Style ''Affirmative say'' in the holy Quran Ibn Ashour's interpretation is a model

Authors

  • Dr. Wael Mohmmad Ali Jaber Associate Professor of the Interpretation of the Holy Qur’an and its Sciences Umm Al Qura University College of Dawah 'Islamic call' & Fundamentals of ReligionDepartment of Quran & Sunnah

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2022.71.%25p

Keywords:

القول بالموجب, البلاغة القرآنية, التسليم الجدلي, أسلوب الخطابة العربية, أسلوب الحجاج القرآني

Abstract

Abstract

This study talks about a wonderful Qur'anic style. relates to one of the methods used in it. And it's the rhetorical style:  ''Affirmative say''. It is useful in arguing with the opponent, nullifying his reasoning, and proving the opposite meaning of the opponent. The study will be conducted from a Qur'anic perspective based on the study of examples of it, and partly in interpretive treatment through the book of editing and enlightenment of Taher Ibn Ashour, known for his art in matters of rhetoric and methods of controversy. This is with the rooting of this issue, and the relationship of industrial sciences to it as a Qur'anic style.

Keywords: ''Affirmative say, style, Qur'anic rhetoric, Arabic rhetoric, Contentment is a controversy.

References

قائمة المراجع

-القرآن الكريم.

-أبجد العلوم، محمد صديق خان القِنَّوجي، ط/ دار ابن حزم، الطبعة الأولى: ١٤٢٣ ه- ٢٠٠٢ م.

-الإبهاج في شرح المنهاج، علي السبكي وابنه عبد الوهاب، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى: 1404هـ.

-الإحكام في أصول الأحكام، علي الآمدي، ط/ المكتب الإسلامي بيروت، الطبعة الثانية: 1402هـ.

-الأعلام، خير الدين بن محمود الزركلي، ط/ دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر: أيار / مايو ٢٠٠٢ م.

-أنوار الربيع في أنواع البديع، علي صدر الدين ابن معصوم، ط/ النعمان النجف الأشرف، الطبعة الأولى: 1388هـ.

-أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، عبد الله بن يوسف المعروف بابن هشام، ط/ دار الفكر للطباعة والنشر، تحقيق: يوسف البقاعي.

-الإيضاح في علوم البلاغة، جلال الدين القزويني، ط/ دار الجيل بيروت، الطبعة الثالثة، تحقيق: محمد خفاجي.

-البرهان في أصول الفقه، عبد الملك الجويني، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى: 1418هـ.

-التفسير البسيط، علي الواحدي، ط/ عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام الرياض، الطبعة الأولى: 1430هـ.

-بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح، عبد المتعال الصعيدي، ط/ مكتبة الآداب، الطبعة السابعة عشر: 1426هـ.

-بلغة السالك لأقرب المسالك، أحمد الصاوي، ط/ دار المعارف.

-تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر، زكيُّ الدين ابن أبي الأصبع، ط/ الجمهورية العربية المتحدة - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي.

-التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور، ط/ الدار التونسية، 1984م.

-التحصيل من المحصول، محمود الأُرْمَوي، ط/ مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الأولى: 1408هـ.

-تراجم المؤلفين التونسيين، محمد محفوظ، ط/ دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثانية: 1994م.

-تفسير الطبري، ابن جرير، ط/ دار هجر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى: 1422ه.

-تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه، محمد الدرَّة، ط/ دار ابن كثير دمشق، الطبعة الأولى: 1430هـ.

-التفسير الكبير، الرازي، ط/ دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثالثة: 1420ه.

-تفسير الماتريدي، أبو منصور، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى: 1426ه، تحقيق: د. مجدي باسلوم.

-التقريب لتفسير التحرير والتنوير لابن عاشور، د. محمد إبراهيم الحمد، ط/ دار ابن خزيمة.

-التلخيص في أصول الفقه، عبد الملك الجويني، ط/ دار البشائر الإسلامية.

-التيسير في التفسير، عمر بن محمد النسفي، حقَّقَهُ: ماهر حبوش، ط/ دار اللباب (تركيا)، الطبعة الأولى: 1440هـ.

