حكم إمامـة الصبي في الصــلاة

المؤلفون

  • د. عبـد محمـود عزيـز محمـد الشـيخ صـفر

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

حكم امامة، الصبي، في الصلاة

الملخص

فان الله تعالى قد فرض علينا فرائض وحدَّ علينا حدوداً ومن هذه الفرائض هي الصلاة التي تعتبر ركناً من أركان الإسلام أكد عليها القران الكريم في كثير من الآيات الكريمة وأكدت عليها السنة النبوية المطهرة ورتب الشارع الحكيم على أدائها وتركها الثواب والعقاب، ولهذا حرص علماء الأمة الإسلامية قديماً وحديثاً على بيان أهميتها، وأطنبوا ومن خلال الشروح الواسعة في بيان أركانها، ووجباتها، وسننها، وابعاضها، وهيئاتها ومعلوم إن الإمامة في الصلاة هي جزء مهم من أجزاء الصلاة يترتب على صحة الإمامة صحة الصلاة، وعلى بطلانها بطلان الصلاة، ولهذا جعل أئمة الإسلام شروطاً وجب على من يتصدر إلى هذه المسؤولية أن يكون على علم بهذه الشروط والتي من أهمها الفقه في الدين، وقد حصل خلاف بين الفقهاء لا سيما أصحاب المذاهب الأربعة فيمن هو أهل للإمامة وذلك ضمن جزئيات كثيرة وواسعة كما هو معروف ومعلوم في كتب الفقه الإسلامي، ومن هذه الجزئيات, حكم إمامة الصبي في الصلاة فالصبيان اليوم في كثير من مجتمعاتنا الإسلامية بفضل الله تعالى، وبفضل الآباء الصالحين الذين أحسنوا تربيتهم تربية إسلامية ومن خلال التردد للمساجد قد تعلموا الكثير من أمور الدين, من حفظ للقران الكريم والحديث النبوي الشريف ومعرفة الأحكام وما إلى ذلك, حتى أنك تسر وتستبشر خيراً بهذا العطاء، وبهذا فإن الكثير منهم لهم القدرة إذا ما قدم أحدهم إلى الصلاة لأن يكون إماماً مع صغر سنه، فأردت ومن خلال هذا البحث أن أقف عند هذه الجزئية المهمة لأضع القارئ الكريم على بصيرة وبينة ومعرفة لأحكام الشريعة الإسلامية لهذه المسألة التي لا غنى لطالب العلم خاصة وللمسلم عامة في معرفة أحكامها.

المراجع

الأم: للإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، أشرف على طبعه وتصحيحه محمد زهري النجار، ط2/ دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، 1393هـ-1973م.

التهذيب في أدلة متن الغاية والتقريب المشهور بـ(متن أبي شجاع) في الفقه الشافعي، الدكتور مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، ط5/ 1412هـ-1992م.

التلويح إلى كشف حقائق التنقيح: الإمام العلامة سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط1/ 1419هـ-1998م.

التوضيح شرح التنقيح بهامش التلويح: الإمام صدر الشريعة عبيد الله بن مسعود المحبوبي.

الحاوي الكبير في فقه الإمام الشافعي، وهو شرح مختصر المزني لأبي الحسن علي بن محمد بن الحبيب الماوردي البصري، تحقيق وتعليق الشيخ علي محمد معوض، والشيخ عادل احمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1419هـ-1999.

السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: لشيخ الإسلام محمد بن علي الشوكاني، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1/ 1405هـ - 1985م.

الشرح الكبير على متن المقنع مع المغني: الشيخ شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن احمد بن قدامة المقدسي على مذهب الإمام احمد بن حنبل الشيباني، دار الفكر، ط1/ 1404هـ-1984.

اللباب في الجمع بين السنة والكتاب: للأمام أبي محمد علي بن زكريا المنبجي، تحقيق: الدكتور محمد فضل عبد العزيز المراد، دار الشروق، جدة، المملكة العربية السعودية، ط1/ 1403هـ-1983م.

المحلى: للحافظ أبي محمد علي بن حزم الأندلسي الظاهري، تصحيح محمد خليل هراس، مطبعة الإمام، شارع قرقرل، مصر.

