Rules for dealing with the offender in Islamic thought

Authors

  • Dr. Khaled Mustafa Obaid قسم الدعوة والخطابة – بغداد تخصص (فكر إسلامي)

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%25p

Keywords:

Rules of dealing contrary to Islamic thought

Abstract

Research summary

Today, the Islamic nation is going through a phase that is one of the most dangerous that it has never experienced before. This phase was characterized by the following:

The nation is divided into states and its weakness in most of its doctrinal, political, social, economic and moral aspects.
Enemies targeting the nation's faith and capabilities, and the emergence of loyalty to the enemies of the nation from some groups of society, spreading misconceptions in the Muslim community.
Spreading the spirit of rebellion in all segments of society and striving to stir up the people against the rulers and put pressure on the rulers.

All these manifestations and others require the nation's wise men to study, review and find appropriate solutions. Today, the enemies are waiting for us and trying hard to divide the word. It is our duty to unify the word and close ranks to face the multiple challenges.

All of this prompted me to write this research and set the rules adopted by the thinkers of Islam to reconsider our dealings with each other so as not to allow our enemies to exploit the simplest differences that lead to the rift of the fraternal ranks.

Therefore, the approach that can govern issues of disagreement must be clear through established controls from the Holy Qur’an, the purified Sunnah, and the sayings of the nation’s scholars to preserve the unity of the nation.

The integrity of the curriculum solves many disputes, brings hearts closer, strengthens the nation, and blocks the way for the enemies of the nation. In this research, a number of intellectual controls were collected to deal with the violators, adopted by preachers and thinkers, depending on the Holy Qur’an and the noble Prophet’s Sunnah, with reference to the sayings of scholars in the indication of each of them on what is intended or From what they extracted from the spirit of Sharia glue.

References

احياء علوم الدين: ابو حامد محمد الغزالي الطوسي – (ت: 505 هـ) دار المعرفة – بيروت.

الاخر في القرآن: غالب حسن الشابندر، مركز دراسة فلسفة الدين، بغداد، 2005م.

ادب الدنيا والدين: ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي المشهور (الماوردي) (ت: 450 هـ) مكتبة الحياة، 1986 م.

ادب الطلب ومنتهى الارب: محمد بن علي الشوكاني، دار ابن حزم، بيروت،ط1، 1998م.

اصول الدعوة: دكتور عبد الكريم زيدان، مؤسسة الرسالة – بيروت – ط 10 – 2005م.

اضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، نشر مجمع الفقه الاسلامي، جدة، ط2014م.

اعلام الموقعين عن رب العالمين: محمد بن ابي بكر بن عبد الله بن القيم، دار الجيل، بيروت، ط 1973.

الاعمال الكاملة / جمال الدين الافغاني الحسيني – (ت: 1897 م) تحقيق د. محمد عمارة – دار الكتاب العربي، القاهرة، 1968 م.

انوار البروق في انوار الفروق: ابو القاسم بن عبد الله الشاط،تحقيق خليل منصور، دار الكتب العلمية – 1998.

تجديد الفكر العربي: زكي نجيب محمود، مركز دراسات للوحدة العربية، بيروت، لبنان.

التحرير والتنوير: تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد: محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر، 1984 م.

تفسير البيضاوي: انوار التنزيل واسرار التأويل: ناصر الدين ابو سعيد بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت: 685 هــ) تحقيق: محمد بن عبد الرحمن مرعشلي – دار احياء التراث، بيروت، ط1، 1418 هـ.

تفسير الطبري: جامع البيان في تأويل القران: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الاملي، (ت: 310) تحقيق: احمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 2000 م.

تفسير المراغي: احمد بن مصطفى المراغي (ت: 1271 هــ)، مطبعة البابي الحلبي واولاده، مصر، ط1، 1946 م.

التقرير والتحبير: شمس الدين محمد بن محمد المعروف ابن امير حاج الحنفي (ت: 879 ه)، دار الفكر – بيروت – ط1 – 1996م.

