الإمام أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي (’مطيَن) وجهوده في علم الحديث

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد الدكتور سامر سلطان محمد الكبيسي

الكلمات المفتاحية:

الإمام أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي (’مطيَن)، جهوده، علم الحديث

الملخص

ان إمامنا عاش في القرن الثالث وعاصر عدداً من الخلفاء العباسيين في عصريهم الأول والثاني.

إن إمامنا مطين كتب الحديث وجلس لتحديث الناس عند الأسطوانة والمصنفات الحديثة قد حوت كثيراً من أحاديثه.

كانت له مصنفات كثيرة وفي علوم مختلفة في السنن والتفسير والتاريخ وغيرها.

أثنى عليه جهابذة العلم وعرفوا له مكانته ومنزلته بين علماء عصره.

كان عالماً وعارفاً بالصحابة ووفياتهم وأماكن وفياتهم مع بعض مخالفة العلماء في بعضهم.

كان عالماً بأوصاف الرواة وموافقة العلماء له في هذا الجانب.

تميز منهجه في الرجال بالأمانة والنزاهة وعدم المحاباة والانصاف.

كانت أقواله في الرجال جرحاً وتعديلاً ومن خلال مقارنتها مع من سبقه لم تخرج عمن سبقه من الالفاظ.

أنكرت عليه بعض الاحاديث وتم بيان المراد منها وبيان منهجه مع من خالفه.

المراجع

( ) سورة فصلت: الآيتان: 41- 42.

( ) تاريخ الرسل والملوك: للطبري: 8/ 230 وما بعدها؛ الكامل في التاريخ: لأبن الأثير: 6/ 106 وما بعدها؛ البداية والنهاية: لأبن كثير: 10/ 160 وما بعدها؛ العقد الفريد: لأبن عبد ربه: 5/ 117 وما بعدها.

( ) تاريخ الخلفاء: للسيوطي: 290.

( ) البداية والنهاية: 10/ 282.

( ) ثورة الأفشين: وهو من بلاد ما وراء النهر بين سيحون وسمرقند كان متعصباً أراد الخروج ببلاده على الإسلام والدولة العباسية. ينظر: معجم البلدان: للحموي: 1/ 197.

( ) البداية والنهاية: 10/ 317.

( ) تاريخ الإسلام السياسي: حسن إبراهيم: 2/ 297 وما بعدها.

( ) الأحكام السلطانية: للماوردي: 26.

( ) تاريخ الإسلام السياسي: 2/ 253.

( ) ينظر: تاريخ الخلفاء: للسيوطي: 286؛ والنظم الإسلامية: لعبد العزيز الدوري: 120.

( ) تاريخ الإسلام السياسي: 2/ 430.

( ) البداية والنهاية: 10/ 194 و11/ 3 وما بعدها.

( ) الفهرست: لأبن النديم: 29 وما بعدها؛ وتاريخ التشريع الإسلامي: للخضري: ص 177 وما بعدها.

( ) السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي: للسباعي: 59.

( ) بحوث في تاريخ السنة المشرفة: للعمري: 153.

( ) تاريخ الإسلام السياسي: 2/ 338.

( ) ينظر: طبقات الحنابلة: لابن أبي يعلى: 1/ 300؛ الإرشاد في معرفة علماء الحديث: لأبي يعلى الخليلي: 2/ 578؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 1/ 5؛ تاريخ أربل: لابن المستوفي: 2/ 439؛ تهذيب الأسماء واللغات: للإمام النووي: 73؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 28؛ شذرات الذهب: لابن العماد الحنفي: 3/ 412؛ الأعلام: للزركلي: 6/ 223.

( ) الاسامي والكنى: للإمام الحاكم: 3/ 87؛ توضيح المشتبه: لابن ناصر الدين القيسي: 3/ 255.

( ) ينظر: فتح الباب في الكنى والألقاب: لأبي عبد الله العبدي: 193؛ المقتنى في سرد الكنى: للإمام الذهبي: 1/ 149؛ نزهة الألباب في الألقاب: للإمام ابن حجر: 2/ 184.

( ) جامع البيان في القراءات السبع: 1/ 141.

( ) ينظر: الأنساب: للسمعاني: 2/ 179- 182.

( ) ينظر: معجم البلدان: لياقوت الحموي: 2/ 270.

