Arbitration between the couple discord in jurisprudence and law

Authors

  • abdall jasam
  • omar hassan ali

Keywords:

Arbitration between the couple, discord, jurisprudence, law

Abstract

Our research boils down to address the discord between the couple actually, through exploring its contents verse of secrets related to the two Judgments, and the couple and what they are doing in discord and studied jurisprudence and legal study.

References

ينظر في هذا المعنى : (1) صحيح مسلم ، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ابن الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت: 261هـ) ، تح : أبي قتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط1 ، 1427 هـ ، كتاب القدر (4/2045) ، رقم (3654) . ومصنف ابن أبي شيبه ، أبو بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (ت:235هـ) ، تح: كمال يوسف الحوت ، دار الرشد ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط 1 ، 149هـ ، كتاب الدعاء ، (6/25) . وسنن ابن ماجة ، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني وماجة اسم أبيه يزيد (ت:273ه) ، تح : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة ، ط1 ، دون تاريخ طبع ، كتاب الدعاء ، 2/160) ، رقم 3834.

-( ) ينظر تفسير الطبري ، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الاملي أبو جعفر الطبري (ت:310هـ) ، تح : أحمد محمد شاكر ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1420هـ، (8/300) . والسنن الكبرى ، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي الخراساني ، أبو بكر البهيقي (ت 458 هـ) ، تح : محمد عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط3 ، 1424 هـ ، كتاب القسم والنشوز ، باب نشوز المرأة على الرجل ، (7/494) ، رقم (14770) . فتح القدير ، محمد بن علي محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني (ت:1250هـ) ، تح : دار ابن كثير ، دار الكلم الطيب ، دمشق – بيروت ، ط1، 1414هـ ، (1/601).

( ) -المصادر السابقة ، وينظر :الوسيط في المذهب ، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت:505هـ) ، تح : أحمد محمد إبراهيم محمد محمد ثامر ، دار السلام ، القاهرة ، ط1، 1417هـ ، (5/305).

-( ) تهذيب اللغة ، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي ، أبو منصور (ت: 370 هـ) ، تح: محمد عوض مرعب ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1، دون تاريخ هـ ، (8/205) . والتوقيف على مهمات التعاريف ، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين أبن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت1031هـ) ، عالم الكتب عبد الخالق ثروت ، القاهرة ، ط1، 1410هـ ، (1/206) .

-( ) معجم مقاييس اللغة ،أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي ، أبو الحسين (ت 395هـ) ، تح : عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر ، بيروت ، ط1، 1399 ، (3/171).

( ) -تفسير الطبري 5/170 0

( ) - تفسير أبي السعود ، ارشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ، أبو السعود العمادي بن محمد أبن مصطفى(ت 982 هـ)، دار إحياء القرآن العربي، بيروت بدون رقم الطبعة وتاريخها،(1/167) .

( ) -المصدر نفسه .

- ( ) التبيان في تفسير القرآن ، شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت 460هـ) ، تح: الامام الشيخ آغا بجرك الطهراني ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان، بدون رقم الطبعة وتاريخها ،( 3/ 192 ) ، مجمع البيان في تفسير القرآن ، أمين الإسلام أبو علي الفضل ابن الحسن الطبرسي (ت548هـ) ، تح : العلامة أبو الحسن الشعراني ، المكتبة العلمية ، بيروت ، بدون رقم طبعة وتاريخها ، 2/44 0

( ) -تفسير أبي السعود 2/ 175 0

-( ) التبيان 3/192 وينظر :تفسير الطبري 5/70 ، الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي ( ت : 671هـ ) ، تح : أحمد البردوني وإبراهيم اطفيشن ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ط /2 ، 1384هـ ، ( 5/ 175 ) .

( ) - المحلى بالأثار ، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي القرطبي الظاهري ( ت : 456هـ ) ، دار الفكر ، بيروت ، بدون طبعة وتاريخها ، ( 9 / 246 ) .

