  • سيد مهدي لطفي أستاذ مشارك في كلية الإلهيات ومعارف أهل البيت/ قسم علوم القرآن والحديث جامعة أصفهان/إيران

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.80.0253

الكلمات المفتاحية:

توظيف النصِّ القرآني، الاستشهاد، الاقتباس

الملخص

موضوع البحث هو أساليب التوظيف العقدي للنصّ القرآني عند الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) (دراسة تحليلية) (التوحيد انموذجًا)، ففي أدعية الإمام السجاد (عليه السلام) عامة والصحيفة السجادية الكاملة خاصّة يوجد توظيف للنصِّ القرآني، حيث يهدف البحث إلى استكشاف كيفيّة استثمار الإمام للنصوص القرآنية لإيصال مضامين عقائديّة عبر أساليب متعددة تشمل الاستشهاد المباشر بالآيات، والاقتباس منها، والتضمين القرآني الذي يظهر عمق التأمُل والمعرفة. من خلال دراسة هذه الأساليب، نسعى لفهم الكيفيّة التي تمَّ بها توظيف القرآن الكريم لتدعيم العقائد الإسلامية وتوضيحها في سياق روحانيِّ خاصِّ، وبعد استقراء الصحيفة السجادية الكاملة اتّضح للباحث أن توظيف النصِّ القرآني عند الإمام السجاد (عليه السلام) على ثلاثة أنحاء: - منه ما نصّ عليه أي نصَّ عليه، أي: نصَّ على الآية القرآنية التي هي مسبوقة بـ(قال تعالى) أو (قلتَ وقولك الحق)، وهذا يعبّر عنه بالاستشهاد القرآني. - ومنه ما ذكر النصَّ القرآني دون أن يسبقه بـ(قول تعالى) أو (قلتَ وقولك الحق)، وهذا يسمى الاقتباس القرآني، طبعاً من دون أن يغير في ألفاظ النصِّ القرآني. - ومنه ما مزج بين الآية القرآنية وكلامه (عليه السلام) بحسب حال الدعاء أو حال المتكلّم أو المخاطب، وهو التضمين؛ لأنَّه لم يأتِ بالنصِّ كاملًا، فمن الممكن أن يضيف له حرفاً أو كلمة أو يأتي فقط بمعنى الآية أو يأتي بجزئها الآخر. فكان لِزامًا علينا تأكيد هذا التقسيم وإبراز أهميته من خلال التعرّف على كلِّ قسم، ولما له من أهمية كبيرة لتجنب الخلط بين هذه الأقسام. وقد كشفت هذه الدراسة من خلال استعراض التعريفات اللغوية المتوفّرة أنَّ المعاجم اللغوية لم تقدّم تعريفًا مباشرًا لمفهوم (الاستشهاد)، وإنّما اكتفت بالإشارة إلى الجذر اللغوي للكلمة (شَهَدَ)، وفرقت هذه الدراسة بين الاستشهاد والاقتباس، اذ انماز أسلوب الاستشهاد عن الأساليب الأخرى، وكذلك بيّنت الدراسة الفرق بين التضمين والاقتباس والاشارة إلى الخلط الذي يقع بين هذين القسمين، لذا جاءت هذه الدّراسة لتأكيد أساليب التوظيف العقائدي للنصِّ القرآني والتّعرف على أقسامها وبيان خصائص كلٍّ منها.

المراجع

القرآن الكريم.

• الهروي، محمد بن أحمد بن الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق محمد عوض مرعب، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001م.

• الموسوي، كاظم عبد فريح، الاقتباس والتضمين في نهج البلاغة دراسة أسلوبية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة البصرة، 2005م.

• الموسوي، عباس، في رحاب الصحيفة السجادية، بيروت: مؤسسة الصراط المستقيم، دار المرتضى، 1991م.

• مغنية، محمد جواد، في ظلال الصحيفة السجادية، تحقيق سامي الغريري، قم: دار الكتاب الإسلامي، 2002م.

• المدني، صدر الدين، أنوار الربيع في أنواع البديع، تحقيق: شاكر هادي شكر، النجف الاشرف العراق، مطبعة النعمان، 1389هـ -1969م.

• مباركة، مأمون، الشاهد النحوي في معجم الصحاح للجوهري، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، 2005م.

• اللبدي، محمد، معجم المصطلحات النحوية والصرفية، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة، 1985م.

• الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (1432هـ)، كتاب العين، تحقيق: د.مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي. أسوة، قم – إيران، 2003م.

