دور الحافظ خليل إسماعيل في إبراز الوجه الإعجازي في تلاوة القرآن الكريم

المؤلفون

  • عبد الـمُحسن عليّ القيسي

الكلمات المفتاحية:

دور الحافظ خليل إسماعيل، الوجه الإعجازي في تلاوة القرآن الكريم

الملخص

     لقد ضمن النزول الصوتي للقرآن الكريم صونه وحمايته من التبديل والتحريف، كما ضمن تبليغه الصوتي المتواتر منذ اللحظة الأولى للنزول تخليده إلى الأبد على نفس هيئة تنزيله يوم أنزل من لدن الله، ومكمن وجه الإعجاز الصوتي للقرآن الكريم في حسن التلاوة وقوة الأداء، ويبين البحثُ إحدى مرتكزات إبراز وجه الإعجاز هذا، وأقصد علم التلاوة والتجويد ممثلاً بالحافظ خليل إسماعيل، فتأتي أهمية تجويد القرآن الكريم في المرتبة الأولى من فهم لغة القرآن الكريم وتوصيل رسالته السامية، فالقراءة علم وأصول؛ وترتيل القرآن يجسد السور القرآنية وآياتها تجسيداً صوتياً حياً يسهم في إبراز وجه الإعجاز الصوتي للقرآن الكريم، للوصول إلى المدلول الذي ترمي إليه الأمثلة التي تتضمنها الحكمة الإلهية من التنزيل العزيز، وبذلك يكون القارئ في مواجهة عقلانية مع النص القرآني ويُشعره بالمسؤولية المُلقاة على عاتقه.

    وهذا الهدف واحد من بين أهداف هذا البحث في تناول أبرز صوت ندي وجميل من أصوات مدارس تلاوة القرآن الكريم في الوطن العربي عموماً والعراق خصوصاً، إِذْ حبا الله تعالى هذه الأُمَّة بعلماء ومجودين، فكانتْ أولى المدارس في البصرة والكوفة حاضرتي العلم آنذاك ثم بغداد، وسبب اختيار الباحث من بين القارئين العراقيين الحافظ خليل إسماعيل أنموذجاً مُعاصراً؛ لما يتصف به هذا القارئ العبقري من قدرات هائلة لا تبارى وتمتعه بملكات ومواهب حباه الله تعالى بها وما يحظى من مكانة جماهيرية مرموقة في العراق والعالم العربي والإسلامي، وثراء صوتي شدّ به أسماع المسلمين في أرجاء الأرض طيلة حياته فكان صوته ظاهرة تستلفت النظر والاهتمام. وفي ثنايا البحث تم التعرّف على دور الترنم المتمثل بعلاقة التنغيم في التعبيرعن حكاية القرآن الكريم في خلق الكون من ظلمة العدم التي وردتْ في سورة فصلت (عيّنة الدراسة)، تأييداً لذلك التلاحم الوشيج في طبيعة التعبير الأدبي بين الإثارة الوجدانية ونظام الصوت، وتأثيرهما العميق على المستمعين.

      ومن توصلات البحث تمتْ إجابة سؤال الدراسة المحوري: هل للقارئ الـمُتقن دورٌ في إبراز الوجه الإعجازي في تلاوة القرآن الكريم؟ نعم خلال التحليل والتتبع لأواصر تلك العلاقة بعد الاستماع لسورة فصلت وتوفر قدرات شخصية الحافظ خليل إسماعيل وما حباه الله تعالى بموهبة فذة وصقلتها دراسته بين يدي عالمين نحررين ألا وهما الشيخ  قاسم القيسي والشيخ نجم الدين الواعظ، وكما هو معلوم فالموهبة تسبق والدراسة تكمل، ولقد استأنستُ بآراء الناقدين المهتمين بهذه الشؤون المنشورة على مواقعهم الـمُعتمدة، وتناول البحث أبرز خصائص ومميزات القاريء الحافظ خليل إسماعيل في تلاوته التي اتصفتْ بغزارة التنغيم والتنوع الإيقاعي، وذوقه الرفيع في استثمار قدراته الصوتية وجمالياتها ما دعا أولئك المتخصصين أن يصفوه بـ(بستان الأنغام).

