الكرامة في كتب العقيدة

المؤلفون

  • د, إحسان لطيف أحمد

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25p

الكلمات المفتاحية:

الكرامة، كتب العقيدة

الملخص

فإن موضوع الكرامات من الموضوعات التي لا تنقضي ما دامت الأرضون والسموات ؛ لأن الأرض لا تخلو من الصالحين والمؤمنين والأولياء والمتقين ، وهؤلاء لا تنفكُّ عنهم معونة أو كرامة أو فراسة أو رؤيا صالحة ، ومن هنا كان التأليف في هذا الباب متواصلاً ؛ لأن حاجة الناس إليها تتأكد كلما تقدَّم الزمان وفي ذلك يقول ابن تيمية في مجموع فتاواه " وَمِمَّا يَنْبَغِي أَنْ يُعْرَفَ أَنَّ الْكَرَامَاتِ قَدْ تَكُونُ بِحَسَبِ حَاجَةِ الرَّجُلِ فَإِذَا احْتَاجَ إلَيْهَا الضَّعِيفُ الْإِيمَانِ أَوْ الْمُحْتَاجُ أَتَاهُ مِنْهَا مَا يُقَوِّي إيمَانَهُ وَيَسُدُّ حَاجَتَهُ ، وَيَكُونُ مَنْ هُوَ أَكْمَلُ وِلَايَةً لِلَّهِ مِنْهُ مُسْتَغْنِيًا عَنْ ذَلِكَ ، فَلَا يَأْتِيه مِثْلُ ذَلِكَ لِعُلُوِّ دَرَجَتِهِ وَغِنَاهُ عَنْهَا لَا لِنَقْصِ وِلَايَتِهِ ؛ وَلِهَذَا كَانَتْ هَذِهِ الْأُمُورُ فِي التَّابِعِينَ أَكْثَرَ مِنْهَا فِي الصَّحَابَةِ ؛ بِخِلَافِ مَنْ يَجْرِي عَلَى يَدَيْهِ الْخَوَارِقُ لِهَدْيِ الْخَلْقِ وَلِحَاجَتِهِمْ فَهَؤُلَاءِ أَعْظَمُ دَرَجَةً " .

وأدت الحاجة إليها وكثرة وقوعها إلى كثرة التأليف فيها ، فألَّف محمد بن زياد المعروف بابن الأعرابي (ت231هـ) " كرامات الأولياء " ، وألَّف ابن أبي الدنيا (ت281هـ) كتابه : " الأولياء " ، والحافظ أبو أحمد الغسال قاضي أصبهان (ت349هـ) كتاباً سمَّاه : " كرامات الأولياء " ، وابن أبي زيد القيرواني (386هـ) وسماه : " إثبات كرامات الأولياء " ، وابن فطيس (ت402هـ) وسماه : " الكرامـات " ، واللالكائي الطبري (ت418هـ) وسماه : " كرامات الأوليـاء " ، وأبـو ذر الهروي (ت431هـ) وسـماه : " كرامات الأولياء " ، والخلال البغدادي (ت439هـ) وسماه : " كرامات الأولياء " ، فيما سماه الصقلي المالكي (ت380هـ) بـ : " كرامات الأولياء والمطيعين من الصحابة والتابعين " ، وسمى ابن شق الليل (ت445هـ) كتابه بـ : " الكرامات وبراهين الصالحين " ، وسمى أبو المعالي البغدادي مصنَّفه بـ : " كرامات الأولياء " ، وألف ابن سـيد الناس (ت 734هـ) كتابا سماه: " المقامات العلية في الكرامات الجلية " ، ولمحمد بن أحمد البرلسي الأنصاري (ت بعد 1096هـ) مصنف في ذلك حمل عنوان : " الآيات البينات في ثبوت كرامات الأولياء في الحياة وبعد الممات " ، وسمى الشهاب أحمد بن الحسن الكريمي الجوهري الشـافعي الأزهـري (ت1181هـ) كتابـه بـ : " فيض الإله المتعال في إثبات كرامات الأولياء في الحياة وبعد الانتقال " ، وللشيخ محمد نور الدين الحسيني المعروف بالنور العربي (ت1305هـ) رسالة في كرامات الأولياء ، وألَّف الشيخ يوسف النبهاني (ت1350هـ) " الجامع لكرامات الأولياء " .