( ) ينظر: الإكمال: لابن ماكولا: 7/ 201؛ توضيح المشتبه: لابن ناصر الدين القيسي: 8/ 190؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 6/ 133؛ تذكرة الحفاظ: للإمام الذهبي: 2/ 662؛ المقتنى في سرد الكنى: للإمام الذهبي: 1/ 149؛ خلاصة تهذيب الكمال: لابن أبي الخير الأنصاري: 1/ 4.

( ) ينظر: العين: للفراهيدي: 7/ 457؛ الصحاح: للجوهري: 6/ 2159 (مادة طين)؛ بصائر ذوي التمييز في الطائف الكتاب العزيز: للفيروز آبادي: 3/ 533.

( ) ينظر: تنقيح فهوم أهل الأثر: لابن الجوزي: 356؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 1032؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 28.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 1032؛ فتح المغيث: للإمام السخاوي: 2/ 140.

( ) معرفة أنواع علوم الحديث، ويعرف بمقدمة ابن الصلاح: 343.

( ) ينظر: تدريب الراوي: للإمام السيوطي: 2/ 790؛ الوسيط في علوم ومصطلح الحديث: لأبي شهبة: 603.

( ) أحكام القرآن: 4/ 156؛ وينظر: الجامع لأحكام القرآن: للإمام القرطبي: 16/ 329.

( ) ينظر: تاريخ مولد العلماء ووفياتهم: لأبي سليمان الربعي: 2/ 625؛ المؤتلف والمختلف: لأبي عبد الله العبدي: 2/ 634؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 1032؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 28؛ المقصد الأرشد: لابن مفلح: 2/ 419؛ إرشاد القاصي والداني: لابن الطيب المنصوري: 579؛ المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري: لأكرم الأثري: 2/ 511.

( ) ينظر: المنهج الفقهي العام لعلماء الحنابلة ومصنفاتهم في مؤلفاتهم: للأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش: 135.

( ) تعريف الطبقة لغة: هي الحال ومنه قوله تعالى: ﭽ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﭼ. لسان العرب: 10/ 210 مادة طبق والآية في سورة الانشقاق: 19. وطبقات الناس مراتبهم والطبق من الناس يعدلون جماعة مثلهم. لسان العرب: 10/ 210 مادة طبق. اصطلاحاً: قوم تقاربوا في السن والإسناد فقط بان يكون شيوخ هذا هم شيوخ الآخر أو يقاربوا شيوخه. تدريب الراوي: 2/ 381. فوائد معرفة الطبقات: الأمن من تداخل المشتبهين باتفاقهما في الاسم والكنية والوقوف على التدليس والاطلاع على حقيقة العنعنة هل هي سماع أو إرسال ومعرفة المرسل والمنقطع ونحو ذلك. سؤالات الحاكم: للدارقطني: 77.

( ) ينظر: المعين في طبقات المحدثين: للإمام الذهبي: 106؛ طبقات الحفاظ: للإمام الذهبي: 2/ 171؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 29؛ طبقات الحفاظ: للإمام السيوطي: 292.

( ) ينظر: تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 74.

( ) طبقات الحنابلة: 1/ 300.

( ) البدور السافرة: 160.

( ) تاريخ مولد العلماء ووفياتهم: للإمام محمد بن عبد الله الربعي: 2/ 626؛ سؤالات السلمي للدارقطني: للإمام محمد بن الحسين النيسابوري: 289؛ السابق واللاحق: للإمام احمد بن علي الخطيب البغدادي: 24؛ تاريخ اربل: للإمام المبارك بن احمد الاربلي: 2/ 439؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 29، تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 1032؛ الوافي بالوفيات: للإمام الصدفي: 3/ 276؛ النجوم الزاهرة: للإمام يوسف بن تغردي الحنفي: 3/ 171؛ الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة: للإمام أبي الفداء الحنفي: 8/ 381؛ الرسالة المستطرقة: للإمام الكناني: 42.

( ) الأعلام: للزركلي: 6/ 223؛ معجم المؤلفين: لعمر رضا كحالة: 10/ 218.

( ) الفهرست: 1/ 283.

( ) البدور السافرة في أمور الآخرة: 1/ 65؛ المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير: أكرم بن محمد الأثري: المنهج الفقهي العام لعلماء الحنابلة ومصنفاتهم في مؤلفاتهم: الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله: 135.

( ) العبر في خبر من غبر: للإمام الذهبي: 1/ 434.

( ) شذرات الذهب: للإمام ابن العماد الحنبلي: 2/ 225.

( ) الجرح والتعديل: 7/ 198.

