The illusion of al-Tabarsi in the kunya of Abi Jaafar in the interpretation of Majma' al-Bayan

Authors

  • M.D. Aqil Abbas Rikan كليّة التربيّة الأساسيّة/ الجامعة المستنصريّة

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.50.%25p

Keywords:

Al-Tabarsi, the nickname of Abi Jaafar, Majma' al-Bayan

Abstract

 

The persons who Allah Ioves them in the holly Quran

Objectivity Study0Dr 0muyad Turky Ali 

Allah men tioned in Auran the loving of benevolent and who Allah loves him gave him everything 0the loving of benevolent came fist and after that the loving of justice who remove injustice and after that loving purified and in noeent 0After that mentioning loving of Knighters ( fighters )The eharity with money and to clear up the justice and loving purified is a reason of accessing paradise 0 

References

بعد القرآن الكريم

الأعلام، قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، لخير الدين الزركلي (ت 1979م)، بيروت- لبنان، ط3، 1389 هـ، 1969م.

أعيان الشيعة، للسيد محسن الأمين، تحقيق: السيد حسن الأمين، دار المعارف، بيروت، ط5، 1403 هـ، 1983م.

التِّبيان في تفسير القرآن، لشيخ الطَّائفة أبي جعفر محمَّد بن الحسن الطُّوسيّ (ت 460هـ)، تحقيق: أحمد حبيب قصير العامليّ، الأميرة للطِّباعة والنَّشر، بيروت- لبنان، 1431هـ، 2010م.

التِّبيان في تفسير القرآن، لشيخ الطَّائفة أبي جعفر محمَّد بن الحسن الطُّوسيّ (ت 460هـ)، تحقيق: أحمد حبيب قصير العامليّ، مطبعة النعمان/ النجف الأشرف، 1383هـ، 1964م.

تفسير الطبري المعروف (جامع البيان عن تأويل القرآن)، لأبي جعفر محمّد بن جرير الطبريّ (ت 310 هـ)، ضبط وتعليق: محمود شاكر الحرستانيّ، تصحيح: علي عاشور، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت- لبنان.

تفسير كنز الدقائق، للميرزا محمّد المشهديّ، تحقيق: حسين دركاهي، دار الغدير، قم- إيران، 1424 هـ، 2003م.

الجامع الصحيح المختصر(صحيح البخاري)،لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي (ت256هـ)، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت، ط3، 1407هـ-1987م.

الجامع الصحيح (سنن الترمذي)لمحمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، (ت279هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

روضات الجنّات في أحوال العلماء والسادات، لمحمّد باقر الخوانساري (ت 1313 هـ)، تحقيق: أسد الله اسماعيليان، طهران، 1351 هـ.

السنن الكبرى، لأحمد بن شعيب النسائي (ت303 هـ)، تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي، مؤسسة الرسالة، 1421 هـ، 2001م.

.سير أعلام النبلاء، لشمسالدين، الذهبيّ(ت 748 هـ)، أشرف على التحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط11، 1417 هـ، 1996م.

صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، (ت354هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1414هـ ـ 1993م.

صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، (ت261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1374هـ، 1955م.

طبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين السبكيّ (ت 771 هـ)، تحقيق: عبد الفتاح محمد حلو، مطبعة عيسى البابي الجلبي، 1385 هـ، 1965م.

طبقات المفسرين، للداوديّ (ت 945 هـ)، تحقيق: علي محمّد عمر، مطبعة الاستقلال الكبرى، مصر، 1392 هـ، 1972 م.

الفهرست، للطوسيّ (460 هـ)، النجف الأشرف، 1380 هـ، 1960م.

الكامل في التأريخ، لابن الأثير (ت 630هـ)، دار ومكتبة الهلال، بيروت- لبنان، 2008م.

كنز العمّال في سنن الأقوال والأفعال، للمتقي الهنديّ (ت 975 هـ)، تحقيق: الشيخ البكري، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، 1419 هـ، 1989م.