• عمر، أحمد مختار عبد الحميد، معجم اللغة العربية المعاصر، بمساعدة فريق عمل، القاهرة: عالم الكتب، 1429هـ- 2008م.

• الطوسي، محمد، التبيان في تفسير القرآن، تحقيق وتصحيح أحمد حبيب قصير العاملي، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1219هـ.

• الطبري، محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، بيروت: مؤسسة الرسالة، 2000م.

• الطباطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن، تحقيق إياد باقر سلمان، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2006م.

• الشيرازي، علي، رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين (ع)، تحقيق محسن الأميني، قم: مؤسسة النشر الإسلامي، 1415هـ.

• الشيرازي، السيد محمد باقر الموسوي الحسيني، لوامع الأنوار العرشية في شرح الصحيفة السجادية، 1971م.

• سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر، الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، بيروت: دار الكتاب العلمي، 1983م.

• السمعاني، منصور، تفسير القرآن، تحقيق ياسر بن إبراهيم، الرياض، السعودية: دار الوطن، 1997م.

• السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420هـ- 2000م.

• الريشهري، محمد، ميزان الحكمة، بيروت: دار الحديث،1416 ه‍. ق.

• الرازي، محمد، مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ.

• الرازي، فخر الدين، نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، تحقيق إبراهيم السامرائي، بيروت، لبنان: دار صادر،2010م.

• الخطيب القزويني، جلال الدين، الإيضاح في علوم البلاغة، بيروت، لبنان: منشورات دار الكتاب اللبناني، 1980م.

• الحنفي التهانوي، محمد، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، بيروت، لبنان: ناشرون مكتبة لبنان، 1996م.

• الحلّي، صفي الدين، شرح الكافية البديعية، تحقيق: الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي، 1638م.

• الجزائري، نعمة الله، نور الأنوار في شرح الصحيفة السجادية، قم، إيران، 1427هـ.

• ابن جني الموصلي، أبو الفتح، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب١٤٠٩، هـ ١٩٨٨م.

• ابن هشام، عبد الله، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق د.مازن المبارك ومحمد علي حمد، دمشق، سورية: دار الفكر، 1985م.

• ابن منظور الأنصاري، محمد بن مكرم، لسان العرب، بيروت، لبنان: دار صادر، 1414هـ.

• ابن كثير، إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، بيروت- لبنان، ١٤١٩هـ- ١٩٩٨م.

• ابن فارس، أحمد، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر، 1979م.

• ابن أبي الأصبع المصري، بديع القرآن، تقديم وتحقيق: حنفي محمد شرف، مصر: مكتبة نهضة مصر، 1957م.

• الشيرازي، ناصر مكارم، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، قم: نشر مدرسة الإمام علي بن أبي طالب (ع)، 1379هـ.

• فضل الله، السيد محمد حسين، آفاق الروح في أدعية الصحيفة السجادية، بيروت: دار الملاك للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م.

al-Maṣādir wa-al-marājiʻ

al-Qurʼān al-Karīm

al-Harawī, Muḥammad ibn Aḥmad ibn al-Azharī, Tahdhīb al-lughah, taḥqīq Muḥammad ʻAwaḍ Murʻib, Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 2001M.

al-Mūsawī, Kāẓim ʻAbd Furayḥ, al-iqtibās wāltḍmyn fī Nahj al-balāghah dirāsah uslūbīyah, uṭrūḥat duktūrāh, Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Baṣrah, 2005m.

al-Mūsawī, ʻAbbās, fī Riḥāb al-Ṣaḥīfah al-Sajjādīyah, Bayrūt : Muʼassasat al-Ṣirāṭ al-mustaqīm, Dār al-Murtaḍá, 1991m.

• Maghnīyah, Muḥammad Jawād, fī ẓilāl al-Ṣaḥīfah al-Sajjādīyah, taḥqīq Sāmī al-Gharīrī, Qum : Dār al-Kitāb al-Islāmī, 2002M.

• al-madanī, Ṣadr al-Dīn, Anwār al-Rabīʻ fī anwāʻ al-Badīʻ, taḥqīq : Shākir Hādī Shukr, al-Najaf al-Ashraf al-ʻIrāq, Maṭbaʻat al-Nuʻmān, 1389h-1969m.

• mubārakah, Maʼmūn, al-Shāhid al-Naḥwī fī Muʻjam al-ṣiḥāḥ lil-Jawharī, Risālat mājistīr, Jāmiʻat al-Najāḥ al-Waṭanīyah, 2005m.

