دور الإعلام في تعزيز القيم الدينية السمحاء

دراسة فكرية

المؤلفون

  • ا. م. د. ياسين خضير مجبل جامعة بغداد /كلية العلوم الاسلامية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%25p

الكلمات المفتاحية:

الاعلام ، القيم الدينية، دراسة فكرية

الملخص

ملخـــص البحــــث

الإعلام يعني الإفادة والإبلاغ , وهو نقل المعلومة لشخص ما وتأكيد روايته بها. وعليه فالمعلومة هي محتواه الرئيس.. وله وسائل متعددة منها المرئية والمسموعة والمقروءة، وأصبح لها الدور الأكبر المسيطر في عملية التنشئة الاجتماعية، وكثيراً مما نسمعه أو نقرأه أو نشاهده في وسائل الإعلام لا يخلو من هدف، ويعبر عن ذلك علمياً بأنه "مشحون بالقيم" (Value Loaded) .. القيم التي هي: جملة المعتقدات التي يحملها الفرد نحو الأشياء والمعاني وأوجه النشاط المختلفة والتي تعمل على توجيه رغباته واتجاهاته نحوها وتحدد له السلوك المقبول والمرفوض والصواب والخطأ ، وكل هذا بنسبية ظاهرة لا سبيل إلى نكرانها. والعديد من الفلسفات والمذاهب الفكرية القديمة والحديثة تلح على أهمية القيم في حياة الإنسان، أي على قدر ضروري هو الحد الأدنى الذي يقع وسطاً بين المثالية والغلو أو التطرف، وتلح على حد أدنى منها، إذ لا قيمة لحياة بغير قيم، ولا تستقيم حياة الإنسان بدونها.  والقِيَم الإسلاميةُ هي مجموعة الأخلاق التي تصنع نسيجَ الشخصية الإسلامية، وتجعَلُها متكاملة قادرةً على التفاعل الحيِّ مع المجتمع، وعلى التوافُقِ مع أعضائه، وعلى العملِ من أجلِ النَّفْس والأُسرة والعقيدة . والإعلام بدوره في البحث عن الحقيقة, وتأثير ذلك على الرأي العام وبيان مشاعر الجماهير, وهو يشارك في كتابة التاريخ , فبالتالي له علاقة وثيقة مع القيم والسلوكيات.. والقيم الدينية (غير المنحرفة) ثابتة في كل الشعوب والمجتمعات لأنها تواكب الفطرة الإنسانية السليمة. والإسلام أحد هذه الديانات السائدة في وطننا العربي ودول الجوار، وقد اهتم بالإعلام, لأن من أبرز صفات المجتمع العربي القديم مشاركة الكلمة مع السيف في الدفاع عن كيانه وحمايته من الأعداء, وامتد هذا الاهتمام في الدولة الإسلامية بقيادة رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) بتثقيف السفراء وإرسالهم  إلى دول الجوار وتشجيع الشعراء في إظهار الصور القيمية للأخلاق الإسلامية السامية، والتي هي خاضعة لمبدا الثابت والمتغير في الشريعة الإسلامية، والقيم بدورها لها علاقة وثيقه بالإعلام.

المراجع

* بعد القرآن الكريم

- أثر وسائل الإعلام على القيم والسلوكيات لدى الشباب, أطروحة دكتوراه, جامعة الجزائر كلية العلوم السياسية قسم الإعلام والاتصال (2005-2006).

- الإعلام الحربي والعسكري, حازم الحمدان , عمان , دار المسيرة (2012).

- الإعلام والقيم, ماجد بن جعفر الغامدي.

- الإعلان التلفزيوني وتأثيره في الجمهور, سعد سلمان المشهداني, عمان , دار أسامة للنشر والتوزيع 2011.

- دور وسائل الإعلام في العصر الرقمي في تشكيل قيم الأسرة العربية (دراسة تحليلية), محمد خليل الرفاعي, مجلة جامعة دمشق , المجلد27, العدد أول وثاني 2011.

- دور وسائل الإعلام في المجتمع, عبير الرملي, مقال على شبكة الإنترنت.

- دور وسائل الإعلام في تفعيل قيم المواطنة لدى الرأي العام, بحث ماجستير للطالبة تيتي حنان بإشراف الإستاذ طويل نسيمة. جامعة محمد خضير, بسكرة (2013-2014).

- صحيح البخاري, محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي, تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر, دار طوق النجاة , ط1 ، 1422هـ.

- صحيح مسلم المسند الصحيح المختصر, مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى:261هـ), المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي, دار إحياء التراث العربي – بيروت.

- العلاقة المثلى بين الدعاة ووسائل الاتصال الحديثة في ضوء الكتاب والسنّة، المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني الناشر: مطبعة سفير، الرياض توزيع: مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان، الرياض الطبعة: الأولى، 1432هـ.

- علم الاجتماع القيم , محمد أحمد بيومي, الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، بدون تاريخ النشر.

