أثر استراتيجية طرح الأسئلة العنقودية في تحصيل مادة اللغة العربية العامة واستبقاءها عند طلبة كلية اللغات

المؤلفون

  • شفاء اسماعيل ابراهيم جامعة بغداد/ كلية اللغات

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.040

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، طرح الاسئلة العنقودية، التحصيل، الاستيفاء

الملخص

رمت الباحثة في هذه الدراسة الى معرفة اثر استراتيجية طرح الاسئلة العنقودية في تحصيل مادة اللغة العربية العامة واستبقائها عند طلبة كلية اللغات، اذ تكون مجتمع البحث من (56) طالباً من قسم اللغة الاسبانية المتكون من ثلاث شعب تم سحب شعبتين بنحو عشوائي بسيط هما شعبتا (أ+ج)، بعد استبعاد الطلبة المستوفين والمؤجلين، الذين تم اختيارهم قصدياً، وذلك لكوني تدريسية في هذا القسم للعام الدراسي 2022-2023، تم اختيار التصميم التجريبي (ذات ضبط جزئي) لمجموعتين احدهما تجريبية درست باستعمال استراتيجية طرح الاسئلة العنقودية، والاخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وقد كافأت الباحثة بين المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالاشهر، والذكاء، والاختبار العقلي)، تم الحصول عليها من البطاقة المدرسية الموجودة في سجلات الكلية؟

درّست الباحثة المجموعتين، واعتمدت الاختيار التحصيلي المتكون من (50) فقرة من نوع الاختبار متعدد ذي اربعة بدائل. وقد تم احتساب صدق وثبات ومعامل التمييز والصعوبة وكذلك البدائل بهذا الاختبار.

طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023) ولمعالجة البيانات استعملت (الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين غير متساويتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط سبيرمان)، وقد تم الوصول الى النتائج الاتية: وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط الصف الثالث الذين درسوا استراتيجية طرح الاسئلة العنقودية، وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا المادة نفسها وفقاً لطريقة التقليدية في اختيار التحصيل، واختبار استيفاء المادة، لصالح المجموعة التجريبية، وذلك لان استراتنيجية طرح الاسئلة العنقودية من الاستراتيجيات التي تثير دافعية المتعلم للوصول الى الهدف، ولها اثر في استيفاء المادة في اذهانهم.

 

المراجع

- القرآن الكريم.

- ابراهيم، مجدي عزيز: معجم المصطلحات ومفاهيم التعليم، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، مصر، 2009

- احمد، محمد عبد القادر: طرق تدريس العامة، مكتبة النهضة العربية وادابها، القاهرة، 1991.

- الاسدي، سعيد جاسم والمسعودي، محمد حميد مهدي: استراتيجيات وطرائق حديثة في الجغرافية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان الاردن، 2014.

- الامين، شاكر محمود واخرون واصول تدريس المواد الاجتماعية، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، 1992.

- الجلالي، لمعان مصطفى: التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطبع، عمان 2011.

- الحسيني، حيدر، حميد: اثر استراتيجية المظلة العنقودية في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف المتوسط واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، 2019.

- خطابية، عبد الله محمد: تعليم العلوم للجميع، ط1، دار المسيرة، عمان، الاردن، 2005.

- الخليفة، حسن جعفر: التخطيط لتدريس، ط، اصدارات جامعة عمر المختار، طرابلس، ليبيا، 1996.

- زيتون، عايش: النظرية اللبنانية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط2، دار الشروق للشروق للنشر، عمان، الاردن، 2004.

- شحاته، حسن واخرون: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الطبعة الاولى، دار المصرية اللبنانية للنشر، القاهرة، 2003.

- شكشك، انس: التربية صناعة الانسان، دار الحافظ للكتاب، حلب، سوريا، 2005.