• al-Labadī, Muḥammad, Muʻjam al-muṣṭalaḥāt al-naḥwīyah wa-al-ṣarfīyah, Bayrūt, Lubnān : Muʼassasat al-Risālah, 1985m.

• al-Farāhīdī, al-Khalīl ibn Aḥmad, (1432h), Kitāb al-ʻAyn, taḥqīq : D, Mahdī al-Makhzūmī, D, Ibrāhīm al-Sāmarrāʼī. aswh, Qum – Īrān, 2003m.

ʻUmar, Aḥmad Mukhtār ʻAbd al-Ḥamīd, Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣir, bi-musāʻadat farīq ʻamal, al-Qāhirah : ʻĀlam al-Kutub, H-2008M.

• al-Ṭūsī, Muḥammad, al-Tibyān fī tafsīr al-Qurʼān, taḥqīq wa-taṣḥīḥ Aḥmad Ḥabīb Qaṣīr al-ʻĀmilī, Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1219h.

al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr, Jāmiʻ al-Bayān fī Taʼwīl al-Qurʼān, taḥqīq Aḥmad Muḥammad Shākir, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 2000M.

• al-Ṭabāṭabāʼī, Muḥammad Ḥusayn, al-mīzān fī tafsīr al-Qurʼān, taḥqīq Ayād Bāqir Salmān, Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 2006m.

al-Shīrāzī, ʻAlī, Riyāḍ al-sālikīn fī sharḥ Ṣaḥīfat Sayyid al-Sājidīn ʻA, taḥqīq Muḥsin al-Amīnī, Qum : Muʼassasat al-Nashr al-Islāmī, 1415h.

• al-Shīrāzī, al-Sayyid Muḥammad Bāqir al-Mūsawī al-Ḥusaynī, Lawāmiʻ al-anwār al-ʻarshīyah fī sharḥ al-Ṣaḥīfah al-Sajjādīyah, 1971m.

• Sībawayh, ʻAmr ibn ʻUthmān ibn Qanbar, al-Kitāb, taḥqīq : ʻAbd al-Salām Hārūn, Bayrūt : Dār al-Kitāb al-ʻIlmī, 1983m.

• al-Samʻānī, Manṣūr, tafsīr al-Qurʼān, taḥqīq Yāsir ibn Ibrāhīm, al-Riyāḍ, al-Saʻūdīyah : Dār al-waṭan, 1997m.

• al-Saʻdī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Nāṣir, Taysīr al-Karīm al-Raḥmān fī tafsīr kalām al-Mannān, taḥqīq : ʻAbd al-Raḥmān ibn Muʻallā al-Luwayḥiq, Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, 1420h-2000M.

• al-Rayshahrī, Muḥammad, mīzān al-Ḥikmah, Bayrūt : Dār al-ḥadīth, 1416 h. Q.

• al-Rāzī, Muḥammad, Mafātīḥ al-ghayb = al-tafsīr al-kabīr, Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, 1420h.

• al-Rāzī, Fakhr al-Dīn, nihāyat al-Ījāz fī dirāyat al-iʻjāz, taḥqīq Ibrāhīm al-Sāmarrāʼī, Bayrūt, Lubnān : Dār Ṣādir, 2010m.

• al-Khaṭīb al-Qazwīnī, Jalāl al-Dīn, al-Īḍāḥ fī ʻulūm al-balāghah, Bayrūt, Lubnān : Manshūrāt Dār al-Kitāb al-Lubnānī, 1980m.

• al-Ḥanafī al-Tahānawī, Muḥammad, Mawsūʻat Kashshāf iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-al-ʻUlūm, Bayrūt, Lubnān : Nāshirūn Maktabat Lubnān, 1996m.

• alḥlly, Ṣafī al-Dīn, sharḥ al-Kāfiyah al-Badīʻīyah, taḥqīq : al-Duktūr Rashīd ʻAbd al-Raḥmān al-ʻUbaydī, 1638m.

• al-Jazāʼirī, Niʻmah Allāh, Nūr al-anwār fī sharḥ al-Ṣaḥīfah al-Sajjādīyah, Qum, Īrān, 1427h.

• ibn Jinnī al-Mawṣilī, Abū al-Fatḥ, al-Khaṣāʼiṣ, taḥqīq : Muḥammad ʻAlī al-Najjār, al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah llktāb1409, H 1988m.