وكانت كثرة المؤلفات في الكرامات هذه وعدم انقطاع الكرامات الدافع الكبير للبحث فيها ، والوقوف على مذاهب العلماء فيها .

وقـد تناولت في هذا البحث دراسة الكرامة وأحكامها في العقيدة الإسلامية ، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث ، جاء المبحث الأول في تعريفها وشروطها ، وقد اشتمل على مطلبين : جاء الأول منهما في تعريف الكرامة لغة واصطلاحا ، فيما جاء الثاني في شروطها ، أما المبحث الثاني فكان في وقوعها وحكم منكرها ، وجاء فيه مطلبان - أيضا - كان الأول في اختلاف المذاهب في وقوعها ، وأدلة كل فريق والراجح منها ، فيما جاء الثاني في حكم منكريها ، أما المبحث الثالث فبحثت في المقولة المشهورة : ( ما كان معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لوليّ ) وعمَّقت البحث فيها ، وسبرت أغوارها ؛ لأنها من المسائل التي ترد في معظم المصنفات بإشارات موجزة ، وبينت الراجح من أقوال العلماء فيها ، ثم دبجت ذلك كله بخاتمة بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث .

وقد رجعت في ذلك كله إلى المصادر الأصيلة في كتب العقائد والتراجم وغيرها ، ولا أدَّعي في ذلك الكمال ، فما كان من صواب فبتوفيق الله تعالى ، وما كان من خلل أو زلل فمن نفسي وتقصيري وعجزي .

المراجع

. الأربعين في أصول الدين للرازي فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين 606هـ ، تحقيق د. أحمد حجازي السقا ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان، ط/1 ، 424هـ ، 2004م .

الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد ، لإمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني ت 478هـ ، تحقيق د . محمد يوسف موسى وعلي عبد المنعم عبد الحميد ، مكتبة الخانجي ، مطبعة السعادة ، مصر ، 1369هـ - 1950م .

الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني : الحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر ت852هـ ، تحقيق علي محمد البجاوي ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط/1 ، 1412هـ ، 1992م .

أصول الدين ، لأبي منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد التميمي البغدادي ت429هـ ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1400هـ - 1980م .

اعتقاد الإمام المبجل أحمد بن حنبل لعبد الواحد بن عبد العزيز بن الحارث التميمي ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، د. ت .

الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي الشافعي ت 458 هـ ، تحقيق أحمد عصام الكاتب دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط/1 ، 1401هـ .

اعتقادات فرق المسلمين والمشركين للفخر الرازي ، تحقيق علي سامي النشار ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1402هـ .

الإنصاف في حقيقة الأولياء وما لهم من الكرامات والألطاف ، تأليف : محمد بن إسماعيل الصنعاني اليماني ، تحقيق حسن بن علي العواجي ، بيروت ، ط/1 ، 1417هـ - 1996م .

إيقاظ الهمم في شرح الحكم لابن عجيبة أحمد بن محمد الحسني ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، د. ت.

بحر الكلام للشيخ الإمام ميمون بن محمد النسفي ت508هـ ، دراسة وتعليق د. ولي الدين محمد صالح الفرفور ، مكتبة دار الفرفور، ط/2 ، دمشق ، 1421هـ ، 200م .

البداية والنهاية لابن كثير : أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي ت774هـ ، مكتبة المعارف ، بيروت - لبنان ، ط/2 ، 1977م .

