أحكــــــــام السحر  وعلاجه في الإسلام

المؤلفون

  • م.م عمر عدنان خماس

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%25p

الكلمات المفتاحية:

السحر ، في الاسلام

الملخص

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وسهل أخلاقنا بالحلم واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
وبعد..

فمنذ قديم الزمان ورد ذكر السحر في العديد من المؤلفات في تاريخ حضارات الشعوب القديمة حيث النشأة الأولى للحضارات الإنسانية ومن أقدمها حضارة وادي الرافدين والحضارة الصينية والحضارة الفرعونية في مصر حيث سادت مفاهيم كان يعتمد أساسها على الدجل والشعوذة واستعمال التعاويذ التي تناقلتها الروايات إلى يومنا هذا وخير دليل لنا نحن المسلمين هو إيماننا القاطع بأن الله عز وجل أرسل الرسل والأنبياء عليهم السلام للتعامل مع الحالة الأنية للفترات التي سادت بها الأباطيل والشرور فبعث أنبياءه بالحكمة والحجة الدامغة فبعث النبي موسى بعصاه ليلقيها على السحر لتكون الإرادة المجسدة للقوى الإلهية العظيمة في زمن كان يكثر فيه السحرة بقواهم المعروفة وحججهم المقنعة إلى ان شاءت إرادة رب العالمين ان تظهر الحق وما رسالة نبينا محمد () إلا ترسيخ لمفاهيم الدين الإسلامي التي جاءت بالدليل القاطع لتعزيز ما ذكره رب العالمين في كتبه السماوية المنزلة على أنبياءه في عصور مختلفة من الزمن فكان للإسلام موقف واضح من السحر والسحرة وتجسد هذا
 ملخص البحث .. أحكام السحر وعلاجه في الإسلام.......................
الكلام في آيات متعددة من القرآن الكريم منها قولــــــــــــــه تعالى:( ﯢ ﯣ ﯤ ) ( )، وقوله تعالى: ( ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ )( )، وآيات أخرى غيرها.

وما نحن بصدده الآن في هذا البحث والسبب الرئيس لاختياره انما هو لتنبيه الغافلين عما ورد ذكره في القرآن الكريم وما ننشده لبيان المفاهيم والغايات الأساسية التي تسعى لتشويه صورة الدين الحنيف عبر زج مفاهيم الكتاب الكريم في متاهات السحر والشعوذة لإبعاد الناس قدر المستطاع عن قول الحق الذي أراده رب العزة وجسده نبيه العظيم في محاربة كل إشكال السحر والدجل والشعوذة والذي أنتشر كالمرض الخبيث في عقول الناس وأصبحوا يؤمنون به. ويلجؤون إليه متناسين ان لهم دين عظيم يركن إليه العقلاء من الناس دون الرجوع إلى هذه الأخطاء ومحاولة معالجتها في الصيغة الحضارية والإقناع المباشر. لذا سأقسم هذا البحث مستعينا بالله تعالى إلى مقدمة ومبحثين ثم الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

المراجع

 القرآن الكريم:

أسباب النزول لابي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ط الهلال بيروت.

الأتقان للسيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي مكتبة وهبة القاهرة ط أولى 1396 تحقيق علي محمد عمر.

أضواء البيان في أيضاح القرآن لمحمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي ط عالم الكتب

تحفة الاحوذي بشرح جامع الترميذي للأمام محمدعبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري.

تفسير القرأن العظيم لابن كثير ط دار الجيل بيروت.

تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور ط دار التونيسية للنشر.

تفسير الدر المنثور في تفسير المأثور للسيوطي ط الفكر للطباعة والنشر.

التفسير القيم لأبن القيم تحقيق محمد حامد الفقي ط دار الكتاب العربي بيرت 1978.

التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للرازي ط دار الكتب العلمية طهران ط2.

