Jewish Vision at Monotheism

Authors

  • waled abd alajabar ahmad

Keywords:

Jewish Vision, Monotheism

Abstract

This research talks about Jewish Vision at   Monotheism Compared with the sources of Islamic and it talks about Deviation of Jewish monotheism toward racial Jehovah God that reserved for Jews

Clarified in old age  Especially in the Altnach

References

( ) سورة النساء، الآية: 116.

( ) سورة الكهف، الآية: 110.

( ) سورة التوبة، الآية: 30.

( ) سورة طه، الآية: 88.

( ) سورة الأعراف، الآية: 138.

( ) سورة آل عمران، الآية: 19.

( ) سورة الأعراف، الآية: 138.

( ) سورة الأعراف، الآية: 148.

( ) سورة البروج، الآية: 14.

( ) سورة الجاثية، الآية: 37.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) ينظر: محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1986م، ص285-298.

( ) م.ن، ص39-40.

( ) ينظر: نخبة من الأساتذة واللاهوتيين، قاموس الكتاب المقدس، هيئة التحرير د. بطرس عبد الملك د. جون الكساندر الاستاذ إبراهيم مطر، دار الثقافة، ص1097، ذلك عند الحديث عن يحوه.

( ) سورة الأعراف، الآية: 180.

( ) سورة النساء، الآية: 116.

( ) سورة قريش، الآية: 3.

( ) ينظر: الدكتور مصطفى السباعي، الاستشراق والمستشرقون ما لهم وما عليهم، دار الوراق المكتب الإسلامي، ص23.

( ) ينظر: الله (جل جلاله) ولأنبياءه (عليهم السلام) في التوراة والعهد القديم، دراسة مقارنة، الدار الشامية، بيروت، دار القلم، دمشق، ص16.

( ) سورة المائدة الآية: 18.

( ) ينظر: أنوار التزيل وأسرار التأويل، دار القلم، بيروت، 1990م، 2/309.

( ) ينظر: دائرة المعارف الكتابية، تحت عنوان أسماء الله في الكتاب المقدس، منتدى ابن مريم.

( ) الإصحاح، 7: 1 وإله ترجمة عربية للفظة العبرية وإيلوهيم.

( ) سفر الخروج، 4: 16.

( ) سورة طه، الآيات 25-32.

( ) سورة القصص، الآية: 34.

( ) ينظر: نخبة من المختصين، نشأة العالم والبشرية، قراءة معاصرة لسفر التكوين، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م، ص97.

( ) سفر الخروج، 12: 12.

( ) سفر التكوين، 1: 1.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص142.

( ) قراءة معاصرة لسفر التكوين، ص97.

( ) الأصحاح، 17: 1. ويلاحظ هنا ان اللفظة العبرية هي ايل ولكن الترجمة العربية اقتضت ذلك

( ) سفر التكوين، 14: 20.

( ) سفر التكوين، 14: 22.

( ) ينظر: الأب فاضل سيداروس اليسوعي والأب سليم وكاش اليسوعي والأب موريس، معجم اللاهوت الكتاب، أشرف على الترجمة المطران أنطونوس نجيب، دار المشرق، بيروت، الطبعة الثانية، 1988، ص91.

( ) سورة البقرة، الآية: 98.

( ) سورة آل عمران، الآية: 93.

( ) ينظر: محمد بن جرير بن يزيد بن خالد أبو جعفر (ت310هـ)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفكر، بيروت، 1405هـ، 1/248.

( ) المصدر نفسه، 1/438.

( ) ينظر: محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرج (ت671)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني دارالشعب، القاهرة، الطبعة الثانية، 1372هـ، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/126.

( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37

( )القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 2/37.

( ) المصدر نفسه،2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه، 2/37.

( ) المصدر نفسه: 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) المصدر نفسه، 2/38.

( ) ينظر: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر (ت721)، مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ/1995م، ص14.

( ) ينظر: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 11/40.

( ) سفر الخروج، 3: 15.

( ) ينظر: عبد المجيد همو، بابل ولصوص اليهود، دار معد، سوريا-دمشق، الطبعة الثانية، 2007، ص152.

( ) محمد بيومي مهران، بنو إسرائيل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999، ص112.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.

( ) ينظر: معجم اللاهوت الكتابي، ص877.

( ) الاصحاح، 17: 15.

( ) الاصحاح، 3: 15.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1096.

( ) ينظر: سفر صموئيل الأول، 4: 4.

( ) الاصحاح 47: 7.

( ) ينظر: الآيات : 24-28.

( ) سفر الخروج: 18: 10.

