موازنة أسلوبية" بين قصيدتي (فتح عمورية)،لأبي تمام و(الحدث الحمراء)، للمتنبي

المؤلفون

  • م . د . كريم علي عبد علي
  • م . د. ندى سالم عيدان

الكلمات المفتاحية:

موازنة أسلوبية، لأبي تمام و(الحدث الحمراء)،، للمتنبي

الملخص

سعت هذه الدراسة الى عمل موازنة بين قصيدتين هما: ( فتح عمورية) لأبي تمام، و(الحدث الحمراء) للمتنبي؛ لما بينهما من تقارب في الفحوى  ، والمضمون، وكذلك المقام الذي نظمت فيه، فضلا عما حملتا  من قيمة حضارية تكشف عما تحتضناه من تجربة إنسانية خالدة تتجاوز حدود الزمان، والمكان تستعلى على كل معيارية تحاول حصر الآفاق القصوى للرؤية الشعرية في بوتقة محددة ، مرتكزا على منهج "الأسلوبية"  التي تتخذ من اللغة أساسا للدراسة الفنية، وذلك على مستوياتها الثلاثة : المستوى  التركيبي ، والمستوى الدلالي ، والمستوى الصوتي

المراجع

(1) ديوان أبي تمام ، بشرح الخطيب التبريزي ، تحقيق: محمد عبده عزام ، ط3، دار المعارف ، القاهرة ، 1991م : 1/ 40-73.

(2) ديوان أبي الطيب بشرح أبي البقاء العكبري المسمى، بالتبيان في شرح الديوان، ضبطه، وصححه، ووضع فهارسه: مصطفى السقا، وابراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ شلبي ، دار المعرفة، بيروت ، 1978م : 3/ 378-393.

(3) الشعر والشعراء في العصر العباسي، د. مصطفى الشكعة، ط2، دار العلم للملايين، بيروت، 1975م: 674.

(4) ينظر: المتنبي في عيون قصائده، ياسين الأيوبي، المطبعة العصرية للطباعة والنشر ، 2002م :9.

(5) ينظر:الشعر والشعراء في العصر العياسي :635.

(6) الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت370ﮬ)، تحقيق: السيد أحمد الصقر، ط4، دار المعارف ، القاهرة ، 1960م: 52.

(*) كان من جلة الكتاب في العصر العباسي، ونشأ في خلافة المأمون . تنظر: إعتاب الكتاب، ابن الأبار بن أبي بكر القضاعي البلنسي ( ت 658هـ)، تحقيق: د. صالح الأشتر، ط1، دمشق، 1961م : 1/ 168.

(7) أخبار أبي تمام، أبي بكر محمد بن يحيى الصولي(ت335ﮬ)، حققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر، ومحمد عبده عزام، وآخرون ، قدم له : أحمد أمين ، ط3، منشورات دار الأفاق الجديدة، بيروت، 1980م : 118.

(8) وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، أبو العباس بن خلكان (ت 681ﮬ) ، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر ، بيروت ، 10972م : 1/120.

(9) أبو الطيب المتنبي- دراسة في التاريخ الأدبي: ريجيس بلاشير: ترجمة : إبراهيم الكيلاني، ط 2،دار الفكر، دمشق، 1975م: 51-52.

(10) الواضح في مشكلات شعر المتنبي، أبي القاسم عبد الله بن عبد الرحمن الاصفهاني ، تحقيق : محمد الطاهر ابن عاشور، تونس،1968م :10.

(11) ديوانه :4/ 174.

(12) شعر المتنبي، دراسة فنية، أبو العلا مصطفى، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1976م: 228.

(13) م . ن : 228.

(14) دراسات فنية في الأدب العربي، عبد الكريم اليافي، ط1، مطبعة دار الحياة، دمشق، سوريا،

: 105.

(15) ينظر: ديوانه، تحقيق: محمد عبده عزام : 1/ 42.

(16) الأسس النفسية للبلاغة العربية، د. مجيد عبد الهادي ناجي، ، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات

والنشر والتوزيع ، بيروت، لبنان ، 1984م : 130.