البرهان المؤيد للشيخ أحمد بن علي بن أحمد أبي العباس بن أبي الحسن الرفاعي المغربي الشيخ الزاهد الكبير ت578هـ ، مكتبة دار إحياء التراث العربي ، بغداد ، 1404هـ ، 1984م .

البينات في الفرق بين المعجزات والكرامات للباقلاني أبي بكر محمد بن الطيب البصري ت 403 هـ ، بيروت ، د .ت .

تفسير الطبري " جامع البيان عن تأويل آي القرآن " أبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد ت 310هـ ، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي ، دار هجر ، ط/1 ، القاهرة ، 1422هـ -2001م .

التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ، تأليف : فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي ت606هـ ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط/1 ، 1421هـ - 2000م .

تفسير القرآن العظيم ، لابن كثير إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبي الفداء ت774هـ ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، 1401هـ .

التعرف لمذهب أهل التصوف لأبي بكر محمد الكلاباذي ت380هـ ، تحقيق د. محمد رضوان الداية ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط/1 ، 1400هـ .

التعريفات للجرجاني السيد الشريف أبي الحسن علي بن محمد بن علي السيد الرزين الحسيني ت 816هـ ، تحقيق إبراهيم الأبياري ، دار الكتاب العربي ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1416هـ 1996م .

الجامع لأحكام القرآن ، للقرطبي شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ت671هـ ، دار الشعب ، القاهرة ، د. ت.

جمع الجوامع لتاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي ت 771هـ ، ومعه حاشية العطار ، دار الكتب العلمية - بيروت ، لبنان ، ط/1 ، 1420هـ - 1999م .

الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ، لأبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ت 728هـ ، تحقيق علي سيد صبح المدني ، مطبعة المدني - مصر ، د .ت .

جوهرة التوحيد في عقيدة أهل السنة والجماعة للقاني ، ومعه عون المريد تأليف عبد الكريم تتان وآخرين ، دار البشائر ، دمشق ، ط/2 ، 1419هـ ، 1999م .

دلائل النبوة لأبي نعيم أحمد بن عبد الله بن إسحاق بن مهران المهراني الأصبهاني ت430هـ ، عالم الكتب ، بيروت - لبنان ، 1409هـ - 1988م .

دلائل النبوة للبيهقي ، تحقيق د . عبد المعطي قلعجي ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1405هـ - 1985م .

الرسالة القشيرية لأبي القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري النيسابوري الشافعي ت 465هـ ، تحقيق د. عبد الحليم محمود ود. محمود بن الشريف ، دار الشعب ، مصر ، 1409هـ ، 1989 .

روض الرياحين في حكايات الصالحين ، لعفيف الدين أبي السعادات عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني المكي ت768هـ ، تقديم د. عبد الرزاق السعدي ، دار الأنبار ، بغداد ، ط/1 ، 1403هـ ، 1989م .

سبل الهدى والرشاد لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي ت 942هـ ، تحقيق د. مصطفى عبد الواحد، لجنة إحياء التراث الإسلامي ، القاهرة ، 1418هـ ، 1997م .

سنن الترمذي أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الضرير ت 279هـ ، تحقيـق وشرح أحمد محمد شاكر ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، د. ت.

سنن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي ت 275 هـ ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، المكتبة العصرية ، بيروت - لبنان ، د. ت.

السنن الكبرى للبيهقي ، وفي ذيله الجوهر النقي للمارديني ، دار الفكر ، بيروت - لبنان ، د. ت .

السنن الكبرى للنسائي أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب ت 303هـ ، تحقيق حسن عبد المنعم شلبي ، بإشراف شعيب الأرناؤوط ، مؤسسة الرسالة ، بيروت - لبنان ، 1421هـ - 2001م .

سنن ابن ماجة أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ت 275هـ ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، د. ت.

سير أعلام النبلاء ، للذهبي شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز ت 748هـ ، تحقيق : محمد نعيم العرقسوسي مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لبنان ، ط/9 ، 1413هـ .

