ردود العيني النحوية على ابن مالك في كتابه عمدة القارى
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25pالكلمات المفتاحية:
ابن مالك، كتابه عمدة القارى، ردود العيني النحويةالملخص
فمن عظيم الله تعالى ومنّه أن يسّر لي الخوض في غمار الحديث النبوي في أطروحة الدكتوراه ، ثم وجدته أرضاً خصبة لزراعة النتاجات العلمية .
ومن خلال هذا العمل وقع اختياري على موضوع ( ردود العيني على ابن مالك في كتابه عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) لما لها من أثر علمي ، إذ إن مثل هذه الموضوعات تبعث في نفس المتتبع والدارس كثير تأمل وعناية فائقة لفهم النصوص ثم الخروج بنتيجة تكاد تكون قريبة من الصواب ، وحالي في هذا البحث حال كثير من الدارسين لا يخلو من الخطأ والسهو ، فما كان من صواب فبتوفيق الله U ، وما كان غير ذلك فمني ومن الشيطان ، وحسبي أن بذلت جهداً أعملتُ فيه العقل وأجهدتُ فيه النفس ، كي أقدم شيئاً لعله يكون في قابل الأيام فرصة جديدة لأحد طلبة العلم ، فقد وجدت العيني في ردوده على صورتين :
الأولى : ردود مصرّح بها بـ ( هذا تكلّف ) أو ( هذا تعسّف ) وغيرهما من الألفاظ .
والأخرى : إن الردّ يكون ضمنا وليس بالتصريح فيرجح تارة بعضاً من الآراء التي يخالف بها ابن مالك فتكون بالنتيجة رداَ عليه .
فالصورة الأولى فلم ترد إلا في عشر مواضع اقتصرتُ على أربعٍ منها خشية الإطالة ، فأردت في عملي هذا فتح طريق لطلبة العلم للخوض في مثل هذا العمل .
أما الصورة الثانية فهي الأكثر شيوعاً في كتابه عمدة القاري التي تصل بمجموعها إلى سبعين مسألة وقد تزيد .
ولم يكن العيني في ردوده أو في بعض ألفاظه التي ظاهرها ينبئ عن تجاوز إلا أن العيني لم يقصد النيل من ابن مالك ، وإنما هي اجتهادات ووجهات نظر تقدح في ذهن القارئ وفي مثل هذا الأمر مندوحة .
وإذا أردت أن أحكم حكماً عامّا على طبيعة الردود فلا يسعني إلا أن أقول : إن العيني تمحل في كثير من المسائل إلا أني وجدته قريباً من الصواب في مسألة واحدة هي مجيء ( يا ) للنداء إذا وليها حرف .
المراجع
إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر : لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد الغني الدمياطي الشهير بالبنّاء ( ت 1117 هـ ) ، وضع حواشيه : الشيخ أنس مهرة ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، 1422 هـ - 2001 م .
ارتشاف الضرب من لسان العرب : لأبي حيان الاندلسي ت (745 هـ) ، تحقيـق : د. رجب عثمـان محمد ، مطبعـة المدني المؤسسة السعودية بمصر ، الناشر : مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط1 ، 1418هـ - 1998م .
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري : لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني ت ( 923 هـ ) ، بهامشه صحيح مسـلم بشرح النووي ، مطبعة دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان .
الأمالي الشجرية : لضياء أبي السعادات هبة الله بن علي المعروف بابن الشجري ت ( 542 هـ ) ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت - 1349 هـ .
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين : للشيخ الإمام كمال الدين أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الانباري النحوي ت ( 577 هـ ) ، المكتبـة العصريـة للطباعة والنشر ، بيروت - لبنان .
تفسر القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن ) : لأبي عبد الله أحمد الأنصاري القرطبي ت ( 671 هـ ) ، تصحيـح : أحمد عبد العليم البردوني ، ط3 ، دار الكاتب العربي ، القاهرة - 1967 .
توجيه اللمع : لأحمد بن الحسـين بن الخبـاز ت ( 637 هـ ) ، تحقيق : د. فايز زكي محمد ذياب ، دار السلام ، ط1 ، القاهرة - مصر ، 1423 هـ - 2002 م .
الجنى الداني في حروف المعاني : حسن بن قاسم المرادي ت (749هـ) ، تحقيـق : د. طه محسن ، مؤسسة الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1396 هـ - 1976 م .
حاشية الصبّان : محمد بن علي الصبّان ت ( 1206 هـ ) ، تحقيق : محمد ابن الجميل ، مكتبة الصفا ، ط1 ، القاهرة ، 1423 هـ - 2002 م .
الحجة للقراء السبعة : لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي
ت ( 377 هـ ) ، وضع حواشيه وعلق عليـه : كامل مصطفى الهنداوي ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1421 هـ - 2001 م .