المجموع شرح المهذب: للعلامة الفقيه الحافظ أبي زكريا محيي الدين بن شرف النووي، صححه لجنة من كبار علماء الأزهر.

المدونة الكبرى: للإمام مالك بن أنس، طبعة جديدة، دار صادر، بيروت، أول طبعة، مطبعة السعادة، مصر.

المنهاج القويم شرح شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمي على المقدمة الحضرمية في الفقه الشافعي، عبد الرحمن بافضل الحضرمي، تحقيق الدكتور مصطفى الخن، مصطفى ديب البغا، دار الفيحاء، عمان، ط3/ 1987م.

المغني: للشيخ الإمـام موفق الدين أبي محمد بن عبـد الله بن احمد بن قدامة، على مختصر أبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله الخرقي، بيروت – لبنان، ط1/ 1404هـ-1984م.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: الإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بملك العلماء، تحقيق: محمد عدنان درويش، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط2/ 1421هـ-2000م.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد: للإمـام أبي الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي، دار القلم، بيروت – لبنان، ط1/ 1408هـ-1988م.

حاشية بغية الألمعي في تخريج الزيلعي بهامش نصب الراية، إدارة المجلس العلمي، مطبعة دار المأمون الأزهر، ط1/ 357هـ-1938م.

حاشية الخرشي: الإمام محمد بن عبد الله بن علي الخرشي المالكي على مختصر سيدي خليل، ضبطه وخرج آياته وحديثه الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1/ 1417هـ-1997م.

حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء: لسيف الدين أبي بكر بن محمد بن احمد الشاشي القفال: حققه وعلق عليه: الدكتور ياسين احمد إبراهيم دراكه، مكتبة الرسالة الحديثة، الأردن، عمان، ط1/ 1988م.

رحمة الأمة في اختلاف الأئمة : فتاوى أئمة المذاهب الأربعة: أبو حنيفة مالك، الشافعي، احمد بن حنبل، الشيخ أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الدمشقي العثماني الشافعي، مكتبة أسعد، بغداد، ط1/ 1990م.

سنن أبي داود: للإمام الحافظ المصنف المتقن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي، دار الجيل، بيروت – لبنان، 1408هـ-1988م.

شرح معاني الآثار: الإمام أبي جعفر احمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك المصري الطحاوي الحنفي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1/ 1407هـ-1987م.

شرح النووي على صحيح مسلم المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للإمام محيي الدين النووي، دار المعرفة، بيروت – لبنان، ط8/ 1422هـ-2001م.

شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام/ المحقق الحلي أبو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن، مركز الرسول الأعظم، للتحقيق والنشر، بيروت – لبنان، ط10/ 1419هـ-1998م.

صحيح البخاري بشرح فتح الباري، للإمام الشيخ الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، طبعه جديدة ومنقحة ومقابلة على طبعة بولاق، الطبعة الأنصارية والطبعة السلفية، دار السلام الرياض، دار الفيحاء، دمشق، ط3/ 1421هـ-2000م.

صحيح مسلم بشرح النووي: للإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري أبو الحسن النيسابوري.

فتح الباري شرح صحيح البخاري: الإمـام الحافظ احمـد بن علي بن حجر العسقلاني، على صحيح البخاري المذكور آنفاً.

فتح باب العناية بشرح النقاية: الإمام الفقيه المحدث نور الدين أبي الحسن علي بن سلطان محمد الهروي القاري، قدم له الشيخ خليل الميس، دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت – لبنان.

مسند الإمام الشافعي: للإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

نصب الراية لأحاديث الهداية: الإمام الحافظ البارع العلامة جمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف الحنفي الزيلعي، مطبعة المأمون، الأزهر، ط1/ 1357هـ-1938م.

نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار: الشيخ المجتهد القاضي محمد بن علي بن محمد الشوكاني، ط/ الأخيرة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.

التنزيلات

منشور

2008-10-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

حكم إمامـة الصبي في الصــلاة. (2008). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 699

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.