حُبّ الدنيـا وشـهواتها وأفضلية الآخرة ونعيمهـا في سورة آل عمران
"دراسة موضوعية"
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25pالكلمات المفتاحية:
حُبّ الدنيـا وشـهواتها، أفضلية الآخرة، سورة آل عمرانالملخص
فان حب الدنيا وشهواتها رأس الخطايا ومفسدة الدين، وإن عاشقها ومحبها الذي يؤثرها على الآخرة من أسفه الخلق، وأقلهم عقلاً، إذ آثر الخيال على الحقيقة، والمنام على اليقظة، والظل الزائل على النعيم الدائم والدار الفانية على الدار الباقية، وباع حياة الأبد في ارغد عيش بحياة إنما هي أحلام ونوم أو كظل زائل وكما قيل: إن اللبيب بمثلها لا يخدع.
وإن سبب اختياري للموضوع يرجع إلى أمرين:
الأول: أنني حين تأملت أسباب الخلافات والصراعات التي ابتلي بها بلدنا الجريح المحتل على اختلاف أسبابها وتعدد مشاربها وجدتها لا تعدو زينة الحياة الدنيا وحب شهواتها وإيثارها على الجنّة ونعيمها سواء أكان ذلك في الداخل أم في الخارج والأمر كذلك لعالمنا الإسلامي.
ومن هنا أقـول إذا أراد أبناء أمتنا ان يعودوا إلى سالف مجدهم – كما كانوا - فعليهم أن يحرروا أنفسهم أولاً من عبودية حُبّ الدنيا وشهواتها ليكونوا عباد الله مخلصين لا لنساء ولا لبنين ولا لأموال مكدسة ولا لخيل مسومة أو أنعام أو حرث إلا في حدود طاعة الله، كما كان أصحاب رسول الله e فلقد كانوا أنموذجًا حيًا للتلاحم والتآخي والإيثار وتحقيق مصلحة الأمة وتقديمها على ما سواها في كل شأن من شؤون حياتهم وما كان ذلك ليتحقق لولا إيثارهم y للآخرة الباقية على الدنيا الفانية فقد عاشوا سعداء وماتوا شهداء إلى جنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
الأمر الثاني: فقدان حلقة الوصل بين علم الأمة وما يجب عليها من عمل فما نراهُ اليوم ونسْمَعَهُ في واقعنا المؤلم يخالف سنة الحياة إذ صرنا نتعلم لنتعلم فحسب لا نتعلم لنعمل والله تعالى يخبرنا فيقول: )كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ(([1]).
المراجع
بعد القرآن الكريم ...
أحكام القرآن: لمحمد بن عبد الله الأندلسي المعروف بابن العربي المالكي(ت543هـ)، تحقيق: د.عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، ط1، 1425هـ-2004م.
الأشباه والنظائر في القرآن الكريم: لمقاتل بن سليمان البلخي (ت150هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الله محمود شحاتة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
إعراب القرآن: لأبي جعفر النحاس (ت338هـ)، تحقيق: زهير غازي زاهر، عالم الكتب، ط2، 1985م.
تاج العروس: محمد مرتضى الزبيدي (ت817هـ)، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت- لبنان، ط1، 1306هـ.
الترغيب والترهيب: للمنذري (ت656هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، 1471هـ.
التعاريف: للمناوي (ت )، دار الفكر، بيروت- لبنان، (ب.ت).
التعريفات: للجرجاني (ت816هـ)، تحقيق: إبراهيم الأنباري، دار الفكر، بيروت- لبنان، ط1، (ب.ت).
تفسير البحر المحيط: لأبي حيان الأندلسي (ت745هـ)، تحقيق: عادل احمد وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، (ب.ت).
تفسير التحرير والتنوير: للإمام الشيخ محمد بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، (ب.ت).
تفسير القرآن العظيم المسمى تفسير المنار: لمحمد رشيد رضا (ت1354هـ)، تعليق: سمير مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1423هـ- 2002م.
تفسير القرآن العظيم:لإسماعيل بن عمر بن كثير (ت774هـ)، تحقيق: د.عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1426هـ- 2005م.
التفسير القرآني للقرآن: لعبد الكريم الخطيب، دار الفكر العربي، (ب.ت).
التفسير الكبير المسمّى مفاتح الغيب: للإمام الفخر الرازي (ت606هـ)، المطبعة البهية المصرية، 1357هـ.
