الأقوال المفتى بها على قول زفر في المذهب الحنفي
الكلمات المفتاحية:
الأقوال المفتى، قول زفر، المذهب الحنفيالملخص
لكل مذهب من المذاهب الفقهية الإسلامية أصولاً وقواعد يقوم على أساسها العمل الاجتهادي في هذه المذاهب، وهذا يرجع إلى نظرة التقديس لهذه الأحكام، إذ هي أحكام سماوية؛ لذلك فإن الهدف هو الوصول إلى الحكم الذي يمثل مراد المشرع بقدر الوسع.
ومن هنا وضعت هذه المذاهب قواعد للإفتاء بقصد حصر أداء الفتوى بيد من هو أهل لها مستجمع لشروطها، فقدمت الأعلم على غيره لأداء الفتوى ففي المذهب الحنفي مثلا يقدم قول الإمام أبي حنيفة (رحمه الله) على غيره، وعند عدم وجود قول له يقدم قول تلميذه أبي يوسف ثم قول محمد ثم قول زفر والحسن وهكذا حسب القاعدة المذكورة من تقديم الأعلم على غيره بناءً على ما هو الأصل في قاعدة الإفتاء، لكن قد يستثنى من هذا الأصل تقديم بعض أقوال من هو مسبوق بمن هو أعلم منه لاعتبارات تقتضي هذا التقديم، كالمصلحة والعرف وغيرها.
ومن هنا فقد قدمت بعض أقوال زفر على أن تكون هي الأقوال المفتى بها في المذهب الحنفي لأنها أنسب للمقام وأنفع للناس وأكثر مصلحة في الأخذ بها.
وهذه المسائل التي اختيرت للفتوى منهم من أوصلها إلى سبع عشرة مسألة او أقل أو أكثر، لكن الشيخ المحقق ابن عابدين (رحمه الله) حقق عددها وأوصلها إلى عشرين مسألة بعد أن أسقط ثلاث مسائل وهي دعوى العقار وشهادة الأعمى والوصية بثلث النقد، فإن المفتى بها خلاف قول زفر.
وهذه المسائل العشرون نظمها ابن عابدين في حاشيته (رد المحتار إلى الدر المختار) في (باب النفقة) أبياتاً قمت بشرحها وبيان ما فيها من مسائل فقهية وعرض أحكامها هذا إلى جانب ما نقلته هنا من شرح لمسألة واحدة من مسائل هذه المجموعة من كتاب الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد (الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية).
المراجع
- الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية: تأليف محمد محي الدين عبد الحميد، الطبعة الأولى، المكتبة التجارية الكبرى، 1942.
- الاختيار لتعليل المختار: عبد الله محمود بن مودود الموصلي الحنفي، دار الأرقم، الطبعة الأولى، 1999.
- إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح ونجاة الأرواح: للعلامة الجليل حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي، الطبعة الأولى، حققه وخرج أحاديثه بشار بكري عرابي.
- البحر الرائق: للإمام العلامة الشيخ زين الدين بن ابراهيم بن محمد المعروف بابن نجيم المصري الحنفي، المتوفى 970هـ، المكتبة الرشيدية، باكستان.
- بدائع الصنائع: لعلاء الدين الكاساني، بيروت، دار احياء التراث العربي.
- البناية شرح الهداية: محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن الحسين المعروف ببدر الدين الحنفي، المتوفى 855هـ، دار الكتب العلمية.
- تأسيس النظر: للإمام الأجل أبي زيد عبيد الله بن عمر بن عيسى الدبوسي، الطبعة الأولي، المطبعة الأدبية، مصر.
- تبيين الحقائق: للإمام فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي، المتوفى 743هـ، ومعه حاشية الإمام العلامة الشبلي، دار الكتب العلمية.
- تحفة الفقهاء: علاء الدين السمرقندي، 539هـ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية.
- التعريفات: أبو الحسن علي بن محمد بن علي الجرجاني المعروف بالسيد الشريف.
- الجواهر المضية في تراجم الحنفية: محي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي الوفاء، المتوفى 775هـ، مطبعة دائة المعارف النظامية بحيدر آباد الدكن، الطبعة الأولى، 1332هـ.
- الجوهرة النيرة شرح على مختصر القدوري وبهامشه شرح اللباب على المختصر المذكور، اسطنبول.