مجمع البيان في تفسير القرآن، لأبي علي الفضل بن الحسن الطَّبرسيّ (ت 548هـ)، دار المرتضى للطِّباعة والنَّشر، بيروت-لبنان، ط2، 1430هـ، 2009م.

مسند أحمد بن حنبل،لأحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني (ت241هـ)، مؤسسة قرطبة، مصر.

معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، لياقوت الحمويّ (ت 310هـ)، تحقيق: إحسان عبّاس، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، 1414هـ، 1993م.

معجم رجال الحديث، للسيد أبو القاسم الخوئي (ت 1992 م)، مطبعة الآداب، النجف الأشرف، ط5، 1413 هـ، 1992م.

موازنة منهجية بين تفسيري الكشاف للزمخشريّ ومجمع البيان للطبرسيّ، اطروحة دكتوراه، عقيل عباس ريكان، الجامعة العراقية/ كلية الآداب، 1434هـ ،2013م.

bʿd ālqrآn ālkrym

ālأʿlām، qāmws trāǧm lأšhr ālrǧāl wālnsāʾ mn ālʿrb wālmstʿrbyn wālmstšrqyn، lẖyr āldyn ālzrkly (t 1979m)، byrwt- lbnān، ṭ3، 1389 hـ، 1969m.

أʿyān ālšyʿة، llsyd mḥsn ālأmyn، tḥqyq: ālsyd ḥsn ālأmyn، dār ālmʿārf، byrwt، ṭ5، 1403 hـ، 1983m.

āltِّbyān fy tfsyr ālqrآn، lšyẖ ālṭَّāئfة أby ǧʿfr mḥmَّd bn ālḥsn ālṭُّwsyّ (t 460hـ)، tḥqyq: أḥmd ḥbyb qṣyr ālʿāmlyّ، ālأmyrة llṭِّbāʿة wālnَّšr، byrwt- lbnān، 1431hـ، 2010m.

āltِّbyān fy tfsyr ālqrآn، lšyẖ ālṭَّāئfة أby ǧʿfr mḥmَّd bn ālḥsn ālṭُّwsyّ (t 460hـ)، tḥqyq: أḥmd ḥbyb qṣyr ālʿāmlyّ، mṭbʿة ālnʿmān/ ālnǧf ālأšrf، 1383hـ، 1964m.

tfsyr ālṭbry ālmʿrwf (ǧāmʿ ālbyān ʿn tأwyl ālqrآn)، lأby ǧʿfr mḥmّd bn ǧryr ālṭbryّ (t 310 hـ)، ḍbṭ wtʿlyq: mḥmwd šākr ālḥrstānyّ، tṣḥyḥ: ʿly ʿāšwr، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrbyّ، byrwt- lbnān.

tfsyr knz āldqāئq، llmyrzā mḥmّd ālmšhdyّ، tḥqyq: ḥsyn drkāhy، dār ālġdyr، qm- إyrān، 1424 hـ، 2003m.

ālǧāmʿ ālṣḥyḥ ālmẖtṣr(ṣḥyḥ ālbẖāry)،lmḥmd bn إsmāʿyl أbw ʿbd āllh ālbẖāry ālǧʿfy (t256hـ)، tḥqyq: mṣṭfى dyb ālbġā، dār ābn kṯyr، byrwt، ṭ3، 1407hـ-1987m.

ālǧāmʿ ālṣḥyḥ (snn āltrmḏy)lmḥmd bn ʿysى أbw ʿysى āltrmḏy ālslmy، (t279hـ)، tḥqyq: أḥmd mḥmd šākr wآẖrwn، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby، byrwt.

rwḍāt ālǧnّāt fy أḥwāl ālʿlmāʾ wālsādāt، lmḥmّd bāqr ālẖwānsāry (t 1313 hـ)، tḥqyq: أsd āllh āsmāʿylyān، ṭhrān، 1351 hـ.