الخصائص العامة للاسلام: د. يوسف القرضاوي، دار غريب للطباعة.

دراسات في الثقافة الاسلامية والفكر المعاصر: محمود عبد الحميد الاحمد، دار الفكر، دمشق، ط1، 2004 م.

دعاة لا قضاة: حسن اسماعيل الهضيبي: سلسلة كتاب الدعوة – القاهرة.

ديوان الامام الشافعي: محمد بن ادريس الشافعي، دار الجيل، بيروت، ط3 – 1974 م.

الرحيق المختوم: بحث مختصر في السيرة النبوية الشريفة، صفي الرحمن المباركفوري، دار الهلال، يروت، ط1.

الرحيق المختوم: صفي الرحمن الماركفوري، دار الفكر، بيروت، ط2002م، دار المعرفة، الدار البيضاء.

زاد المعاد من هدي خير العباد: شمس الدين بن محمد بن بكر بن ايوب ابن القيم (ت: 751 هــ)، المطبعة المصرية، ط 1، 1437 هـ.

السلام العالمي والاسلام: سيد قطب ابراهيم، طبعة بيروت.

سير اعلام النبلاء: محمد بن احمد بن عثمان الذهبي، تحقيق شعيب الارناؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت – 1413 هــ - ط9.

سيرة ابن كثير: (السيرة النبوية) ابو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي (ت: 774 هـ) تحقيق مصطفى عبد الواحد، دار المعرفة – بيروت – 1976 م.

سيرة ابن هشام: ابو محمد عبد الملك بن هشام بن ايوب الحميري (ت: 268 هـ) مكتبة مصطفى البابي الحلبي واولاده، مصر، ط2، 1955 م.

صحيح البخاري – المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وايامه: محمد بن اسماعيل بن عبد الله البخاري دار طوق النجاة، ط 1، 1422 هـ

صحيح مسلم – المسند الصحيح المختصر ينقل العدل عن العدل الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ابو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت: 261) دار الجيل – بيروت – لبنان، 1334 هـ.

الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة: محمد بن ابي بكر بن ايوب بن القيم، تحقيق د. علي محمد دخيل، دار العاصمة، الرياض، ط3، 1998م.

العقيدة واثرها في حياة الفرد والمجتمع: د. محمد بيصار، مطبعة القاهرة، 1968م. 39.

على طريق العودة للاسلام: د.محمد سعيد رمضان البوطي، مكتبة الفارابي، دمشق 1981م.

غمز عيون البصائر بشرح الاشباه والنظائر: زين الدين بن ابراهيم بن بكر المشهور ابن النجيم الحنفي، تحقيق احمد محمد الحنفي الحموي، دار الكتب العلمية – بيروت – ط 1، 1985م.

فتح الباري – شرح صحيح البخاري – احمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي – دار المعرفة – بيروت 1379 هـ - رقم كتبه وابوابه واحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي.

الفكر الاسلامي (دراسة وتقويم) : د. غازي التوبة، دار العلم – بيروت – 1397هـ.

الفكر السامي في تاريخ الفقه الاسلامي: محمد الحموي الثعالبي، دار المكتبة العلمية، بيروت.

في ظلال القران – سيد قطب حسين الشاربي – ت: 1385 هـ، دار الشروق، القاهرة، ط 17، 1412 هـ.

القمة وامانة المسؤولية، ابراهيم علي الوزير، دار الكتب اللبناني – بيروت.

قواعد الاحكام في مصالح الانام: ابو محمد بن عز الدين بن عبد السلام السلمي (ت: 660) راجعه وعلق عليه طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الازهرية، القاهرة.

القواعد الفقهية: علي احمد الندوي دار القاسم – دمشق.

القواعد الكبرى: قواعد الاحكام في اصلاح الانام: الامام عبد العزيز بن عبد السلام، (ت: 660هــ)، تحقيق: د. نزيه كمال حداد، دار القلم، دمشق، ط2، 2007 م.

