الشاعران الاندلسيان ابو المخشي وابنته حسانه

المؤلفون

  • ابراهيم راوي صالح

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2019.58.%25p

الملخص

   ان الادب الاندلسي ادب قائم بذاته يتاثر ويؤثر وهو لم يات من فراغ فالعرب المسلمون جاؤا من المشرق الى هذه البلاد جهادا ورغبة في السكنى وقد حملو معهم عقيدتهم وعاداتهم وتقاليدهم . ولابد لهم من الامتزاج في العنصر الجديد وبيئته فكان التدخل والانصهار والتنوع والتاثر قد وقع فعلا .

وقد بد لنا ان العرب في عصر الولاة في الاندلس (92- 138 هـ) سعو جاهدين الحفاظ على كل ماهو مشرقي . فالادب نموذج مشرقي في مضمونيه النثري والشعري لكننا في عصر الامارة الاموية سنلاحظ ان للبيئة وتطور العصور وامتزاج الحضارات اثره في ظهور جديد من شعر ونثر من حيث الافكار والموضوعات فالشعر كان الميدان الاكثر استجابة وتوظيف وسرعة وما تناولنا لسيرة هذين الشاعرين الكبيرين الا اننا وجدنا في شعرهما على قلة مقطعاته نموذجا  في طرح الموضوعات وابتكار الصور والمعاني بما يحاكي البيئة الاندلسية .

يهدف البحث الى تناول حياة الشاعر الاب وتحليل مقطعاته وتبيان الموضوعات الجديدة التي قام بطرقها ومن ثم تحليل حياة الشاعرة الابنة وكشف وجه العلاقة الشعرية وابيها . وقد استنتج الحث ان هناك علاقة وطيدة بين الشاعرين في غرض الشعر وقافيته .

وامام قلة المصادر التي ترجمت لهما بل و ندرتها اوصى البحث باعداد دراسات مستفيضة في موضوع البحث والعودة الى المخطوطات التي لم تحقق بعد لعلها تاتي بجديد فتكشف لنا جدلية حياة هذين الشاعرين .

منشور

2019-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الشاعران الاندلسيان ابو المخشي وابنته حسانه. (2019). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(58). https://doi.org/10.51930/jcois.2019.58.%p