مصطلح حكاية المذهب وأثره في مذهب الشافعية
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.77.0568الكلمات المفتاحية:
مصطلح حكاية المذهب، حكاية المذهب، أثره في مذهب الشافعية، الحكايةالملخص
فإن البحث في علم المصطلح من الأمور المهمة في كل علم، ومنها: علم الفقه، ففي هذا العلم مصطلحات مختلفة، منها ما يكون متفقاً بين الفقهاء، ومنها ما يكون خاصاً ببعضهم، ومن هذه المصطلحات الخاصة: مصطلح حكاية المذهب، وهو فرع من مصطلح: الطرق، وهو مصطلح اختص به الشافعية؛ ذلك أن بعض الآراء الفقهية لديهم قد ينقلها بعضهم خلاف ما ينقلها البعض الآخر، فقد يقول البعض: في المسألة قولان، فهو حكاية عن مذهبهم، ويقول الآخر: بل هو قول، أو وجه، أو غير ذلك، فهذا، أيضاً: يحكي أن مذهبهم خلاف ذلك، وهذا النقل لهذه الآراء، هو ما يسمى بحكاية المذهب، وهذا الخلاف قد يختلف فيه الفقهاء من حيث الترجيح، فقد يرجح بعضهم طريقة العراقيين، وبعضهم طريقة الخراسانيين، وهما المدرستان الأساسيتان في المذهب الشافعي، والتي قام عليهما هذا المصطلح، مما يكون له في النتيجة الأثر البارز في الترجيح. من هنا، أردت أن أكتب بحثاً يركز على هذه الحيثية؛ لأهميتها، أولاً، وللتعريف بها، ثانياً، فهذا المصطلح قد يجهله كثير من الباحثين، كونه مصطلحاً خاصاً، جداً، وكذلك عدم ذكره صراحة في عدد من المصادر، فإنهم قد يكتفون بذكر طريقة العراقيين، أو طريقة الخراسانيين، من غير التصريح بهذا المصطلح، مع أن ذكر هذا الخلاف بين الطريقتين، هو ذاته ما يسمى بحكاية المذهب، فالعراقيون، كأبي علي الطبري، والماوردي، وأبي إسحاق الشيرازي، مثلاً، عندما ينقلون مذهبهم على أنه قول واحد، فهم ينقلون رأي مذهبهم، والخراسانيون كإمام الحرمين، والبندنيجي، والروياني، وغيرهم عندما ينقلون أن مذهبهم في المسألة ذاتها، هو وجه واحد، وليس قولاً، وأحياناً، يكون الخلاف بين فقهاء المدرسة ذاتها، فإن مجرد هذا الحكاية، أو هذا النقل، هو ما يسمى بحكاية المذهب.
المراجع
أساس البلاغة:الزمخشري،تحقيق:عبد الرحيم محمود،دار المعرفة، بيروت/1982.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: المرداوي، ط2(د،ت)/دار إحياء التراث العربي، بيروت.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق: ابن نجيم، ط2(د،ت)/دار الكتاب الإسلامي.
البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار: أحمد بن يحيى بن المرتضى، مؤسسة الرسالة، بيروت/1975.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد: ابن رشد الحفيد،دار الفكر،بيروت(د،ت).
البيان في مذهب الإمام الشافعي: العمراني،أبو الحسين بن أبي الخير بن سالم اليمني(ت 558ه)،تحقيق:قاسم محمد النوري،ط/1، 2000،دار المنهاج، جدة.
الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي،ط1/1999،الكتب العلمية،بيروت.
حلية العلماء: الشاشي القفال: محمد بن أحمد (ت507هـ) تحقيق:د.ياسين أحمد إبراهيم درادكة، ط1/1400، مؤسسة الرسالة، دار الأرقم، بيروت، عمان.
دقائق المنهاج: النووي، مطبوع بهامش الوسيط للغزالي، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم، ومحمد محمد تامر، ط1/1417، دار السلام، القاهرة.
الذخيرة: القرافي، ط1/1994، دار الغرب الإسلامي، بيروت.
روضة الطالبين وعمدة المفتين: النووي،ط2/1405، المكتب الإسلامي، بيروت.
سنن أبي داود: السجستاني: سليمان بن الأشعث (ت 275هـ)، راجعه: محمد محي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د، ت).
شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام:الحلي،ط11/2004،دار القارىء،بيروت.
