ظـاهـرة الثُنـائيّـة اللُّغُويّـة فـي البحـث اللُّغـويّ المعاصِـر
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.80.0232الكلمات المفتاحية:
الازدواجية اللغوية ، تعليم اللغة الثانية، التواصل البصري، الثنائية اللغويةالملخص
يتناول هذا البحث ظاهرة الثنائية اللغوية في الدرس اللساني الذي عالج معظم الظواهر المرتبطة بالواقع اللغوي لدى جميع الألسن، إذ أقرَّ الدارسون أنّ اللغة نظام تحرّكه آليّات تختلف من لسان إلى آخر على جميع مستوياته، وما كان التعدّد اللغوي وتفرعاته (الثنائية اللغوية والازدواجية اللغوية) على هذا الكوكب إلّا حصيلة التطور لهذه الظاهرة الاجتماعية التي عُدت الوسيلة الكافية لتواصل البشر كافة، ولمّا كانت المجتمعات متغيرة بتغيّر حاجات أفرادها، فهذا يستلزم التغير في لغاتها التي تتواصل بها وتؤدي أغراضها، وهذا التغير رافقه التنوع في أنظمتها اللغوية والتعدد فيها. وتعد الثنائية اللغوية واحدة من أبرز مظاهر التعدد اللغوي وأكثرها شيوعًا، فضلًا عن دراسة اهم القضايا الأساسية في تعليم اللغة الثانية كالدخل اللغوي والخرج اللغوي والاستثمار اللغوي، وبروز الثنائية اللغوية في التواصل البصري، إذ أصبح المصممون والمتواصلون البَصَريون والمعلمون والطلبة في حقل التصميم على درايّة ووعيّ بمدى أهمية الإلمام بثنائية اللغة والمتغيّرات المرتبطة بها في مجال التصميم.
المراجع
ازدواجية اللغة النظرية والتطبيق، ابراهيم صالح الفلاي، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1، 1996.
أسس تعلم اللغات وتعليمها، دوجلاس براون، ترجمة: عبده الراجحي وعلي شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، 1994/97.
آلية اكتساب اللغة الاولى وتعلم اللغة الثانية من منظور معرفيّ، خالد عبد السلام، جامعة سطيف، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد (15).
التحديق والاتصال البصري ودوره في عملية التواصل، منى زيتون، 2019، صحيفة المثقف.
تدريس اللغة العربية في التعليم العام، رشدي طعيمة ومحمـد مناع، 2000.
تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ماجدولين النهيبي، كنوز المعرفة، 2020، ط1، لبنان.
التشابك البنيوي بين اللغة والمجتمع دراسة سوسيولسانية، د.نعمة دهش، بحث منشور في كتاب دولي محكم.
التعدد اللساني في المجتمع الاماراتي، منال المرزوقي، 2015.
التغيير عبر التصميم تيم براون، دار هاربر بزنس، 2009.
التفكير التصميمي للتواصل البصري، غافن امبروز وبول هاريس، ترجمة: ديما إياسو، 2020.
الثنائية الألسنية والازدواجية الألسنية دعوة الى رؤية دينامية للوقائع، أندريه مارتينيه، ترجمة: نادر سراج، مجلة العرب والفكر العالمي، العدد (11)، 1990.
ثنائية اللغة تعيد للعربية أهميتها في التصميم، رسمي الجرّاح، صحيفة الرأي، 2018، الاردن.
الثنائية اللغوية في عالم زمن العولمة، شارة شين، موقع أدباء الشام، جامعة الشارقة.
الثنائية اللغوية وأثرها في تعليمية اللغة، د.نعمة دهش الطائي، 2021، كلية الامام الكاظم المؤتمر الدولي الاول.
ثنائيو اللغة، فرانسوا جروجون، ترجمة زينب عاطف، مراجعة: مصطفى فؤاد، هنداوي، 2017.
حرب اللغات والسياسات اللغوية، لويس جان كالفي، ترجمة: حسن حمزة، المنظمة العربية للترجمة، لبنان، ط1، 2008.
الدخل اللغوي والتفاعل والخرج اللغوي، خالد ابو عميشة، 2018.
دور اللسانيات المعرفية في تعليم اللغة العربية، حليمة أغربي، كنوز المعرفة، 2020، لبنان.
سوسيولوجيا اللغة، بيار شار، تعريب: عبد الوهاب، 1995، ط1، عويدات للنشر.
العربية الفصحى بين الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية، ابراهيم كايد محمود، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، المجلد3، العدد1، 2002، السعودية.
العربية للمصممين الموروث الحضاري العربي في التصميم الحديث، مراد بطرس، دار أسواق العرب، 2017، لندن.
في اللسانيات التعليمية دراسات ميدانية في تعليم اللغة العربية وتعلمها، مصطفى بو عناني، 2020.