المراجع

.إبراهيم السالم. لقاء مع قناة "آفاق الفضائية". عن الحافظ خليل إسماعيل، موقع .www.afaq.tv.

إبراهيم النجار. التجويد والأصوات. القاهرة. مطبعة السعادة. 1972م.

إبراهيم بن سعيد الدوسري. إبراز المعاني بالأداء القرآني. الرياض. دار الحضارة للنشر والتوزيع ط1. 1427هـ.

إبراهيم بن محمد بن فاضل المشهداني. مدرسة العراق الإقرائية للقراءات القرآنية. شبكة الأُترُجة الإسلامية. موقع otrujja.com.

إبراهيم شحاتة السمنودي. لآلئ البيان في تجويد القرآن. القاهرة. مكتبة السُّنَّة. د.ت.

ابن أبي شيبة عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان. الـمُصنف. بيروت. دار الفكر. 1414هـ.

ابن الأثير. أبي الحسين علي بن أبي الكرم. أُسد الغابة في معرفة الصحابة. تحقيق علي محمد معوض وزميله. بيروت. دار الكتب العلمية. ط1. 1415هـ.

ابن الجزري أبي الخير شمس الدين محمد.غاية النهاية في طبقات القُرّاء. ط1. بيروت. دار الكتب العلمية. 1427هـ.

ابن الجزري النشر في القراءات العشر. بيروت. دار الكتب العلمية. ط1. 1418هـ.

ابن الجزري. تحبير التيسير في قراءة الأئمة العشرة. دمشق. المكتبة العربية. 1967م.

ابن تيمية. تقي الدين أحمد بن تيمية الحراني. مجموعة الفتاوى.اعتنى بها وخرّج أحاديثها عامر الجزار وأنور الباز. مصر. دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. ط3. 1422هـ.

ابن حبان. بترتيب ابن بلبان. تحقيق شعيب الأرنؤوط. بيروت. مؤسسة الرسالة. ط2. 1414هـ.

ابن حجر العسقلاني. علي بن أحمد. فتح الباري شرح صحيح البخاري. بيروت. دار الريّان للتراث. 1404هـ.

ابن حجر العسقلاني. نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار. تحقيق حمدي السلفي. دمشق. ط2. دار ابن كثير. 1429هـ.

ابن خلدون. عبد الرحمن بن محمد.المقدمة. تحقيق عبد الله محمد الدرويش. سوريا. ط1. دار يعرب. 1425هـ.

ابن رجب عبد الرحمن الحنبلي. نزهة الأسماع في مسألة السماع. تحقيق وليد عبد الرحمن. الرياض. دار طيبة. 1407هـ.

ابن عقيلة المكي. الزيادة والإحسان في علوم القرآن. جامعة الشارقة. مركز البحوث والدراسات. ط1. 1427هـ.

ابن قتيبة عبد الله بن مسلم. تأويل مشكل القرآن. تحقيق السيد أحمد صقر. القاهرة. مكتبة التراث. ط1. 1978م.

ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب. زاد المعاد في هدي خير العباد. تحقيق شعيب الأرنؤوط وعبد القادر الأرنؤوط. بيروت. ط3. مؤسسة الرسالة. 1418هـ.

ابن كثير. أبي الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي . فضائل القرآن. تحقيق أبو إسحاق الأثري. القاهرة. مكتبة ابن تيمية. ط1. 1416هـ.

ابن كثير. تحفة النبلاء من قصص الأنبياء.ضبط نصه وعلق عليه غنيم بن عباس. القاهرة. مكتبة التابعين. 1422هـ.

ابن كثير. تفسير القرآن العظيم. القاهرة. دار الحديث. 1426هـ.

ابن كثير.البداية والنهاية. بيروت. دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع. ط1. 1426هـ.

ابن كثير.النهاية في الفتن والملاحم. تحقيق محمد أحمد عبد العزيز. بيروت. دار الجيل. 1408هـ.

