صور الايجابية في القران الكريم قصة سليمان -عليه السلام- في سورة النمل انموذجاً دراسة موضوعية

المؤلفون

  • م.د. أحمد صديق ابراهيم الجاف The Great Imam University College / Department of Preaching and Public Speaking

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2021.67.29-48

الكلمات المفتاحية:

صور/ سليمان/ النمل

الملخص

وضع الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم أسراراً لا تنتهي، وعجائب لا تنقضي، هو الذي لا يشبع منه العلماء، ولا يخلق على كثرة الرد وهو الكتاب الجامع المانع الذي يستره الله للعالمين، وتحدى به الثقلين على أن يأتوا بمثله  ففي كل زمان تبرز في القرآن الكريم قضايا تناسب احتياج أهل ذلك الزمان وثقافتهم، فهو کتاب خالد، يتميز بالقدرة على العطاء، والامتداد والاستجابة لمعالجة مشكلات العصر ومتغيراته، فلما كان حظ العرب في وقت نزول الرسالة من الثقافة العلمية قليلا، وكانت براعتهم في مجال اللغة؛ برز جانب الإعجاز البياني ليناسبهم، وأما في هذا الزمن زمن تعددت فيه صور الياس والقنوط والسلبية، كان الاحتياج لابراز معالم الايجابية التي تناولتها الآيات القرآنية الكريمة العظيمة.

فالله  تعالى خلق الخلق، وشرع لهم الأحكام، فدَّلهم على الخير ليعملوا به، ونبهَّهم إلى الشر ليجتنبوه، وكان مدار الأحكام والتكاليف هي لكي يكون المؤمن ايجابيا في نفسه وداخل مجتمعه فالمجتمع المسلم مجتمع افراده ايجابيون يعملون من اجل اسعاد البشرية، ومن سمات هذا المجتمع انه يكره العجز والكسل لان نبيهم عليه الصلاة والسلام كان يستعيذ منهما.

إن هذا البحث المعنون ( صور الايجابية في القران الكريم قصة سليمان -عليه السلام- في سورة النمل انموذجاً دراسة موضوعية ) يسعى إلى دراسة هذه الآيات، وبيان صور الايجابية فيها.

التنزيلات

منشور

2021-09-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

صور الايجابية في القران الكريم قصة سليمان -عليه السلام- في سورة النمل انموذجاً دراسة موضوعية. (2021). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 67, 29-48. https://doi.org/10.51930/jcois.2021.67.29-48

المؤلفات المشابهة

1-10 من 58

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.