الأغراض  الدينية للفجوة الفنية في القصة القرآنية

المؤلفون

  • محمد يوسف الديك دائرة الدعوة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة القدس، القدس، فلسطين أصول الدين، ماجستير، جامعة القدس، القدس، فلسطين https://orcid.org/0009-0002-3399-6417
  • آلاء إياد حجازي دائرة الدعوة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة القدس، القدس، فلسطين أصول الدين، ماجستير، جامعة القدس، القدس، فلسطين https://orcid.org/0009-0001-7710-8269

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0457

الكلمات المفتاحية:

الفجوات، ، القصة القرآنية،، الأغراض

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تعريف الفجوة الفنية في القصة القرآنية، وتهدف إلى بيان الأغراض الدينية، مع ذكر أمثلة ونماذج كشواهد على هذه الأغراض. المنهجية: تم استخدام المنهج الاستقرائي والوصفي والتحليلي، إذ عمدت الدراسة لسبر الفجوة، وتتبع الحالات التي تنطبق وأغراض الفجوة دينياً، وتحليل النموذج بما يخدم الغرض. النتائج: للفجوة الفنية أغراض دينية متعددة، منها: التناسب مع السياق، وعدم تشتت المستمع، ورعاية مقام النبوة، والتعظيم والتحقير. الخلاصة: أثبتت الدراسة أن مصطلح الفجوات مصطلح حديث من حيث استخدام هذا المصطلح، إلا أنه في واقع الأمر من حيث المضمون مبثوث في كتب التفاسير المختلفة؛ يتجلى في موضوع الحذف قي القرآن الكريم في صور من حالاته، والدلالات البلاغية التي ذكرها أصحاب هذا الفن، وحذف الفجوات في بعض الحلقات من القصة قصداً، وهو وجه من وجوه الإعجاز البلاغي، وأوصي بوضع آلية منهجية في تحديد الفجوات ولا سيما في القصص القرآني ضمن قواعد التفسير.

السير الشخصية للمؤلفين

  • محمد يوسف الديك، دائرة الدعوة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة القدس، القدس، فلسطين أصول الدين، ماجستير، جامعة القدس، القدس، فلسطين

    دائرة الدعوة وأصول الدين 

    أستاذ مشارك / التفسير وعلوم القرآن الكريم

  • آلاء إياد حجازي، دائرة الدعوة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة القدس، القدس، فلسطين أصول الدين، ماجستير، جامعة القدس، القدس، فلسطين

    ماجستير أصول الدين 

    مسار التفسير

المراجع

ابن الأثير، ض.(1956)، صناعة المنظوم من الكلام والمنثور ، (بدون)، مطبعة المجمع العلمي.

ابن كثير، إ.( 1999) ، تفسير القرآن العظيم . (ط2) . دار طيبة للنشر والتوزيع.

البقاعي، إ. ( 1984). نظم الدرر في تناسب الآيات والسور.

أبو ديب، (1987). في الشعرية ، (ط1) ، مؤسسة الأبحاث العربية.

البوطي، م. (1999) من روائع القرآن - تأملات علمية وأدبية في كتاب الله عز وجل. ( ط2) مؤسسة الرسالة.

بيدق، س. (2014). السرد القرآني خصائصه وتقنياته. مجلة الجامعة. العدد 16. م2.

الجرجاني، ع . (1992) . دلائل الإعجاز في علم المعاني. (ط3) . مطبعة المدني، القاهرة.

الجوهري. إ. (1987). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. (ط4) .، دار العلم للملايين.

الخالدي. ص .( 1998) . القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث. (ط1) دار القلم.

خضر، م. ( 2013)، بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم (رسالة دكتوراة في الآداب من جامعة طنطا.

الخطابي، حمد بن محمد، بيان إعجاز القرآن، (مطبوع ضمن كتاب: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن الكريم)، تح. محمد خلف الله أحمد و د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، مصر، ط3.

الخطيب القزويني، محمد بن عبد الرحمن، الايضاح في علوم البلاغة، تح. محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل، بيروت، ط3.

الخطيب، ع. ( 1975) . القصص القرآني في منطوقه ومفهومه مع دراسة تطبيقية لقصتي آدم ويوسف. (ط2) . دار المعرفة.

الخفاجي، ع. (1982 ) سر الفصاحة. ( ط1) . دار الكتب العلمية.

دبور. م .(1996) .أسس بناء القصة من القرآن الكريم، دراسة أدبية ونقدية (رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في الأدب والنقد، جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية بالمنوفية، قسم الأدب والنقد).

الرازي ، م. ( 1981) . مفاتيح الغيب (التفسير الكبير).(ط1) . دار الفكر .

الرماني، ع. ( 1976). النكت في إعجاز القرآن الكريم، (ط3) . دار المعارف.

الزبيدي، (2001). تاج العروس من جواهر القاموس .(ط1). مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

الزركشي، م. (1957) . البرهان في علوم القرآن. ( ط1) . دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركاؤه .

الزمخشري. ( ) . الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. (ط3) . دار الكتاب العربي.

الطبري، محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تح. أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ.

الظواهري، كاظم، بدائع الإضمار القصصي في القرآن الكريم، ط1، 1991م.

عمر وآخرون، (2008) ، معجم اللغة العربية المعاصرة ، (ط1) ، عالم الكتب.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد، العين، تح. مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، د.ط.

القزويني . م ( 2003). الإيضاح في علوم البلاغة، (ط1) ، دار الكتب العلمية.