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ط دار الكتب العربي القاهرة 1967

زاد المعاني في هدي خير العباد لابن القيم ط الحلبي مصر ط1950.

زاد المسلم فيما أتفق عليه البخاري ومسلم لمحمد حبيب الله الشنقيطي، ط المدني مؤسسة الحلبي وشركاءه القاهرة.

سنن أبن ماجة لأبي عبد الله محمد يزيد القزويني أبن ماجة ط دار إحياء التراث

سنن النسائي لأبي عبد الرحمن بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان النسائي بشروح جلال الدين السيوطي وحاشية السندي ط دار أحياء التراث العربي بيروت.

السحر والسحرة في ضوء الحديث النبيوي لسعد المرصفي منشورات مجلة البلاغ الكويتية 27 شعبان 1395هـ.

صحيح البخاري لأبي عبد الرحمن محمد بن أسماعيل بن أبراهيم البخاري ط الشعب

صحيح مسلم بشرح النووي ط دار الكتاب العربي.

عمدة القارئ شرح صحيح البخاري لبدر الدين أبي محمد محمود بن أحمد العيثي ط دار الفكر بيروت.

فتح الباري بشرح البخاري لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني ط دار الكتب العلمية

الفصل في الملل والهواء والنحل لأبي مجمد علي بن أحمد بن حزم الظاهري ط دار الندوة الجديدة بيروت.

فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ مكتبة السنة المحمدية.

في ظلال القرآن لسيد قطب ط دار الشروق.

مجمع البيان في تفسير القرآن للشيخ أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي ط دار إحياء التراث العربي بيروت.

محاسن التأويل تفسير القاسمي لمحمد جمال الدين القاسمي ط أولى الحلبي 1957.

مسند أحمد لأبي عبد الله بن حنبل الشيباني المروزي ط المكتب الأسلامي للطباعة والنشر بيروت.

معجم مقايس اللغة لأبي الحسن أحمد بن فارس بن زكريا ط الحلبي وشركاءه مصر ط2/ 1970.

أضواء على السنة 377ـ378 نقل عن تفسير جزء عم: 183ـ 186 المنسوبة الى الحافظ زجي.

صحيح مسلم بن الحجاج أبن الحسن القشيري النيسابوري توفي 261 هـ دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي

زاد المعاد في هدي خير العباد لمحمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر مؤسسة الرسالة مكتبة المنار الأسلامية بيروت ـ الكويت ط العاشرة 1407ـ 1986 تحقيق شعيب الأرناوؤط وعبد القادر الأرناوؤط .

ديوان لبيد بن ربيعية ديوان البيان ط 1880 مكتة الجاحظ.

المخصص _ أبو الحسن علي بن أسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي المعروف بأبن سيده دار النشر دار إحياء التراث العربي بيروت 1417هـ _1996 م ط أولى تحقيق خليل إبراهيم جفال.

تفسير القرآن الكريم للشيخ حسين مخلوق ط بغداد 2006.

المغني ويليه الشرح الكبير دار الكتاب العربي بيروت 1972.

الفتح القدير الجامع بين فني الروارية والدراية في علم التفسير لمحمد بن علي الشوكاني

أحكام القرآن لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص ط أولى 141هـ دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

السحر بين الحقيقة والخيال د1 حمد الحمد ط أولى 1408هـ مكتبة التراث بمكة.

السحر بين الحقيقة والوهم لعبد السلام عبد الرحيم السكري ط 1407هـ مطبعة دار الكتب الجامعية الحديثة طنطا.

حقيقة السحر وحكمة في الكتاب والسنة للدكتور عواد بن عبد الله المعتق.

الفقه على المذاهب الأربعة لعبد الرحمن الجزيري.

شرح النووي على صحيح مسلم ط دار الكتاب العربي.

تفسير الرازي التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للرازي ط دار الكتب العلمية طهران

فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيح مكتبة السنة المحمدية

ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر في كتاب الرد على المذاهب والشبهات ط أولى لعبد الرحمن مقبل بن هاوي الوادعي.

