الجذر (هوى) في القرآن الكريم دراسة في الدلالة والتركيب

المؤلفون

  • غادة غازي عبد المجي
  • شيماء حسين علي

الكلمات المفتاحية:

الجذر (هوى)، الدلالة، التركيب

الملخص

إنّ المفهوم العام للهوى في القرآن الكريم هو: ميل النفس إلى شهواتها مخالفة بذلك دواعي الشرع، فضلا عن أنّ لفظة (هوى) وردت بمعانٍ أخرى في القرآن الكريم وهي: الحب، وهوى النفس، والشهوة، وجهنم، والسقوط، والفراغ. وإنَّ لفظة (هوى) متعددة الاطلاقات كما أشرنا سابقا فقد جاءت على معانٍ عدة، ولا يفهم المراد من الإطلاق إلا من خلال السياق، وأكثر السور التي وردت فيها لفظة (هوى) هي سور مكية، إذ يعود ذلك إلى أنَّ المجتمع المكي خضع للمشركين الذين لم يحكموا عقولهم، وإنما كان الهوى حاكمهم ومشرعهم، فحال الهوى دون وصول الإيمان الى قلوبهم، وبعد تتبع مواطن ورود (الهوى) في القران الكريم وجدنا أن الله (عز وجل)  . ذم الهوى في جميع المواطن التي ورد فيها، وقد وظف التعبير القرآني لفظة (الهوى) في المستوى المعجمي توظيفاً جاء ملائماً لمعناه اللغوي، فضلاً عن أنّه أضاف معنًى جديدا لهذه اللفظة وهو ( هاوية) اسم من أسماء جهنم.  وفي المستوى الصوتي مزج التعبير القرآني بين الأصوات المهموسة، والشديدة المجهورة؛ لتجسيد الصور التي وردت عليها هذه اللفظة تجسيدا يتناسب مع معانيها التي وردت في القرآن. وفي المستوى الصرفي استعمل التعبير القرآني هذه اللفظة بصيغ صرفية متعددة، فجاءت بصيغة المصدر، وبصيغة الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا . وفي المستوى التركيبي لهذه اللفظة استعمل التعبير القرآني التراكيب الاسمية والفعلية لما تؤديه من معانٍ مختلفة يحددها السياق الذي وردت فيه؛ لانّ النص القرآني نصٌ مقصود وليس اعتباطيا، فالجملة القرآنية بناء محكم نسقت كلماته أدق التنسيق، فلكل منهما – التركيب الاسمي والفعلي- سياق يقتضيه وصورة من المعنى لا يدل عليها غيره.

المراجع

( ) ينظر: العين: الخليل: 4/ 105 (مادة هوى)، والمصباح المنير: الفيومي: 2/ 643(مادة هوى).

( ) مقاييس اللغة: ابن فارس: 6/ 15(مادة هوى).

( ) ينظر: المصباح المنير: 2/ 643.

( ) المحكم والمحيط والأعظم: ابن سيده: 4/ 451(مادة هوى).

( ) لسان العرب: ابن منظور: 15/ 372(مادة هوى).

( ) ينظر: المصدر نفسه: 15/ 371.

( ) ينظر: لسان العرب: 15/ 371، والمصباح المنير: 2/ 643.

( ) ينظر: لسان العرب: 15/ 373، وتاج العروس: الزبيدي: 40/ 329. (مادة هوى)

( ) بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز: الفيروز آبادي: 1/12.

( ) الكليات: الكفوي: 10/ 962(مادة هوى).

( ) روضة المحبين ونزهة المشتاقين: ابن القيم: 751.

( ) ينظر: التحرير والتنوير ابن عاشور: 3/ 92.

( ) التعريفات: الجرجاني: 1/ 257 .

( ) ينظر: المعجم الفلسفي: جميل صليبا: 2/ 528.

( ) ينظر: في ظلال القرآن: سيد قطب: 6/ 452.

( ) ينظر: الجواهر الحسان في تفسير القرآن: الثعالبي: 1/ 87 .

( ) ينظر: روح المعاني: الآلوسي: 1/ 318.