في طرائق تدريس اللغة العربية، محمود السيد، 1996.
قضايا أساسية في تعليم اللغات الشويرخ، 2016، ط1، السعودية، دار وجوه.
قضايا ألسنية تطبيقية، ميشال زكريا، دار العلم للملايين، لبنان، ط1، 1993.
الكتابة الثانية وفاتحة المتعة، منذر عياشي، المركز الثقافي العربي، المغرب، 1998.
اللسانة الاجتماعية، جولييت غارمادي، عربه: خليل احمد خليل، دار الطليعة، بيروت، ط1، 1990.
اللسانيات الاجتماعية في الدراسات العربية الحديثة التلقي والتمثلات، حسن كزاز.
اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وليد العناتي، 2003، دار الجوهرة.
اللغة في المجتمع: مقدمة في اللغويات الاجتماعية، سوزان رومين، مطبعة جامعة اكسفورد، ط2، 2001.
اللغة والاقتصاد، فلوريان كولماس، ترجمة: احمد عوض، عالم المعرفة، 2002.
المجتمعات المتخيلة تأملات في أصل القومية وانتشارها، بندكت أندرسن، ترجمة: ثائر ديب، 2009.
مدخل إلى علم اللغة، محـمد علي الخولي، 2000، دار الفلاح، الاردن.
مدخل تعلم اللغة وتعليمها القائم على المهمة، عبد الله الهاشمي، 2011.
معجم اللغة العربية المعاصرة، احمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، 2008.
معجم اللغويات الاجتماعية، جون سوان وآخرون، 2019، ط1، السعودية، دار وجوه للنشر.
Al- Tamimi , R. S, Ghanim, Khamael Shakir, Farhan, Neamh Dahash. (2023). The effect of productive thinking strategy upon the student’s achievement for the subject of research methodology in the College of Islamic Sciences, Journal of Namibian Studies, Vol(34), Issue1.
رومنة المصادر والمراجع
Izdiwājīyat al-lughah al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq Ibrāhīm Ṣāliḥ alflāy Fahrasat Maktabat al-Malik Fahd al-Waṭanīyah, Ṭ1, 1996.
Usus taʻallum al-lughāt wtʻlymhā dwjlās Brāwn tarjamat ʻAbdah al-Rājiḥī wa-ʻAlī Shaʻbān, Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah, Bayrūt, 1994/97.
Ālīyat iktisāb al-lughah al-ūlá wa-taʻallum al-lughah al-thāniyah min manẓūr mʻrfī Khālid ʻAbd al-Salām, Jāmiʻat Siṭīf, Majallat al-Ādāb wa-al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah, al-ʻadad (15).
al-Taḥdīq wa-al-Ittiṣāl al-Baṣrī wa-dawruhu fī ʻamalīyat al-tawāṣul Muná Zaytūn, 2019, Ṣaḥīfat al-muthaqqaf.
Tadrīs al-lughah al-ʻArabīyah fī al-Taʻlīm al-ʻāmm Rushdī Ṭuʻaymah wmḥmd Mannāʻ, 2000.
Tadrīs al-lughah al-ʻArabīyah lil-nāṭiqīn bi-ghayrihā Mājdūlīn alnhyby, Kunūz al-Maʻrifah 2020, Ṭ1 Lubnān.
Altshābk al-binyawī bayna al-lughah wa-al-mujtamaʻ dirāsah sūsiyū lisānīyah D. Niʻmah Dahash baḥth manshūr fī Kitāb duwalī muḥakkam.
al-Taʻaddud al-lisānī fī al-mujtamaʻ alāmārāty Manāl al-Marzūqī, 2015.
al-Taghyīr ʻabra al-taṣmīm Tayyim Brāwn, Dār hārbr bzns, 2009.
al-Tafkīr altṣmymy lil-tawāṣul al-Baṣrī ghāfn ambrwz wa-Būl hārys, tarjamat : Dīmā iyāsw, 2020.
al-Thunāʼīyah al-alsunīyah wālāzdwājyh al-alsunīyah Daʻwat ilá ruʼyah Dīnāmīyat llwqāʼʻ André mārtynyh, tarjamat Nādir Sirāj, Majallat al-ʻArab wa-al-fikr al-ʻĀlamī, al-ʻadad (11), 1990.
Thunāʼīyat al-lughah tʻyd lil-ʻArabīyah ahammīyatuhā fī al-taṣmīm Rasmī al-Jarrāḥ, Ṣaḥīfat al-raʼy, 2018, al-Urdun.
al-Thunāʼīyah al-lughawīyah fī ʻĀlam zaman al-ʻawlamah shārh Shīn, Mawqiʻ Udabāʼ al- Shām, Jāmiʻat al-Shāriqah.
al-Thunāʼīyah al-lughawīyah wa-atharuhā fī taʻlīmīyah al-lughah D. Niʻmah Dahash al-Ṭāʼī, 2021, Kullīyat al-Imām al-Kāẓim al-Muʼtamar al-dawlī al-awwal.