ابن منظور. جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم. لسان العرب. بيروت. دار الكتب العلمية. ط1. 1426هـ.

ابن هشام. أبي محمد عبد الملك بن هشام ابن أيوب الحميري. السيرة النبوية. تحقيق مصطفى السقا وزميلاه. مصر. ط2. شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده. 1375هـ.

أبو الطيب عبد المنعم بن عبد الله بن غلبون. الاستكمال. تحقيق عبد الفتاح بحيري إبراهيم. مصر. الزهراء للإعلام العربي. ط1. 1412هـ.

أبو بكر البزار.أحمد بن عمر. البحر الزخار بمسند البزار. تحقيق محفوظ الرحمن زين الله وآخرون. المدينة المنورة. مكتبة العلوم والحِكم. ط1. 1988م.

أبو بكر حسني. الـمُصطلحات الصوتية في مصادر القراءات. القاهرة. مكتبة الآداب. ط1. 1429هـ.

أبو داود السجستاني. سُنن أبي داود. وضع فهارسه وضبطه وحققه عبد الفتاح أبو غدة. لبنان مكتبة صيدا. 1414هـ.

أبو عمرو الداني. عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر. التحديد في الاتقان والتجويد. تحقيق غانم قدوري الحمد. بغداد. مكتبة دار الأنبار وساعدتْ جامعة بغداد على نشره. ط1. 1407هـ.

أحمد بدوي. من بلاغة القرآن. القاهرة. دار نهضة مصر. 2005م.

أحمد بن محمود بن إبراهيم الديب. فتحُ المجيد- رسالة في علم التجويد. السعودية. دار عُكاظ للطباعة والنشر. ط4. 1413هـ.

أحمد حسني. مدرسة القراءات في العراق. وأشهر علماءها. وتلامذتها. بحث في مادة طبقات القرّاء. ماليزيا. مجلة علوم القراءات. جامعة المدينة العالمية. العدد الخامس. 2013م.

أحمد خالد شكري. الـمُنير في أحكام التجويد. الأردن. المطابع المركزية. ط4. 2003م.

أحمد فارس بن سلّوُم. مقال "القرّاء السبعة وأسباب اقتصار المؤلفين عليهم". موقع alukah.net..

أحمد فتحي رمضان. بلاغة تراسل الحواس في القرآن الكريم. (نماذج تطبيقية) العراق.جامعة الموصل. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. نشرته مجلة جامعة تكريت. المجلد (14) العدد (1) كانون الثاني .2007م.

الأزهري.أبي منصور محمد بن أحمد. تهذيب اللغة. تحقيق عبد السلام محمد هارون وآخرون. القاهرة. الدار المصرية للتأليف والترجمة. 1967م.

أكرم عبد الرزاق المشهداني. "شيخ التلاوة البغدادية الحافظ خليل إسماعيل" شبكة albasrah.net.

إلهام مصباح. مقالة: لماذا الموهبة في صناعة الأديب وليس الموهبة في خلق الأديب. على موقع mnaarb.com.

الألوسي. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. بيروت. دار الكتب العلمية. 1426هـ.

إيّاد السامرائي. الاختلاف في القراءات وأثره في اتساع المعاني. بحث علمي. موقع vb.tafsir.net.

إيهاب كمال أحمد. معجزات الرسول ودلائل نبوته. موقع alukah.net.

البخاري أبي عبد الله محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري. دمشق. دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع. 1414هـ.

بدوي طبانة. معجم البلاغة العربية. جدة. دار المنارة. ط3. 1988م.

البغوي أبي محمد الحسين بن مسعود. تفسير البغوي. تحقيق محمد عبد الله النمر وزميلاه. السعودية. دار طيبة للنشر والتوزيع. ط4. 1417هـ.

بلقاسم مصباحي. هبة الرحمن في تجويد القرآن. الجزائر. عين ميلة. دار الهدى للطباعة والنشر. د.ت.