- عبد المحسن، رنا راضي: فاعلية استراتيجية طرح الاسئلة العنقودية في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الاسلامية، جامعة كربلاء، العراق، 2015

- العبيدات، هاني والعرود، منصورة: الاسئلة الصفة الشائع استخدامها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وكيفية توجيهها والتصرف باجابات الطلبة في مديرية التربية، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية، 10(2)-33-47، 2010.

- عطية، محسن علي، استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء، عمان، الاردن، المناهج للنشر والتوزيع، 2008.

- عطية، محسن علي: البحث العلمي في التربية، مناهجه وادواته، ووسائله الاحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن 2010.

- علام، صلاح الدين محمود: القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

- العمري، فريد: دروس في اللغة العربية، الطبعة العربية، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، الاردن، عمان، 2005.

- الفهد، خالد: تقويم مهارة الامثلة الفية لدى معلمي الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2005.

- قطاوي، محمد ابراهيم: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار الفكر، عمان، الأردن، 2007.

- المسعودي، محمد مهدي، طرائق تدريس الجغرافية، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2013.

- مصطفى، ابراهيم واخرون: المعجم الوسيط، معجم واللغة العربية، دار الدعوة للنشر والتوزيع، اسطنبول، تركيا، 1989.

- الموزاني، مرتوب موسى سعد: اثر استراتيجية المظلة العنقودية في تنمية الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الادبي، الجامعة المستنصرية، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد الاول، 2021.

- Webmaster Merriam: collegiate dictionary loedin corporated spring field Massachusetts> 1998

al-Maṣādir

-al-Qurʼān al-Karīm

-Ibrāhīm, Majdī ʻAzīz: Muʻjam al-muṣṭalaḥāt wa-mafāhīm al-Taʻlīm, ʻĀlam al-Kutub lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah, al-Qāhirah, Miṣr, 2009

-Aḥmad, Muḥammad ʻAbd al-Qādir: Ṭuruq tadrīs al-ʻĀmmah, Maktabat al-Nahḍah al-ʻArabīyah wādābhā, al-Qāhirah, 1991.

-al-Asadī, Saʻīd Jāsim wālmsʻwdy, Muḥammad Ḥamīd Mahdī: Istirātījīyāt wa-ṭarāʼiq ḥadīthah fī al-jughrāfīyah, Dār Ṣafāʼ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān al-Urdun, 2014.

-al-Amīn, Shākir Maḥmūd wākhrwn wa-Uṣūl tadrīs al-mawādd al-ijtimāʻīyah, Dār al-Ḥikmah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Baghdād, 1992.

-al-Jalālī, Lamaʻān Muṣṭafá: al-taḥṣīl al-dirāsī, Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭabʻ, ʻAmmān 2011.

-al-Ḥusaynī, Ḥaydar, Ḥamīd: Athar istirātījīyah al-miẓallah al-ʻunqūdīyah fī taḥṣīl māddat al-jughrāfīyah ladá ṭullāb al-ṣaff al-Mutawassiṭ wa-ittijāhātuhum naḥwahā, Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Mustanṣirīyah, Baghdād, al-ʻIrāq. 2019

-khṭābyh, ʻAbd Allāh Muḥammad: Taʻlīm al-ʻUlūm lil-jamīʻ, Ṭ1, Dār al-Masīrah, ʻAmmān, al-Urdun, 2005

al-Khalīfah, Ḥasan Jaʻfar: al-Takhṭīṭ li-tadrīs, Ṭ, Iṣdārāt Jāmiʻat ʻUmar al-Mukhtār, Ṭarābulus, Lībiyā, 1996

-Zaytūn, ʻĀyish: al-naẓarīyah al-Lubnānīyah wa-istirātījīyāt tadrīs al-ʻUlūm, ṭ2, Dār al-Shurūq llshrwq lil-Nashr, ʻAmmān al-Urdun, 2004

-11 Shiḥātah, Ḥasan wākhrwn: Muʻjam al-muṣṭalaḥāt al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah, al-Ṭabʻah al-ūlá, Dār al-Miṣrīyah al-Lubnānīyah lil-Nashr, al-Qāhirah, 2003.