الكواكبي المفكر والثائر: نوربيير تابيرو: ترجمة: علي سلامة – دار الاداب – بيروت.

لسان الميزان: احمد بن علي العسقلاني، مؤسسة الاعلمي للطباعة، بيروت، ط3، 1986 م.

المجلات والدوريات

مجلة السياسة الدولية: د. محمد السيد سليم، القاهرة – العدد 61.

مجلة المنار، مجموعة من المؤلفين، محمد رشيد رضا، (ت: 1354 هـ).

مجلة المنتقى: العدد 3 – 1317 هـ.

مجموع الفتاوي: تقي الدين ابو العباس احمد بن تيمية الحراني (ت: 728) تحقيق عبد الرحمن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد للطباعة، المملكة العربية السعودية.

مختار الصحاح: زين الدين ابو عبد الله محمد بن ابي بكر الحنفي الرازي، (ت: 666هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ، المكتبة العصرية، بيروت، ط5، 1999م.

معجم اللغة العربية المعاصرة: د. احمد مختار عبد الحميد عمر، عالم الكتب، ط1، 2008.

المعجم الوسيط: ابراهيم مصطفى، احمد زيات، حامد عبد القادر، محمد النجار، مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، القاهرة.

مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين: ابو الحسن اسماعيل بن عبد الله الاشعري (ت: 324 هــ) تحقيق: نعيم زرزور، المكتبة العصرية، ط1، 2005م.

المقصود الاسني في شرح معاني اسماء الله الحسنى: ابو حامد بن محمد الغزالي الطوسي (ت: 505 هــ) تحقيق بسام عبد الوهاب الجابي، الناشر: الجفان والجابي – قبرص – ط 1، 1987م.

من قضايا الفكر واللغة: د. مصطفى بن حمزة، دار الامان، المغرب، 2010 م.

منهاج السنة النبوية: احمد بن تيمية الحراني ابو العباس، تحقيق د. محمد رشاد سالم، مؤسسة قرطبة للنشر، ط 1، 1406 هـ.

الموافقات: ابراهيم بن موسى بن محمد الغرناطي الشاطبي (ت: 790) تحقيق ابو عبيدة مشهور بن حسن، دار ابن عفان للنشر، ط1، 1997 م.

ميزات الاعتدال في نقد الرجال: ابو عبد الله محمد بن احمد بن عثمان الذهبي (ت: 748) تحقيق: علي محمد البجاوي – دار المعرفة – بيروت، ط1، 1963م.

هداية الحيارى في اجوبة اليهود والنصارى: محمد بن ابي بكر ابو عبد الله ابن القيم (ت: 751 هــ) تحقيق: محمد احمد الحاج، دار القلم – جدة – ط1 – 1996م.

āḥyāʾ ʿlwm āldyn: ābw ḥāmd mḥmd ālġzāly ālṭwsy – (t: 505 hـ) dār ālmʿrfة – byrwt.

ālāẖr fy ālqrآn: ġālb ḥsn ālšābndr، mrkz drāsة flsfة āldyn، bġdād، 2005m.

ādb āldnyā wāldyn: ābw ālḥsn ʿly bn mḥmd bn ḥbyb ālbṣry ālbġdādy ālmšhwr (ālmāwrdy) (t: 450 hـ) mktbة ālḥyāة، 1986 m.

ādb ālṭlb wmnthى ālārb: mḥmd bn ʿly ālšwkāny، dār ābn ḥzm، byrwt،ṭ1، 1998m.

āṣwl āldʿwة: dktwr ʿbd ālkrym zydān، mؤssة ālrsālة – byrwt – ṭ 10 – 2005m.

āḍwāʾ ālbyān fy āyḍāḥ ālqrآn bālqrآn، mḥmd ālأmyn bn mḥmd ālmẖtār ālšnqyṭy، nšr mǧmʿ ālfqh ālāslāmy، ǧdة، ṭ2014m.

āʿlām ālmwqʿyn ʿn rb ālʿālmyn: mḥmd bn āby bkr bn ʿbd āllh bn ālqym، dār ālǧyl، byrwt، ṭ 1973.