( ) - تفسير الطبري ( 5/70 -72 ). وينظر : تفسير البيضاوي = انوار التنزيل وأسرار التأويل ، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي ( ت : 685هـ ) ، تح : محمد عبد الرحمن المرعشلي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط / 1 ، 1418هـ ، ( 2/73 ) . والمبدع في شرح المقنع ، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح ، أبو إسحاق ، برهان الدين ( ت : 884هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط /1 ، 1418 ، ( 6 / 265 ) ، الانصاف ، المرداوي ، 8/379 . التبيان ، 3/192 . مجمع البيان ، 2/44.

( ) -تفسير البيضاوي 2/186 .

( ) -ينظر تفسير الطبري 5/ 72 تفسير القرطبي 5/175 ، التبيان 3/ 192 ، مجمع البيان 2/ 44.

( ) -تفسير الطبري 5/ 75 0

-( ) بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشيد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد ( ت : 595 ) ، دار الحديث ، القاهرة ، بدون طبعة ، 1425 ، كتاب الطلاق ، ( 3 / 117 ) . روضة الطالبين وعمدة المفتين ، أبو زكريا محيي الدين يحيى ابن شرف النووي ( ت : 676هـ ) تح : زهير الشاويش ، دار الكتب الإسلامي ، بيروت ، دمشق ، عمان ، ط/3 ، 1412هـ ، ( 7/ 371 ) . مغني المحتاج إلى معرفة معاني الالفاظ المنهاج ، شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي ( ت : 977هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط/1 ، 1415هـ ، كتاب القسم والنشوز ، ( 4، 429 ) .

( ) -روضة الطالبين 7/371 ، مغني المحتاج 3/261 .

-( ) المدونة ، مالك بن انس بن مالك بن عامر الاصبحي المدني ( ت: 179هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط/1 ، 1415هـ ، كتاب إرضاء الستور ، ( 2/267 ) . احكام القرآن ، أحمد أبن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت 370هـ ) تح : محمد صادق القمحاوي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، بدون رقم طبعة ، 1405هـ ، ( 3/151 ) . مجموع الفتاوى ، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ( ت : 728هـ ) ، تح : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، دار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، المدينة النبوية ، المملكة العربية السعودية ، 1416هـ ، كتاب النكاح ، باب اركان النكاح ، (32/25 ) . الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف ، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي ( ت: 885هـ ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط/2 ، بدون تاريخ ، ( 8/379 ) .

( ) -ينظر تفسير البيضاوي 2/186 ، تفسير أبي السعود 2/175 ، تفسير النسفي 1/211 0

-( ) بداية المجتهد ،ابن رشد 2/74 ، وينظر : المنتقى ، أبو الوليد الباجي 4/114 ، وتفسير القرطبي 5/175 ،فتح القدير 1/463 0

( ) - المهذب في فقه الإمام الشافعي ، أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي ( ت: 476هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بدون رقم طبعة وتاريخها ، كتاب الصداق ، (2/488 ) . المغني لابن قدامة ، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قدامة ( ت: 620هـ ) ، دار مكتبة القاهرة ، بدون طبعة ، 1388هـ ، ( 7/320 ) .

( ) -المدونة 5/368

( ) -تفسير القرطبي 5/177 والحديث اخرجه البخاري في صحيحه = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صل الله عليه وسلم وسننه وايامه ، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي (ت: 256هـ ) تح : محمد زهير بن ناصر الناصر ، دار طوق النجاة ، ط/1 ، 1422 ، كتاب الوكالة ، باب الوكالة في الحدود ، ( 3/102 ) ، رقم 2314 .

-( ) المهذب 1/ 349 وينظر : مغني المحتاج 2/221 0

-( )ينظر: فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب، زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الانصاري زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت 926هـ)، دار الفكر، بيروت، ط/ 1414هـ، كتاب الوكالة ،( 1/257 ).

-( ) مجموع الفتاوى 35/ 386 - 387 0

( ) -ينظر : المدونة 5/367 ، روضة الطالبين 7/ 371 ، المغني ،،، المبدع 7216 0

( ) - ينظر : المصادر السابقة ، والمدونة ،5/367 0

( ) -ينظر : مغني المحتاج ، 3/261 0

( ) -ينظر : الانصاف ، 8/380 . الفروع ، 5/263 مطالب أولى النهى 0

( ) -المصادر السابقة وينظر : مغني المحتاج 3/ 261 ، الإنصاف 8/380 ، الفروع 5/ 263 ، مطالب أولى النهى 5/288 0

( ) - الإنصاف 8/380 0

( ) -مغني المحتاج 3/ 261 ، فتح الوهاب 2/111 0

( ) - القوانين الفقهية ، أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله ابن جزي الكلبي الغرناطي (ت: 741هـ ) ، بدون رقم طبعه وتاريخها ، ( 1/142 ) .