Thnāʼyw al-lughah Frānswā jrwjwn, tarjamat Zaynab ʻĀṭif, murājaʻat Muṣṭafá Fuʼād, Hindāwī, 2017.
Ḥarb al-lughāt wa-al-siyāsāt al-lughawīyah Luwīs Jān kālfy tarjamat Ḥasan Ḥamzah al-Munaẓẓamah al-ʻArabīyah lil-Tarjamah, Lubnān Ṭ1, 2008.
al-Dakhl al-lughawī wa-al-tafāʻul wālkhrj al-lughawī Khālid Abū ʻmyshh, 2018.
Dawr al-lisānīyāt al-maʻrifīyah fī Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah Ḥalīmah aghrby, Kunūz al-Maʻrifah, 2020lbnān.
Sūsiyū lwjyā al-lughah Bayār Shārr taʻrīb ʻAbd al-Wahhāb, 1995, Ṭ1, ʻUwaydāt lil-Nashr.
al-ʻArabīyah al-fuṣḥá bayna al-Izdiwājīyah al-lughawīyah wa-al-thunāʼīyah al-lughawīyah Ibrāhīm Kāyid Maḥmūd, al-Majallah al-ʻIlmīyah li-Jāmiʻat al-Malik Fayṣal almjld3, alʻdd1, 2002 al-Saʻūdīyah
al-ʻArabīyah llmṣmmyn al-mawrūth al-ḥaḍārī al-ʻArabī fī al-taṣmīm al-ḥadīth Murād Buṭrus, Dār Aswāq al-ʻArab, 2017, Landan.
Fī al-lisānīyāt al-taʻlīmīyah Dirāsāt maydānīyah fī Taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah wa-taʻallumihā Muṣṭafá Bū ʻInānī, 2020.
Fī Ṭarāʼiq tadrīs al-lughah al-ʻArabīyah Maḥmūd al-Sayyid, 1996.
Qaḍāyā asāsīyah fī Taʻlīm al-lughāt al-Shuwayrakh, 2016, Ṭ1, al-Saʻūdīyah, Dār Wujūh.
Qaḍāyā alsunīyah taṭbīqīyah Mīshāl Zakarīyā, Dār al-ʻIlm, malāyīn Lubnān, Ṭ1, 1993.
al-Kitābah al-thāniyah wfātḥh al-mutʻah Mundhir ʻAyyāshī, al-Markaz al-Thaqāfī al-ʻArabī, al-Maghrib, 1998.
Allsānh al-ijtimāʻīyah Jūlyīt ghārmādy. ʻarrabahu Khalīl Aḥmad Khalīl, Dār al-Ṭalīʻah Bayrūt, Ṭ1, 1990.
al-Lisānīyāt al-ijtimāʻīyah fī al-Dirāsāt al-ʻArabīyah al-ḥadīthah al-talaqqī wa-al-tamaththulāt Ḥasan kizāz
al-Lisānīyāt al-taṭbīqīyah wa-taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah li-ghayr al-nāṭiqīn bi-hā Walīd al-ʻAnātī, 2003, Dār al-Jawharah.
al-Lughah fī al-mujtamaʻ : muqaddimah fī al-Lughawīyāt al-ijtimāʻīyah Sūzān rwmyn, Maṭbaʻat Jāmiʻat aksfwrd, ṭ2, 2001.
al-Lughah wa-al-iqtiṣād flwryān kwlmās, tarjamat : Aḥmad ʻAwaḍ, ʻĀlam al-Maʻrifah, 2002.
al-Mujtamaʻāt al-mutakhayyalah Taʼammulāt fī aṣl al-Qawmīyah wa-intishāruhā Binidikt Andirsun, tarjamat Thāʼir Dīb, 2009.
Madkhal ilá ʻilm al-lughah mḥmd ʻAlī al-Khūlī,, 2000, Dār al-Falāḥ, al-Urdun.
Madkhal taʻallum al-lughah wtʻlymhā al-qāʼim ʻalá al-muhimmah ʻAbd Allāh alhāshmy2011.
Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah, Aḥmad Mukhtār ʻUmar, ʻĀlam al-Kutub, al-Qāhirah, 2008.
Muʻjam al-Lughawīyāt al-ijtimāʻīyah Jūn swān wa-ākharūn, 2019, Ṭ1, al-Saʻūdīyah, Dār Wujūh lil-Nashr.