ālāʿmāl ālkāmlة / ǧmāl āldyn ālāfġāny ālḥsyny – (t: 1897 m) tḥqyq d. mḥmd ʿmārة – dār ālktāb ālʿrby، ālqāhrة، 1968 m.

ānwār ālbrwq fy ānwār ālfrwq: ābw ālqāsm bn ʿbd āllh ālšāṭ،tḥqyq ẖlyl mnṣwr، dār ālktb ālʿlmyة – 1998.

tǧdyd ālfkr ālʿrby: zky nǧyb mḥmwd، mrkz drāsāt llwḥdة ālʿrbyة، byrwt، lbnān.

āltḥryr wāltnwyr: tḥryr ālmʿnى ālsdyd wtnwyr ālʿql ālǧdyd mn tfsyr ālktāb ālmǧyd: mḥmd ālṭāhr bn ʿāšwr āltwnsy، āldār āltwnsyة llnšr، 1984 m.

tfsyr ālbyḍāwy: ānwār āltnzyl wāsrār āltأwyl: nāṣr āldyn ābw sʿyd bn ʿmr bn mḥmd ālšyrāzy ālbyḍāwy (t: 685 hــ) tḥqyq: mḥmd bn ʿbd ālrḥmn mrʿšly – dār āḥyāʾ āltrāṯ، byrwt، ṭ1، 1418 hـ.

tfsyr ālṭbry: ǧāmʿ ālbyān fy tأwyl ālqrān: mḥmd bn ǧryr bn yzyd bn kṯyr bn ġālb ālāmly، (t: 310) tḥqyq: āḥmd šākr، mؤssة ālrsālة، ṭ1، 2000 m.

tfsyr ālmrāġy: āḥmd bn mṣṭfى ālmrāġy (t: 1271 hــ)، mṭbʿة ālbāby ālḥlby wāwlādh، mṣr، ṭ1، 1946 m.

āltqryr wāltḥbyr: šms āldyn mḥmd bn mḥmd ālmʿrwf ābn āmyr ḥāǧ ālḥnfy (t: 879 h)، dār ālfkr – byrwt – ṭ1 – 1996m.

ālẖṣāئṣ ālʿāmة llāslām: d. ywsf ālqrḍāwy، dār ġryb llṭbāʿة.

drāsāt fy ālṯqāfة ālāslāmyة wālfkr ālmʿāṣr: mḥmwd ʿbd ālḥmyd ālāḥmd، dār ālfkr، dmšq، ṭ1، 2004 m.

dʿāة lā qḍāة: ḥsn āsmāʿyl ālhḍyby: slslة ktāb āldʿwة – ālqāhrة.

dywān ālāmām ālšāfʿy: mḥmd bn ādrys ālšāfʿy، dār ālǧyl، byrwt، ṭ3 – 1974 m.

ālrḥyq ālmẖtwm: bḥṯ mẖtṣr fy ālsyrة ālnbwyة ālšryfة، ṣfy ālrḥmn ālmbārkfwry، dār ālhlāl، yrwt، ṭ1.

ālrḥyq ālmẖtwm: ṣfy ālrḥmn ālmārkfwry، dār ālfkr، byrwt، ṭ2002m، dār ālmʿrfة، āldār ālbyḍāʾ.

zād ālmʿād mn hdy ẖyr ālʿbād: šms āldyn bn mḥmd bn bkr bn āywb ābn ālqym (t: 751 hــ)، ālmṭbʿة ālmṣryة، ṭ 1، 1437 hـ.