البيهقي أحمد بن الحسين بن عليّ بن موسى. دلائل النبوة. تحقيق عبد الـمُعطي قلعجي. ط1. بيروت. دار الريّان للتراث. 1408هـ.

البيهقي. الزهد الكبير. الأردن. دار الجنان للنشر. د.ت.

البيهقي. شعب الإيمان. تحقيق مختار أحمد الندوي وزميله. ط1. السعودية. مكتبة الرشد. 1423هـ.

تمام حسان. البيان في روائع القرآن. القاهرة. عالم الكتب. ط1. 1413هـ.

الجرجاني أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن. دلائل الإعجاز. تحقيق محمود محمد شاكر. القاهرة. مطبعة المدني. ط3. 1413هـ.

جعفر ميرغني. حركات الحنجرة. المجلة العربية للدراسات اللغوية. الخرطوم. معهد اللغة العربية. العدد) 1 (. 1983م.

جلال الحنفي. قواعد التجويد والإلقاء الصوتي. العراق. وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. 1987م.

جلال الحنفي. مقالة بعنوان: قرّاء القرآن مركبهم واحد. جريدة العراق. بتاريخ19/12/1991م.

الحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري. المستدرك على الصحيحين. تحقيق مقبل الوادعي. القاهرة. دار الحرمين للطباعة والنشر. ط1. 1417هـ.

حسن البنا كامل. الجامع في تجويد قراءة القرآن. مصر. دار الإيمان. د.ت.

الحصري. إبراهيم بن عليّ بن تميم الأنصاري. زهر الآداب وثمر الألباب. تحقيق زكي مبارك ومحمد محيي الدين عبد الحميد. بيروت. دار الجيل. 2013م.

خالد قاسم بني دومي. دلالات الظاهرة الصوتية في القرآن الكريم. الأردن. جدار الكتاب العربي. عالم الكتب الحديث. ط1. 2006م.

خديجة أيكر. مقال حول الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم. موقع vb.tafsir..

الخطّابي أبي سليمان حّمْد بن محمد بن إبراهيم. بيان إعجاز القرآن. ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن. تحقيق محمد خلف الله ومحمد زغلول سلام. القاهرة، دار المعارف. ط3. 1976م.

خير الدين سيب. الأسلوب والأداء-دراسة صوتية تباينية في القراءات القرآنية. الجزائر. جامعة تلمسان. 1424هـ.

الدارمي. عبد الله بن عبد الرحمن. سنن الدارمي. تحقيق حسين سليم أسد. السعودية. دار الـمُغني للنشر والتوزيع. ط1. 1421هـ.

الديلمي شرويه بن شهردار.الفردوس بمأثور الخطاب. تحقيق السعيدي بن بسيوني. بيروت. دار الكتب العلمية. 1406هـ.

الذهبي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان. ميزان الاعتدال في نقد الرجال. بيروت. دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع. ط1. 1422هـ.

الرازي. محمد فخر الدين. التفسير الكبير. بيروت. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. ط1. 1401هـ.

الراغب الأصفهاني. مفردات ألفاظ القرآن. تحقيق صفوان عدنان داوودي. دمشق. دار القلم. ط5. 1433هـ.

روضة جمال الحصري. الـمَنهل الـمُفيد في أُصول القراءات والتجويد، دمشق. دار الكَلِم الطيب. ط2. 1426هـ.

الزبيدي. محمد بن عبد الرزاق المرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. الكويت. دار الهداية. ط2. د.ت.

الزركشي أبي عبد الله بدر الدين بن عبد الله بن بهادر. البرهان في علوم القرآن. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. مصر. ط1. دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه. 1376هـ.

الزمخشري أبي القاسم جار الله محمود بن عمر. الكشّاف. بيروت. دار الكتب العلمية. ط2. 1427هـ.

زيدان محمود سلامة العقرباوي. الـمُرشد في علم التجويد. الأردن. دار الفرقان. 2001م.

السيد رزق الطويل. في علوم القراءات- مدخل ودراسة وتحقيق. مكة الـمُكرمة. أُم القرى. الفيصلية. ط1. 1405هـ.