سبل الاتقان في متشابه لقرآن لمحمد نصر الدين محمد عويضه امدرس بجمعية القرآن الكريم بجده.

التوحيد له حاشية كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم لعاصمي النجدي الحنبلي 1392هـ.

المحلى له لابي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم ت سنة 456هـ، ادارة الطبعة المنيرية 1325هـ.

النبوات احمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ابو العباس المطبعة السلفية، القاهرة 1386هـ.

شرح النووي على صحيح مسلم ابو زكريا بن شرف بن مري النووي دار احياء التراث العربي، بيروت، ط2/1392هـ.

روائع البيان.

مصنف عبد الرزاق: ابو بكر عبد الرزاق بن همام الصفاني المكتب الاسلامي، بيروت ط2/1403هـ، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.

تفسير الطبري جامع البيان في تأويل القرآن لمحمد بن جرير بن كثير بن غالب الأملي ابو جعفر الطبري، 224-310هـ المحقق احمد محمد شاكر الناشر مؤسسة الرسالة، ط اولى 1420هـ - 2000م.

جامع الاصول في احاديث الرسول لمجد الدين ابو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الاثير المتوفي 606هـ، عبد القادر الارنؤوط الناشر، مكتبة الحلواني مطبعة الملاح ومكتبة دار البيان، ط1 دار الفكر.

فتاوى السبكي لأبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، توفي 756هـ، الناشر دار المعرفة لبنان – بيروت..

 ālqrآn ālkrym:

أsbāb ālnzwl lāby ālḥsn ʿly bn أḥmd ālwāḥdy ālnysābwry ṭ ālhlāl byrwt.

ālأtqān llsywṭy ʿbd ālrḥmn bn أby bkr ālsywṭy mktbة whbة ālqāhrة ṭ أwlى 1396 tḥqyq ʿly mḥmd ʿmr.

أḍwāʾ ālbyān fy أyḍāḥ ālqrآn lmḥmd ālأmyn bn mḥmd ālmẖtār ālšnqyṭy ṭ ʿālm ālktb

tḥfة ālāḥwḏy bšrḥ ǧāmʿ āltrmyḏy llأmām mḥmdʿbd ālrḥmn bn ʿbd ālrḥym ālmbārkfwry.

tfsyr ālqrأn ālʿẓym lābn kṯyr ṭ dār ālǧyl byrwt.

tfsyr āltḥryr wāltnwyr lābn ʿāšwr ṭ dār āltwnysyة llnšr.

tfsyr āldr ālmnṯwr fy tfsyr ālmأṯwr llsywṭy ṭ ālfkr llṭbāʿة wālnšr.

āltfsyr ālqym lأbn ālqym tḥqyq mḥmd ḥāmd ālfqy ṭ dār ālktāb ālʿrby byrt 1978.

āltfsyr ālkbyr ālmsmى mfātyḥ ālġyb llrāzy ṭ dār ālktb ālʿlmyة ṭhrān ṭ2.

ālǧāmʿ lأḥkām ālqrآn llqrṭby ṭ dār ālktb ālʿrby ālqāhrة 1967

zād ālmʿāny fy hdy ẖyr ālʿbād lābn ālqym ṭ ālḥlby mṣr ṭ1950.

zād ālmslm fymā أtfq ʿlyh ālbẖāry wmslm lmḥmd ḥbyb āllh ālšnqyṭy، ṭ ālmdny mؤssة ālḥlby wšrkāʾh ālqāhrة.

snn أbn māǧة lأby ʿbd āllh mḥmd yzyd ālqzwyny أbn māǧة ṭ dār إḥyāʾ āltrāṯ

snn ālnsāئy lأby ʿbd ālrḥmn bn šʿyb bn ʿly bn bḥr bn snān ālnsāئy bšrwḥ ǧlāl āldyn ālsywṭy wḥāšyة ālsndy ṭ dār أḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt.

