Problems of the modern use of the Prophet’s biography
Keywords:
Problems of the modern use, the Prophet’s biographyAbstract
This study aims to limit the problems that tried some Arab modernists glued Prophet's biography and aboard the Hadith, the study concluded that the term modernism has spread in our time widespread in the media and literary circles in the Arab and Islamic countries, while staked Modernists to provide intellectual their project, the foundations hostile to the principles of Islamic law in secret, and fights ideals that came out of this law, after he described those ideals reactionary and underdevelopment, and had to board the hadith status important in perceptions of the so-called Balhaddathein, lies study the problem in the main question of how to employ the modernists of the biography of the Prophet and the A_kalyate . The study pointed to the hypothesis that the modernist ideology is one of the main challenges to the Islamic nation being aimed at influencing the Islamic religion, and to belittle the Prophet's biography and the Hadith and its sciences. The study comes to focus on the subject by the limits set forth in it, stand on the interpretations of the modernist ideology of the Prophet's biography. The aim of the statement of the positions of Arab modernists of the Prophet's biography approach and application, and to identify the cognitive foundations for the excesses of modernist thought the Biography of the Prophet, and suspicions that thought toward the Prophet's biography
Erroneous interpretations issued by the modernists. And discuss ideas that Modernists tried to sneak them into the Prophet's biography.
References
( ) سعيد ، خالدة ( 1984 ) . الملامح الفكرية للحداثة ، القاهرة، مجلة فصول ، المجلد الرابع ، العدد (3)، الدار المصرية للكتاب ، ص (26).
( ) موسوعة المعارف البريطانية ( 1986 ) . مفهوم الإشكالية ، ص ( 687 )، لندن.
( ) انظر: الفيروزآبادي ، مجد الدين بن يعقوب ( 2005 ) . القاموس المحيط ، (تحقيق- مكتب تحقيق التراث- مؤسسة الرسالة )، ط8،ج1، ص(860)، مؤسسة الرسالة ، بيروت.
( ) ابن منظور، جمال الدين بن محمد بن مكرم (1414). لسان العرب ، ط3،ج9، ص(308) ، دار صادر ، بيروت .
( ) ابن فارس ، أبي الحسن أحمد ( 1392هـ) . معجم مقاييس اللغة ،(تحقيق عبد السلام هارون )، ط2، ج6، ص (122) ، مطبعة الحلبي ،القاهرة.
( ) عبيدات ، بسام محمد محمود ( د.ت ) . الحداثيون العرب وموقفهم من القصص القرآني، ص(1)، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الشريعة، جامعة اليرموك ، أربد.
( ) عبد اللطيف ، كمال ( 2004 ) . التحديث السياسي ومعاركه في العالم العربي ، لندن ، جريدة الشرق الأوسط السعودية، ص (1) ، في 28 آيار ، العدد ( 9313 ) .
( ) النحوي ، عدنان ( 1989 ) . الحداثة من منظور إيماني، ص (13)، دار النحوي للنشر والتوزيع، الرياض.
( ) صالح، هاشم (2007) . اوغست كونت وتأسيس الحداثة الغربية: البشرية في مراحلها الثلاث، الموقع الإلكتروني: http://www.alawan.org/%D8%A7%D9%889%83%D9A-.html
( ) موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة ، من أبرز رموز مذهب الحداثة من الغربيين ، الموقع الإلكتروني : http://www.dorar.net/enc/mazahib/778
( ) قاسم، جميل ( 1991). والحداثة الفكريـة الإسلام ،مجلـة الوحـدة، العـدد (86 )، تجمـع العلمـاء المسلميـن فــي لبنـان،ص(44 ).
( )جاد، عبد الرازق، أحمد محمد (د .ت). فلسفة المشروع الحضاري بين الإحياء الإسلامي والتحديث الغربي، واشنطن، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ص (533 – 711 ) .
( )التادلي، أبو الحسن علي بن عبد الله (د . ت). الاعتبارات النظرية في الأحكام النجومية، ص(17)، مكتبة المصطفى الإلكترونية، الموقع الإلكتروني :
http://www.al-mostafa.com/disp.php?page=list .
( ) أبو زيد ، نصر حامد ( 1993 ). مفهوم النص ، دراسة في علوم القرآن، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب، ص ( 24 -26).
( ) البوطي، محمد سعيد ( 1992 ) . العقيدة الإسلامية والفكر المعاصر، دمشق، ص ( 130 ).