تفسير المراغي: لأحمد مصطفى المراغي، مطبعة مصطفى البابي، ط4، 1969م.
تهذيب اللغة: لأبي منصور محمد احمد الأزهري (ت370هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، دار القومية للطباعة، 1964م.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ)، ضبط: محمود شاكر، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1421هـ- 2001م.
الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ)، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن وآخرون، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1427هـ-2006م.
الجواب الكافي لمن سأل عن الداء والدواء: لابن قيم الجوزية (ت751هـ)، تحقيق: محمد بن عبد الله الطالبي، دار طيبة للنشر، ط1، 2004م.
الدُّر المصون في علوم الكتاب المكنون: لشهاب الدين العباس المعروف بالسَّمين الحلبي (ت756هـ)، تحقيق: علي محمد عوض وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1993م.
ديوان الأخطل، طبعة علي بن عبد الله آل ثاني، 1962م.
ديوان الفرزدق، طبعة صادرة، (ب.ت).
ديوان حسان بن ثابت، ضبط وتصحيح: عبد الرحمن البرقوقي، طبعة دار الأندلس، 1966م.
ديوان طرفة، طبعة دار صادر، (ب.ت).
سنن ابن ماجة: لمحمد بن يزيد القزويني (ت 275هـ)، دار إحياء التراث العربي، 1975م.
سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث السجستاني (ت275هـ)، دار الفكر، (ب.ت).
سنن الترمذي: لمحمد بن عيسى الترمذي (ت279هـ)، دار أحياء التراث العربي، بيروت، (ب.ت).
السنن الكبرى: لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت 458هـ)، ضبطه: عبد السلام علوش، مكتبة الرشد، ط1، 1425هـ- 2004م.
سنن النسائي: لأحمد بن شعيب النسائي (ت 303هـ)، دار البشائر الإسلامية، 1986م.
صحيح البخاري: لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، دار القلم، بيروت، 1987م.
صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى الحلبي، القاهرة، 1374هـ.
ضحايا الحب: ليوسف الحاج احمد، مكتبة ابن حجر، ط1، 2004م.
العين: للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ)، تحقيق: د. مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار الهجرة، إيران، 1405هـ.
في ظلال القرآن: لسيد قطب، دار الشروق، ط34، 1968م.
القاموس المحيط: الفيروز آبادي، لمحي الدين محمد بن يعقوب (ت817هـ)، مؤسسة الرسالة - بيروت، 1406هـ.
اللباب في علوم الكتاب: لأبي حفص عمر بن علي الحنبلي (ت880هـ)، تحقيق: الشيخ عادل احمد عبد الموجود وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1998م.
لسان العرب: لمحمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، دار صادر، بيروت، ط1.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: لأبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي (ت546هـ)، تحقيق: الرحالي فاروق وعبد الله الأنصاري وعبد العال سيد ومحمد العناني، قطر، ط1، 1398هـ- 1985م.
المستدرك على الصحيحين: لمحمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري (ت405هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، 1990م.
مسند الإمام أحمد: لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت241هـ)، المكتب الإسلامي، بيروت، ط2، 1398هـ- 1978م.
معالم التنزيل: للبغوي (ت516هـ)، تحقيق: خالد العك ومروان سوار، دار المعرفة، بيروت، 1986م.
معاني القرآن وإعرابه: للزجاج (ت311هـ)، شرح وتحقيق: عبد الجليل عبده، عالم الكتب، ط1، 1981م.
معاني القرآن: لأبي جعفر النحاس (ت338هـ)، تحقيق: محمد علي الصابوني، طبعة جامعة بغداد، أم القرى، 1988م.
مفردات ألفاظ القرآن: للراغب الأصفهاني (ت505هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داود، دار دمشق، ط1، 1996م.
المنتقى من كتاب التذكرة بأحوال الموتى: للقرطبي (ت671هـ)، انتقاء وتعليق: الصادق محمد إبراهيم، مكتبة دار المنهاج، المملكة العربية السعودية، ط1، 1426هـ.
مواهب الرحمن في تفسير القرآن: لعبد الكريم محمد المدرس، عُني بنشره: محمد علي القره داغي، (ب.ت).
الوسيط من تفسير القرآن المجيد: للواحدي النيسابوري (ت468هـ)، تحقيق: الشيخ عادل احمد وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، (ب.ت).