( ) ينظر: الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع: للخطيب البغدادي: 2/ 178؛ الإرشاد في معرفة علماء الحديث: 2/ 578.

( ) ينظر: سير أعلام النبلاء: للذهبي: 11/ 28.

( ) ينظر: طبقات الحنابلة: 1/ 300.

( ) التقييد: 1/ 71.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: 6/ 1032.

( ) المعجم في أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي: 1/ 390.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 1/ 390.

( ) مُشكُدانة: بضم الميم والكاف، لقب عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح بن عمير الأموي مولاهم. والمشكدانة بالفارسية: وعاء المسك. سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 124.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 10/ 70؛ المنتظم: للإمام ابن الجوزي: 11/ 231؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 16/ 40؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 17/ 229؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 6/ 4.

( ) ينظر: الكامل في ضعفاء الرجال: 1/ 225.

( ) الفهرست: 1/ 283.

( ) طبقات الحنابلة: 1/ 300.

( ) سير أعلام النبلاء: 11/ 28؛ تاريخ الإسلام: 6/ 1032؛ تذكرة الحفاظ: 2/ 171؛ الإصابة: 1/ 77.

( ) إكمال تهذيب الكمال: 3/ 64.

( ) معجم الكتب: 47.

( ) تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنشورة: 143.

( ) ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد: 1/ 375.

( ) طبقات المفسرين: 2/ 165.

( ) الأعلام: 6/ 221.

( ) هدية العارفين: 2/ 23.

( ) معجم المؤلفين: 10/ 218.

( ) علم الرجال نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع: 99.

( ) الجرح والتعديل: 7/ 298.

( ) سؤالات السلمي: للدارقطني: 289.

( ) سؤالات حمزة: للدارقطني: 72.

( ) الفهرست: 283.

( ) الإكمال في رفع الارتياب: 7/ 201.

( ) طبقات الحنابلة: 1/ 300.

( ) الأنساب: 12/ 323.

( ) الفيصل في علم الحديث: 2/ 581.

( ) بيان الوهم والإيهام: 5/ 217.

( ) التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد: 71.

( ) تاريخ اربل: 2/ 439.

( ) تهذيب الأسماء واللغات: 1/ 73.

( ) تهذيب الكمال: 1/ 246.

( ) سير أعلام النبلاء: 11/ 28.

( ) تاريخ الإسلام: 6/ 1032.

( ) المصدر نفسه: 6/ 1032.

( ) تذكرة الحفاظ: 2/ 172؛ العين في طبقات المحدثين: 106.

( ) الوافي بالوفيات: 3/ 276.

( ) البداية والنهاية: 11/ 21.

( ) توضيح المشتبه: 2/ 276.

( ) لسان الميزان: 5/ 233؛ الإصابة: 1/ 77.

( )الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة: 8/ 380.

( ) المقصد الأرشد: 2/ 419.

( ) الثقات: 8/ 280.

( ) طبقات الحفاظ: 292.

( ) طبقات المفسرين: 2/ 165.

( ) تنزيه الشريعة: 2/ 140.

( ) الأعلام: 6/ 223.

( ) معجم المؤلفين: 10/ 218.

( ) رجال الحاكم: 2/ 230.

( ) المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري: 2/ 511.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للإمام البخاري: 2/ 5؛ الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 2/ 57.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 81.

( ) ينظر: وفيات الأعيان: لابن خلكان: 1/ 64؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 1/ 437.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 84.

( ) ينظر: سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 14/ 148.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 6/ 221.

( ) سؤالات السلمي للدارقطني: لابي القاسم الجرجاني: 137.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 377؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 577.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 239.

( ) ينظر: المجروحين: للإمام ابن حبان: 1/ 380؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 13/ 303.

( ) الضعفاء والمتروكون: 59.

( ) ينظر: تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 280.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 4/ 499؛ الثقات: للإمام ابن حبان: 8/ 328.

( ) ينظر: غاية النهاية في طبقات القراء: لأبي الخير ابن الجزري: 1/ 341.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 1/ 438؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 16/ 440.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 333.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للإمام البخاري: 6/ 8؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 11/ 458.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 378.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للإمام المزي: 20/ 215؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 887.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 400.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 2/ 846؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 23/ 197.

( ) ينظر: الثقات: للإمام العجلي: 2/ 205؛ تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 446.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 8/ 420؛ الكاشف: للإمام الذهبي: 2/ 267.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 533.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للإمام الذهبي: 4/ 153؛ لسان الميزان: للإمام ابن حجر: 6/ 66.

