التفســـــير بالــــــــرأي عــــــند المــــدرسة العــــقلانية دراسة وصفية

المؤلفون

  • الدكتور عرفان رشيد شريف

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2012.32.%25p

الملخص

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته الى يوم الدين.

      فإن كلام الله تعالى أجل الكلام وأعظمه، وقد تسابق العلماء رحمهم الله.

إلى الغوص في معرفة كلام الله ومراده، فألفوا في ذلك المؤلفات وجمعوا فيه المصنفات، وأوضحوه لمن بعدهم.

      ولما كان الصحابة الكرامv على منتهى الفصاحة والبلاغة كون القرآن الكريم نزل بلغة قريش، وكان العرب كلهم يعرف لغتهم، كانوا يفهمون القرآن الكريم ويطبقونه عملياً في حياتهم، وكان النبيs يفسّر لهم ما عسر عليهم فهمه مِن الأحكام لكن كان ذلك قليلا، وإلاّ فإنّ الأصل أنهم كانوا يفهمون القرآن غََضّاً طريّاً.

     ولّما دخلت العجمة إلى بلاد المسلمين عن طريق الإختلاط بالأمم والحضارات الأخرى، إحتاج الناس إلى بيان معاني القرآن وجمِلهِ وآياته وسوره، فشرع علماء  الإسلام رحمهم الله يفسِّرون القرآن الكريم ويسهلون معانيه، وكان ذلك بنقل الأحاديث عن النبيs التي تَفسِّر بعض الآيات، أو نقل الآثار عن الصحابة في تفسيرهم للقرآن الكريم، أو كلام التابعين لهم، ثم ظهير مايسمى بالتفسير بالرأي، وقد ظهر ذلك بين السلف الصالح قديماً، فاختلفوا فيه ما بين ممانع وموافق.

     والتفسير بالرأي هو: التفسير القائم على اجتهاد التابعين للصحابة وَمن جاء بعدهم مِن العلماء الأتقياء ذوي الفطن، وهم الذين اتخذوا مِن سعة علومهم باللغة وإلمامهم بأصول الشريعة وفهمهم لروح الدعوة الإسلامية، إتخذوا مِن ذلك وسيلة للتمحيص والتخريج واستنباط آراء وشروح مفصلة لقضايا وردت في القرآن بطريق الإشارة إليها أو الإجمال لها، وقد فتح ذلك باب التفكير والتدبر في آيات الله وعدم الإقتصار على ظواهرها، وعلى آراء السلف في تفسيرها - فحسب - بل حاولوا الإجتهاد والتعمق في فهمها، واستخراج المعاني الدقيقة المنطوية عليها بحيث لايخالف هذا الإجتهاد روح الشريعة واهدافها.

      والمقصود بالمدرسة العقلانية هنا الذي يسعى إلى التوفيق بين نصوص الشرع وبين الفكر الإنساني الذي هو نتاج العقل البشري بحيث لم يخرج عن النطاق الذي ينسجم مع روح الشريعة وظواهر النصوص.

 

 

منشور

2012-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التفســـــير بالــــــــرأي عــــــند المــــدرسة العــــقلانية دراسة وصفية. (2012). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(32). https://doi.org/10.51930/jcois.2012.32.%p