ال توظيف الدراسات القرآنية في الجانب الاجتماعي

(آيات الحدود حد القتل والسرقة أنموذجاً)

المؤلفون

  • asmaa mohammed abbas muslim

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2021.66.%25p

الملخص

ملخص البحث

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله × ، أما بعد:

  القرآن الكريم هو دستور الحياة، ومنهج تربوي شامل يعالج الأفراد معالجة شاملة ، فهو ينظم الحياة الدنيوية والاخروية، وهو منهج معني بتنظيم الحياة مبتدئا بالأفراد والاسرة حتى إقامة الدول ، ومن شموليته الاصلاح والهداية وإقامة الحدود وهذا الامر لا يخفى على ذي بالٍ ولُبٍ، الا المغرضين والذين في قلوبهم مرض فهم عن هذا معرضون ويحاولون بزيفهم إخضاع العالم الاسلامي بقوانين وضعية وضعها الغرب غايتهم إبعاد الناس عن الاسلام فهو مبدأ الحرب على الاسلام.

  ومن هذا المنطلق اخترت بتوفيق الله ورعايته أن أوظف بحثي (توظيف الدراسات القرآنية في الجانب الاجتماعي،  آيات الحدود حد القتل والسرقة أنموذجاً) توظيفاً قرآنياً في الرد على مثل هؤلاء متناولةً الآثار التربوية لآيات الاحكام وموضحةً مفهومها وادلتها ومقصد الشارع منها ومبينة مصادر الحدود من الكتاب والسنة.

  وعرض الآثـار التربويـة للحـدود (حـد السـرقـة والقتـل) وأثـرهـا في الحفـاظ على الضروريــات الخمـس، الـديـن والعقـل والمال والنفـس والعـرض والنسـل والأنسـاب، وأبينُ الشبهـات التي أُثيرت حـول إقــامـة الحـدود وذاكرةً ردود العلمـاء فـي ذلـك، مُتتبعـةً ذلك بأهم النتائج والتوصيـات.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ال توظيف الدراسات القرآنية في الجانب الاجتماعي: (آيات الحدود حد القتل والسرقة أنموذجاً). (2021). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 66. https://doi.org/10.51930/jcois.2021.66.%p