خزانة الأدب ولب لبـاب لسـان العرب : عبد القـادر بن عمر البغـدادي ت (1093 هـ) تحقيـق : عبد السلام محمد هارون ، ط1 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة - 1983 .
الخصائص : صنعة أبي عثمان ابن جنّي ت ( 392 هـ ) ، تحقيق : محمد علي النجار ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد - 1990 .
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : شهاب الدين محمود الآلوسي ت ( 1270 هـ ) ، ط2 ، دار إحيـاء التراث العربي ، بيروت د. ت. .
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي الهمداني المصري ت ( 769 هـ ) ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة الفكر ، بيروت - لبنان .
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : نور الدين أبو الحسن علي بن محمد الشافعي ت ( 900 هـ ) ، مطبوع مع حاشية الصبان .
شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو : لخالد بن عبد الله الأزهري ت ( 905 هـ ) ، تحقيق : محمد باسل عيون السود ، دار الكتب العلميـة ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1421هـ - 2000 م .
شرح المفصل : لموفـق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي ت (643هـ) ، تحقيق : أحمد السيد سيد أحمد ، المكتبة التوفيقيـة ، القاهرة - مصر .
شرح جمل الزجاجي : لأبي الحسن علي بن مؤمن بن محمد بن علي ابن عصفور الاشبيلي ت ( 667 هـ ) ، قدم له ووضع هوامشه : فواز الشعار ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1419 هـ - 1998 م .
شرح كافية ابن الحاجب : رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي ت(686هـ) ، قدم له ووضع حواشيه وفهارسه : الدكتور إميل بديع يعقوب ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1419 هـ - 1998 م .
شفاء العليل في إيضاح التسهيل : لأبي عبد الله محمد بن عيسى السلسيلي ت ( 770 هـ ) ، تحقيق : د. الشـريف عبد الله علي الحسيني البركاتي ، المكتبة الفيصلية ، ط1 ، مكة المكرمة ، 1406 هـ - 1986 م .
شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح : لجمال الدين بن مالك الأندلسي ت ( 672 هـ ) ، تحقيق : د. طه محسن ، من مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العراقية ، طبع بمطابع دار آفاق عربية للصحافة والنشر .
صحيح البخاري : لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ت (256هـ) ، تقديم : أحمد محمد شاكر ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
صحيح مسلم بشرح النووي : للإمام محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي ت ( 676 هـ ) ، طبعة جديدة ومزيدة ومنقحة اعتنى به : محمد بن عيادي بن عبد الحليم ، مكتبة الصفا ، ط1 ، الدار البيضاء - المملكة المغربية ، 1424 هـ - 2003 م .
عمدة القاري شرح صحيح البخاري: للحافظ المشهور بـ ( البدر العيني ) ت (855هـ) دار الفكر ، 1399 هـ - 1979 م .
الفائق في غريب الحديث : جـار الله ابن عمر الزمخشري ت(538هـ) ، تحقيق : علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، مطبوعات جامعة أم القرى - 1985 .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري : للإمام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت(852هـ) ، موافقة الترقيم وبتبويب الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ، اعتنى به : أبـو عبد الله محمود بن الجميل ، مكتبة الصفا ، القاهرة ، 1424 هـ - 2003 م .
الكتاب : لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بـ ( سيبويه ) ت (180هـ ) ، تحقيـق : عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي ، ط4 ، مصر ، 1425 هـ - 2004 م .
كتاب حروف المعاني : لأبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي ت(340 هـ) تحقيق : علي توفيق الحمد ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ودار الأمل ، إربد - 1984 .
الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل : لجار الله محمود بن عمر الزمخشري ت ( 538 هـ ) ، المكتبـة التجارية الكبرى ، ط1 ، مطبعة مصطفى محمد - 1345 .
الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري : الكرماني ت (786هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، ط2 ، 1356 هـ - 1937 م ، و ط2 ، 1401هـ - 1981 م ، بيروت - لبنان .
لسان العرب : للإمام العلامة ابن منظور ت ( 711 هـ ) ، طبعة مُراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من السـادة الأساتذة المتخصصين ، دار الحديث ، القاهرة .
مشارق الأنوار على صحاح الآثار : لأبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي ت ( 544 هـ ) ، قدم له : إبراهيم شـمس الدين ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1423هـ - 2002 م .
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب : لابن هشام الأنصاري ت (761هـ) تحقيق : حسن حمد والدكتور إميل بديع يعقوب ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1418 هـ - 1998 م .
المقتضب : صنعة أبي العباس محمد بن يزيد المبرد ت ( 285 هـ ) ، تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة الأستاذ بجامعة الأزهر ، جمهورية مصر العربية وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لجنة إحياء التراث الإسلامي ، القاهرة ، 1415هـ - 1994م .
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع : للإمام جلال الدين عبد الرحمن ابن أبي بكر السيوطي ت (911هـ) ، تحقيق : أحمد شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1418هـ - 1998م .