الضوابط الفقهية وأهــم تطبيقاتهـا في بــاب الطهـــارة عند فقهاء الشـافعية

المؤلفون

  • د. محمــد نجيب الجوعاني

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

الضوابط الفقهية، تطبيقاتهـا في بــاب الطهـــارة، فقهاء الشـافعية

الملخص

فقد اطلعت أثناء دراستي على يد بعض المشايخ الكرام وأثناء مراجعتي لبعض كتب (الفقه الشافعي) على عدد لا بأس به من (الضوابط الفقهية) واستهوتني تلك الضوابط لكي أكتب فيها بحثاً اقتصر فيه على الضوابط الفقهية المتعلقة بأحكام العبادات ولكن بعد أن قمت بجرد تلك الضوابط في أمهات كتب الفقه الشافعي وجدت أن عددها يتسع لكتابة رسالة ماجستير وليس لبحث صغير، فارتأيت الاقتصار على أهم الضوابط الفقهية المتعلقة بباب الطهارة.

والسبب الذي دعاني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو:

  1. لكي أطلع وأطلع القراء على المعنى الصحيح للفظ الضوابط الفقهية، لأنه كثيراً ما يتم الخلط بين القواعد الفقهية والضوابط الفقهية.
  2. لكي أطلع على أهم الضوابط الفقهية المتعلقة بالطهارة، ولكي أبين لطلبة العلم أهم الضوابط للكثير من المسائل الفقهية والتي غالباً لا يتم ذكرها من قبل المؤلفين في أحكام العبادات في الفقه الإسلامي، وإنما يتم ذكر المسألة الفقهية بشكل عام أحياناً مع الدليل، وأحياناً من دون دليل، مع عدم التطرق للضابط الفقهي لهذه المسألة، وهذا أراه من الإخلال والقصور بعرض المسألة الفقهية لأن طالب العلم ينبغي أن يفهم جميع ما يتعلق بالمسألة الفقهية لكي يجيب العوام إذا سئل، ولكي لا يشكل عليه شيء من أمر هذه المسألة، ولكي يتعبد الله سبحانه على الوجه الصحيح.
  3. اقتصرت أثناء كتابتي لهذه الضوابط في ذكرها على (المذهب الشافعي) فقط وذلك:

 

  • لسعة حجم البحث فيما لو ذكرت هذه الضوابط على جميع المذاهب.
  • لأن المذهب الشافعي هو المذهب السائد بين أهل السنة في العراق فأحببت أن أساهم مساهمة ولو متواضعة في خدمة هذا المذهب المبارك.

  وقد كان منهجي في هذا البحث كالآتي:

 

  • تكلمت في المبحث الأول عن تعريف الضوابط لغة واصطلاحاً ثم عرفت الضوابط الفقهية وذكرت مثالاً لها، ثم ذكرت الفرق بين الضوابط الفقهية والقواعد الفقهية، ثم تعرضت بعد ذلك لأهم المؤلفات القواعدية في المذهب الشافعي.

 

  • تعرضت في المباحث الأخرى لأهم الضوابط الفقهية المتعلقة بباب الطهارة على المذهب الشافعي، وقد كان منهجي في ذكر هذه الضوابط هو أنني أذكر المسألة الفقهية ودليلها، ثم أتعرض بعد ذلك للضابط الفقهي المتعلق بها.

استخرجت تلك الضوابط من أمهات الكتب في الفقه الشافعي ومؤلفو تلك الكتب غالباً ما يذكرون هذه الضوابط بلفظ : (ضابط..)

المراجع

 بعد القرآن الكريم .

كتب الحديث الشريف:

( سنن ابي داود ) السجستاني: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي (ت275هـ) المكتبة العصرية، بيروت، بدون تاريخ.

( سنن الترمذي ) الترمذي: أبو عيسى محمد بن عيسى (ت297هـ) الناشر: محمد عبد المحسن الكتبي، مطبعة الفجالة، القاهرة، بدون تاريخ.

( صحيح البخاري ) البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي، (ت256هـ) دار المعرفة، بيروت، بدون تاريخ.

( صحيح مسلم ) النيسابوري: أبو الحسن مسلم بن الحجاج (ت261هـ) تحقيق: د. موسى شاهين لاشين، ود. احمد عمر هاشم، مؤسسة عز الدين، بيروت، ط/الأولى 1987م.

( الموطأ ) الأصبحي: الإمام مالك بن أنس (ت 197هـ) تحقيق: سعيد محمد اللحام، دار إحياء العلوم، بيروت، ط/الأولى 1408هـ-1987م.

كتب الفقه الشافعي:

( الاستغناء في الفروق والاستثناء ) البكري: بدر الدين محمد بن أبي سليمان، تحقيق: د. سعود بن مسعد الثبيتي، جامعة أم القرى، السعودية، ط/الأولى 1408هـ-1988م.

( الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ) الشربيني: محمد بن احمد، مطبوع بهامش حاشية البجيرمي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/الأولى 1996م.

( بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم ) باعشن: سعيد بن محمد، تحقيق: عماد حيدر الطيار، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط/الأولى 2006م.

(بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض الأئمة المتأخرين) باعلوي: الشريف عبد الرحمن بن محمد بن الحسين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/الأولى 1418هـ-1998م.

(التقريرات السديدة في المسائل المفيدة) الكاف: حسن بن احمد، دار الميراث النبوي، اليمن، اليمن، ط/الرابعة 2006م.

(حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين) الدمياطي: محمد شطا، دار الفيحاء ودار المنهل، دمشق، ط/ 2006م.

(حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم الغزي) الباجوري: إبراهيم بن محمد بن احمد، مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط/ 1343هـ.

(حاشية البجيرمي على الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع) البجيرمي: سليمان بن عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/ 1996.

(الحواشي البغوية عل المقدمة الحضرمية) البغا: د. مصطفى ديب، دار المصطفى، دمشق، دمشق، ط/1، 1422هـ-2002م.

(حاشية الجمل على شرح المنهج) الجمل: العلامة سليمان بن عمر بن منصور، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، بدون تاريخ.

(حاشيتا القليوبي وعميرة على كنز الراغبين) القليوبي: شهاب الدين احمد بن احمد بن سلامة وعميرة، شهاب الدين احمد البرلسي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، بدون تاريخ.

(الحواشي المدنية على شرح المقدمة الحضرمية) المدني: العلامة محمد بن سليمان الكردي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط/ شعبان 1340هـ.

(غاية البيان شرح زبد ابن رسلان) الرملي: شمس الدين محمد بن احمد، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، بدون تاريخ.

(فتح المعين بشرح قرة العين) المليباري: زين الدين بن عبد العزيز، مطبوع بهامش حاشية إعانة الطالبين.

(الفتاوى الكبرى الفقهية) الهيتمي: الشهاب احمد بن حجر المكي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت.

(فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب) الأنصاري: شيخ الإسلام أبو يحيى زكريا، مطبوع بهامش حاشية الجمل.

(كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار) الحصني: تقي الدين أبي بكر بن محمد الحسيني، تحقيق: كامل محمد عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/ 2001م.

(كنز الراغبين في شرح منهاج الطالبين) المحلي: جلال الدين محمد بن احمد بن محمد، مطبوع بهامش حاشيتا القليوبي وعميرة.

(المجموع شرح المهذب) النووي: يحيى بن شرف، الناشر: زكريا علي يوسف، مطبعة الإمام، مصر، بدون تاريخ.

(المنهاج القويم بشرح مسائل التعليم) الهيتمي: الشهاب احمد بن حجر المكي، مطبوع بهامش الحواشي المدنية.

(مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد) الفشني: احمد بن حجازي، مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط/الثالثة 1938م.

كتب أصول الفقه والقواعد الشرعية:

(الأشباه والنظائر) السبكي: تاج الدين عبد الوهاب، تحقيق: عادل احمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/ 2001م.

(الأشباه والنظائر) السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/الأولى 1983م.

(الأشباه والنظائر) ابن نجيم: زين الدين إبراهيم الحنفي، تحقيق: محمد مطيع الحافظ، دار الفكر، دمشق، ط/الثانية 1999م.

(حاشية البناني على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع)، القاهرة، مصر، ط/الأولى 1913م.

(علم القواعد الشرعية) الخادمي: د. نور الدين مختار، مكتبة الرشد، الرياض، ط/الأولى 2005م.

(القواعد الفقهية) الباحسين: يعقوب بن عبد الوهاب، مكتبة الرشد، الرياض، ط/الثانية 1420هـ-1999م.

(القواعد الفقهية) الندوي: علي احمد، دار القلم، دمشق، ط/السادسة 2004م.

(المدخل إلى دراسة الفقه الإسلامي) الشربجي: علي، اليمامة، دمشق – بيروت، ط/الأولى 1423هـ-2002م.

(المواهب السنية شرح الفوائد البهية) الجرهزي: الشيخ عبد الله ابن سليمان، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط/الثانية 1996م.

(الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية) زيدان: د. عبد الكريم، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط/الأولى 1422هـ-2001م.

كتب المعاجم اللغوية والاصطلاحية:

(التعريفات) الجرجاني: الشريف علي بن محمد الحسيني، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/الأولى 2000م.

(تكملة المعاجم العربية) دوزي: رينهارت، ترجمة: د. محمد سليم النعيمي، دار الشؤون الثقافية، بغداد، ط/ 1992م.

(لسان العرب) ابن منظور: جمال الدين بن مكرم الأفريقي، دار المعارف، مصر، بدون تاريخ.

(مختار الصحاح) الرازي: محمد بن أبي بكر عبد القادر، دار الرسالة، الكويت، 1403هـ-1983م.

(المصباح المنير) الفيومي: العلامة احمد بن محمد بن علي، دار الحديث، القاهرة، ط/الأولى 14ئئئ21هـ-2000م.

التنزيلات

منشور

2008-10-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الضوابط الفقهية وأهــم تطبيقاتهـا في بــاب الطهـــارة عند فقهاء الشـافعية. (2008). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 677

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.