ālsḥr wālsḥrة fy ḍwʾ ālḥdyṯ ālnbywy lsʿd ālmrṣfy mnšwrāt mǧlة ālblāġ ālkwytyة 27 šʿbān 1395hـ.

ṣḥyḥ ālbẖāry lأby ʿbd ālrḥmn mḥmd bn أsmāʿyl bn أbrāhym ālbẖāry ṭ ālšʿb

ṣḥyḥ mslm bšrḥ ālnwwy ṭ dār ālktāb ālʿrby.

ʿmdة ālqārئ šrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry lbdr āldyn أby mḥmd mḥmwd bn أḥmd ālʿyṯy ṭ dār ālfkr byrwt.

ftḥ ālbāry bšrḥ ālbẖāry lأḥmd bn ʿly bn ḥǧr ālʿsqlāny ṭ dār ālktb ālʿlmyة

ālfṣl fy ālmll wālhwāʾ wālnḥl lأby mǧmd ʿly bn أḥmd bn ḥzm ālẓāhry ṭ dār ālndwة ālǧdydة byrwt.

ftḥ ālmǧyd šrḥ ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn ḥsn āl ālšyẖ mktbة ālsnة ālmḥmdyة.

fy ẓlāl ālqrآn lsyd qṭb ṭ dār ālšrwq.

mǧmʿ ālbyān fy tfsyr ālqrآn llšyẖ أbw ʿly ālfḍl bn ālḥsn ālṭbrsy ṭ dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt.

mḥāsn āltأwyl tfsyr ālqāsmy lmḥmd ǧmāl āldyn ālqāsmy ṭ أwlى ālḥlby 1957.

msnd أḥmd lأby ʿbd āllh bn ḥnbl ālšybāny ālmrwzy ṭ ālmktb ālأslāmy llṭbāʿة wālnšr byrwt.

mʿǧm mqāys āllġة lأby ālḥsn أḥmd bn fārs bn zkryā ṭ ālḥlby wšrkāʾh mṣr ṭ2/ 1970.

أḍwāʾ ʿlى ālsnة 377ـ378 nql ʿn tfsyr ǧzʾ ʿm: 183ـ 186 ālmnswbة ālى ālḥāfẓ zǧy.

ṣḥyḥ mslm bn ālḥǧāǧ أbn ālḥsn ālqšyry ālnysābwry twfy 261 hـ dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt tḥqyq mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy

zād ālmʿād fy hdy ẖyr ālʿbād lmḥmd bn أby bkr أywb ālzrʿy أbw ʿbd āllh ālnāšr mؤssة ālrsālة mktbة ālmnār ālأslāmyة byrwt ـ ālkwyt ṭ ālʿāšrة 1407ـ 1986 tḥqyq šʿyb ālأrnāwؤṭ wʿbd ālqādr ālأrnāwؤṭ .

dywān lbyd bn rbyʿyة dywān ālbyān ṭ 1880 mktة ālǧāḥẓ.

ālmẖṣṣ = أbw ālḥsn ʿly bn أsmāʿyl ālnḥwy āllġwy ālأndlsy ālmʿrwf bأbn sydh dār ālnšr dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt 1417hـ =1996 m ṭ أwlى tḥqyq ẖlyl إbrāhym ǧfāl.

tfsyr ālqrآn ālkrym llšyẖ ḥsyn mẖlwq ṭ bġdād 2006.

ālmġny wylyh ālšrḥ ālkbyr dār ālktāb ālʿrby byrwt 1972.

ālftḥ ālqdyr ālǧāmʿ byn fny ālrwāryة wāldrāyة fy ʿlm āltfsyr lmḥmd bn ʿly ālšwkāny

أḥkām ālqrآn lأby bkr أḥmd bn ʿly ālrāzy ālǧṣāṣ ṭ أwlى 141hـ dār ālktb ālʿlmyة byrwt lbnān.