شرح العقائد النسفية للتفتازاني سعد الدين مسعود بن عمر ت792هـ ، تحقيق كلود سلامة ، منشورات وزارة الثقافة السورية ، دمشق ، 1974م .

شرح العقيدة الطحاوية ، لابن أبي العز جمال الدين يوسف بن صلاح الدين أبي البركات موسى بن محمد الملطي الحنفي ت 803هـ ، تحقيق جماعة من العلماء وخرج أحاديثها الألباني ، المكتب الإسلامي ، بيروت - لبنان ، ط/3 ، 1391هـ .

شرح صحيح مسلم ، للنووي محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي ت676هـ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لبنان ، ط/2 ، 1392هـ .

شرح المقاصد للتفتازاني ، تحقيق د. عبد الرحمن عميرة ، عالم الكتب ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1406هـ 1989م .

شرح المواقف للجرجاني ، تحقيق د. عبد الرحمن عميرة ، دار الجيل ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1417هـ ، 1997م .

صحيح البخاري الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي ت256هـ ، تقديم أحمد محمد شاكر ، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي ، دار ابن الهيثم ، القاهرة ، ط/1 ، 1425هـ - 2004م .

صحيح مسلم أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ت261هـ، خدمة محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر، بيروت - لبنان ، 1398هـ - 1978م .

طبقات الأولياء لابن الملقن عمر بن علي بن أحمد المصري ت804هـ، تحقيق نور الدين شريبة ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط/2، 1415هـ ، 1994م .

طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي ت 771هـ ، تحقيق عبد الفتاح الحلو ومحمود الطناحي ، عيسى البابي الحلبي ، القاهرة ، 1966م .

طبقات الفقهاء الشافعية لابن الصلاح تقي الدين أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري ت 643هـ ، هذبه ورتبه واستدرك عليه النووي ، بيض أصوله يوسف بن عبد الرحمن المزي ، حققه وعلق عليه محيي الدين علي نجيب، دار البشائر الإسلامية ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1413هـ - 1992م .

العقيدة السفارينية ( الدرة المضية في عقيدة أهل الفرقة المرضية ) لمحمد بن أحمد بن سالم بن سليمان السفاريني ، تحقيق أشرف بن عبد المقصود ، مكتبة أضواء السلف ، الرياض ، ط/1 ، 1998م .

العقيدة الواسطية لابن تيمية ، تحقيق محمد بن عبد العزيز بن مانع ، نشر الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء ، الرياض ، ط/2 ، 1412هـ .

العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها ، للإمام الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، تحقيق أبي محمد أشرف بن عبد المقصود، مكتبة أضواء السلف ، الرياض، ط/1 ، 1416هـ - 1995م .

عون المريد شرح جوهرة التوحيد في عقيدة أهل السنة والجماعة تأليف عبد الكريم تتان وآخرين ، دار البشائر ، دمشق ، ط/2 ، 1419هـ ، 1999م .

الغيث الهامع شرح جمع الجوامع لولي الدين أبي زرعة أحمد العراقي ت 826هـ ، اعتناء أبي عاصم حسن بن عباس، دار الفاروق الحديثة ، القاهرة ، ط/1 ، 1420هـ ، 2000م .

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، للشوكاني : أبي عبد الله محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الخولاني الصنعاني ت1250هـ ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، د. ت.

الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم ، لعبد القاهر البغدادي ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط/2 ، 1977م .

الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم الأندلسي أبي محمد علي بن أحمد الظاهري ت 456هـ ، وبهامشه الملل والنحل للشهرستاني ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، د. ت.

القاموس المحيط للفيروز آبادي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الشيرازي ت 817هـ ، تحقيق مكتب التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقوسي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت - لبنان ، ط/7 ، 1424هـ - 2003م .

القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي ، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ط/2 ، السعودية ،1421هـ .