( ) ينظر: مطهر بن طاهر المقدسي (ت507هـ)، البدء والتاريخ، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة: 3/85، وكذلك محمد بن محمد بين عبد الواحد الشيباني، ابن الأثير (ت630)، الكامل في التاريخ، تحقيق أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الثانية، 1995، 1/134.

( ) ينظر: اليهود واليهودية في العصور القديمة، ترجمة: دكتور رشاد عبد الله الشامي، القاهرة، ط الأولى، 2001، ص72-73.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.

( ) المصدر نفسه، ص934.

( ) ينظر: تفاصيل الفاحشة، سفر التكوين الاصحاح، 19: 31-38.

( ) ينظر: المدخل لدراسة التوراة والعهد القديم، دار العلم، دمشق- دمشق، الدار الشباهيو، بيروت، الطبعة الأولى، 1410هـ-1990م، ص345.

( ) سورة هود، الآية: 80.

( ) سورة القمر، الآية: 36.

( ) ينظر: الدكتور عماد علي عبد السميع، الإسلام واليهودية، دراسة مقارنة من خلال سفر اللاوبين، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 2004م، ص52/56.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص935.

( ) التسمية اليهودية للقدس وتدعى عندهم (يورشلايم) أي مدينة السلام. ينظر: عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، دار السليم، ردمك، الطبعة الأولى، 1420هـ-1999م، ص120.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص1097.

( ) المصدر نفسه، ص934.

( ) سفر اللاوبين، 18: 21.

( ) يلاحظ ان كاتب النص هذه هو مسيحي الديانة فالتوراة بالنسبة لهم غير محرفة.

( ) م.ن، ص، 99.

( ) مكان في فلسطين.

( ) ينظر: وليد عبد الجبار أحمد الويسي، يعقوب عليه السلام في الكتب السماوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، بغداد، 2001م-1422هـ، ص62.

( ) ينظر: مصباح محجوب، الصراع على الهوية وحتمية الحرب الأهلية في الهيكل الإسرايهودي، دار العلوم، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1999، ص16 فما فوق.

( ) ينظر: د. حميد فاضل حسن، الدولة اليهودية في الفكر الإسرائيلي، دار الشؤون الثقافية، العراق، بغداد، الطبعة الأولى، 2008م، ص258 وما بعدها.

( ) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، قسم إسرائيل المستوطن الصهيوني، 7/19، وكذلك ينظر: الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل، حمى سنة2000، ص212.

( ) أنظر: هنريتا ميزر، مقدمات الأسفار لجميع الأعمار، مطبوعات أيجلز، القاهرة، مصر، ص11.

( ) م.ن، ص11.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص41.

( ) صموئيل الثاني، 3: 4.

( ) اسم عبري معناه يهوة قضى، قاموس الكتاب المقدس، ص1094.

( ) سفر أخبار الأيام الثاني، 17: 8.

( ) نحميا، 10: 16.

( ) ينظر: تحت عنوان أسماء الله عز وجل في الكتاب المقدس، الفهرس حسب المواضيع.

( ) الاصحاح الخامس عشر الفقرة الثانية.

( ) قاموس الكتاب المقدس، ص128.

( ) ينظر الآيات: 142-144.

( ) ينظر: الاصحاح الثالث: 13-14.

( ) سفر الخروج الاصحاح، 20/3.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) نفس السورة والآية.

( ) ينظر: على سبيل المثال أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري، الانصاف في مسائل الاختلاف، دار الفكر، دمشق.

( ) ينظر: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي (ت751)، الصواعق المرسلة على الجمهية والمعطلة، تحقيق: د. علي بن محمد الدخيل الله، دار العاصمة، الرياض، 1998.

( ) سورة البقرة، الآية: 55.

( ) سفر التكوين: 1/17.

( ) سفر أشعياء، 59: 17.

( ) سفر دانيال، 7: 9.

( ) سفر المزامير، 43: 4.

( ) سفر الخروج، 33: 22-23.

( ) سفر المزامير، 33: 5.

( ) سفر المزامير، 17: 9.

( ) سفر المزامير، 17: 1.

( ) سفر أشعياء، 30: 27.

( ) سفر الخروج، 31: 18.

( ) سفر أرميا، 4: 19.

( ) سورة الشورى، الآية: 11.

( ) سورة الأعراف، الآية: 143.

( ) سورة البقرة، الآية: 55.

( ) سورة المائدة، الآية: 75.

( ) الجامع لأحكام القرآن، 6/250.

( ) سورة الأنعام، الآية: 103.

( )سورة الشعراء، الآيات: 23-26.

Downloads

Published

2016-12-31

Issue

Section

Articles

Similar Articles

11-20 of 70

You may also start an advanced similarity search for this article.