-shkshk, Anas: al-Tarbiyah ṣināʻat al-insān, Dār al-Ḥāfiẓ lil-Kitāb, Ḥalab, Sūriyā, 2005

-ʻAbd al-Muḥsin, Ranā Rāḍī: fāʻilīyat istirātījīyah ṭarḥ al-asʼilah al-ʻunqūdīyah fī al-taḥṣīl wālāstbqāʼ ladá ṭālibāt al-ṣaff al-Thānī al-Mutawassiṭ fī māddat al-tārīkh, Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Kullīyat al-Tarbiyah lil-ʻUlūm al-Islāmīyah, Jāmiʻat Karbalāʼ, al-ʻIrāq, 2015

Lʻbydāt, Hānī wālʻrwd, Manṣūrah: al-asʼilah al-ṣuffah al-shāʼiʻ istikhdāmihā ladá Muʻallimī al-Dirāsāt al-ijtimāʻīyah wa-kayfīyat twjyhhā wa-al-taṣarruf bājābāt al-ṭalabah fī Mudīrīyat al-Tarbiyah, Majallat al-Zarqāʼ lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-Insānīyah, 10 (2) - 33-47, 2010

-ʻAṭīyah, Muḥsin ʻAlī,: Istirātījīyāt māwrāʼ al-Maʻrifah fī fahm almqrwʼ, ʻAmmān, al-Urdun, al-Manāhij lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2008

-ʻAṭīyah, Muḥsin ʻAlī: al-Baḥth al-ʻIlmī fī al-Tarbiyah, manāhijuh wādwāth, wa-wasāʼiluhu al-Iḥṣāʼīyah, Dār al-Manāhij lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun 2010.

-ʻAllām, Ṣalāḥ al-Dīn Maḥmūd: al-qiyās wa-al-taqwīm al-tarbawī fī al-ʻamalīyah al-tadrīsīyah, ṭ2, Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān 2009.

-al-ʻUmarī, Farīd: Durūs fī al-lughah al-ʻArabīyah, al-Ṭabʻah al-ʻArabīyah, Dār alyāzwrdy al-ʻIlmīyah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Urdun, ʻAmmān 2005.

-al-Fahd, Khālid: Taqwīm mhārh al-amthilah Alfīyat ladá Muʻallimī al-fiqh bi-al-marḥalah al-thānawīyah fī ḍawʼ al-Ittijāhāt al-Tarbawīyah al-ḥadīthah, Risālat mājistīr ghayr manshūrah, Kullīyat al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah, Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn ibn Saʻūd al-Islāmīyah, al-Riyāḍ, al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah, 2005

-Qaṭṭāwī, Muḥammad Ibrāhīm: Ṭuruq tadrīs al-Dirāsāt al-ijtimāʻīyah, Dār al-Fikr, ʻAmmān, al-Urdun 2007.

-al-Masʻūdī, Muḥammad Mahdī, Ṭarāʼiq tadrīs al-jughrāfīyah, Dār al-Riḍwān lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun, 2013.

-Muṣṭafá, Ibrāhīm wākhrwn: al-Muʻjam al-Wasīṭ, Muʻjam wa-al-lughah al-ʻArabīyah, Dār al-Daʻwah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Istanbūl, Turkiyā, 1989.

Lmwzāny, mrtwb Mūsá Saʻd: Athar istirātījīyah al-miẓallah al-ʻunqūdīyah fī Tanmiyat al-adāʼ al-taʻbīrī ladá ṭullāb al-ṣaff al-rābiʻ al-adabī, al-Jāmiʻah al-Mustanṣirīyah, Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, al-Jāmiʻah al-Mustanṣirīyah, al-ʻadad al-awwal, 2021

Webmaster Merriam: collegiate dictionary loedin corporated spring field Massachusetts> 1998

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية طرح الأسئلة العنقودية في تحصيل مادة اللغة العربية العامة واستبقاءها عند طلبة كلية اللغات. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(76). https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.040

المؤلفات المشابهة

1-10 من 13

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.