Al-Tamimi, R. S, Ghanim, Khamael Shakir, Farhan
.Dahash. (2023). The effect of productive thinking strategy upon the student ’ s achievement for the subject of research methodology in the College of Islamic Sciences, Journal of Namibian Studies, Vol (34), Issue.
Sources and References
Bilingualism Theory and Application, Ibrahim Saleh Al-Falai, Cataloging of King Fahd National Library, 1st ed., 1996.
Foundations of Language Learning and Teaching, Douglas Brown, Translated by: Abdo Al-Rajhi and Ali Shaaban, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, 1994/97.
Mechanism of Acquiring the First Language and Learning the Second Language from a Cognitive Perspective, Khaled Abdel Salam, University of Setif, Journal of Arts and Social Sciences, Issue (15).
Gazing and Visual Contact and its Role in the Communication Process, Mona Zaitoun, 2019, Al-Muthaqaf Newspaper.
Teaching Arabic in General Education, Rushdi Taaima and Muhammad Manaa, 2000.
Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Majdolin Al-Nahibi, Treasures of Knowledge, 2020, 1st ed., Lebanon.
Structural Intertwining between Language and Society: A Sociolinguistic Study, Dr. Ne'ma Dahash, a research published in an international peer-reviewed book.
Linguistic Diversity in Emirati Society, Manal Al-Marzouqi, 2015.
Change through Design, Tim Brown, Harper Business, 2009.
Design Thinking for Visual Communication, Gavin Ambrose and Paul Harris, translated by: Dima Iyasu, 2020.
Bilingualism and Dual Linguistics: A Call for a Dynamic View of Facts, Andre Martinet, translated by: Nader Seraj, Arab and World Thought Magazine, Issue (11), 1990.
Bilingualism Restores Arabic's Importance in Design, Rasmi Al-Jarrah, Al-Rai Newspaper, 2018, Jordan.
Bilingualism in a Globalized World, Shara Sheen, Sham Writers Website, University of Sharjah.
Bilingualism and its impact on language education, Dr. Ne'ma Dahsh Al-Taie, 2021, Imam Al-Kadhim College, First International Conference.
Bilinguals, Francois Grogon, translated by Zainab Atef, reviewed by: Mustafa Fouad, Hindawi, 2017.
Language War and Language Policies, Louis Jean Calvet, translated by: Hassan Hamza, Arab Organization for Translation, Lebanon, 1st ed., 2008.
Linguistic Input, Interaction and Linguistic Output, Khaled Abu Omeisha, 2018.
The Role of Cognitive Linguistics in Teaching Arabic, Halima Aghrabi, Treasures of Knowledge, 2020, Lebanon.
Sociology of Language, Pierre Char, Arabization: Abdul Wahab, 1995, 1st ed., Awidat Publishing.
Classical Arabic between bilingualism and linguistic duality, Ibrahim Kaid Mahmoud, Scientific Journal of King Faisal University, Volume 3, Issue 1, 2002, Saudi Arabia.
Arabic for Designers: The Arab Cultural Heritage in Modern Design, Murad Boutros, Dar Aswaq Al Arab, 2017, London.
In Educational Linguistics: Field Studies in Teaching and Learning Arabic, Mustafa Bou Anani, 2020.
In Methods of Teaching Arabic, Mahmoud Al Sayed, 1996.
Basic Issues in Language Teaching, Al Shuwaikh, 2016, 1st ed., Saudi Arabia, Dar Wajooh.
Applied Linguistic Issues, Michel Zakaria, Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Lebanon, 1st ed., 1993.
The Second Writing and the Beginning of Pleasure, Munther Ayachi, Arab Cultural Center, Morocco, 1998.
Social Language, Juliette Garmadi, Arabic: Khalil Ahmad Khalil, Dar Al-Tali’ah, Beirut, 1st ed., 1990.
Social Linguistics in Modern Arabic Studies: Reception and Representations, Hassan Kazzaz.
Applied Linguistics and Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Walid Al-Anati, 2003, Dar Al-Jawhara.
Language in Society: An Introduction to Sociolinguistics, Susan Romain, Oxford University Press, 2nd ed., 2001.
Language and Economy, Florian Coulmas, translated by Ahmed Awad, World of Knowledge, 2002.
Imagined Communities: Reflections on the Origin and Spread of Nationalism, Benedict Anderson, translated by Thaer Deeb, 2009.
Introduction to Linguistics, Muhammad Ali Al-Kholi, 2000, Dar Al-Falah, Jordan.
Introduction to Task-Based Language Learning and Teaching, Abdullah Al-Hashemi, 2011.
Dictionary of Contemporary Arabic, Ahmed Mukhtar Omar, Alam Al-Kutub, Cairo, 2008.
Dictionary of Sociolinguistics, John Swan et al., 2019, 1st ed., Saudi Arabia, Dar Wajooh Publishing House.