-( ) الوسيط 5/ 307 ، المبدع 7/ 216 وينظر : تفسير القرطبي 3/ 396 ، الهداية في شرح بداية المبتدي ، علي بن أبي بكر بن عبد الجليل القرغاني المرغيناني أبو الحسن برهان الدين ( ت: 593هـ ) ، تح : كتاب الحدود ، ( 3/124 ) .

( ) -الوسيط 5/307 ، المبدع 216 0

( ) -ينظر : المهذب 2/70 ، روضة الطالبين 7/371 ، فتح الوهاب 2/111 ، إعانة الطالبين 3/378 ، الإنصاف 8/380 0

-( ) فتح القدير 1/482- 484 ، ويراجع : تفسير البيضاوي 2/207 ، وتفسير القرطبي 5/248 ، تفسير أبي السعود 2/194 ، تفسير الطبري 5/154 ، تفسير البغوي 1/446 – 448 ، الدر المنثور 2/582 0

( ) - الفروع 5/246 0 وينظر : المغني 7/244 ، المبدع 7/216 ، الإنصاف 8/379 0

( ) -المصادر السابقة ويراجع : المهذب 2/70 ، مغني المحتاج 3/261 0

( ) -الوسيط 5/308 0

-( ) تفسير القرطبي 5/175، وينظر تفسير الطبري 5/72 ، روضة الطالبين 7/372 .

( ) -ينظر : مطالب اولي النهى في شرح غاية المنتهى ، مصطفى بن سعد بن عبدة السيوطي شهرة ، الرحيباني مولدا ثم الدمشقي الحلبي ( ت: 1243هـ ) ، المكتب الإسلامي ، ط/2 ، 1415هـ ، ( 5/289 ) .

-( ) ينظر : تفسير القرطبي 5/175 ، مصنف ابن أبي شيبه / 168 – 169 ، مجمع البيان 3/81 0

( ) -تفسير البيضاوي 2/168 0

-( ) المصادر السابقة 0

-( ) تفسير البيضاوي 2/186 0

( ) -مصنف عبد الرزاق ، أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الضعاني (ت:211هـ) ، تح: حبيب الرحمن الاعظمي ، المكتب الاسلامي ، بيروت ، ط2 ، 1403هـ ،( 2/512). والطبري في التفسير 5/74 ، والبيهقي في سننه الكبرى 7/306 وغيرهم 0 وينظر : فتح القدير 1/464 أما الأثر عن علي فقد أخرجه عبد الرزاق 6/513 ، والطبري من طرق عنه5/71 ، الزرقاني في شرح الزرقاني على موطأ الامام مالك ، محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الازهري ( ت: 1122هـ ) ، تح : طه عبد الرؤوف سعد ، دار مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة ، ط/1 ، 1424هـ ، كتاب الطلاق ، باب ما جاء في الحكمين ، ( 3، 323 ) .وينظر تفسير ابن كثير 1/494 ، فتح القدير 1/463 0 أما الأثر عن ابن عباس ومعاوية فأخرجه الطبري5/74 ، والبيهقي 7/306 وغيرهم 0

-( ) يراجع المحلى 10/ 87 ، القرطبي 5/179 ، المغني 7/243 ، روضة الطالبين 7/371 مغني المحتاج 3/261 ، فتح الوهاب 2/111 ، الإنصاف 8/380 ،تفسير ابن كثير1/494 ، أحكام القرآن للجصاص 3/151 – 154 ، التبيان 3/192 ، مجمع البيان 2/ 44 من لا يحضره الفقيه.

-( ) المحلى 10/88

-( ) تفسير القرآن العظيم "لابن كثير" أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي ( ت : 774هـ ) ، تح : محمد حسين شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط/1 ، 1419هـ ، ( 2/259 ) .