ālslām ālʿālmy wālāslām: syd qṭb ābrāhym، ṭbʿة byrwt.

syr āʿlām ālnblāʾ: mḥmd bn āḥmd bn ʿṯmān ālḏhby، tḥqyq šʿyb ālārnāؤwṭ، mؤssة ālrsālة – byrwt – 1413 hــ - ṭ9.

syrة ābn kṯyr: (ālsyrة ālnbwyة) ābw ālfdāʾ āsmāʿyl bn ʿmr bn kṯyr āldmšqy (t: 774 hـ) tḥqyq mṣṭfى ʿbd ālwāḥd، dār ālmʿrfة – byrwt – 1976 m.

syrة ābn hšām: ābw mḥmd ʿbd ālmlk bn hšām bn āywb ālḥmyry (t: 268 hـ) mktbة mṣṭfى ālbāby ālḥlby wāwlādh، mṣr، ṭ2، 1955 m.

ṣḥyḥ ālbẖāry – ālmsnd ālṣḥyḥ ālmẖtṣr mn أmwr rswl āllh wsnnh wāyāmh: mḥmd bn āsmāʿyl bn ʿbd āllh ālbẖāry dār ṭwq ālnǧāة، ṭ 1، 1422 hـ

ṣḥyḥ mslm – ālmsnd ālṣḥyḥ ālmẖtṣr ynql ālʿdl ʿn ālʿdl ālى rswl āllh (ṣlى āllh ʿlyh wslm): ābw ālḥsyn mslm bn ālḥǧāǧ ālqšyry ālnysābwry (t: 261) dār ālǧyl – byrwt – lbnān، 1334 hـ.

ālṣwāʿq ālmrslة ʿlى ālǧhmyة wālmʿṭlة: mḥmd bn āby bkr bn āywb bn ālqym، tḥqyq d. ʿly mḥmd dẖyl، dār ālʿāṣmة، ālryāḍ، ṭ3، 1998m.

ālʿqydة wāṯrhā fy ḥyāة ālfrd wālmǧtmʿ: d. mḥmd byṣār، mṭbʿة ālqāhrة، 1968m. 39.

ʿlى ṭryq ālʿwdة llāslām: d.mḥmd sʿyd rmḍān ālbwṭy، mktbة ālfārāby، dmšq 1981m.

ġmz ʿywn ālbṣāئr bšrḥ ālāšbāh wālnẓāئr: zyn āldyn bn ābrāhym bn bkr ālmšhwr ābn ālnǧym ālḥnfy، tḥqyq āḥmd mḥmd ālḥnfy ālḥmwy، dār ālktb ālʿlmyة – byrwt – ṭ 1، 1985m.

ftḥ ālbāry – šrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry – āḥmd bn ʿly bn ḥǧr ālʿsqlāny ālšāfʿy – dār ālmʿrfة – byrwt 1379 hـ - rqm ktbh wābwābh wāḥādyṯh: mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy.

ālfkr ālāslāmy (drāsة wtqwym) : d. ġāzy āltwbة، dār ālʿlm – byrwt – 1397hـ.

ālfkr ālsāmy fy tāryẖ ālfqh ālāslāmy: mḥmd ālḥmwy ālṯʿālby، dār ālmktbة ālʿlmyة، byrwt.

fy ẓlāl ālqrān – syd qṭb ḥsyn ālšārby – t: 1385 hـ، dār ālšrwq، ālqāhrة، ṭ 17، 1412 hـ.

ālqmة wāmānة ālmsؤwlyة، ābrāhym ʿly ālwzyr، dār ālktb āllbnāny – byrwt.

qwāʿd ālāḥkām fy mṣālḥ ālānām: ābw mḥmd bn ʿz āldyn bn ʿbd ālslām ālslmy (t: 660) rāǧʿh wʿlq ʿlyh ṭh ʿbd ālrؤwf sʿd، mktbة ālklyāt ālāzhryة، ālqāhrة.

ālqwāʿd ālfqhyة: ʿly āḥmd ālndwy dār ālqāsm – dmšq.

ālqwāʿd ālkbrى: qwāʿd ālāḥkām fy āṣlāḥ ālānām: ālāmām ʿbd ālʿzyz bn ʿbd ālslām، (t: 660hــ)، tḥqyq: d. nzyh kmāl ḥdād، dār ālqlm، dmšq، ṭ2، 2007 m.