سيد قطب. في ظِلال القرآن. القاهرة- بيروت. دار الشروق. ط38. 1430هـ.

السيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. الاتقان في علوم القرآن. تحقيق فوّاز أحمد زمَرلي. بيروت. دار الكتاب العربي للطباعة والنشر والتوزيع. 1419هـ.

شهاب الدين القسطلاني. لطائف الإشارات لفنون القراءات. تحقيق عامر السيد عثمان وزميله. القاهرة. دار إحياء التراث الإسلامي. 1392هـ.

الشهاب القضاعي أبي عبد الله محمد بن سلامة. مسند الشهاب. تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي. ط2. بيروت. مؤسسة الرسالة. 1407هـ.

صبحي الصالح. مباحث في علوم القرآن. بيروت. دار العلم للملايين. ط12. 1981م.

صبري الأشوح. إعجاز القراءات. دراسة في تاريخ القراءات واتجاه القرّاء. القاهرة. مكتبة وهبة. ط1. 1421هـ.

صبري المتولي. دراسات في علم الأصوات. القاهرة، ط1. مكتبة زهراء الشرق. 2016م.

الصفاقسي علي النوري. غيث النفع في القراءات السبع. القاهرة. ط1. المكتبة التجارية الكبرى. 1352هـ.

الصنعاني. عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني. تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي. المجلس العلمي.الهند. الناشر المكتب الإسلامي. بيروت . ط2. 1403هـ.

الطبراني. سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم. المعجم الكبير. تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي. الموصل. مكتبة العلوم والـحِكم. ط2. 1404هـ.

الطبراني. المعجم الأوسط. تحقيق طارق بن عوض الله ومحسن الحسيني. ط1. القاهرة. دار الحرمين. 1415هـ.

الطبري أبي جعفر محمد بن جرير. تاريخ الرسل والملوك. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. القاهرة. دار المعارف. ط2. 1967م.

الطبري. جامع البيان في تأويل القرآن. بيروت. دار الكتب العلمية. 1430هـ.

طه طيوب السامرائي. مزامير داود. راية الصائم. العدد (6433) سنة 1420هـ.

عبد البديع النيرباني. الجوانب الصوتية في كتب الاحتجاج للقراءات. دمشق. دار الغوثاني للدراسات القرآنية. ط1. 1427هـ.

عبد الحميد هنداوي. الإعجاز الصوتي. موقع dawyahmedcom.blogspot.my .

عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي. الروض الأنف. تحقيق عبد الرحمن الوكيل. بيروت. دار الكتب الإسلامية 1967م.

عبد الرحمن الراجحي. اللهجات العربية في القراءات القرآنية. مصر. دار المعرفة الجامعية. د.ت.

عبد الرحمن بودرع. منهج السياق في فهم النص. دولة قطر. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كتاب الأُمَّة. السنة السادسة والعشرون. العدد )111 (المحرم 1427هـ.

عبد الرحمن حسن حَنبَّكة الميداني. البلاغة العربية أُسسها وعلومها وفنونها. دمشق. دار القلم. ط1. 1416هـ.

عبد الصبور شاهين. أثر القراءات في تحقيق الأصوات والنحو العربي. القاهرة. مكتبة الخانجي. ط1. 1407هـ.

عبد العزيز أيت بها. الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم. أطروحة دكتوراه- المملكة المغربية- جامعة القاضي عياض- مراكش. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. موقع tafsir.net.vb.

عبد العلي المسؤول. الإيضاح في علم القراءات. الأردن. عالم الكتب. ط1. 1428هـ.

عبد اللطيف الخطيب. معجم القراءات. أصول ومصطلحات وفهارس. القاهرة. دار سعد الدين. د.ت.

عبد اللطيف الغامدي. قراءة حديثة لكتاب الـمُريد في علم التجويد. موقع نداء الإسلام. Islam-call.com.

عبد اللطيف بن عبد الله التويجري. المقامات- قراءة توصيفية حكمية في المقامات القرآنية. السعودية. مجلة البيان. العدد (313). رمضان 1434.