-جامع الزيتونة المعلم ورجاله، محمد العزيز ابن عاشور، ط/ دار سراس للنشر تونس، 1991م.

-حاشية الدسوقي على مختصر المعاني للتفتازاني، محمد الدسوقي، ط/ المكتبة العصرية بيروت.

-الذخيرة، القرافي، ط/ دار الغرب الإسلامي بيروت، الطبعة الأولى: 1994م.

-روضة الناظر وجنّة المناظر، ابن قدامة، ط/ مؤسسة الريان، الطبعة الثانية: 1423هـ.

-الزيادة والإحسان في علوم القرآن، محمد ابن عقيلة، ط/ مركز البحوث والدراسات جامعة الشارقة

الطبعة الأولى: ١٤٢٧ هـ.

-شرح الطيبي على الكشَّاف، الحسين الطيبي، ط/ جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة الأولى: ١٤٣٤ هـ.

-شرح العضد، محمد الإيجي، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى: 1424هـ.

-شرح الكوكب المنير، ابن النجار الحنبلي، ط/ مكتبة العبيكان، الطبعة الثانية: 1418هـ.

-شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، ط/ دار المدني السعودية، الطبعة الأولى: 1406هـ.

-شيخ ‌الجامع ‌الأعظم محمد الطاهر ابن عاشور: حياته وآثاره، بلقاسم الغالي، ط/ دار ابن حزم بيروت، الطبعة الأولى: 1417 هـ.

-صحيح البخاري، محمد بن بردزبه، ط/ دار طوق النجاة، الطبعة الأولى: 1422هـ.

-العدَّة في أصول الفقه، محمد الفرَّاء، الطبعة الثانية: 1410هـ.

-عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، بهاء الدين السُّبكي، ط/ المكتبة العصرية بيروت، الطبعة الأولى: 1423هـ.

-علماء ومفكرون معاصرون، محمد الطاهر ابن عاشور، إياد الطباع، ط/ دار القلم دمشق.

-غرائب التفسير وعجائب التأويل، برهان الدين الكرماني، ط/ دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة.

-فصول البدائع في أصول الشرائع، الفناري الرومي، ط/ دار الكتب العمية بيروت، الطبعة الأولى: 1427هـ.

-الكشَّاف، الزمخشري، ط/ دار الكتاب العربي، الطبعة الثالثة: 1407هـ.

-لسان العرب، ابن منظور، ط/ دار صادر، الطبعة الثالثة: 1414هـ.

-مباحث في إعجاز القرآن، أ.د. مصطفى مسلَّم، ط/ دار القلم دمشق، الطبعة الثالثة: 1426هـ.

-مجمل اللغة، ابن فارس، ط/ مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الثانية: 1406هـ.

-المحصول في أصول الفقه، الفخر الرازي، ط/ مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الثالثة: 1418هـ.

-مسامرات الظريف بحسن التعريف، محمد عثمان السنوسي، ط/ دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى: 1994م.

-المستدرك، محمد بن عبد الله الحاكم، ط/ دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى: 1411هـ.

-المستصفى، أبو حامد الغزالي، ط/ دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى: 1413هـ.

-المسند، أحمد بن حنبل، ط/ مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الأولى: 1421هـ.

-المصنَّف، عبد الرزَّاق الصنعاني، ط/ المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية: 1403هـ.

-معجم الصواب اللغوي، أحمد مختار وآخرون، ط/ عالم الكتب القاهرة، الطبعة الأولى: 1429هـ.

-معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار وعبد الحميد عمر، ط/ عالم الكتب، الطبعة الأولى: 1429هـ.

-معجم المفسِّرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر، عادل نويهض، ط/ مؤسسة نويهض الثقافية، 1409هـ.

-معجم لغة الفقهاء، محمد رواس وحامد صادق، ط/ دار النفائس، الطبعة الثانية: 1408هـ.

-مفتاح العلوم، يوسف السكاكي، ط/ دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية: 1407هـ.

-مقاييس اللغة لأحمد بن فارس الرازي، المحقق: عبد السلام محمد هارون، ط/ دار الفكر، عام النشر: ١٣٩٩هـ.

