تأصيل لفظة "عذاب" في العربية، وما اتصل بها أو افترق من جلد أو رجم

المؤلفون

  • د. رياض ساجت

الكلمات المفتاحية:

تأصيل لفظة ، وما اتصل بها أو افترق من جلد أو رجم، في العربية

الملخص

    فهذا البحث قد انطلق من مشكلتين: فقهية، وهي اختيار الرجم أو الجلد بوصفه حداً للزاني والزانية المحصنين، وأخرى تمس عقيدة المسلم وهي الاعتقاد بعذاب القبر أو نفيه؛ إلا أنه ليس بحثاً في الفقه ولا في الاعتقاد والإيمان، وإنما هو بحث عن بعض الألفاظ في اللسان العربي وتغيّر الدلالة فيها وسياق استعمالاتها في القرآن المجيد ومعجمات العربية. عما سنرى في ثنايا البحث.

المراجع

العين, الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري, تح د مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي, دار ومكتبة الهلال, 2/103.

العين, 2/102.

مقاييس اللغة, معجم مقاييس اللغة, أحمد بن فارس بن زكريا, تح عبد السلام محمد هارون, دار الفكر, 1399هـ - 1979م, 1/3.

ترك ابن فارس التأصيل في لفظة "عذر" أيضاً وقال: (بِنَاءٌ صَحِيحٌ لَهُ فُرُوعٌ كَثِيرَةٌ، مَا جَعَلَ اللَّهُ - تَعَالَى - فِيهِ وَجْهَ قِيَاسٍ بَتَّةَ، بَلْ كُلُّ كَلِمَةٍ مِنْهَا عَلَى نَحْوِهَا وَجِهَتِهَا مُفْرَدَةٌ.) ينظر: 4/253.

مقاييس اللغة, 4/259. واستنتج بعدها متعجلاً بما بخس مقاييسه: (وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ اللُّغَةَ كُلَّهَا لَيْسَتْ قِيَاسًا، لَكِنْ جُلُّهَا وَمُعْظَمُهَا).

المصدر نفسه, وينظر: شرح شعر زهير بن أبي سُلمى صنعة أبي العباس ثعلب, تح د. فخر الدين قباوة, منشورات دار الآفاق الجديدة, ص43, وبعده: ويُروى: "منهُ اللَّحاقَ". وهي الرواية المثبة في نسخة أخرى من الديوان, ص74, تح علي حسن فاعور, دار الكتب العلمية, ط1,= =1988م, ونسخة أخرى, ص36, اعتنى به وشرحه حمدُو طمّاس, دار المعرفة بيروت, ط2, 2005م, ونسخة أخرى, ص41, دار بيروت للطباعة والنشر, 1979م.

العين, 2/103.

المفردات في غريب القرآن, تح صفوان عدنان الداودي, دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت, ط1, 1412 هـ, ص555.

الفروق اللغوية, تح محمد إبراهيم سليم, دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة, ص239.

لسان العرب, محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور, دار صادر – بيروت, ط3, 1414ه, 1/583.

أسرار العربية, ص44

سورة الفرقان, آية 53.

المفردات في غريب القرآن, ص554.

مقاييس اللغة, 4/259-260.

لسان العرب, 1/585.

لسان العرب, 1/583-584.

البيت للأخطل في ديوانه تح: مهدي محمد ناصر الدين, دار الكتب العلمية بيروت ط2، 1994م, ص142، وجمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي, تح علي محمد البجاوي, نهضة مصر للطباعة والنشر, 2/725, وبعده: (ليست بسوداء: يعنى الخابيةَ. يقول: ليست بسوداء مظلمة عُملت من أرض لّينة), والتذكرة الحمدونية لابن حمدون – ما جاء في الخمر والمعاقرة 3/47.

لسان العرب, 1/585.

الفجر, 13

سورة النور, آية 2.

العين, 6/79-82.

مقاييس اللغة, 2/471-472

مقاييس اللغة, 2/ 493-494.

مدن الملح, التيه 1, عبد الرحمن منيف, المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت, والمركز الثقافي العربي في المغرب, ط11, 2005م, ص237, وينظر: ص249 وفيها في السياق نفسه: (حددت برجوم من الحجارة في الزوايا).

العين, 6/118-123.

سورة البقرة, آية 10.

سورة الصافات, آية 9.

سورة الأنعام, آية 65.

جامع البيان في تأويل القرآن, محمد بن جرير أبو جعفر الطبري (ت310هـ), تح أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, ط1، 1420هـ - 2000 م, 9/296.

البحر المحيط في التفسير, أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت745هـ), تح صدقي محمد جميل, دار الفكر – بيروت, 1420 هـ, 5/310.

البحر المحيط في التفسير, 8/192.

سورة النور, آية 6-8.

جامع البيان في تأويل القرآن, 3/378

روح البيان, إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي , المولى أبو الفداء (ت1127هـ), دار الفكر – بيروت, 3/89.

سورة الذاريات, آية 14.

المصدر نفسه 9/152.

سورة الحجر, آية 50.

حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي, شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت1069هـ), دار صادر – بيروت, 4/341.