• Ibn Hishām, ʻAbd Allāh, Mughnī al-labīb ʻan kutub al-aʻārīb, taḥqīq D, Māzin al-Mubārak wa-Muḥammad ʻAlī Ḥamad, Dimashq, Sūrīyah : Dār al-Fikr, 1985m.

• Ibn manẓūr al-Anṣārī, Muḥammad ibn Mukarram, Lisān al-ʻArab, Bayrūt, Lubnān : Dār Ṣādir, 1414h.

• Ibn Kathīr, Ismāʻīl, tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm, taḥqīq : Muḥammad Ḥusayn Shams al-Dīn, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Manshūrāt Muḥammad ʻAlī Bayḍūn, Bayrūt – Lubnān, 1419 H-1998 M.

• Ibn Fāris, Aḥmad, Muʻjam Maqāyīs al-lughah, taḥqīq ʻAbd al-Salām Hārūn, Bayrūt : Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, 1979m.

• Ibn Abī alʼṣbʻ al-Miṣrī, Badīʻ al-Qurʼān, taqdīm wa-taḥqīq : Ḥanafī Muḥammad Sharaf, Miṣr : Maktabat Nahḍat Miṣr, 1957m.

• al-Shīrāzī, Nāṣir Makārim, al-amthal fī tafsīr Kitāb Allāh al-manzil, Qum : Nashr Madrasat al-Imām ʻAlī ibn Abī Ṭālib ʻA, 1379h.

• Faḍl Allāh, al-Sayyid Muḥammad Ḥusayn, Āfāq al-rūḥ fī adʻiyat al-Ṣaḥīfah al-Sajjādīyah, Bayrūt : Dār al-Malāk lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2000M.

Sources and References

The Holy Quran.

• Al-Harawi, Muhammad bin Ahmad bin Al-Azhari, Tahdhib Al-Lugha, edited by Muhammad Awad Maraab, Beirut: Dar Ihya Al-Turath Al-Arabi, 2001.

• Al-Moussawi, Kazim Abdul Farih, Quotation and Inclusion in Nahj Al-Balagha, a Stylistic Study, PhD Thesis, College of Education, University of Basra, 2005.

• Al-Moussawi, Abbas, In the Space of Al-Sahifa Al-Sajjadiyya, Beirut: Al-Sirat Al-Mustaqim Foundation, Dar Al-Murtada, 1991.

• Mughniyya, Muhammad Jawad, In the Shade of Al-Sahifa Al-Sajjadiyya, edited by Sami Al-Ghariri, Qom: Dar Al-Kitab Al-Islami, 2002.

• Al-Madani, Sadr Al-Din, Anwar Al-Rabi’ in the Types of Rhetoric, edited by: Shaker Hadi Shukr, Najaf Al-Ashraf, Iraq, Al-Nu’man Press, 1389 AH - 1969 AD.

• Mubarakah, Mamoun, The Grammatical Witness in the Dictionary of Al-Sahah by Al-Jawhari, Master’s Thesis, An-Najah National University, 2005.

• Al-Labadi, Muhammad, Dictionary of Grammatical and Morphological Terms, Beirut, Lebanon: Al-Risala Foundation, 1985.

• Al-Farahidi, Al-Khalil bin Ahmad, (1432 AH), The Book of the Eye, edited by: Dr. Mahdi Al-Makhzoumi, Dr. Ibrahim Al-Samarrai. Aswa, Qom - Iran, 2003.

• Omar, Ahmad Mukhtar Abdul Hamid, Dictionary of the Contemporary Arabic Language, with the help of a working team, Cairo: Alam Al-Kutub, 1429 AH - 2008.

• Al-Tusi, Muhammad, Al-Tibyan in the Interpretation of the Qur’an, edited and corrected by Ahmad Habib Qasir Al-Amili, Beirut: Dar Ihya Al-Turath Al-Arabi, 1219 AH.

• Al-Tabari, Muhammad bin Jarir, Jami’ Al-Bayan in the Interpretation of the Qur’an, edited by: Ahmad Muhammad Shaker, Beirut: Al-Risala Foundation, 2000.

• Tabatabai, Muhammad Hussein, Al-Mizan in the Interpretation of the Qur’an, edited by Iyad Baqir Salman, Beirut: Dar Ihya’ Al-Turath Al-Arabi, 2006.

• Al-Shirazi, Ali, Riyad Al-Salikeen in Explaining the Sahifa of Sayyid Al-Sajideen (AS), edited by Mohsen Al-Amini, Qom: Islamic Publishing Foundation, 1415 AH.

