تقويمُ تمريناتِ كتابِ اللّغةِ العربيّةِ للصَّفِّ الأوّلِ المُتوسط
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2025.81.%25pالكلمات المفتاحية:
التقويم ، اللغة العربية ، صف الاول متوسطالملخص
استهدف البحث تحليل التمرينات المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط (الجزء الأول، والجزء الثاني) على وفق تصنيف بلوم. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة السؤال الآتي: (ما مدى مراعاة اسئلة كتاب اللغة العربية بجزأيه للصف الأول المتوسط لمستويات بلوم للمجال المعرفي). ومعرفة مدى تركيز الاسئلة التقويمية على تنمية مهارات التفكير المعرفية ((التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)) للتمرينات المتضمنة في كتاب اللغة العربية، واختارت الباحثة منهج تحليل التمرينات. وقد حصلت المستويات الدنيا من التفكير على نسب مرتفعة ((التذكر، الفهم، التطبيق)) بينما حصلت المستويات العليا من التفكير على نسب مئوية منخفضة (التحليل، التركيب، التقويم). كما توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات، والتوصيات.
المراجع
1 ـ أبو جلالة، صبحي حمدان، اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الاسئلة، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ١٩٩٩.
2 ـ أبو علام، رجاء محمود (٢٠٠١)، النظريات الحديثة في القياس والتقويم وتطوير نظام الامتحانات (ورقة عمل) المؤتمر العربي الاول للامتحانات والتقويم التربوي، رؤية مستقبلية، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي للمدة من 22 ــ 24 / 12 / 2001، القاهرة.
3 ـ أبو لبدة، سبع محمد، مبادئ القياس والتقييم، دار الفكر، ط1، عمان، ٢٠٠٨.
4 ـ دعمس، مصطفى نمر، استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وادواته، دار غيداء للنشر والتقويم، ۲۰۰۸، عمان.
5 ـ العزاوي، نعمه رحيم، مقدمة في البحث العلمي المنهج الوصفي، ط ١، عمان، ٢٠٠١.
6 ـ عطية، محسن علي، المناهج الحديثة وطرائق التدريس، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠٠٩.
7 ـ علوان، عامر ابراهيم (واخرون) الكفايات التدريسية وتقنيات التدريس، ط١، عمان، 2011.
8 ـ عودة، أحمد، توظيف اساليب التقويم، دار الامل، مصر، ٢٠٠٥.
9 ـ كوافحه، (2010) تيسير مفلح، أساليب القياس والتقييم والتشخيص في التربية، د.ط، الأردن.
10 ـ ملحم، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط٢، دار المسيرة، الأردن، (٢٠٠٢).
11 ـ وهبي، السيد (٢٠٠١) تقويم جودة التعليم والتعلم، المؤتمر العربي الأول، الامتحانات والتقويم التربوي، رؤية مستقبلية، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، للمدة من 22 ــ 24 / 12 / 2001، القاهرة.
Sources
1- Abu Jalala, Sobhi Hamdan, Contemporary Trends in Educational Evaluation, Test Construction and Question Banks, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 1999.
2- Abu Allam, Raja Mahmoud (2001), Modern Theories in Measurement and Evaluation and Developing the Examination System (Working Paper), First Arab Conference on Examinations and Educational Evaluation, Future Vision, National Center for Examinations and Educational Evaluation, 22-24/12/2001,
Abu Labda, Sabaa Mohammed, Principles of Measurement and Evaluation, Dar Al Fikr, 1st ed., Amman, 2008.
4- Damas, Mustafa Nimr, Strategies of Modern Educational Evaluation and its Means, Ghaida Publishing and Evaluation House, 2008, Amman.
5- Al-Azzawi, Nimah Rahim, Introduction to Scientific Research, Descriptive Methodology, 1st ed., Amman, 2001
Attia, Mohsen Ali, Modern Curricula and Teaching Methods, 1st ed., Dar Al Manahj for Publishing and Distribution, Amman, 2009.
7- Alwan, Amer Ibrahim (and others), Teaching Competencies and Teaching Techniques, 1st ed., Amman, 2011.
8- Awda, Ahmed, Employing Evaluation Methods, Dar Al Amal, Egypt, 2005.
9- Kawafha, (2010) Tayseer Mufleh, Methods of Measurement, Evaluation and Diagnosis in Education, 1st ed., Jordan.
10- Malham, Sami Muhammad, Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 2nd ed., Dar Al-Maisarah, Jordan (2002).
11- Wahbi, Al-Sayyid (2001) Evaluation of the Quality of Education and
al-Maṣādir
1. Abū Jalālat, Ṣubḥī Ḥamdān, Ittijāhāt muʻāṣirah fī al-Taqwīm al-tarbawī wa-bināʼ al-ikhtibārāt wbnwk al-asʼilah, Maktabat al-Falāḥ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 1999.
2.Abū ʻAllām, Rajāʼ Maḥmūd (2001), al-naẓarīyāt al-ḥadīthah fī al-qiyās wa-al-taqwīm wa-taṭwīr Niẓām al-imtiḥānāt (Waraqah ʻamal) al-Muʼtamar al-ʻArabī al-awwal llāmtḥānāt wa-al-taqwīm al-tarbawī, ruʼyah mustaqbalīyah, al-Markaz al-Qawmī llāmtḥānāt wa-al-taqwīm al-tarbawī lil-muddah min 22 24/12/2001, al-Qāhirah.
3 Abū Labdah, Sabʻ Muḥammad, Mabādiʼ al-qiyās wa-al-taqyīm, Dār al-Fikr, Ṭ A, ʻAmmān, 2008.
4 Daʻmas, Muṣṭafá Nimr, Istirātījīyāt al-Taqwīm al-tarbawī al-ḥadīth wa adwāʼh, Dār Ghaydāʼ lil-Nashr wa-al-taqwīm, ۲۰۰۸, ʻAmmān.
5 al-ʻAzzāwī, Niʻmah Raḥīm, muqaddimah fī al-Baḥth al-ʻIlmī al-manhaj al-waṣfī, Ṭ 1, ʻAmmān, 2001
6 ʻAṭīyah, Muḥsin ʻAlī, al-Manāhij al-ḥadīthah wa-ṭarāʼiq al-tadrīs, Ṭ A, Dār al-Manāhij lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, 2009.
7 ʻAlwān, ʻĀmir Ibrāhīm (wākhrwn) al-kifāyāt al-tadrīsīyah wa-tiqnīyāt al-tadrīs, Ṭ 1, ʻAmmān, 2011.
8 ʻAwdah, Aḥmad, Tawẓīf Asālīb al-Taqwīm, Dār al-Amal, Miṣr, 2005.
9 kwāfḥh, (2010) Taysīr Mufliḥ, Asālīb al-qiyās wa-al-taqyīm wa-al-tashkhīṣ fī al-Tarbiyah, D. Ṭ, al-Urdun.
10 Mulḥim, Sāmī Muḥammad, al-qiyās wa-al-taqwīm fī al-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, Ṭ 2, Dār al-muyassarah, al-Urdun (2002).
11 Wahbī, al-Sayyid (2001) Taqwīm Jawdah al-Taʻlīm wa-al-taʻallum, al-Muʼtamar al-ʻArabī al-Awwal, al-imtiḥānāt wa-al-taqwīm al-tarbawī, ruʼyah mustaqbalīyah, al-Markaz al-Qawmī llāmtḥānāt wa-al-taqwīm al-tarbawī, lil-muddah min 22 24/12/2001, al-Qāhirah.