شرح فتح القدير: ابن الهمام، ط2/دار الفكر، بيروت (د، ت).
صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل البخاري(ت 256هـ) تحقيق:د. مصطفى ديب البغا، ط3/1987، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت.
العزيز شرح الوجيز: الرافعي، القزويني (ت623هـ) تحقيق: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، ط1/1997،دار الكتب العلمية، بيروت.
كفاية النبيه في شرح التنبيه: ابن الرفعة(ت710ه)، تحقيق: مجدي محمد سرور باسلوم، ط/1، 2009، دار الكتب العلمية، بيروت.
لسان العرب: ابن منظور: دار صادر، بيروت، ط1(د،ت).
المبدع:إبراهيم بن محمد بن مفلح(ت884هـ)،المكتب الإسلامي،بيروت(د،ت).
المجموع: النووي، تحقيق: محمود مطرحي، ط1/1996، دار الفكر، بيروت.
المحلى:ابن حزم، دار الجيل، بيروت (د، ت).
المختصر النافع في فقه الإمامية:الحلي(ت676هـ)،مطبعة النعمان،النجف/1966.
المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل:ابن قدامة، ط1/1985،دار الفكر،بيروت.
منهاج الطالبين وعمدة المفتين: النووي،تح:عوض قاسم، ط1/2005،دار الفكر.
المهذب في فقه الإمام الشافعي:الشيرازي، دار الفكر، بيروت(د، ت ).
النجم الوهاج في شرح المنهاج: الدميري، ط1/2004، دار المنهاج، جدة.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج:الرملي:شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد ابن حمزة بن شهاب الدين(ت1004ه)،الطبعة الأخيرة/1984،دار الفكر،بيروت.
نهاية المطلب في دراية المذهب:إمام الحرمين:عبد الملك بن عبد الله الجويني(ت 478هـ)، تحقيق:أ.د عبد العظيم محمود الديب، ط1/2007، دار المنهاج، جدة.
نيل الأوطار: الشوكاني، دار الحديث، مصر/1993.
الهداية شرح بداية المبتدي:المرغيناني(ت593ه)، المكتبة الإسلامية(د،ت).
الوسيط في المذهب:الغزالي:محمد بن محمد بن محمد أبو حامد(ت505هـ) تحقيق:أحمد محمود إبراهيم،ومحمد محمد تامر،ط1/1997،دار السلام، القاهرة.
Ahamm al-maṣādir wa-al-marājiʻ
Asās al-balāghah : al-Zamakhsharī, taḥqīq : ʻAbd al-Raḥīm Maḥmūd, Dār al-Maʻrifah, Bayrūt / 1982.
al-Inṣāf fī maʻrifat al-rājiḥ min al-khilāf : Mardāwī, ṭ2 (D, t) / Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Bayrūt.
al-Baḥr al-rāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq : Ibn Nujaym, ṭ2 (D, t) / Dār al-Kitāb al-Islāmī.
al-Baḥr al-zakhkhār al-Jāmiʻ li-madhāhib ʻulamāʼ al-amṣār : Aḥmad ibn Yaḥyá ibn al-Murtaḍá, Muʼassasat al-Risālah, Bayrūt / 1975.
bidāyat al-mujtahid wa-nihāyat al-muqtaṣid : Ibn Rushd al-Ḥafīd, Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).
al-Bayān fī madhhab al-Imām al-Shāfiʻī : al-ʻUmrānī, Abū al-Ḥusayn ibn Abī al-Khayr ibn Sālim al-Yamanī (t 558h), taḥqīq : Qāsim Muḥammad al-Nūrī, Ṭ / 1, 2000, Dār al-Minhāj, Jiddah.
al-Ḥāwī al-kabīr fī fiqh madhhab al-Imām al-Shāfiʻī, Ṭ1/1999, al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.
Ḥilyat al-ʻulamāʼ : al-Shāshī al-Qaffāl : Muḥammad ibn Aḥmad (t507h) taḥqīq : D. Yāsīn Aḥmad Ibrāhīm Darādikah, Ṭ1/1400, Muʼassasat al-Risālah, Dār al-Arqam, Bayrūt, ʻAmmān.
daqāʼiq al-Minhāj : al-Nawawī, maṭbūʻ bhāmsh al-Wasīṭ lil-Ghazzālī, taḥqīq : Aḥmad Maḥmūd Ibrāhīm, wa-Muḥammad Muḥammad Tāmir, Ṭ1/1417, Dār al-Salām, al-Qāhirah.
al-Dhakhīrah : al-Qarāfī, Ṭ1/1994, Dār al-Gharb al-Islāmī, Bayrūt.