( ) ينظر: المحرر الوجيز: ابن عطية: 1/ 223 .

( ) ينظر: مفردات ألفاظ القرآن الراغب الأصفهاني: 2/ 486 .

( ) ينظر: البرهان في علوم القران: الزركشي: 1/102 .

( ) ينظر: تفسير غريب القرآن: ابن قتيبة: 430.

( ) ينظر: جامع البيان: الطبري: 22/ 554.

( ) ينظر: الكشاف: الزمخشري: 3/ 80.

( ) ينظر: تفسير القرآن العظيم: ابن كثير: 5/ 308.

( ) ينظر: التحرير والتنوير: 16/ 273.

( ) ينظر: البحر المديد ابن عجيبة: 8/ 358.

( ) ينظر: تفسير القرآن العظيم: 3/ 512.

( ) ينظر: روح المعاني: 27/ 58 .

( ) ينظر: كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر: ابن العماد: 284.

( ) ينظر: تأويل مشكل القرآن: ابن قتيبة: 105.

( ) ينظر: التحرير والتنوير: 13/ 247.

( ) ينظر: صفوة التفاسير: محمد على الصابوني: 2/ 272.

( ) ينظر: معاني القرآن وإعرابه :الزجاج: 2/ 262.

( ) ينظر: الوجيز: الواحدي: 1/ 361.

( ) ينظر: مفردات ألفاظ القرآن: 2/ 486.

( ) ينظر: روح المعاني:7/ 189 .

( ) ينظر: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير: الجزائري: 3/ 62.

( ) ينظر: البرهان في علوم القران:4/ 234 .

( ) أنوار التنزيل وأسرار التأويل:1/351 .

( ) ينظر: تفسير البغوي: 4/ 357 .

( ) ينظر: جامع البيان: 17/ 25 .

( ) ينظر: الجامع لأحكام القرآن: القرطبي: 20/ 167.

( ) ينظر: البحر المحيط: أبو حيان: 1/ 468.

( ) القرآن وعلم النفس: محمد عثمان نجاتي: 59.

( ) المعجم المفهرس: محمد فؤاد عبد الباقي: 740.

( ) ينظر: تفسير السعدي: عبد الرحمن السعدي: 1/ 208.

( ) الكشاف: 2/ 220.

( ) ينظر: في ظلال القرآن: 6/ 392.

( ) ينظر: إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان: ابن القيم: 1/ 75.

( ) ينظر: الكتاب: سيبويه: 4/ 434.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 4/ 435.

( ) ينظر: الصوت والمعنى: الدكتور تحسين عبد الرضا: 189 .

( ) ينظر: البحر المحيط: 4/ 530.

( ) ينظر: لسان العرب: 15/ 371والمصباح المنير: 2/ 643.

( ) ينظر: المخصص: ابن سيده: 6/ 628، والتحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة: الدكتور محمود عكاشة: 99-100.

( ) ينظر: شرح الشافية: الرضي: 1/110وارتشاف الضرب: أبو حيان: 1/ 97.

( ) ينظر: البحر المحيط: 10/ 533.

( ) ينظر: التحرير والتنوير: 30/ 514.

( ) ينظر: المقتضب: المبرد: 1/ 199وشرح المفصل: ابن يعيش: 6/ 79.

( ) ينظر: الكتاب: 2/ 215-225و230-232.

( ) ينظر: التحرير والتنوير: 13/ 247.

( ) ينظر: البحر المحيط: 4/ 530.

( ) ينظر: إرشاد العقل السليم: 3/141.

( ) ينظر: أنوار التنزيل وأسرار التأويل: 1/ 93.

( ) ينظر: شرح الشافية: 1/ 110، وارتشاف الضرب:11/97

( ) ينظر: التحرير والتنوير 3/ 514، وإعراب القرآن وبيانه 5/ 205.

( ) ينظر: من بلاغة القرآن: أحمد أحمد بدوي: 105.

التنزيلات

منشور

2016-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الجذر (هوى) في القرآن الكريم دراسة في الدلالة والتركيب. (2016). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(48). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2397

المؤلفات المشابهة

1-10 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.