فقه الخلاف واثره في الواقع
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2006.15.%25pالكلمات المفتاحية:
فقه الخلافات، اثره في الواقعالملخص
غيرت الفترة التشريعية الأولى بعد انتقال النبي صلى انه عليه وسلم ابنسى ترفق الأعلى يميزات عدة كان من أهمها : عدم الطعن براي المخالف واحترام وجهة نظر المقابل، وهذه هي السبعة البارزة التي اتسم بها العهد التشريعي
الثاني كما هو معروف في تاريخ التشريع الإسلامي. من هنا كان لأصحاب العلم مواقفهم في مجال حرية الرأي واحترام الرأي الآخر لم يكن همهم من هذه الاختلافات الفقهية سوى الوصول إلى حل معقول للمسألة لمطروحة كل وفق المنهج الذي سار عليه، إذ لكل منهم أصول وضوابط يرتكز ضبها في اجتهاداته ولهذا باستطاعة المطلع المختص في الدراسات الفقهية أن يعرف علم المسألة المعينة، وما هو المستند الذي ارتكز عليه هذا الفقيه أو ذاك
وهن أن هذه المسالة المطروحة للبحث ترتكز على هذا الأصل أو ذاك وهل هي
رية تحت القاعدة الفلانية أو أنها خارجة عن الضوابط
هذه الضوابط وتلك الأصول وغيرها من القواعد الشرعية هي التي كانت المنار الذي يشير السبيل لأولئك الفقهاء الأجلاء، ومن البدهي أن تكون تلك الأمور مختلفة في تقريعاتها في كثير منها إلا أن ذلك لا يخرج عن وحدة الثوابت اجمالا فلا تجد أحدهم لا يعند بالقرآن مثلا أو السنة - حاشاهم ـ إلا أنك تجدهم يختفون في فرعيات تتعلق بهذين الأصلين العظيمين وهذا مما لاشك فيه ، ولما كان الفقهاء بشرا كان الفرق بينهم ثابنا لأن نظرة أحدهم أحيانا تجاه مسألة ما غير نظرة الآخر فقد تراهم يتوصلون إلى نتيجة واحدة أحيانا ولكن كل واحد مهم يعتمد على طريق لا يعتمده الآخر، أي أن الوسيلة مختلفة والغاية متحدة . بعد الذي تقدم تستطيع القول بأن واجب الأمة تجاه موروثها الفقهي الكبير أن الحفظ لأولئك الأفذاذ آراءهم وتنظر إليها نظرة الاجلال والاحترام من غير طعن أو النقاص ، بل النظر اليها بذلك المنظار ازدراء بأولئك الفقهاء ، وهذا مما لا بغي لنا أمة الإسلام كما أنه لا ينبغي أن تتعصب لرأي ما على حساب الدليل .
في غاية الأمر أن تنظر إلى تلك الآراء على أنها اجتهادات فقهاء أجلاء بذلوا ما
المراجع
المصادر والمراجع
أبجد العلوم القنوجي صديق بن حسن (ت) (۱۳۰۷) تحقيق عبد الجبار
زكار دار الكتب العمية - بيروت / ۱۹۷۸.
فى الاختلاف في القواعد الأصولية فى اختلاف الفقهاء محمد سعيد الخر
مؤسسة الرسالة ، بيروت / ١٩٧٢. الإجماع ابن المنذر : محمد بن ابراهيم النيسابوري (ت ۳۸۱ ما
تحقيق فؤاد عبد المنعم ، ط ۱۹۸۷/۳. دار الثقافة ، الدوحة.
الإحكام في أصول الاحكام ابن حزم علي بن احمدت ٤٥٦هـ)، تقديم
د. إحسان عباس ، دار الآفاق الحديثة ، بيروت/ ١٩٨٠.
ه الاحكام في أصول الأحكام الآمدي : علي بن محمد(ت ٦٣١هـ).
تعليق : عبد الرزاق عفيفي، المكتب الاسلامي - بيروت / ١٤٠٢هـ.
اختلاف العلماء المروزي : أبو عبد الله محمد بن نصر (٢٩٤هـ). تحقيق : صبحي السامرائي، ط٢/ ١٩٨٦م ، عالم الكتب ، بيروت.
اختلاف الفقهاء: الطبري : محمد بن جريرت ٣١٠ هـ) ، د. فردريك كرن الأماني البرليني ، ط ۲ (د) ،ت)، الناشر : محمد أمين دمج.
إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: الشوكاني : محمد بن
علي (ت ١٢٥٥ هـ ) ن دار الفكر، بيروت (د) ، (ت).
الاستذكار : ابن عبد البر: أبو عمر يوسف النمري القرطبي (ت ٤٦٣هـ) تعلیق سالم محمد عطا ، ومحمد علي معوض، ط ١/ ۲۰۰۰، دار الكتب
العلمية ، بيروت.
١٠. الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر: أحمد بن علي العسقلانيات ٨٥٢هـ) ، مطبعة السعادة ، مصر ، أعادت طبعه بالأوفست مكتبة
المثنى بغداد.
١١ أصول السرخسي محمد بن أحمد (ت ٤٩٠ هـ)، تحقيق: أبو الوفا
الأفغاني ، دار الكتاب العربي / ١٣٧٢هـ.
شرات ١٠ اصول الفقه : محمد الخضري ، دار القلم - بيروت / ١٩٨٧ اعلام الموقعين عن رب العالمين ابن قيم الجوزية محمد بن ٧٥ هـ)، تحقيق طه عبد الرؤف ، دار الجيل بيروت ١٩٧٣ الأوسط في السنن : ابن المنذر النيسابوري محمد بن ابراهيدات (۳۱۸) تحقیق ... صغير أحمد محمد حنيف ، ١٤٠٥/١٥ هـ دار طيبة الرياض البحر الزخار : المرتضى احمد بن يحيى (٨٤٠) دار الكتاب الإسلامي
البحر المحيط في أصول الفقه الزركشي بدر الدين بن محمد بن بهادرات ٢٩٤هـ) - تحقيق وعناية : عبد القادر العاني، ود. عمر سليمان الانفر. ود. عبد الستار أبو غدة ، ط ۱ / ۱۹۸۸، وزارة الأوقاف الكويتية ١٧. بداية المجتهد ونهاية المقتصد ابن رشد الحقيد أبو الوليد ، الحمد القرطبي (ت) ٥٩٥هـ) ، دار الفکر بیروت (دت). ١٨ تاريخ بغداد الخطيب البغدادي أبو بكر أحمد بن عليات ٢٦٣هـ) - دار الكتب العلمية، بيروت (د . (ت).
١٩ تاريخ التشريع الإسلامي الخضري ٩ / ١٩٧٠- المكتبة التجارية
الكبرى مصر.
٢٠. تبصرة الحكام: ابن فرحون إبراهيم بن على اليعمري دار الكتب
العلمية (دت).
تحفة الطالب ابن كثير : اسماعيل بن عمرت ٧٧٤هـ)، تحقيق عبد الغني بن حميد بن محمود الكبيسي ، ط ١ /١٤٠٦هـ ، دار حراء ، مكة المكرمة ٢٢ الترغيب والترهيب من الحديث الشريف: المنذري : عبد العظيم بن عبد القوي (ت ٦٥٦ هـ تحقيق : إبراهيم شمس الدين ط ١٤١٧/١هـدار الكتب
العلمية، بيروت.
التشريع والفقه في الاسلام تاريخا ومنهجا مناع القطان ط١٩٨٤/٣ مكتبة
وهبة مصر.