-المنخول من تعليقات الأصول، أبو حامد الغزالي، ط/ دار الفكر المعاصر بيروت، الطبعة الثالثة: 1419هـ.

-الهداية إلى بلوغ النهاية، مكي بن أبي طالب، مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا، جامعة الشارقة.

-الوجيز، علي الواحدي، ط/ دار القلم دمشق، الطبعة الأولى: 1415هـ.

-موقع مداد، مقال لمصطفى عاشور بعنوان: الشيخ المفسِّر الطاهر ابن عاشور، بتاريخ 27/10/1428هـ.

-موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرَّة (https://ar.wikipedia.org/wiki/).

Index of sources and references

Ālqrʼān al-Karīm.

-ʼBjd al-ʻUlūm, Muḥammad Ṣiddīq Khān alqinaawjy, Ṭ / Dār Ibn Ḥazm, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1423 h-2002 M.

-Ālʼbhāj fī sharḥ al-Minhāj, ʻAlī al-Subkī wa-ibnihi ʻAbd al-Wahhāb, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1404h

- 4-ālʼḥkām fī uṣūl al-aḥkām, ʻAlī al-Āmidī, Ṭ / al-Maktab al-Islāmī Bayrūt, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1402h.

-5- Ālʼʻlām, Khayr al-Dīn ibn Maḥmūd al-Ziriklī, Ṭ / Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, al-Ṭabʻah al-khāmisah ʻashar : Ayyār / Māyū 2002 M

-ʼNwār al-Rabīʻ fī anwāʻ al-Badīʻ, ʻAlī Ṣadr al-Dīn Ibn Maʻṣūm, Ṭ / al-Nuʻmān al-Najaf al-Ashraf, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1388h.

-ʼWḍḥ al-masālik ilá Alfīyat Ibn Mālik, ʻAbd Allāh ibn Yūsuf al-maʻrūf bi-Ibn Hishām, Ṭ / Dār al-Fikr lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, taḥqīq : Yūsuf al-Biqāʻī

- 8- ālʼyḍāḥ fī ʻulūm al-balāghah, Jalāl al-Dīn al-Qazwīnī, Ṭ / Dār al-Jīl Bayrūt, al-Ṭabʻah al-thālithah, taḥqīq : Muḥammad Khafājī.

-9-Ālbrhān fī uṣūl al-fiqh, ʻAbd al-Malik al-Juwaynī, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1418h.

-Āltfsyr al-basīṭ, ʻAlī al-Wāḥidī, Ṭ / ʻImādat al-Baḥth al-ʻIlmī bi-Jāmiʻat al-Imām al-Riyāḍ, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1430h.

-Bghyh al-Īḍāḥ li-talkhīṣ al-Miftāḥ, ʻAbd al-Mutaʻāl al-Ṣaʻīdī, Ṭ / Maktabat al-Ādāb, al-Ṭabʻah al-sābiʻah ʻashar : 1426.

-Blghh al-sālik lʼqrb al-masālik, Aḥmad al-Ṣāwī, Ṭ / Dār al-Maʻārif.

-Tḥryr al-Taḥbīr fī ṣināʻat al-shiʻr wa-al-nathr, zkyyu al-Dīn Ibn Abī alʼṣbʻ, Ṭ / al-Jumhūrīyah al-ʻArabīyah al-Muttaḥidah-

-14-Āltḥryr wa-al-tanwīr, al-Ṭāhir ibn ʻĀshūr, Ṭ / al-Dār al-Tūnisīyah, 1984m.

-Āltḥṣyl min al-Maḥṣūl, Maḥmūd alʼurmawy, Ṭ / Muʼassasat al-Risālah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1408h.

-16- Trājm al-muʼallifīn al-Tūnisīyīn, Muḥammad Maḥfūẓ, Ṭ / Dār al-Gharb al-Islāmī, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1994m.

-Tfsyr al-Ṭabarī, Ibn Jarīr, Ṭ / Dār Hajar lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1422H.

-Tfsyr al-Qurʼān al-Karīm wa-iʻrābuh wa-bayānih, Muḥammad aldrrah, Ṭ / Dār Ibn Kathīr Dimashq, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1430h.