الجامع لأحكام القرآن "تفسير القرطبي", أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت671هـ), تح أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش, دار الكتب المصرية – القاهرة, ط2، 1384هـ - 1964 م, 19/85.

سورة الدخان, آية 15.

تفسير الطبري 20/188.

سورة التوبة, آية 26.

سورة الحشر, آية 3 .

سورة الطلاق, آية 8.

سورة الفتح, آية 25.

سورة آل عمران, آية 56.

سورة الكهف, آية 87.

سورة الأنفال, آية 34.

سورة الأنفال, آية 33.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل, أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت538هـ), دار الكتاب العربي – بيروت, ط3, 1407 هـ, 2/217.

سورة الإسراء, آية 15.

سورة الشعراء, آية 138.

سورة الدخان, آية 15.

سورة الاعراف, آية 38.

سورة الاحزاب, آية 30.

سورة الطور, آية 47.

سورة السجدة, آية 21.

سورة البقرة, آية 85, وينظر: سورة غافر, آية 46.

سورة يونس, آية 70, وينظر: سورة ق, آية 26.

سورة النحل, آية 88.

سورة التوبة, آية 101.

سورة النمل, آية 21.

سورة النساء, آية 25.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك, عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي (ت769هـ), تح محمد محيي الدين عبد الحميد, دار التراث - القاهرة، دار مصر للطباعة, ط20, 1400 هـ - 1980 م, 3/153.

النحو الوافي, عباس حسن (ت1398هـ), دار المعارف, ط15, 3/351.

سورة النور, آية 2و4.

سورة النساء 56.

سورة هود, آية 91.

سورة مريم, آية 46.

سورة الدخان, آية 20.

سورة يس, آية 18.

سورة الكهف, آية 20.

سورة الشعراء, آية 116.

سورة الكهف, آية 22.

سورة الملك, آية 5.

ينظر: سورة الحجر, آية 17 و34 وسورة ص, آية 77 وسورة التكوير, آية 25 وآل عمران 36 والنحل 98.

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

أسرار العربية، أبو البركات، كمال الدين الأنباري (ت577هـ), دار الأرقم بن أبي الأرقم, ط1, 1420هـ- 1999م.

البحر المحيط في التفسير, أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت745هـ), تح صدقي محمد جميل, دار الفكر – بيروت, 1420هـ.

التذكرة الحمدونية لابن حمدون محمد بن الحسن بن محمد بن علي, تح إحسان عباس وبكر عباس, دار صادر بيروت, ط1, 1996م.

جامع البيان في تأويل القرآن, محمد بن جرير، أبو جعفر الطبري (ت310هـ), تح أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, ط1، 1420هـ - 2000 م.

الجامع لأحكام القرآن "تفسير القرطبي", أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت671هـ), تح أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش, دار الكتب المصرية – القاهرة, ط2، 1384هـ - 1964 م.

جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي, تح علي محمد البجاوي, نهضة مصر للطباعة والنشر.

حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي, شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت1069هـ), دار صادر – بيروت.

ديوان الأخطل, تح: مهدي محمد ناصر الدين, دار الكتب العلمية بيروت ط2، 1994م.

ديوان زهير بن أبي سُلمى, اعتنى به وشرحه حمدُو طمّاس, دار المعرفة بيروت, ط2, 2005م.

ديوان زهير بن أبي سُلمى, تح علي حسن فاعور, دار الكتب العلمية, ط1, 1988م.

ديوان زهير بن أبي سُلمى, دار بيروت للطباعة والنشر, 1979م.

روح البيان, إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي, المولى أبو الفداء (ت1127هـ), دار الفكر – بيروت.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك, عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي (ت769هـ), تح محمد محيي الدين عبد الحميد, دار التراث - القاهرة، دار مصر للطباعة, ط20, 1400 هـ - 1980 م

شرح شعر زهير بن أبي سُلمى صنعة أبي العباس ثعلب, تح د. فخر الدين قباوة, منشورات دار الآفاق الجديدة.

الفروق اللغوية, تح محمد إبراهيم سليم, دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

العين, الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري, تح د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي, دار ومكتبة الهلال.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل, أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت538هـ), دار الكتاب العربي – بيروت, ط3, 1407 هـ.

لسان العرب, محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور, دار صادر – بيروت, ط3, 1414ه.

مدن الملح, التيه 1, عبد الرحمن منيف, المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت, والمركز الثقافي العربي في المغرب, ط11, 2005م.

المفردات في غريب القرآن, الراغب الأصفهانى (ت502هـ), تح صفوان عدنان الداودي, دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت, ط1, 1412هـ.

مقاييس اللغة, أحمد بن فارس بن زكريا, تح عبد السلام محمد هارون, دار الفكر, 1399هـ - 1979م.

النحو الوافي, عباس حسن (ت1398هـ), دار المعارف, ط15.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تأصيل لفظة "عذاب" في العربية، وما اتصل بها أو افترق من جلد أو رجم. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(49). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2351

المؤلفات المشابهة

1-10 من 825

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.