ālkwākby ālmfkr wālṯāئr: nwrbyyr tābyrw: trǧmة: ʿly slāmة – dār ālādāb – byrwt.

lsān ālmyzān: āḥmd bn ʿly ālʿsqlāny، mؤssة ālāʿlmy llṭbāʿة، byrwt، ṭ3، 1986 m.

ālmǧlāt wāldwryāt

mǧlة ālsyāsة āldwlyة: d. mḥmd ālsyd slym، ālqāhrة – ālʿdd 61.

mǧlة ālmnār، mǧmwʿة mn ālmؤlfyn، mḥmd ršyd rḍā، (t: 1354 hـ).

mǧlة ālmntqى: ālʿdd 3 – 1317 hـ.

mǧmwʿ ālftāwy: tqy āldyn ābw ālʿbās āḥmd bn tymyة ālḥrāny (t: 728) tḥqyq ʿbd ālrḥmn mḥmd bn qāsm، mǧmʿ ālmlk fhd llṭbāʿة، ālmmlkة ālʿrbyة ālsʿwdyة.

mẖtār ālṣḥāḥ: zyn āldyn ābw ʿbd āllh mḥmd bn āby bkr ālḥnfy ālrāzy، (t: 666hـ)، tḥqyq: ywsf ālšyẖ، ālmktbة ālʿṣryة، byrwt، ṭ5، 1999m.

mʿǧm āllġة ālʿrbyة ālmʿāṣrة: d. āḥmd mẖtār ʿbd ālḥmyd ʿmr، ʿālm ālktb، ṭ1، 2008.

ālmʿǧm ālwsyṭ: ābrāhym mṣṭfى، āḥmd zyāt، ḥāmd ʿbd ālqādr، mḥmd ālnǧār، mǧmʿ āllġة ālʿrbyة، dār āldʿwة، ālqāhrة.

mqālāt ālāslāmyyn wāẖtlāf ālmṣlyn: ābw ālḥsn āsmāʿyl bn ʿbd āllh ālāšʿry (t: 324 hــ) tḥqyq: nʿym zrzwr، ālmktbة ālʿṣryة، ṭ1، 2005m.

ālmqṣwd ālāsny fy šrḥ mʿāny āsmāʾ āllh ālḥsnى: ābw ḥāmd bn mḥmd ālġzāly ālṭwsy (t: 505 hــ) tḥqyq bsām ʿbd ālwhāb ālǧāby، ālnāšr: ālǧfān wālǧāby – qbrṣ – ṭ 1، 1987m.

mn qḍāyā ālfkr wāllġة: d. mṣṭfى bn ḥmzة، dār ālāmān، ālmġrb، 2010 m.

mnhāǧ ālsnة ālnbwyة: āḥmd bn tymyة ālḥrāny ābw ālʿbās، tḥqyq d. mḥmd ršād sālm، mؤssة qrṭbة llnšr، ṭ 1، 1406 hـ.

ālmwāfqāt: ābrāhym bn mwsى bn mḥmd ālġrnāṭy ālšāṭby (t: 790) tḥqyq ābw ʿbydة mšhwr bn ḥsn، dār ābn ʿfān llnšr، ṭ1، 1997 m.

myzāt ālāʿtdāl fy nqd ālrǧāl: ābw ʿbd āllh mḥmd bn āḥmd bn ʿṯmān ālḏhby (t: 748) tḥqyq: ʿly mḥmd ālbǧāwy – dār ālmʿrfة – byrwt، ṭ1، 1963m.

hdāyة ālḥyārى fy āǧwbة ālyhwd wālnṣārى: mḥmd bn āby bkr ābw ʿbd āllh ābn ālqym (t: 751 hــ) tḥqyq: mḥmd āḥmd ālḥāǧ، dār ālqlm – ǧdة – ṭ1 – 1996m

.

Published

2017-12-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

Rules for dealing with the offender in Islamic thought. (2017). Journal Islamic Sciences College, 52. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%p

Similar Articles

11-20 of 408

You may also start an advanced similarity search for this article.