ālsḥr byn ālḥqyqة wālẖyāl d1 ḥmd ālḥmd ṭ أwlى 1408hـ mktbة āltrāṯ bmkة.

ālsḥr byn ālḥqyqة wālwhm lʿbd ālslām ʿbd ālrḥym ālskry ṭ 1407hـ mṭbʿة dār ālktb ālǧāmʿyة ālḥdyṯة ṭnṭā.

ḥqyqة ālsḥr wḥkmة fy ālktāb wālsnة lldktwr ʿwād bn ʿbd āllh ālmʿtq.

ālfqh ʿlى ālmḏāhb ālأrbʿة lʿbd ālrḥmn ālǧzyry.

šrḥ ālnwwy ʿlى ṣḥyḥ mslm ṭ dār ālktāb ālʿrby.

tfsyr ālrāzy āltfsyr ālkbyr ālmsmى mfātyḥ ālġyb llrāzy ṭ dār ālktb ālʿlmyة ṭhrān

ftḥ ālmǧyd šrḥ ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn ḥsn āl ālšyḥ mktbة ālsnة ālmḥmdyة

rdwd أhl ālʿlm ʿlى ālṭāʿnyn fy ḥdyṯ ālsḥr fy ktāb ālrd ʿlى ālmḏāhb wālšbhāt ṭ أwlى lʿbd ālrḥmn mqbl bn hāwy ālwādʿy.

sbl ālātqān fy mtšābh lqrآn lmḥmd nṣr āldyn mḥmd ʿwyḍh āmdrs bǧmʿyة ālqrآn ālkrym bǧdh.

āltwḥyd lh ḥāšyة ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn mḥmd bn qāsm lʿāṣmy ālnǧdy ālḥnbly 1392hـ.

ālmḥlى lh lāby mḥmd ʿly bn āḥmd bn sʿyd bn ḥzm t snة 456hـ، ādārة ālṭbʿة ālmnyryة 1325hـ.

ālnbwāt āḥmd bn ʿbd ālḥlym bn tymyة ālḥrāny ābw ālʿbās ālmṭbʿة ālslfyة، ālqāhrة 1386hـ.

šrḥ ālnwwy ʿlى ṣḥyḥ mslm ābw zkryā bn šrf bn mry ālnwwy dār āḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby، byrwt، ṭ2/1392hـ.

rwāئʿ ālbyān.

mṣnf ʿbd ālrzāq: ābw bkr ʿbd ālrzāq bn hmām ālṣfāny ālmktb ālāslāmy، byrwt ṭ2/1403hـ، tḥqyq: ḥbyb ālrḥmn ālأʿẓmy.

tfsyr ālṭbry ǧāmʿ ālbyān fy tأwyl ālqrآn lmḥmd bn ǧryr bn kṯyr bn ġālb ālأmly ābw ǧʿfr ālṭbry، 224-310hـ ālmḥqq āḥmd mḥmd šākr ālnāšr mؤssة ālrsālة، ṭ āwlى 1420hـ - 2000m.

ǧāmʿ ālāṣwl fy āḥādyṯ ālrswl lmǧd āldyn ābw ālsʿādāt ālmbārk bn mḥmd ālǧzry ābn ālāṯyr ālmtwfy 606hـ، ʿbd ālqādr ālārnؤwṭ ālnāšr، mktbة ālḥlwāny mṭbʿة ālmlāḥ wmktbة dār ālbyān، ṭ1 dār ālfkr.

ftāwى ālsbky lأby ālḥsn tqy āldyn ʿly bn ʿbd ālkāfy ālsbky، twfy 756hـ، ālnāšr dār ālmʿrfة lbnān – byrwt..

منشور

2020-02-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أحكــــــــام السحر  وعلاجه في الإسلام. (2020). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 30. https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%p

المؤلفات المشابهة

341-350 من 702

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.