( ) الضعفاء الكبير: 4/ 207.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 704.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 374؛ الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 9/ 85.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 475.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للإمام المزي: 31/ 243؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 10/ 647.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 588.

( ) ينظر: الطبقات: للإمام خليفة: 295؛ الضعفاء والمتروكون: للإمام النسائي: 107.

( ) تقريب التهذيب: 593.

( ) ينظر: تذكرة الحفاظ: للإمام الذهبي: 3/ 897؛ النجوم الزاهرة: لأبي المحاسن الحنفي: 4/ 140.

( ) ينظر: المنتظم: للإمام ابن الجوزي: 6/ 390؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 12/ 82.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 2/ 72؛ تاريخ بغداد: للخطيب: 5/ 216.

( ) ينظر: العبر في خبر من غبر: للإمام الذهبي: 2/ 204؛ شذرات الذهب: لابن العماد الحنبلي: 2/ 306.

( ) ينظر: سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 12/ 126؛ لسان الميزان: للإمام ابن حجر: 1/ 268.

( ) ينظر: الإرشاد: لبي يعلى الخليلي: 2/ 579؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 7/ 655.

( ) ينظر: الأسامي والكنى: للإمام الحاكم: 5/ 140؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 2/ 128.

( ) الجرح والتعديل: 2/ 110؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 136.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للإمام المزي: 5/ 99؛ الكاشف: للإمام الذهبي: 1/ 295.

( ) الجرح والتعديل: 2/ 489.

( ) الثقات: 8/ 162.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 8/ 387؛ وفيات الأعيان: لابن خلكان: 2/ 228.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للإمام المزي: 10/ 521؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 827.

( ) الضعفاء والمتروكون: 52.

( ) ينظر: تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 238.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 377؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 11/ 22.

( ) الجرح والتعديل: 4/ 51.

( ) ينظر: الأنساب: للسمعاني: 8/ 199؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 12/ 201.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 11/ 422؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 8/ 547.

( ) ينظر: سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 12/ 325؛ النجوم الزاهرة: لأبي المحاسن الحنفي: 4/ 150.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 6/ 405؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 20/ 312.

( ) الاستيعاب في معرفة الأصحاب: 1/ 9.

( ) الإصابة في تمييز الصحابة: 1/ 7- 8.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 13؛ معرفة الصحابة: لابن منده: 182.

( ) ينظر: الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 1/ 224.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 1/ 429.

( ) الإصابة في تمييز الصحابة: 1/ 489.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 1/ 436؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 1/ 499.

( ) ينظر: معرفة الصحابة: لأبي نعيم: 1/ 494؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 1/ 565.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 1/ 509؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 1/ 565.

( ) ينظر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب: لابن عبد البر: 1/ 327؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 1/ 689.

( ) التاريخ الكبير: 2/ 370.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 3/ 147؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 3/ 495.

( ) ينظر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب: لابن عبد البر: 2/ 834؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 3/ 448.

( ) ينظر: معرفة الصحابة: لأبي نعيم: 4/ 1915؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 3/ 546.

( ) ينظر: معرفة الصحابة: لأبي نعيم: 1/ 302؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 5/ 98.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 6/ 53؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 7/ 58.

( ) ينظر: أسد الغابة: لابن الأثير: 6/ 55؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 7/ 59.

( ) الكنى والأسماء: 1/ 92؛ الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر: 7/ 132.

( ) أسد الغابة: 2/ 217.

( ) ينظر: معرفة الصحابة: لأبي نعيم: 6/ 3034؛ أسد الغابة: لابن الأثير: 6/ 278.

( ) ينظر: معرفة الصحابة: للإمام أبي نعيم: 2/ 526.

( ) أسد الغابة: 1/ 514.

( ) الثقات: 3/ 51.

( ) ينظر: أسد الغابة: للإمام ابن الأثير: 1/ 518.

( ) الثقات: 3/ 50.

( ) ينظر: الإصابة في تمييز الصحابة: للإمام ابن حجر: 1/ 571.

( ) معرفة الصحابة: 3/ 1216.

( ) أسد الغابة: 2/ 340.

( ) ينظر: الإصابة في تمييز الصحابة: للإمام ابن حجر: 2/ 485.

( ) معرفة الصحابة: 2/ 1216.