-Āltfsyr al-kabīr, al-Rāzī, Ṭ / Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1420h.

-20-Tfsyr al-Māturīdī, Abū Manṣūr, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt, alṬabʻah al-ūlá : 1426h, taḥqīq : D. Majdī Bāslūm.

-Āltqryb li-tafsīr al-Taḥrīr wa-al-tanwīr li-Ibn ʻĀshūr, D. Muḥammad Ibrāhīm al-Ḥamad, Ṭ / Dār Ibn Khuzaymah.

- āltlkhyṣ fī uṣūl al-fiqh, ʻAbd al-Malik al-Juwaynī, Ṭ / Dār al-Bashāʼir al-Islāmīyah.

-Āltysyr fī al-tafsīr, ʻUmar ibn Muḥammad al-Nasafī, ḥqqaqahu : Māhir Ḥabūsh, Ṭ / Dār al-Lubāb (Turkiyā), al-Ṭabʻah al-ūlá : 1440h

- Jāmʻ al-Zaytūnah al-Muʻallim wa-rijāluh, Muḥammad al-ʻAzīz Ibn ʻĀshūr, Ṭ / Dār Sirās lil-Nashr Tūnis, 1991m.

-Ḥāshyh al-Dasūqī ʻalá Mukhtaṣar al-maʻānī lil-Taftāzānī, Muḥammad al

-26-Āldhkhyrh, al-Qarāfī, Ṭ / Dār al-Gharb al-Islāmī Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1994m.

-Rwḍh al-nāẓir wa-jannat al-munāẓir, Ibn Qudāmah, Ṭ / Muʼassasat al-Rayyān, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1423h.

-Dasūqī, Ṭ / al-Maktabah al-ʻAṣrīyah Bayrūt.

- Ālzyādh wa-al-Iḥsān fī ʻulūm al-Qurʼān, Muḥammad Ibn ʻAqīlah, Ṭ / Markaz al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt Jāmiʻat al-Shāriqah

al-Ṭabʻah al-ūlá : 1427 H.

-Shrḥ al-Ṭībī ʻalá alkshshāf, al-Ḥusayn al-Ṭībī, Ṭ / Jāʼizat Dubayy al-Dawlīyah lil-Qurʼān al-Karīm, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1434 H

-Shrḥ alʻḍd, Muḥammad al-Ījī, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1424h.

-Shrḥ al-Kawkab al-munīr, Ibn al-Najjār al-Ḥanbalī, Ṭ / Maktabat alʻUbaykān, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1418h.

-Shrḥ Mukhtaṣar Ibn al-Ḥājib, al-Aṣfahānī, Ṭ / Dār al-madanī al-Saʻūdīyah, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1406h.

-Shykh āljāmʻ ālʼʻẓm Muḥammad al-Ṭāhir Ibn ʻĀshūr : ḥayātuhu wa-āthāruh, Balqāsim al-Ghālī, Ṭ / Dār Ibn Ḥazm Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1417 H.

-Ṣḥyḥ al-Bukhārī, Muḥammad ibn Bardizbah, Ṭ / Dār Ṭawq al-najāh, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1422h.

-Ālʻddah fī uṣūl al-fiqh, Muḥammad alfrrāʼ, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1410h

-ʻRws al-afrāḥ fī sharḥ Talkhīṣ al-Miftāḥ, Bahāʼ al-Dīn alssubky, Ṭ / al-Maktabah al-ʻAṣrīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1423h.

-ʻLmāʼ wa-mufakkirūn muʻāṣirūn, Muḥammad al-Ṭāhir Ibn ʻĀshūr, Iyād al-Ṭabbāʻ, Ṭ / Dār al-Qalam Dimashq.

-Ghrāʼb al-tafsīr wa-ʻajāʼib al-taʼwīl, Burhān al-Dīn al-Kirmānī, Ṭ / Dār al-Qiblah lil-Thaqāfah al-Islāmīyah-Jiddah.

-Fṣwl al-Badāʼiʻ fī uṣūl al-sharāʼiʻ, Fanārī al-Rūmī, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻImīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1427h.