Rawḍat al-ṭālibīn wa-ʻumdat al-muftīn : al-Nawawī, ṭ2/1405, al-Maktab al-Islāmī, Bayrūt.
Sunan Abī Dāwūd : al-Sijistānī : Sulaymān ibn al-Ashʻath (t 275h), rājaʻahu : Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʻAbd al-Ḥamīd, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Bayrūt, (D, t).
Sharāʼiʻ al-Islām fī masāʼil al-ḥalāl wa-al-ḥarām : al-Ḥillī, ṭ11/2004, Dār al-qāriʼ, Bayrūt.
sharḥ Fatḥ al-qadīr : Ibn al-humām, ṭ2 / Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).
Ṣaḥīḥ al-Bukhārī : Muḥammad ibn Ismāʻīl al-Bukhārī (t 256h) taḥqīq : D. Muṣṭafá Dīb al-Bughā, ṭ3/1987, Dār Ibn Kathīr, al-Yamāmah, Bayrūt.
al-ʻAzīz sharḥ al-Wajīz : al-Rāfiʻī, al-Qazwīnī (t623h) taḥqīq : ʻAlī Muḥammad Muʻawwaḍ, wa-ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, Ṭ1/1997, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.
Kifāyat al-Nabīh fī sharḥ al-Tanbīh : Ibn al-rifʻah (t710h), taḥqīq : Majdī Muḥammad Surūr Bāslūm, Ṭ / 1, 2009, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Bayrūt.
Lisān al-ʻArab : Ibn manẓūr : Dār Ṣādir, Bayrūt, Ṭ1 (D, t).
al-mubdiʻ : Ibrāhīm ibn Muḥammad ibn Mufliḥ (t884h), al-Maktab al-Islāmī, Bayrūt (D, t).
al-Majmūʻ : al-Nawawī, taḥqīq : Maḥmūd mṭrḥy, Ṭ1/1996, Dār al-Fikr, Bayrūt.
al-Muḥallá : Ibn Ḥazm, Dār al-Jīl, Bayrūt (D, t).
al-Mukhtaṣar al-nāfiʻ fī fiqh al-Imāmīyah : al-Ḥillī (t676h), Maṭbaʻat al-Nuʻmān, al-Najaf / 1966.
al-Mughnī fī fiqh al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal : Ibn Qudāmah, Ṭ1/1985, Dār al-Fikr, Bayrūt.
Minhāj al-ṭālibīn wa-ʻumdat al-muftīn : al-Nawawī, tḥ : ʻAwaḍ Qāsim, Ṭ1/2005, Dār al-Fikr.
al-Muhadhdhab fī fiqh al-Imām al-Shāfiʻī : al-Shīrāzī, Dār al-Fikr, Bayrūt (D, t).
al-Najm al-wahhāj fī sharḥ al-Minhāj : al-Damīrī, Ṭ1/2004, Dār al-Minhāj, Jiddah.
nihāyat al-muḥtāj ilá sharḥ al-Minhāj : al-Ramlī : Shams al-Dīn Muḥammad ibn Abī al-ʻAbbās Aḥmad Ibn Ḥamzah ibn Shihāb al-Dīn (t1004h), al-Ṭabʻah al-akhīrah / 1984, Dār al-Fikr, Bayrūt.
nihāyat al-Muṭṭalib fī dirāyat al-madhhab : Imām al-Ḥaramayn : ʻAbd al-Malik ibn ʻAbd Allāh al-Juwaynī (t 478h), taḥqīq : U. D ʻAbd al-ʻAẓīm Maḥmūd al-Dīb, Ṭ1/2007, Dār al-Minhāj, Jiddah.
Nayl al-awṭār : al-Shawkānī, Dār al-ḥadīth, Miṣr / 1993.
al-Hidāyah sharḥ bidāyat al-mubtadī : al-Marghīnānī (t593h), al-Maktabah al-Islāmīyah (D,
-Wasīṭ fī al-madhhab : al-Ghazālī : Muḥammad ibn Muḥammad ibn Muḥammad Abū Ḥāmid (t505h) taḥqīq : Aḥmad Maḥmūd Ibrāhīm, wa-Muḥammad Muḥammad Tāmir, Ṭ1/1997, Dār al-Salām, al-Qāhirah.