( ) عمارة، محمد ( 2002 ) . التفسير الماركسي للإسلام ، القاهرة ، دار الشروق، ص ( 42 ).
( ) تيزيني، طيب ( 1997 ) . النص القرآني أمام إشكالية البينة والقراءة، دمشق ، دار الينابيع ، ص (142).
( ) عمارة ، مرجع سابق ، ص ( 48 ) .
( ) البخاري، محمد بن اسماعيل ( 1987 ). صحيح البخاري ، ط3 ، بيروت، دار ابن كثير، كتاب الإيمان، باب حب الرسول من الإيمان، رقم ( 13 ).
( ) أركون ، محمد ( 1987 ) . الفكر الإسلامي قراءة علمية، بيروت ، مركز الإنماء القومي، نرجمة هاشم صالح، ص (72 ).
( ) أركون ، محمد ( 1993 ) . من فيصل التفرقة إلى فصل المقال، أين الفكر الإسلامي االمعاصر؟ ، بيروت ، مركز الإنماء القومي، نرجمة هاشم صالح، ص (44 ).
( ) عمارة ، مرجع سابق ، ص ( 58 ).
( ) خلف الله ، محمد أحمد ( 1951 ) . الفن القصصي في القرآن الكريم ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية .
( ) حسين ، محمد الخضر ( 1977 ). نقض كتاب في الشعر الجاهلي ، دمشق ، المطبعة التعاونية، تحقيق : علي الرضا التونسي ، ص(84).
( ) رواه أبو داود في سننه: كتاب السنة: الحديث (4597). والترمذي في سننه: كتاب الإيمان: الحديث (2641) وابن ماجه في سننه: كتاب الفتن: الحديث (3992).
( ) القرني ، محمد حجر حسن ( 2014 ). موقف الحداثة من أصول الاستدلال في الإسلام ، الرياض ، مركز البحوث والدراسات في مجلة البيان، ص ( 5 ).
( ) أركون ، الفكر الإسلامي قراءة علمية ، مرجع سابق ، ص ( 76 ).
( ) أركون ، محمد ( 2005 ) . القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني، ط2 ، بيروت ، دار الطليعة للطباعة والنشر، ص (84).
( ) أبو زيد ، مفهوم النص ، مرجع سابق ، ص ( 39 ) .
( ) الشرفي، عبد المجيد ( 2008 ) . الإسلام بين الرسالة والتاريخ ، ط2 ، بيروت ، دار الطليعة ، ص ( 40 ) .
( ) تيزيني، مرجع سابق ، ص ( 75 ) .
( ) أبو زيد ، نصر حامد ( 1992) . نقد الخطاب الديني ، القاهرة ، سينا للنشر ، ص (95 ).
( ) جعيط، هشام ( 2000) . الوحي والقرآن والنبوة ، ط2 ، بيروت، دار الطليعة، ص ( 39 ).
( ) المرجع السابق ،ص ( 66 ) .
( ) عرجون، محمد صادق ( 1995 ). محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ط2، دمشق ، دار القلم ، ص ( 260 ).
( ) أبو زيد ، مفهوم النص ، مرجع سابق ، ص ( 65 ).
( ) جعيط، مرجع سابق، ص ( 103 ).
( ) الشايب ، لخضر ( 2002 ), نبوة محمد صلى الله عليه وسلم في الفكر الاستشراقي المعاصر، الرياض، مكتبة العبيكان، ص (392).
( ) النيهوم ، الصادق ( 1995 ). إسلام ضد الإسلام ، دمشق ، رياض الريس للنشر ، ص (23).
( ) تيزيني ، مرجع سابق ، ص (295 ).
( ) أبو زيد ، مفهوم النص ، مرجع سابق ، ص ( 42 ) .
( ) العشماوي، محمد سعيد ( 2004 ) . حصاد العقل في اتجاهات المصير الإنساني، بيروت ، مرسسة الانتشار العربي، ص ( 89 ).
( ) أبو رية ، محمود ( 1999 ). أضواء على السنة المحمدية ، القاهرة ، دار المعارف ، ص (12 ) .
( ) البخاري، مرجع سابق ، كتاب استتابة المرتدين، الحديث 6933 .
( ) ذويب ، حمادي ( 2005 ) . السنة بين الأصول والتاريخ ، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، ص ( 95 ) .
( ) أبو زيد ، مفهوم النص ، مرجع سابق ، ص ( 49 ) .
( ) أركون، محمد ( 2001 ) . القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني، بيروت، دار الطليعة، ترجمة: هاشم صالح، ص (84).