عبد الله أبو السعود بدر. الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم. موقع m-a-arabia.com.

عبد الـمُحسن المطيري. مجالس تدّبر القرآن. تدّبر سورة فصلت. موقع islamiyyat.com .

عبد الـمُحسن عليّ القيسيّ. تطور دراسة مفهوم الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم- دراسة تحليلية تاريخية. أطروحة دكتوراه مخطوطة. ماليزيا. جامعة ملايا. أكاديمية الدراسات الإسلامية.قسم القرآن والحديث. 2013م.

عبد الـمُحسن عليّ القيسيّ. مقالة بعنوان "عالمية القرآن بين الكون والإنسان" مجلة سُرَّ مَنْ رأى العدد 45. العراق.كلية التربية- جامعة سامراء. 2016م.

عثمان عليّ الذاودي. مقالة الإعجاز الصوتي في القرآن. موقع midad.com .

عزة عبيد عداس. فن التجويد. سوريا. مكتبة الغزالي. ط7. 1397هـ.

عطية قابل نصر. غاية المريد في علم التجويد. ط4. القاهرة. دار ابن الجوزي. 1414هــ.

علم الدين السخاوي. جمال القرّاء. تحقيق عليّ حسن الباب. مكة المكرمة. مكتبة التراث. 1408هـ.

عليّ بن أحمد ابن صبرة. العِقد الفريد في فن التجويد. تحقيق شعبان محمد. القاهرة. المكتبة الأزهرية للتراث. 1367هـ.

عليّ بن سلطان محمد القاري. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. بيروت. دار الفكر. 1422هـ.

عليّ بن نايف الشحوذ. بحث علمي بعنوان الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم. موقع salmela.ws.

عليّ محمد الطباع. الإضاءة في بيان أحوال القراءة. القاهرة. المكتبة الأزهرية. ط1. 1429هـ.

غادة حلايقة. ما هي معجزات عيسى عليه السلام. موقع mawdoo3.com.

غانم قدوري الحمد. الدراسات الصوتية عند علماء التجويد. الأردن. دار عمّار. 2007م.

غانم قدوري الحمد. محاضرات في علوم القرآن. الأردن. دار عمّار. ط1. 1423هـ.

فادي بعاج. مقال "الحافظ خليل إسماعيل الصوت الذي يوحد العراقيين". موقع http://alarab.uk.

فاضل زيدان الجليحاوي. مقال "علم من بلادي. الحافظ خليل إسماعيل". موقع alnoor.se.

فرغلي عرباوي. نشأة علم التجويد وحال مصنفاته القديمة. موقع vb.tafsir.net.

قاموس المعاني almaany.com.

القرطبي. الجامع لأحكام القرآن. بيروت. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. 1432هـ.

مالك بن أنس الأصبحي. الموطأ. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة. مصطفى البابي الحلبي. 1406هـ.

محمد أحمد معبد. الـمُلخّص الـمُفيد في علم التجويد. القاهرة. دار السلام. ط6. 1422هـ.

محمد الإبراهيمي. الـمَحجة في تجويد القرآن. المملكة المغربية. المكتبة السلفية. ط1. 1415هـ.

محمد الصادق القمحاوي. البرهان في تجويد القرآن. مصر. دار ابن الجوزي. ط1. 1424هـ.

محمد الصغير ميسة. جماليات الإيقاع الصوتي في القرآن الكريم. موقع mohamedrabeea.com .

محمد الـمُبارك. دراسة أدبية لنصوص القرآن. دمشق. دار الفكر. ط4. 1392هـ.

محمد الـمُختار ولد اباه. تاريخ القراءات في الـمَشرق والـمَغرب. المملكة المغربية. الـمُنظمة الإسلامية. 1422هـ.

محمد بن شقرون. الـمُلخّص الـمُفيد فيما لا بد منه عند التجويد. المملكة المغربية. مطبعة الأُمنية. ط1. 1982م.

محمد بنعمر. الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم.موقع vb.tafsir.net.