قطب، س. (2002). التصوير الفني في القران الكريم. (ط16) . دار الشروق.

قطب، س. (2004). في ظلال القرآن. (ط34). دار الشروق.

الطبري. (2001) . تفسير الطبري. دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان ..

الماتريدي، م . (2005). تفسير الماتريدي، (ط1)، دار الكتب العلمية.

مطاوع، س. (2006) ، الإعجاز القصصي في القرآن، ( ط1 ) دار الآفاق العربية، القاهرة.

المطعني، ع . ( 1974) .، خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، "1) .(رسالة دكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، سنة 1974م)، مكتبة وهبة .

الميداني،ع .( 1996) البلاغة العربية. ( ط1). دار القلم، دمشق.

نوفل ،أ.(2007). مناهج البحث والتأليف في القصص القرآني. (ط1). دار الفضيلة.

Sources and references

Ibn al-Athīr, Ḍ. (1956), ṣināʻat al-manẓūm min al-kalām wa-al-manthūr, (bi-dūn), Maṭbaʻat al-Majmaʻ al-ʻIlmī.

Ibn Kathīr, I. (1999), tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm. (ṭ2). Dār Ṭaybah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ.

al-Biqāʻī, I. (1984). naẓm al-Durar fī tanāsub al-āyāt wa-al-suwar.

Abū Dīb, (1987). fī al-shiʻrīyah, (Ṭ1), Muʼassasat al-Abḥāth al-ʻArabīyah.

al-Būṭī, M. (1999) min Rawāʼiʻ alqrʼān-Taʼammulāt ʻilmīyah wa-adabīyah fī Kitāb Allāh ʻIzz wa-jall. (ṭ2), Muʼassasat al-Risālah.

Bydq, S. (2014). al-sard al-Qurʼānī khaṣāʼiṣuhu wa-taqniyātuh. Majallat al-Jāmiʻah. al-ʻadad 16. m2.

al-Jurjānī, ʻA. (1992). Dalāʼil al-iʻjāz fī ʻilm al-maʻānī. (ṭ3). Maṭbaʻat al-madanī, al-Qāhirah.

al-Jawharī. I. (1987). al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah. (ṭ4), Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn

al-Khālidī. Ṣ. (1998). al-qiṣaṣ al-Qurʼānī ʻarḍ waqāʼiʻ wa-taḥlīl aḥdāth. (Ṭ1), Dār al-Qalam.

Khiḍr, M. (2013), Balāghat al-sard al-qiṣaṣī fī al-Qurʼān al-Karīm (Risālat duktūrāh fī al-Ādāb min Jāmiʻat Ṭanṭā).

al-Khaṭṭābī, Ḥamad ibn Muḥammad, bayān Iʻjāz al-Qurʼān, (maṭbūʻ ḍimna Kitāb : thalāth Rasāʼil fī Iʻjāz al-Qurʼān al-Karīm), tḥ. Muḥammad Khalaf Allāh Aḥmad Wad. Muḥammad Zaghlūl Sallām, Dār al-Maʻārif, Miṣr, ṭ3.

al-Khaṭīb al-Qazwīnī, Muḥammad ibn ʻAbd al-Raḥmān, al-īḍāḥ fī ʻulūm al-balāghah, tḥ. Muḥammad ʻAbd al-Munʻim Khafājī, Dār al-Jīl, Bayrūt, ṭ3

Dabbūr. M. (1996). Usus bināʼ al-qiṣṣah min al-Qurʼān al-Karīm, dirāsah adabīyah wa-naqdīyah (Risālat muqaddimah li-nayl darajat al-duktūrāh fī al-adab wa-al-naqd, Jāmiʻat al-Azhar, Kullīyat al-lughah al-ʻArabīyah bi-al-Minūfīyah, Qism al-adab wa-al-naqd).

al-Rāzī, M. (1981). Mafātīḥ al-ghayb (al-tafsīr al-kabīr). (Ṭ1). Dār al-Fikr

al-Zarkashī, M. (1957). al-burhān fī ʻulūm al-Qurʼān. (Ṭ1). Dār Iḥyāʼ al-Kutub al-ʻArabīyah ʻĪsá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Sharikāʼuh.

al-Zamakhsharī. (). al-Kashshāf ʻan ḥaqāʼiq ghawāmiḍ al-tanzīl. (ṭ3). Dār al-Kitāb al-ʻArabī.

al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr, Jāmiʻ al-Bayān fī Taʼwīl al-Qurʼān, tḥ. Aḥmad Muḥammad Shākir, Muʼassasat al-Risālah, Ṭ1, 1420h..

al-Maṭʻanī, ʻA. (1974). Khaṣāʼiṣ al-taʻbīr al-Qurʼānī wa-simātuh al-balāghīyah, (1). (Risālat duktūrāh bi-taqdīr Mumtāz maʻa murattabah al-sharaf al-ūlá min Kullīyat al-lughah al-ʻArabīyah, Jāmiʻat al-Azhar, sanat 1974m), Maktabat Wahbah.

al-Maydānī, ʻA. (1996), al-balāghah al-ʻArabīyah. (Ṭ1). Dār al-Qalam, Dimashq.

Nawfal, U. (2007). Manāhij al-Baḥth wa-al-Taʼlīf fī al-qiṣaṣ al-Qurʼānī. (Ṭ1). Dār al-Faḍīlah.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأغراض  الدينية للفجوة الفنية في القصة القرآنية. (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 78. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0457

المؤلفات المشابهة

51-60 من 67

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.