كرامات الأولياء للالكائي : هبة الله أبو القاسم بن الحسن بن منصور الطبري ت418هـ ، تحقيق د . أحمد بن سعد الغامدي ، دار طيبة ، الرياض ، ط/4 ، 1416هـ ، 1995م .

كشف الخفاء ومزيل الالتباس للعجلوني : إسماعيل بن محمد العجلوني الجرامي ت1162هـ، تحقيق أحمد القلاش، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان ، ط/2 ، 1421هـ - 2000م .

لسان العرب لابن منظور جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم الأنصاري ت 711هـ ، دار صادر - بيروت ، ط/1 ، د. ت.

اللمع للطوسي أبي نصر عبد الله بن علي السراج ت 387هـ ، تحقيق د. عبد الكريم محمود وطه عبد الباقي سرور، دار الكتب الحديثة مصر، ومكتبة المثنى بغداد ، 1380هـ - 1960م .

لوامع الأنوار البهية لأحمد السفاريني ، مطابع دار الأصفهاني ، جدة ، 1380هـ .

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للهيثمي نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ت807هـ ، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ، دار الريان للتراث ، و‏دار الكتاب العربي ، ط/2 ، القاهرة ، بيروت ، 1407هـ ، 1967م .

مجموع الفتاوى الكبرى لابن تيمية ، مكتبة الرشد ، الرياض ، 1383هـ .

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، لابن عطية : أبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي ت541هـ ، تحقيق : عبد السلام عبد الشافي محمد ، دار الكتب العلمية – لبنان ، ط/1 ، 1413هـ- 1993م .

مسند أبي يعلى الحافظ أحمد بن علي بن المثنى التميمي ت307هـ ، تحقيق حسين سليم أسد ، دار المأمون للتراث ، دمشق ، بيروت، ط/1 ، 1405هـ ، 1985م .

المعجم الكبير ، للطبراني سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم ت360هـ ، تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي ، مكتبة الزهراء ، ط/2 ، الموصل ، 1404هـ ،1983م .

معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد ، دار العاصمة ، الرياض ، 1417هـ ، 1996م .

الموافقات في أصول الشريعة للشاطبي أبي إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي ت790هـ ، تحقيق عبد الله دراز وآخرين، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط/3 ، 1424هـ ، 2003م .

المواقف لعضد الدين الإيجي عبد الرحمن بن ركن الدين عبد الغفار البكري الفقيه الشافعي ت 756هـ ، ومعه شرح المواقف للجرجاني ، تحقيق د . عبد الرحمن عميرة ، دار الجيل ، بيروت - لبنان ، ط/1 ، 1417هـ ، 1997م .

الموطأ رواية يحيى الليثي للإمام مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ت179هـ ، حققه وخرج أحاديثه ، د. بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت - لبنان ، ط/2 ، 1417 هـ - 1997م.

النبوات لابن تيمية الحراني المطبعة السلفية ، القاهرة ، 1386هـ .

نهاية الأقدام في علم الكلام للشهرستاني أبي الفتح محمد بن عبد الكريم ابن أحمد الشافعي ت 548هـ ، تحقيق الفريد جيو ، د. ت.

النكت والفوائد على شرح العقائد للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي ت885هـ ، أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الإسلامية ، جامعة بغداد ، 2006 ، دراسة وتحقيق إحسان الطيف أحمد الدوري ، بإشراف الأستاذ الدكتور محمد رمضان عبد الله .

كرامات الأوليـاء للخلال البغدادي أبي محمد الحسن بن محمد ت439هـ ، مخطوط في الظاهرية ، الرقم (1039 ت7) ، تصوف ، أتممت تحقيقه ودراسته ، وهو معد للنشر .

التنزيلات

منشور

2023-05-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الكرامة في كتب العقيدة. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 17. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%p

المؤلفات المشابهة

21-30 من 119

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.