- حاشية ابن عابدين: علاء الدين محمد بن محمد أمين بن عمر عابدين، دار الكتب العلمية.
- حاشية الشبلي: للإمام العلامة الشبلي بهامش تبيين الحقائق، دار الكتب العلمية.
- حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: تأليف العالم العلامة الشيخ أحمد الطحاوي، مطبعة خالد بن الوليد، دمشق، 1389هـ.
- حلبي صغير: ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الحلبي، طبعة اسطنبول.
- حلبي كبير: وهو غنية الممتلي في شرح منية المصلي المشتهر بشرح الكبير للشيخ ابراهيم الحلبي في الفقه الحنفي، دار سعادات، 1325هـ.
- درر الحكام: العلامة المحقق مولانا القاضي بن فرامون الشهير بملا خسرو، اسطبنول.
- زفر وآراؤه الفقهية: للمؤلف الدكتور أبي اليقظان عطية الجبوري، دارة الندوة الجديدة، بيروت.
- سنن ابن ماجه: محمد بن يزيد القزويني، المتوفى 283هـ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- سنن الدارمي: أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن المتوفى 255هـ، دار المحاسن، القاهرة.
- شذرات الذهب: ابن العماد الحلبي، المتوفى 1089هـ، مطبعة الصديق الخيرية، مصر، 1350هـ.
- صحيح البخاري: للإمام محمد بن اسماعيل البخاري، درا مطابع الشعب.
- طبقات ابن سعد: محمد بن سعد كاتب الواقدي، المتوفى 320هـ، مطبعة دار التحرير وطبعة دار صادر، بيروت، 1376هـ.
- العبر في خبر من غبر: للذهبي، تحقيق صلاح المنجد، الكويت، 1960م.
- الفتاوى الولوالجية: للإمام الفقيه أبي الفتح ظهير الدين عبد الرشيد بن أبي حنيفة بن عبد الرزاق الولوالجي، المتوفى 540هـ، دار الكتب العلمية.
- فتح البلدان: أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي، المتوفى 279هـ، مطبعة الموسوعات، مصر.
- فتح القدير: للشيخ الإمام كمال بن الهمام، دار احياء التراث العربي.
- فتح باب العناية: للإمام الفقيه المحدث تور الدين أبي الحسن على بن سلطان محمد الهروي القاري، دار الأرقم، الطبعة الأولى.
- الفهرست لابن النديم: أبو الفرج محمد بن اسحاق، المتوفى 385هـ، مطبعة البابي الحلبي.
- القاموس المحيط: إمام أهل اللغة مجد الدين بن يعقوب الفيروزآبادي، المتوفى 817هـ، دار الفكر.
- لسان العرب: لابن منظور جمال الديت محمد بن مكرم، المتوفى 711هـ، طبعة بولاق.
- المبسوط: للإمام شمس الدين أبي بكر محمد السرخسي، دار الفكر.
- مجمع الأنهر: للمحقق الفقيه عبد الرحمن بن محمد بن سليمان الكليوبي المدعو بشيخي زاده، دار الكتب العليمة.
- مجمعم الفقهاء: د. محمد رواس قلعه جي و د. حامد صادق قنيبي، دار النفائس.
- مختار الصحاح: تأليف محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي، المتوفى666هـ، دار الكتاب العربي.
- مختصر اختلاف العلماء: لأبي جعفر الطحاوي والاختصار للجصاص، دراسة وتحقيق د. عبد الله نذير أحمد، الطبعة الأولى، دار البشائر الإسلامية.
- مسلم: مطبعة محمد علي صبيح.
- المصباح المنير: للعالم العلامة أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، المتوفى 770هـ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، مصر.
- ملتقى الأبحر: الشيخ ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الحلبي، مطبعة سنده طبع اولنمشدر 315.
- الموسوعة الفقهية: إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت.
- نهاية المراد في شرح هدية بن العماد: عبد الغني بن اسماعيل النابلسي، دار البيروتي.
- النهر الفائق: للإمام سراج الدين عمر بن ابراهيم بن نجيم، المتوفى 1005هـ، دار الكتب العلمية.
- نور الإيضاح ونجاة الأرواح: بهامش حاشية الطحطاوي، مطبعة خالد بن الوليد، دمشق.
- وفيات الأعيان: لان خلكان أحمد بن محمد بن أبي بكر، المتوفى 681هـ، مطبعة دار الثقافة، بيروت، 1972.