القول الزهر فيما يفتى فيه بقول الإمام زفر للعلامة الشيخ إبراهيم بن بيري زاده الحنفي (ت 1099هـ) (دراسة وتحقيق)
الكلمات المفتاحية:
القول الزهر، الإمام زفر للعلامة الشيخ إبراهيم بن بيري زاده الحنفي (ت 1099هـ)، (دراسة وتحقيق)الملخص
الحمد لله رب العالمين... الرحمن الرحيم... محي العظام وهي رميم ومخرج العباد من الظلمات إلى النور.... واصلي واسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد...
فإن التحقيق فن عظيم لإحياء التراث القديم لامتنا الخالدة ... التراث الذي كان سببا من أسباب هدايتنا وإيماننا قال تعالى: { فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ([i])} ففي هذه الآية الكريمة وعيد ...
وقال الأصوليون أن الأمر إذا جاء بصيغة الوعيد لمخالفته كان للوجوب مصدراً .... وتراثنا الخالد هو الذي يدلنا على ما نتمسك به وهو موجود وكائن في المخطوطات ...
إذن يجب علينا أحياء هذا الفن ( علم التحقيق ) لتنفيذ الأمر الوارد في الآية الكريمة وهو واجب على الكفاية لأهل التحصيل العالي من أبناء الأمة كي تقرأه الأجيال القادمة فتهتدي .... والمخطوط الذي بين أيدينا اليوم طرفا يسيراً من هذا التراث العظيم .
ومن هنا تبدو الحاجة الدائمة إلى معين جديد يرفد حياتنا الحاضرة لنستحضره من ذلك التراث العريق – وقد وقعت بين يدي مخطوطة فقهية فقرأتها قراءة المتفحص فوجدتها عبارة عن ثماني عشرة مسألة فقهية للإمام زفر الهذلي تلميذ الإمام أبي حنيفة (رحمهما الله تعالى ) وعليهن الفتوى في المذهب الحنفي فقررت تحقيقها ,علماَ إني قد استنفذت الوسع في البحث عن نسخه أخرى فلم أجد .... وأنا العاجز الضعيف ... لذلك عقدت العزم على تحقيقها مكتفيا بهذه النسخة التي بين يدي وذلك لأهميتها ونفاستها في ما حوته من مواضيع فقهيه مختلفة .
وبعد الانتهاء من تحقيق المخطوط وتوثيق نصوصه والاطمئنان على صحة قراءتي له بالاستعانة بكتب المذهب الحنفي .
المراجع
المصادر والمراجع بعد القران الكريم
الاثمار الجنية في اسماء الحنفية لعلي بن سلطان محمد القاري (1014هـ)، تحقيق الدكتور عبد المحسن عبد الله أحمد ـ طبع ديوان الوقف السني ط/1.
الاحكام في اصول الاحكام لسيف الدين أبي الحسن علي بن محمد الامدي (ت631هـ)، تحقيق الشيخ ابراهيم العجوز، دار الكتب العلمية، ـ بيروت(د ت).
الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي (ت683هـ) تحقيق. بشار بكري عرابي , دار قباء- دمشق- (د.ت).
أدب الشهود لابن سراقة العامري البصري الشافعي(ت410هـ)، دراسة وتحقيق الدكتور محي هلال السرحان، ط/1، المطبعة العربية بغداد 1420ه ـ 1999م.
الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت1396هـ)، دار العلم للملايين،ط/15، 2002 م.
الإمام زفر و آراؤه الفقهية للدكتور أبي اليقظان عطية الجبوري،ط/2،دار الندوة الجديدة ـ بيروت ـ لبنان،1406ه ـ 1986م.
ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن اسامي الكتب و الفنون لمحمد بن عبدالله القسطنطيني الرومي الحنفي (ت1067هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت 1992م.
البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار للامام احمد بن يحيى بن المرتضى الحنفي (ت840هـ)، دار الكتب العلمية ـ بيروت (د ت).