( ) الطبقات الكبرى: 5/ 7؛ وينظر: ذكر أسماء التابعين: للإمام الدارقطني: 1/ 210.

( ) الجرح والتعديل: 5/ 209.

( ) الثقات: 3/ 258؛ وينظر: الإصابة في تمييز الصحابة: للإمام ابن حجر: 4/ 242- 243.

( ) ينظر: الإصابة في تمييز الصحابة: للإمام ابن حجر: 6/ 31.

( ) معجم الصحابة: 1/ 188.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 1/ 608؛ الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 2/ 44؛ تهذيب الكمال: للمزي: 1/ 286.

( ) خَضَب: الخاء والضاد والباء أصل واحد، وهو خضبُ الشيء يخضبه خضباً: غير لونه بحمرة أو صفرة أو غيرهما، وكل ما غير لونه فهو مخضوب وخضيب، والخضابُ: ما يخضبُ به من حناءٍ ونحوه. ينظر: معجم مقاييس اللغة: لابن فارس: 2/ 194 (مادة خضب)؛ المحكم والمحيط الأعظم: لابن سيده المرسي: 5/ 45 (مادة خضب)؛ لسان العرب: لابن منظور: 1/ 357 (مادة خضب).

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب البغدادي: 4/ 397؛ الكاشف: للذهبي: 1/ 80.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 2/ 87.

( ) مسند أحمد: 4/ 342 رقم (19028) وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده حسن.

( ) ينظر: المجروحين: لابن حبان: 1/ 207؛ تهذيب الكمال: للمزي: 4/ 377؛ الكاشف: للذهبي: 1/ 172.

( ) ينظر: أخبار القضاة: لوكيع: 3/ 14؛ تهذيب الكمال: للمزي: 5/ 21.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 410؛ تهذيب الكمال: للمزي: 12/ 575.

( ) ينظر: الطبقات: لخليفة: 165؛ تهذيب الكمال: للمزي: 13/ 306.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 15/ 143؛ تقريب التهذيب: لابن حجر: 1/ 425.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 1/ 54؛ تهذيب الكمال: للمزي: 16/ 442.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 19/ 487؛ سير أعلام النبلاء: للذهبي: 11/ 151.

( ) ينظر: الثقات: لابن حبان: 8/ 500؛ تهذيب الكمال: للمزي: 20/ 227.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 12/ 293؛ تهذيب الكمال: للمزي: 22/ 451.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 24/ 564؛ تقريب التهذيب: لابن حجر: 2/ 149.

( ) ينظر: الثقات: لابن حبان: 9/ 234؛ تهذيب الكمال: للمزي: 30/ 271.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 30/ 379؛ تهذيب التهذيب: للذهبي: 4/ 126.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 411؛ تهذيب الكمال: للمزي: 31/ 243.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 32/ 353؛ تهذيب التهذيب: لابن حجر: 11/ 363.

( ) النكري: بضم النون وسكون الكاف وفي آخرها راء، هذه النسبة إلى بني نكرة، وهم قوم من عبد القيس. الأنساب: للسمعاني: 13/ 174.

( ) تاريخ بغداد: للخطيب: 4/ 324؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 1/ 251.

( ) الحنفي: بفتح الحاء والنون هذه النسبة إلى بني حنيفة القبيلة المشهورة. اللباب في تهذيب الأنساب: للإمام ابن الأثير: 1/ 396.

( ) الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 1/ 608؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 1/ 229.

( ) الكناني: بكسر الكاف وفتح النون وكسر النون الثانية، هذه النسبة إلى عدة من القبائل. الأنساب: للسمعاني: 11/ 151.

( ) الأسامي والكنى: للإمام أبي احمد الحاكم: 1/ 222؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 4/ 376.

( ) الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 2/ 477؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 2/ 87.

( ) الثقات: للإمام ابن حيان: 8/ 161؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 2/ 106.

( ) الكنى والأسماء: للإمام مسلم: 73؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 6/ 135.

( ) الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 378؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 4/ 456.

( ) الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 5/ 6؛ وتهذيب الكمال: للإمام المزي: 14/ 285.

( ) فتح الباب في الكنى والألقاب: للإمام ابن منده: 234؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 5/ 141.

( ) تاريخ بغداد: للخطيب: 10/ 72؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 6/ 2.

( ) الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 355؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 12/ 45.

( ) التاريخ الكبير: للإمام البخاري: 6/ 323؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 8/ 23.