ālsnn ālkbrى، lأḥmd bn šʿyb ālnsāئy (t303 hـ)، tḥqyq: ḥsn ʿbd ālmnʿm šlby، mؤssة ālrsālة، 1421 hـ، 2001m.

.syr أʿlām ālnblāʾ، lšmsāldyn، ālḏhbyّ(t 748 hـ)، أšrf ʿlى āltḥqyq: šʿyb ālأrnؤwṭ، mؤssة ālrsālة، byrwt- lbnān، ṭ11، 1417 hـ، 1996m.

ṣḥyḥ ābn ḥbān btrtyb ābn blbān، mḥmd bn ḥbān bn أḥmd أbw ḥātm āltmymy ālbsty، (t354hـ)، tḥqyq: šʿyb ālأrnؤwṭ، mؤssة ālrsālة، byrwt، ṭ2، 1414hـ ـ 1993m.

ṣḥyḥ mslm، lmslm bn ālḥǧāǧ أbw ālḥsyn ālqšyry ālnysābwry، (t261hـ)، tḥqyq: mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby، byrwt، 1374hـ، 1955m.

ṭbqāt ālšāfʿyة ālkbrى، ltāǧ āldyn ālsbkyّ (t 771 hـ)، tḥqyq: ʿbd ālftāḥ mḥmd ḥlw، mṭbʿة ʿysى ālbāby ālǧlby، 1385 hـ، 1965m.

ṭbqāt ālmfsryn، lldāwdyّ (t 945 hـ)، tḥqyq: ʿly mḥmّd ʿmr، mṭbʿة ālāstqlāl ālkbrى، mṣr، 1392 hـ، 1972 m.

ālfhrst، llṭwsyّ (460 hـ)، ālnǧf ālأšrf، 1380 hـ، 1960m.

ālkāml fy āltأryẖ، lābn ālأṯyr (t 630hـ)، dār wmktbة ālhlāl، byrwt- lbnān، 2008m.

knz ālʿmّāl fy snn ālأqwāl wālأfʿāl، llmtqy ālhndyّ (t 975 hـ)، tḥqyq: ālšyẖ ālbkry، mؤssة ālrsālة، byrwt – lbnān، 1419 hـ، 1989m.

mǧmʿ ālbyān fy tfsyr ālqrآn، lأby ʿly ālfḍl bn ālḥsn ālṭَّbrsyّ (t 548hـ)، dār ālmrtḍى llṭِّbāʿة wālnَّšr، byrwt-lbnān، ṭ2، 1430hـ، 2009m.

msnd أḥmd bn ḥnbl،lأḥmd bn ḥnbl أbw ʿbd āllh ālšybāny (t241hـ)، mؤssة qrṭbة، mṣr.

mʿǧm ālأdbāʾ، إršād ālأryb إlى mʿrfة ālأdyb، lyāqwt ālḥmwyّ (t 310hـ)، tḥqyq: إḥsān ʿbّās، dār ālġrb ālإslāmy، byrwt- lbnān، 1414hـ، 1993m.

mʿǧm rǧāl ālḥdyṯ، llsyd أbw ālqāsm ālẖwئy (t 1992 m)، mṭbʿة ālآdāb، ālnǧf ālأšrf، ṭ5، 1413 hـ، 1992m.

mwāznة mnhǧyة byn tfsyry ālkšāf llzmẖšryّ wmǧmʿ ālbyān llṭbrsyّ، āṭrwḥة dktwrāh، ʿqyl ʿbās rykān، ālǧāmʿة ālʿrāqyة/ klyة ālآdāb، 1434hـ ،2013m.

Published

2017-06-29

How to Cite

The illusion of al-Tabarsi in the kunya of Abi Jaafar in the interpretation of Majma’ al-Bayan. (2017). Journal Islamic Sciences College, 50. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.50.%p

Similar Articles

1-10 of 554

You may also start an advanced similarity search for this article.