(17) الدلالة الزمنية في الجملة العربية، د.علي جابرالمنصوري، ط1، مطبعةالجامعة، بغداد،١٩٨٤ :

٤9.

(18) شعر المتنبي قراءة أخرى ، د. محمد فتوح أحمد ، دار المعارف، القاهرة ، 1983م: 97.

(19) البلاغة العربية، عبد الرحمن الدمشقي، ط1، دار القلم، دمشق- بيروت، 1996م : 242.

(20)حكمة المتنبي، ماجد جعفر، مجلة الأقلام، العدد (4)، تونس، 1978 م: 67.

(21)عيار الشعر، محمد بن احمد العلوي (ت 322ﮬ)،تحقيق: طه الحاجري، ومحمد زغلول سلام، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1956م : 17 .

(22) الأنفال : 17.

(23) ديوان أبي تمام ، بشرح الخطيب التبريزي ، تقديم : راجي الأسمر،ط2، دار الكتاب العربي،

بيروت، 1994م : 1/ 44.

(24) آل عمران : 159.

(25) الأحقاف : 35.

(26) العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب، ناصيف اليازجي، دار صادر، بيروت،1964م: 2/

.

(27) العروض تهذيبه وإعادة تدوينه، جلال الحنفي، ط2، بغداد ، 1985م: 205 .

(28) موسيقى الشعر ، ابراهيم انيس ، ط2، مكتبة الإنجلو المصرية، مصر، 1952م: 192 .

(29) المتنبي شاعر ألفاظه تتوهج فرسانا تأسر الزمان، علي شلق، ط1،المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر، بيروت،1982م: 227.

(30) البنية الموسيقية لشعر المتنبي ، محمّد حسين الطريحيّ ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الآداب، جامعة بغداد، 1990م : 7.

(31) تحليل الخطاب الشعري(إسترتيجية التناص)، محمد مفتاح، ط3، المركز الثقافي العربي، المغرب ، 1992م : 39.

(32) المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ،ضياء الدين بن الاثير (ت637ﮬ)، تحقيق: أحمد الحوفي،

دار النهضة ، مصر : 1/ 211.

(33) بناء الصورة الفنية في البيان العربي، كامل حسن البصير،مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1987:

(34) تنظر: أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني (ت471ﮬ)، تحقيق: محمود محمد شاكر،ط1، مطبعة

المدني ، القاهرة، 1991م :57، 58.

(35) قراءة سيميائية في طوق الحمامة، لابن حزم الظاهري، نعمان بوقرة. مجلة جذور، النادي الأدبي

الثقافي، العدد( 12)، جدة، 2003م : 535.

(36) في التذوق الجمالي لقصيدة أبي تمام الطائي في فتح عمورية ، دراسة نقدية إبداعية ، محمد علي

أبو حمدة ، دار الجيل، بيروت ، 1984م: 34.

المصادر والمراجع

أولا / الكتب:

• القرآن الكريم .

• أبو الطيب المتنبي، دراسة في التاريخ الأدبي: ريجيس بلاشير: ترجمة : إبراهيم الكيلاني، ط 2،دار الفكر، دمشق، 1975م.

• أخبار أبي تمام، أبي بكر محمد بن يحيى الصولي(ت335ﮬ)، حققه وعلق عليه: خليل محمود عساكر، ومحمد عبده عزام، وآخرون ، قدم له : أحمد أمين ، ط3، منشورات دار الأفاق الجديدة، بيروت، 1980م

• أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني (ت471ﮬ)، تحقيق: محمود محمد شاكر،ط1، مطبعة المدني ، القاهرة، 1991م .

• الأسس النفسية للبلاغة العربية، د. مجيد عبد الهادي ناجي، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت، لبنان، 1984م.

• إعتاب الكتاب، ابن الأبار بن أبي بكر القضاعي البلنسي ( ت 658هـ)، تحقيق: د. صالح الأشتر، ط1، دمشق، 1961م .

• البلاغة العربية، عبد الرحمن الدمشقي، ط1، دار القلم، دمشق- بيروت، 1996م .