( ) تاريخ ابن معين برواية الدوري: 4/ 303؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 22/ 229.

( ) الطبقات: للإمام خليفة: 711؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 10/ 23.

( ) تهذيب الكمال: للإمام المزي: 30/ 379؛ ميزان الاعتدال: للإمام الذهبي: 4/ 322.

( ) الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 9/ 32؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 11/ 104.

( ) التاريخ الكبير: للإمام البخاري: 8/ 152؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 31/ 68.

( ) الثقات: للإمام ابن حبان: 1/ 486؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 32/ 493.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: لابن أبي حاتم: 2/ 92؛ غاية النهاية: لابن الجزري: 1/ 11.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 2/ 73.

( )ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 2/ 58.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للإمام المزي: 1/ 299؛ الكاشف: للإمام الذهبي: 1/ 192؛ تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 79.

( )ينظر: تهذيب الكمال: 2/ 289.

( )ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 406؛ الثقات: لابن حبان: 1/ 55.

( )ينظر: تهذيب الكمال: 4/ 220.

( )ينظر: تاريخ يحيى برواية الدوري: 2/ 95؛ الوافي بالوفيات: للصدفي: 11/ 284.

( )ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 381؛ تاريخ خليفة: 51؛ تهذيب الكمال: للمزي: 5/ 344.

( )ينظر: الكنى والأسماء: للدولابي: 2/ 156؛ الكاشف: للإمام الذهبي: 1/ 275.

( )ينظر: غاية النهاية: لابن الجزري: 1/ 270؛ تهذيب الكمال: 8/ 193.

( )ينظر: رجال صحيح مسلم: لابن منجويه: 53؛ تاريخ بغداد: للخطيب: 8/ 476.

( )ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 396؛ وفيات الأعيان: لابن خلكان: 2/ 338.

( )ينظر: الجرح والتعديل: لابن أبي حاتم: 4/ 785؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 15/ 73.

( )ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 291.

( )ينظر: الطبقات: لخليفة: 317؛ تقريب التهذيب: للإمام ابن حجر: 1/ 350.

( )ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 4/ 230.

( )ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 4/ 235؛ الثقات: للإمام العجلي: 323.

( )ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 410؛ تهذيب الكمال: للمزي: 12/ 575.

( )ينظر: طبقات الشافعية: للشيرازي: 97؛ سير أعلام النبلاء: للذهبي: 12/ 58.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: 14/ 305؛ تهذيب الكمال: 32/ 472.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 6/ 482؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 39.

( ) ينظر: تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 2/ 169؛ وطرسوس: وهي مدينة بثغور الشام بين أنطاكية وحلب وبلاد الروم. معجم البلدان: للحموي: 4/ 28.

( ) ينظر: التاريخ الصغير: للإمام البخاري: 2/ 375؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 6/ 132.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 7/ 296؛ تهذيب الكمال: للإمام المزي: 6/ 132.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: للإمام ابن سعد: 6/ 378؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 7/ 63.

( ) ينظر: الثقات: للإمام ابن حيان: 8/ 255؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 83.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للإمام البخاري: 4/ 360؛ تاريخ مولد العلماء ووفياتهم: للإمام ابن زبر الربعي: 2/ 471.

( ) ينظر: إكمال الإكمال: للإمام ابن نقطة: 2/ 511.

( ) ينظر: تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 7/ 343، (وقرميسين): بلد معروف قرب الدّينور، بين همذان وحلوان على جادة العراق. مراصد الاطلاع: للإمام ابن شمائل الحنبلي: 3/ 1081.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: للإمام ابن أبي حاتم: 7/ 1611؛ ميزان الاعتدال: للإمام الذهبي: 3/ 595 (والأهواز): أصله أحواز أبدلته الفرس لأنه ليس في كلامهم حاء، وهي بين البصرة وفارس. ينظر: معجم البلدان: للحموي: 1/ 284.

( ) ينظر: تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم: للإمام الحاكم: 227؛ ميزان الاعتدال: للإمام الذهبي: 4/ 45.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 4/ 36؛ تهذيب التهذيب: للإمام ابن حجر: 9/ 465.

( ) تاريخ دمشق: للإمام ابن عساكر: 62/ 149؛ تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 5/ 710.

( ) الطبقات: للإمام خليفة: 295؛ سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 8/ 527؛ (والعسكر): ينسب إلى المعتصم، وهي مدينة بين بغداد وتكريت على شرقي دجلة وتسمى اليوم (سامراء). ينظر: معجم البلدان: للحموي: 3/ 173، 4/ 123.