• Al-Shirazi, Sayyid Muhammad Baqir Al-Musawi Al-Hussaini, Lawami’ Al-Anwar Al-Arshiyya in Explaining the Sahifa Al-Sajjadiyya, 1971.

• Sibawayh, Amr bin Othman bin Qanbar, Al-Kitab, edited by: Abdul Salam Haroun, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Ilmiyyah, 1983.

• Al-Sam’ani, Mansour, Interpretation of the Qur’an, edited by: Yasser bin Ibrahim, Riyadh, Saudi Arabia: Dar Al-Watan, 1997.

• Al-Sa’di, Abdul Rahman bin Nasser, Facilitating the Generous Merciful in Interpreting the Words of the Generous, edited by: Abdul Rahman bin Mu’alla Al-Luwaihaq, Beirut: Al-Risalah Foundation, 1420 AH - 2000 AD.

• Al-Rayshahri, Muhammad, Mizan Al-Hikmah, Beirut: Dar Al-Hadith, 1416 AH. Q.

• Al-Razi, Muhammad, Mafatih Al-Ghaib = Al-Tafsir Al-Kabir, Beirut: Dar Ihya Al-Turath Al-Arabi, 1420 AH.

• Al-Razi, Fakhr Al-Din, Nihayat Al-Ijaz fi Dirayat Al-Ijaz, edited by Ibrahim Al-Samarra’i, Beirut, Lebanon: Dar Sadir, 2010 AD.

• Al-Khatib Al-Qazwini, Jalal Al-Din, Al-Idah fi Ulum Al-Balagha, Beirut, Lebanon: Publications of Dar Al-Kitab Al-Lubnani, 1980 AD.

• Al-Hanafi Al-Tahnawi, Muhammad, Encyclopedia of the Index of Terms of Arts and Sciences, Beirut, Lebanon: Publishers of the Library of Lebanon, 1996 AD.

• Al-Hilli, Safi Al-Din, Explanation of Al-Kafiya Al-Badi’iyyah, edited by: Dr. Rashid Abdul Rahman Al-Ubaidi, 1638 AD.

• Al-Jaza’iri, Ni’mat Allah, Noor Al-Anwar fi Sharh Al-Sahifa Al-Sajjadiyyah, Qom, Iran, 1427 AH.

• Ibn Jinni al-Mawsili, Abu al-Fath, Al-Khasais, edited by: Muhammad Ali al-Najjar, Cairo: Egyptian Book Authority, 1409 AH, 1988 AD.

• Ibn Hisham, Abdullah, Mughni al-Labib ‘an Kutub al-A’arib, edited by Dr. Mazen al-Mubarak and Muhammad Ali Hamad, Damascus, Syria: Dar al-Fikr, 1985 AD.

• Ibn Manzur al-Ansari, Muhammad ibn Makram, Lisan al-Arab, Beirut, Lebanon: Dar Sadir, 1414 AH.

• Ibn Kathir, Ismail, Tafsir al-Quran al-‘Azim, edited by: Muhammad Hussein Shams al-Din, Dar al-Kutub al-‘Ilmiyyah, Publications of Muhammad Ali Baydoun, Beirut-Lebanon, 1419 AH-1998 AD.

• Ibn Faris, Ahmad, Mu’jam Maqayis al-Lughah, edited by: Abdul Salam Haroun, Beirut: Dar al-Fikr for Printing and Publishing, 1979 AD.

• Ibn Abi al-Asba’ al-Masri, Badi’ al-Quran, presented and edited by: Hanafi Muhammad Sharaf, Egypt: Nahdet Misr Library, 1957 AD.

• Al-Shirazi, Nasser Makarem, The Ideal Interpretation of the Revealed Book of God, Qom: Publication of the School of Imam Ali bin Abi Talib (peace be upon him), 1379 AH.

• Fadlallah, Sayyid Muhammad Hussein, Horizons of the Spirit in the Supplications of Al-Sahifa Al-Sajjadiyya, Beirut: Dar Al-Malak for Printing, Publishing and Distribution, 2000 AD.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أساليب التَّوظيف العقدي في النَّصِّ القرآنيّ عند الإمام عليّ بن الحُسين السّجّاد (عليه السّلام) (مبحث التّوحيد أنموذجًا) (دراسة تحليليّة). (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 80. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.80.0253

المؤلفات المشابهة

1-10 من 146

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.