( ) -مغني المحتاج 3/261 ، وينظر : فتح الوهاب 2/111 0

( ) -أحكام القرآن 3/151-154 0

( ) -تفسير القرطبي 5/179 0وينظر : المنتقى 4/114 0

-( ) تفسير ابن كثير 1/494 وينظر : مغني المحتاج 3/261 ، مجموع الفتاوى 35 /386 0

-( )كشاف القناع ، منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن ادريس البهوتي الحنبلي ( ت: 1051هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بدون رقم طبعة وتاريخها ، ( 5/ 213 ) . وينظر : مجموع الفتاوى 32/26 0

-( ) تفسير القرطبي 5/179 0

( ) - زاد المعاد في هدى خير العباد ، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية ( ت : 751هـ ) ، دار مؤسسة الرسالة ، بيروت – مكتبة المناذرة ، الكويت ، ط/27 ، 1415هـ ، ( 4/33-34 ) . وتقدم نحوه من كلام العلامة القرطبي ، وينظر : الخلاف ، الطوسي 4/416 .

( ) -ينظر :أحكام القرآن ، الجصاص 3/151

( ) -ينظر: الام ، الشافعي أبو عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن نافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي ( ت : 204هـ ) ، دار المعرفة ، بيروت ، بدون رقم طبعة ، 1410هـ ، أبواب متفرقة في النكاح والطلاق ، ( 5/116 ) .

( ) -ينظر : الإنصاف 8/379 ، المبدع 7/211 -212 .

-( ) ينظر : التبيان 3/192 ، مجمع البيان 2/44 0

( ) - تفسير البغوي = معالم التنزيل في تفسير القرآن ، محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود ابن محمد بن الفراء البغوي الشافعي ( ت: 510هـ ) ، تح : عبد الرزاق المهدي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 ، 1420هـ ، ( 1/614 ) . وينظر : الأم 5/116 0

( ) -ينظر : تفسير القرطبي 5/ 176 ، المدونة 5/371 ، فتح الوهاب 2،/111 ، مغني المحتاج 3/261 ، إعانة الطالبين 3/378 والمصادر السابقة 0

-( ) المصادر السابقة وينظر : أحكام القرآن 3/151 ، المغني 7/244 .

( ) -المدونة 5/ 3760 ، بداية المجتهد 2/74 ، تفسير القرطبي 5/177 0

( ) -المدونة 5/369 0

( ) -وحكى هذا الإجماع ابن رشد في بداية المجتهد 2/74 0

( ) -نقله عنه ابن كثير 1/494 ، ونقل الإجماع ابن رشد في بداية المجتهد 2/74 ، والقرطبي في تفسيره 5/177 ، وينظر : المدونة 5/369 0

( ) -روضة الطالبين 7/:371-372 0

( ) -المصدر نفسه .

( ) -السنن الكبرى 7/306 وهو من رواية الحارث الأعور الهمداني ، وقد كذبه الشعبي في رواية ، ورمي بالرفض ، وفي حديثه ضعف كما قاله الحافظ ابن حجر في التقريب ، التقريب التهذيب ، الحافظ أحمد بن علي ان حجر العسقلاني (ت852هـ) ، تح: أبو الاشبال جعفر أحمد شاغف الباكستاني ، دار العاصمة للنشر والتوزيع ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط1 ،بدون تاريخ ، 86 ترجمة "1029 "0 وينظر : فتح القدير 1/464 .

( ) -المهذب 2/70 ، المغني 7/244-245 ، الإنصاف 8/381 0

( ) -المصادر السابقة .

-( ) الأم 5/116-117 0

( ) -قانون الأحوال الشخصية ، وتعديلاته رقم 188 لسنة 1959 ، ط6، ص / 47-48 0

( ) -الوجيز في شرح قانون الأحوال الشخصية ، أحمد الكبيسي 1/158- 159 0

( ) -المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الاسلامية ، عبد الكريم زيدان بن ببيج العاني (ت1435هـ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، بدون طبعة وتاريخها ، (8/434- 435)0

Downloads

Published

2016-12-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

Arbitration between the couple discord in jurisprudence and law. (2016). Journal Islamic Sciences College, 1(48). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2388

Similar Articles

1-10 of 178

You may also start an advanced similarity search for this article.