- القبض والبسط في الشريعة ,عبد الكريم سروش, نقلته الى العربية: دلال عباس, دار الجديد, منتدى الحوار العربي الإيراني.

- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية, أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفؤي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري, مؤسسة الرسالة – بيروت.

- لسان العرب. محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي (ت711ه , دار صادر– بيروت, ط3, - 1414هـ).

- المعجم الوسيط, مجمع اللغة العربية بالقاهرة تأليف: (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار), دار الدعوة.

- وسائل الاتصال , محمد منير حجاب , القاهرة , دار الفجر للنشر والتوزيع 2008.

* bʿd ālqrآn ālkrym

- أṯr wsāئl ālإʿlām ʿlى ālqym wālslwkyāt ldى ālšbāb, أṭrwḥة dktwrāh, ǧāmʿة ālǧzāئr klyة ālʿlwm ālsyāsyة qsm ālإʿlām wālātṣāl (2005-2006).

- ālإʿlām ālḥrby wālʿskry, ḥāzm ālḥmdān , ʿmān , dār ālmsyrة (2012).

- ālإʿlām wālqym, māǧd bn ǧʿfr ālġāmdy.

- ālإʿlān āltlfzywny wtأṯyrh fy ālǧmhwr, sʿd slmān ālmšhdāny, ʿmān , dār أsāmة llnšr wāltwzyʿ 2011.

- dwr wsāئl ālإʿlām fy ālʿṣr ālrqmy fy tškyl qym ālأsrة ālʿrbyة (drāsة tḥlylyة), mḥmd ẖlyl ālrfāʿy, mǧlة ǧāmʿة dmšq , ālmǧld27, ālʿdd أwl wṯāny 2011.

- dwr wsāئl ālإʿlām fy ālmǧtmʿ, ʿbyr ālrmly, mqāl ʿlى šbkة ālإntrnt.

- dwr wsāئl ālإʿlām fy tfʿyl qym ālmwāṭnة ldى ālrأy ālʿām, bḥṯ māǧstyr llṭālbة tyty ḥnān bإšrāf ālإstāḏ ṭwyl nsymة. ǧāmʿة mḥmd ẖḍyr, bskrة (2013-2014).

- ṣḥyḥ ālbẖāry, mḥmd bn إsmāʿyl أbw ʿbdāllh ālbẖāry ālǧʿfy, tḥqyq: mḥmd zhyr bn nāṣr ālnāṣr, dār ṭwq ālnǧāة , ṭ1 ، 1422hـ.

- ṣḥyḥ mslm ālmsnd ālṣḥyḥ ālmẖtṣr, mslm bn ālḥǧāǧ أbw ālḥsn ālqšyry ālnysābwry (ālmtwfى:261hـ), ālmḥqq: mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy, dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby – byrwt.

- ālʿlāqة ālmṯlى byn āldʿāة wwsāئl ālātṣāl ālḥdyṯة fy ḍwʾ ālktāb wālsnّة، ālmؤlf: d. sʿyd bn ʿly bn whf ālqḥṭāny ālnāšr: mṭbʿة sfyr، ālryāḍ twzyʿ: mؤssة ālǧrysy lltwzyʿ wālإʿlān، ālryāḍ ālṭbʿة: ālأwlى، 1432hـ.

- ʿlm ālāǧtmāʿ ālqym , mḥmd أḥmd bywmy, ālإskndryة، dār ālmʿrfة ālǧāmʿyة، bdwn tāryẖ ālnšr.

- ālqbḍ wālbsṭ fy ālšryʿة ,ʿbd ālkrym srwš, nqlth ālى ālʿrbyة: dlāl ʿbās, dār ālǧdyd, mntdى ālḥwār ālʿrby ālإyrāny.

- ālklyāt mʿǧm fy ālmṣṭlḥāt wālfrwq āllġwyة, أywb bn mwsى ālḥsyny ālqrymy ālkfؤy، أbw ālbqāʾ ālḥnfy (ālmtwfى: 1094hـ) tḥqyq: ʿdnān drwyš - mḥmd ālmṣry, mؤssة ālrsālة – byrwt.

- lsān ālʿrb. mḥmd bn mkrm bn ʿlى، أbw ālfḍl، ǧmāl āldyn ābn mnẓwr ālأnṣāry ālrwyfʿى ālإfryqy (t711h , dār ṣādr– byrwt, ṭ3, - 1414hـ).

- ālmʿǧm ālwsyṭ, mǧmʿ āllġة ālʿrbyة bālqāhrة tأlyf: (إbrāhym mṣṭfى / أḥmd ālzyāt / ḥāmd ʿbd ālqādr / mḥmd ālnǧār), dār āldʿwة.

- wsāئl ālātṣāl , mḥmd mnyr ḥǧāb , ālqāhrة , dār ālfǧr llnšr wāltwzyʿ 2008.

منشور

2017-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دور الإعلام في تعزيز القيم الدينية السمحاء: دراسة فكرية. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 52. https://doi.org/10.51930/jcois.2017.52.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 417

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.