( ) ينظر: هدي الساري: للإمام ابن حجر: 622.

( ) ينظر: كشف الظنون: 1/ 23.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 1/ 352؛ الكنى والأسماء: لمسلم: 1/ 504.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 3/ 85.

( ) الجرح والتعديل: 2/ 167.

( ) الثقات: 8/ 99.

( ) الكاشف: 1/ 245.

( ) تقريب التهذيب: 1/ 33.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 371؛ تهذيب الكمال: للمزي: 4/ 377.

( ) الجرح والتعديل: 2/ 458.

( ) الإرشاد: 2/ 573.

( ) أسامي من روى عنهم البخاري: 1/ 108.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 5/ 21.

( ) الثقات: 8/ 161.

( ) الكاشف: 1/ 293؛ تهذيب التهذيب: 2/ 88.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: لمسلم: 2/ 745؛ تهذيب الكمال: للمزي: 10/ 260.

( ) الثقات: 8/ 284.

( ) الكاشف: 1/ 428؛ تقريب التهذيب: 1/ 188.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 12/ 448.

( ) الجرح والتعديل: 4/ 335؛ الثقات: 8/ 314.

( ) ينظر: إكمال تهذيب الكمال: لمغلطاي: 6/ 239.

( ) تهذيب التهذيب: 4/ 329.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 13/ 289؛ تاريخ الإسلام: للذهبي: 11/ 366.

( ) الجرح والتعديل: 6/ 178؛ الثقات: 8/ 468.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 6/ 491؛ التعديل والتجريح: للباجي: 3/ 998.

( ) الجرح والتعديل: 6/ 352.

( ) الثقات: 8/ 506.

( ) الكاشف: 1/ 522.

( ) تهذيب التهذيب: 5/ 60.

( ) .

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 19/ 185؛ تاريخ الإسلام: للذهبي: 5/ 1178.

( ) الجرح والتعديل: 5/ 402.

( ) الثقات: 8/ 433.

( ) الكاشف: 1/ 688.

( ) تهذيب التهذيب: 7/ 59.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 1/ 164؛ تهذيب الكمال: للمزي: 26/ 25.

( ) سؤالات السلمي: للدارقطني: 1/ 280.

( ) الجرح والتعديل: 8/ 5.

( ) الثقات: 7/ 435.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: 9/ 234؛ فتح الباب في الكنى والألقاب: لابن منده: 1/ 34.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 30/ 271.

( ) الثقات: 9/ 234.

( ) الكاشف: 2/ 338؛ تقريب التهذيب: 1/ 574.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 2/ 389.

( ) تاريخ ابن معين: 1/ 101؛ الجرح والتعديل: 3/ 66؛ الثقات: 6/ 209.

( ) ينظر: التراجم الساقطة: لمغلطاي: 179.

( ) ينظر: التاريخ الكبير: 8/ 214؛ تاريخ الثقات: 1/ 461.

( ) سؤالات الآجري: 5/ 38.

( ) الثقات: 7/ 576.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 30/ 379.

( ) موسوعة أقوال الإمام أبي الحسن: 2/ 713.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للذهبي: 4/ 367؛ لسان الميزان: لابن حجر: 6/ 275.

( ) تاريخه: 2/ 527.

( ) تاريخ بغداد: للخطيب: 2/ 308؛ سؤالات الآجري: 4/ 9.

( ) الجرح والتعديل: 7/ 324.

( ) الثقات: 7/ 442.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 2/ 308؛ تهذيب الكمال: 25/ 654.

( ) الضعفاء والمتروكون: 1/ 12؛ تهذيب الكمال: للمزي: 2/ 256.

( ) ينظر: الثقات: 8/ 75؛ ميزان الاعتدال: للذهبي: 1/ 77.

( ) الجرح والتعديل: 1/ 195.

( ) الكاشف: 1/ 249.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: 3/ 188.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 404.

( ) الجرح والتعديل: 2/ 458؛ الكامل في ضعفاء الرجال: للجرجاني: 2/ 301.

( ) ينظر: المغني في الضعفاء: للذهبي: 1/ 121.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للذهبي: 1/ 366؛ تهذيب الكمال: للمزي: 4/ 376.

( ) ينظر: الجرح والتعديل: 2/ 458.

( ) المجروحين: 1/ 207؛ الضعفاء والمتروكون: لابن الجوزي: 1/ 159.

