تيار الوعي في القصة القرآنية سورة يوسف أًنموذجاًً
الكلمات المفتاحية:
تيار الوعي، القصة القرآنية، سورة يوسف أًنموذجاًًالملخص
هذا بحث يكشف عن ظاهرة (تيار الوعي) في القرآن الكريم، متخذاً من سورة يوسف (u) أنموذجاً للدراسة, فقد جمع البحث في طياته فناً أدبياً يجمع بين الدراسة النفسية والأدبية مطبقاً بعض تقنيات تيار الوعي على شخصيات القصة بحسب ورود الشاهد فيها.
ولا يخفى على المعنيين بشؤون اللغة ما للفظة من أثرٍ في توجيه السياق, وتصوير المعنى الدقيق عند دراسة النّص القرآني, وإنعام النظر فيه.
فضلاً عن بيان الأثر الصوتي, ومناسبته للفظة عند ورودها في شاهد تيار الوعي وأثر تناسق الألفاظ في رسم المعنى الدقيق,وإيصاله إلى المتلقي.
المراجع
( ) ينظر: التصوير الفني في القرآن الكريم، سيد قطب، 112- 148.
( ) while james was compasing the united states first psychology text book tody, we inextricably associate freud un conscious consist of the inaccessible of the mind that lies and yet significantly deter mind much of consciousness content and activity some of that unconscious content maini fests itself in our work ,beliefs ,and hapits myers,*david g psychology 7th ed hool and mi : worth 2004 print : 57
( ) ينظر: تيار الوعي في رواية الحرب العراقية من (1980- 2000م) لمياء حسين علي، أطروحة دكتوراه 7- 9.
( ) جماليات اللغة في القصة القصيرة قراءة لتيار الوعي، أحلام حادي، 32.
( ) ينظر: حركة القصة الأوربية، عبد الحميد إبراهيم، 92.
( ) تيار الوعي في الرواية الحديثة، 56.
( ) تيار الوعي في روايات عبد الرحمن منيف، 51.
( ) ينظر: طريقة التحليل النفسي والعقيدة الفرويدية، رولان دالبيز، ترجمة حافظ الجمالي، 183.
( ) علم النفس السيكولوجي، أحمد عكاشة: 187.
( ) ينظر: مدخل علم النفس، لندال دافيدوف، ترجمة: سيد الطواب: 334.
( ) ينظر: علم النفس أسسه وتطبيقاته التربوية، عبد العزيز القوصي: 9.
( ) تيار الوعي في رواية الحرب العراقية من 1980- 2000، لمياء حسين: 16؛ وينظر:مدخل علم النفس، لندال دافيدوف: 335.
( ) ينظر: التفسير الكبير: 18/ 119.
( ) ينظر: مدخل علم النفس، دافيدوف لندال، ترجمة: سيد طواب: 340.
( ) ينظر:المصدر نفسه، ص 340- 341.
( ) ينظر: الاغتراب النفسي والاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي، صلاح الدين أحمد: 43.
( ) الزمن في الأدب، ميرهوف هانز، ترجمة: أسعد رزاق: 41.
( ) تيار الوعي في رواية الحرب: 93.
( ) الاغتراب النفسي والاجتماعي: 102.
( ) البحث اللغوي عند العرب، د. أحمد مختار عمر: 15.
( ) ينظر: الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبي القاسم جار الله الزمخشري: 2/ 426، وينظر: صفوة التفاسير محمد علي الصابوني: 2/ 40- 41.
( ) ينظر: موسوعة علم النفس والتحليل النفسي: 1/ 398- 399.
( ) ينظر: دراسة الصوت اللغوي، د. أحمد مختار عمر: 347.
( ) ينظر: مدخل إلى علم أصوات العربية، غانم قدوري: 181.
( ) ينظر: لسان العرب: 8/ 18.
( ) جرس الألفاظ، د. ماهر مهدي هلال: 239.
( ) ينظر: العين: 6/ 52.
( ) سر صناعة الاعراب: 1/ 278.
( ) المصدر نفسه، ص 1/ 18.
( ) ينظر: دراسة الصوت اللغوي: 316، وينظر الدراسات الصوتية عند علماء العرب والدرس الصوتي الحديث، د. حسام البهنساوي: 77.
( ) ينظر: لسان العرب: 16/ 220- 221.
( ) ينظر: التصوير الفني: 161.
( ) ينظر: كتاب العين، باب الحاء: 1/ 323.
( ) لسان العرب: 5/ 87.
( ) ينظر: التفسير الكبير: 9/ 123.
( ) الكشاف: 2/ 447.
( )المزهر في علوم اللغة وأنواعها، السيوطي: 1/ 49.
( )ينظر: العين: 3/ 403، وينظر لسان العرب: 17/ 24.
( )ينظر: التحليل النفسي والاتجاهات الفرويدية، د. فيصل عباس: 87.