• بناء الصورة الفنية في البيان العربي، كامل حسن البصير،مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1987.

• تحليل الخطاب الشعري(إسترتيجية التناص)، محمد مفتاح، ط3، المركز الثقافي العربي، المغرب ،

م.

• دراسات فنية في الأدب العربي، عبد الكريم اليافي، ط1، مطبعة دار الحياة، دمشق، سوريا،

م .

• الدلالة الزمنية في الجملة العربية، د.علي جابرالمنصوري، ط1، مطبعةالجامعة، بغداد،١٩٨٤.

• ديوان أبي تمام ، بشرح الخطيب التبريزي ، تحقيق: محمد عبده عزام ، ط3، دار المعارف ،

القاهرة ، 1991م.

• ديوان أبي تمام ، بشرح الخطيب التبريزي ، تقديم : راجي الأسمر،ط2، دار الكتاب العربي،

بيروت، 1994م.

• ديوان أبي الطيب بشرح أبي البقاء العكبري المسمى، بالتبيان في شرح الديوان، ضبطه، وصححه، ووضع فهارسه: مصطفى السقا، وابراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ شلبي ، دار المعرفة، بيروت ، 1978م.

• شعر المتنبي، دراسة فنية، أبو العلا مصطفى، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1976م.

• شعر المتنبي قراءة أخرى ، د. محمد فتوح أحمد ، دار المعارف، القاهرة ، 1983م.

• الشعر والشعراء في العصر العباسي، د. مصطفى الشكعة، ط2، دار العلم للملايين، بيروت، 1975م.

• العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب، ناصيف اليازجي، دار صادر، بيروت،1964م.

• العروض تهذيبه وإعادة تدوينه، جلال الحنفي، ط2، بغداد ، 1985م.

• عيار الشعر، محمد بن احمد العلوي (ت 322ﮬ)،تحقيق: طه الحاجري، ومحمد زغلول سلام،

منشأة المعارف، الإسكندرية، 1956م.

• في التذوق الجمالي لقصيدة أبي تمام الطائي في فتح عمورية ، دراسة نقدية إبداعية ، محمد علي

أبو حمدة ، دار الجيل، بيروت ، 1984م.

• المتنبي شاعر ألفاظه تتوهج فرسانا تأسر الزمان، علي شلق، ط1،المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر، بيروت،1982م .

• المتنبي في عيون قصائده، ياسين الأيوبي، المطبعة العصرية للطباعة والنشر ، 2002م .

• المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ،ضياء الدين بن الاثير (ت637ﮬ)، تحقيق: أحمد الحوفي،

دار النهضة ، مصر، ( د . ت) .

• الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت370ﮬ)، تحقيق:

السيد أحمد الصقر، ط4، دار المعارف ، القاهرة ، 1960م.

• موسيقى الشعر ، ابراهيم انيس ، ط2، مكتبة الإنجلو المصرية، مصر، 1952م.

• الواضح في مشكلات شعر المتنبي، أبي القاسم عبد الله بن عبد الرحمن الاصفهاني ، تحقيق : محمد

الطاهر ابن عاشور، تونس،1968م.

• وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، أبو العباس بن خلكان ( ت681ﮬ) ، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر ، بيروت ،1972م.

ثانيا/ الرسائل الجامعية :

• البنية الموسيقية لشعر المتنبي ، محمّد حسين الطريحيّ ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الآداب،

جامعة بغداد، 1990م : 7.

ثالثا/ الدوريات:

• حكمة المتنبي، ماجد جعفر، مجلة الأقلام، العدد (4)، تونس، 1978 م: 67.

• قراءة سيميائية في طوق الحمامة، لابن حزم الظاهري، نعمان بوقرة. مجلة جذور، النادي الأدبي

الثقافي، العدد( 12)، جدة، 2003م : 535.

التنزيلات

منشور

2017-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

موازنة أسلوبية" بين قصيدتي (فتح عمورية)،لأبي تمام و(الحدث الحمراء)، للمتنبي. (2017). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(49). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2357

المؤلفات المشابهة

1-10 من 884

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.