( ) الكاشف: 1/ 283.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 4/ 379.

( ) ينظر: تهذيب التهذيب: لابن حجر: 7/ 326.

( ) تسمية مشايخ النسائي: 1/ 59؛ الجرح والتعديل: 6/ 189.

( ) ينظر: تهذيب الكمال: للمزي: 2/ 451؛ تاريخ الإسلام: للذهبي: 5/ 1188.

( ) ينظر: الطبقات الكبرى: لابن سعد: 6/ 416.

( ) سؤالات أبي عبيد الآجري: 1/ 124؛ الجرح والتعديل: 9/ 290.

( ) ينظر: تهذيب التهذيب: لابن حجر: 11/ 363.

( ) ينظر: الاسامي والكنى: لأبي أحمد الحاكم: 5/ 268.

( ) تسمية مشايخ النسائي: 1/ 98؛ الثقات: 9/ 119.

( ) تهذيب الكمال: للمزي: 26/ 179.

( ) ينظر: المغني في الضعفاء: للذهبي: 1/ 80.

( ) ينظر: لسان الميزان: لابن حجر: 1/ 399.

( ) ينظر: الكنى والأسماء: لمسلم: 1/ 265؛ الجرح والتعديل: 2/ 214؛ المجروحين: 1/ 135.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للذهبي: 1/ 186.

( ) ينظر: الكامل في ضعفاء الرجال: للجرجاني: 3/ 244؛ الإرشاد: 2/ 622.

( ) تاريخ الإسلام: 6/ 740.

( ) ينظر: الضعفاء والمتروكون: لابن الجوزي: 1/ 212.

( ) ينظر: تاريخ بغداد: للخطيب: 8/ 304.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: للذهبي: 7/ 117.

( ) ينظر: تنزيه الشريعة: للكناني: 1/ 49.

( ) ينظر: الضعفاء والمتروكون: لابن الجوزي: 2/ 5؛ تنزيه الشريعة: للكتاني: 1/ 63.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للذهبي: 2/ 174؛ لسان الميزان: لابن حجر: 3/ 56.

( ) تاريخه: 141؛ تهذيب الكمال: للمزي: 20/ 439.

( ) الكنى والأسماء: لمسلم: 1/ 600؛ تاريخ الإسلام: للذهبي: 5/ 885.

( ) التاريخ الصغير: 2/ 387.

( ) ينظر: الضعفاء والمتروكون: لابن الجوزي: 3/ 107.

( ) تاريخ بغداد: 4/ 68.

( ) المعجم الكبير: 3/ 132 رقم 2.

( ) الموضوعات: لابن الجوزي: 1/ 231.

( ) تاريخ بغداد: 6/ 356؛ تاريخ دمشق: 2/ 399.

( ) السلسلة الضعيفة: 2/ 199.

( ) اللالي المصنوعة في الاحاديث الموضوعة: 1/ 189.

( ) تاريخ بغداد: 4/ 68.

( ) المصدر نفسه.

( ) المصدر السابق.

( ) ينظر: الكامل في ضعفاء الرجال: للإمام الرجاجي: 7/ 556.

( ) ينظر: طبقات المفسرين: للإمام الداوودي: 2/ 165.

( ) هو عبد الملك بن محمد الجرجاني الحافظ الكبير، الثقة الفقيه الشافعي المتوفى سنة (323ه). ينظر: سير أعلام النبلاء: للإمام الذهبي: 14/ 542. وهو غير أبي أحمد بن عدي الجرجاني صاحب الكامل في ضعفاء الرجال. ينظر: الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة: لأبي الفداء الحنفي: 8/ 381.

( ) ينظر: ميزان الاعتدال: للإمام الذهبي: 3/ 607؛ الثقات: لأبي الفداء الحنفي: 8/ 381.

( ) المصدر نفسه: 3/ 607.

( ) ينظر: تذكرة الحفاظ: للإمام الذهبي: 2/ 172؛ لسان الميزان: للإمام ابن حجر 5/ 233.

( ) سير أعلام النبلاء: 11/ 28؛ تذكرة الحفاظ: 2/ 172.

( ) ينظر: لسان الميزان: للإمام ابن حجر: 7/ 257.

( ) ينظر: تاريخ الإسلام: للإمام الذهبي: 6/ 1032.

التنزيلات

منشور

2016-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الإمام أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي (’مطيَن) وجهوده في علم الحديث. (2016). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(48). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2384

المؤلفات المشابهة

1-10 من 919

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.