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لأبي بكر علاء الدين بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي(ت587هـ)، دار الكتب العلمية، ط/2، 1406هـ - 1986م.
تاج التراجم في طبقات الحنفية لأبي الفداء زين الدين قاسم بن قطلوبغا (ت 879هـ)، تحقيق محمد خير رمضان يوسف، ط/1، دار القلم ـ دمشق ـ 1992م.
تاريخ التراجم لأبي الفداء زين الدين قاسم بن قطلوبغا (ت879هـ) تحقيق محمد خيري رمضان، ط/1 ـ دار القلم ـ بيروت (1413ه ـ 1992م).
التاريخ الكبير لأبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري (ت256هـ) طبع حيدر آباد ـ 1361ه.
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت (ت463هـ) مطبعة السعادة ـ القاهرة ـ 1931م.
تهذيب الوصول الى علم الاصول للعلامة جمال الدين ابن المطهر الحلي (ت726هـ) تحقيق محمد حسين كشميري، ط/1،لندن 2001م.
الجواهر المضية في طبقات الحنفية لأبي محمد محيي الدين عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي الحنفي (ت775هـ)، مير محمد كتب خانه - كراتشي (د ت).
خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، لمحمد امين بن فضل الله بن محب الدين بن محمد المحبي الحموي الدمشقي(1111هـ) دار صادر ـ بيروت (د،ت).
شرح فتح القدير للإمام كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام الحنفي(ت861هـ)، تعليق الشيخ عبد الرزاق المهدي، دار الكتب العلمية، بيروت 2003م.
الصحاح لأبي نصر اسماعيل بن حماد الجوهري (ت393هـ)،ط/3، دار المعرفة ـ بيروت، 2008.
طبقات الحنفية لابن الحنائي(ت 979 هـ) تحقيق الدكتور محي هلال السرحان، ديوان الوقف السني ـ بغداد (1426 ـ 2005). وقد قام الطالب محمد سلمان النعيمي بتحقيق كتاب الدعاوى منه إلى آخر الكتاب ومسألتنا هناك ص207 و هي رسالة دكتوراه مقدمه إلى مجلس كليه العلوم الا سلامية /جامعه بغداد. 1425 ه--2004 م.
الطبقات الكبرى لابن سعد محمد كاتب الواقدي (ت230هـ)، تحقيق ادوارد سنجاو، دار صادر ـ بيروت (1975 ـ 1958م)
طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية لأبي حفص عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، نجم الدين النسفي (ت 537هـ)،تحقيق خليل الميس، ط/1، دار القلم ـ بيروت،1406ه ـ 1986م.
الفتاوى الظهيرية رسالة دكتوراه لجمال عزيز الزبيدي في كلية العلوم الإسلامية ـ جامعة بغداد 2014م.
فتاوى قاضي خان للامام الحسن بن منصور بن أبي القاسم الأوزجندي الفرغاني(ت592هـ) مطبوع مع الفتاوى الهندية والفتاوى البزازية، تحقيق محمود مطرجي دار الفكرـ بيروت 2010م.
فهرس المخطوطات العربية في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد.(د ت) للدكتور عبد الله الجبوري.
الفوائد البهية لأبي الحسنات محمد بن عبد الحي اللكنوي الهندي (ت1304هـ)، طبعة كتب خانة ـ كراتشي (د ت).
قاموس التدريب على المحادثة باللغتين العربية والكردية تاليف صابر حمد عبد الله كرد عازباني – ط5 –مطبعة رابرين-السليمانية-1980م.
القاموس الإسلامي, وضع احمد عطية الله, مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1970.
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لمصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة (ت 1067هـ)، استانبول ـ 1960م.
اللباب في شرح الكتاب للشيخ عبد الغني بن طالب بن حمادة الدمشقي الميداني الحنفي (ت1298هـ)، تحقيق بشار بكري عرابي،ط/1 دار قباءـ دمشق 2015.
مباحث العلة في القياس عند الاصوليين للدكتور عبد الحكيم عبد الرحمن السعدي، ط/3، دار