محمد حسن جبل. وثاقة النص القرآني من الرسول إلى أُمَّته. مصر. دار الصحابة للتراث. د.ت.

محمد حسن. مقال "دروس المقامات الموسيقية". موقع mohamedhassan. ahlamontada.com.

محمد حسان الطيان. لمع من علم الصوت في القراءات القرآنية. الندوة العالمية التاسعة لتاريخ العلوم عند العرب. كلية الآداب جامعة دمشق.28 اكتوبر 2008. موقع alukah.net.

محمد خليفة محمد مفتاح. أبرز الظواهر الصوتية في القراءات العشرة.موقع khartoumspace.uofk.edu..

محمد سفيان. مقالة عن قدرات الحافظ خليل إسماعيل في التلاوة. على موقع madoo3.com

محمد شمس الحق العظيم آبادي.عون المعبود. بيروت. دار الفكر. 1415هـ.

محمد شملول. معجزة الترتيل في بيان المعاني والأحكام. موقع quran-m.com.

محمد عصام مفلح القضاة. الواضح في أحكام التجويد. الأردن. دار النفائس. ط3. 1418هـ.

محمد متولي الشعراوي. تفسير الشعراوي- الخواطر. القاهرة. دار أخبار اليوم. 1997م.

محمد محمد داود. الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم. موقع iijazforum.org.

محمود بن عبد الجليل بن روزن. ست وقفات مع قراءة القرآن بالألحان الموسيقية على موقع vb.tafsir.net.

محمود سيبويه بدوي. الوجيز في علم التجويد.موقع www.daralrahman.com.

مرشد حامد هداية. ومضات من حياة الـمُقرئ الحافظ خليل إسماعيل. على موقعmazameer.com .

مصطفى صادق الرافعي. إعجاز القرآن الكريم والبلاغة النبوية. بيروت. دار الكتاب العربي. ط8. 1425هـ.

مقال المبادئ العشرة لعلم التجويد. على موقع www.quran-tajweed.net.

مقال "أسماء الأئمة العشرة وأشهر رواتهم". منشورة موقع sunna.ifo.

مقال "المقامات الموسيقية ومعانيها. معهد عرابة الموسيقي.موقع belalmusica.blogspot.my.

مقال عن مشروع تجويد القرآن الكريم. المقامات الصوتية. موقع yu.edu.jo-Yarmouk University.

مكي بن أبي طالب القيسي.الإبانة عن معاني القراءات. تحقيق عبد الفتاح إسماعيل شلبي. القاهرة. نهضة مصر 1977م.

منير البعلبكي. معجم المورد. بيروت. دار العلم للملايين. ط38. 1996م.

منير البعلكي وروحي البعلبكي. معجم المورد القريب. بيروت. دار العلم للملايين. 1997م.

مهدي إبراهيم. الأصول والفروع في الموسيقى العربية. دمشق. دار علاء الدين للطباعة والنشر. 2007م.

موسوعة الأحاديث. موقع islamweb.net

نبيل بن محمد إبراهيم آل إسماعيل. علم القراءات- نشأته أطواره أثره في العلوم الشرعية. السعودية. مكتبة التوبة. ط1. 1421هـ.

النووي يحيى بن شرف أبي زكريا. شرح صحيح مسلم. سوريا. دار الخير للنشر والتوزيع. 1416هـ.

هادي فهمي.مقالة عن الأديب ابن زريق البغدادي.موقع mawdoo3.com.

الواسطي. عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن الوجيه. الكنز في القراءات العشر. تحقيق هناء الحمصي. لبنان. دار الكتب العلمية. ط2. 1419هـ.

يحيى الغوثاني. علم التجويد-أحكام نظرية وملاحظات تطبيقية. دمشق. مؤسسة الرازي. ط4. 1425هـ.

التنزيلات

منشور

2017-03-30

كيفية الاقتباس

دور الحافظ خليل إسماعيل في إبراز الوجه الإعجازي في تلاوة القرآن الكريم. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(49). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2363

المؤلفات المشابهة

11-20 من 763

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.