-Ālkshshāf, al-Zamakhsharī, Ṭ / Dār al-Kitāb al-ʻArabī, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1407h.

-Lsān al-ʻArab, Ibn manẓūr, Ṭ / Dār Ṣādir, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1414h.

-42-Mbāḥth fī Iʻjāz al-Qurʼān, U. D. Muṣṭafá msllam, Ṭ / Dār al-Qalam Dimashq, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1426.

-Mjml al-lughah, Ibn Fāris, Ṭ / Muʼassasat al-Risālah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1406h.

-Ālmḥṣwl fī uṣūl al-fiqh, al-Fakhr al-Rāzī, Ṭ / Muʼassasat al-Risālah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1418h.

-Msāmrāt al-Ẓarīf bi-Ḥasan al-taʻrīf, Muḥammad ʻUthmān al-Sanūsī, Ṭ / Dār al-Gharb al-Islāmī, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1994m.

-Ālmstdrk, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh al-Ḥākim, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1411h.

-Ālmstṣfá, Abū Ḥāmid al-Ghazālī, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1413h.

-Ālmsnd, Aḥmad ibn Ḥanbal, Ṭ / Muʼassasat al-Risālah Bayrūt, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1421h.

-49-Ālmṣnnaf, ʻAbd alrzzāq al-Ṣanʻānī, Ṭ / al-Maktab al-Islāmī, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1403h.

-Mʻjm al-ṣawāb al-lughawī, Aḥmad Mukhtār wa-ākharūn, Ṭ / ʻĀlam al-Kutub al-Qāhirah, al-Ṭabʻah al-ūlá : H.

-Mʻjm al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah, Aḥmad Mukhtār wa-ʻAbd al-Ḥamīd ʻUmar, Ṭ / ʻĀlam al-Kutub, al-Ṭabʻah al-ūlá : H.

-Mʻjm almfssiryn min Ṣadr al-Islām wa-ḥattá al-ʻaṣr al-ḥāḍir, ʻĀdil Nuwayhiḍ, Ṭ / Muʼassasat Nuwayhiḍ al-Thaqāfīyah, 1409H.

-Mʻjm Lughat al-fuqahāʼ, Muḥammad Rawwās wḥāmd Ṣādiq, Ṭ / Dār al-Nafāʼis, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1408h.

-Mftāḥ al-ʻUlūm, Yūsuf al-Sakkākī, Ṭ / Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, al-Ṭabʻah al-thāniyah : 1407h.

-Mqāyys al-lughah li-Aḥmad ibn Fāris al-Rāzī, al-muḥaqqiq : ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Ṭ / Dār al-Fikr, ʻām al-Nashr : 1399h.

-Ālmnkhwl min taʻlīqāt al-uṣūl, Abū Ḥāmid al-Ghazālī, Ṭ / Dār al-Fikr al-muʻāṣir Bayrūt, al-Ṭabʻah al-thālithah : 1419H.

-Ālhdāyh ilá Bulūgh al-nihāyah, Makkī ibn Abī Ṭālib, majmūʻah Rasāʼil jāmiʻīyah bi-Kullīyat al-Dirāsāt al-ʻUlyā, Jāmiʻat al-Shāriqah.

-Ālwjyz, ʻAlī al-Wāḥidī, Ṭ / Dār al-Qalam Dimashq, al-Ṭabʻah al-ūlá : 1415h.

-Mwqʻ Midād, maqāl li-Muṣṭafá ʻĀshūr bi-ʻunwān : al-Shaykh almfssir al-Ṭāhir Ibn ʻĀshūr, bi-tārīkh 27/10/1428h.

-Mwqʻ Wīkībīdyā al-Mawsūʻah alḥrrah (https : / / ar. wikipedia. org / wiki /).

Downloads

Published

2022-09-30

Issue

Section

Articles

How to Cite

Style ’’Affirmative say’’ in the holy Quran Ibn Ashour’s interpretation is a model. (2022). Journal Islamic Sciences College, 71. https://doi.org/10.51930/jcois.2022.71.%p

Similar Articles

91-100 of 288

You may also start an advanced similarity search for this article.