الاسـتعارة في ديـوان شجرة القمر لنازك الملائكة

المؤلفون

  • م. م. لقـاء عــادل حســين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

الاستعارة، ديوان شجرة القمر، نازك الملائكة

الملخص

شجرة القمر ، عاشقة الليل ، كوليرا ، يغير ألوانه البحر نتاجات شعرية تركتها رائدة الشعر الحر كما نعتها الكثيرون فقد كانت تكتب الشعر وتنشره في المجلات والصحف إلى أن نشرته بدواوين ظهرت للوجود منذ نعومة أظفارها ساعدها في ذلك عوامل عدة أسهمت في تكوين شخصيتها ونضج موهبتها منها عوامل أسرية ومنها بيئية ومنها نفسية حتى أصبحت فيما بعد محط أنظار الكثيرين فصارت تُدرس في جامعات لندن ويقف الطلبة عند طريقتها في كتابة الشعر الحر هذا اللون الشعري الذي شاركت بدر شاكر السياب في ريادته . ومن يطلع على حياة هذه الشاعرة وإنجازاتها يجد أن كل جزء من حياتها يقيم بحوثاً ورسائل وكل بيت لديها فيه من الغموض والإبداع ما يجعلك تقف عنده كثيرًا لتتأمل فيه وتغوص في معانيه وتحاول استخراج الفنون البلاغية منه وتتعجب كيف أن شاعرة بعمر مبكر تملك هذه القدرة في اختيار ألفاظٍ بليغة إلى هذا الحد وكيف تستطيع نسجها لكنك تعود فتقول الموهبة والأسرة الشاعرة هما القطبان الرئيسيان في تكوينها إضافةً إلى ثقافتها ودراستها اللتان مكنتاها من إضفاء المعالم العربية الملونة بالطابع الغربي والتجديد وقد وضح الدكتور يوسف عز الدين ذلك في كتابه ( في الأدب العربي الحديث ) في مقارنة بينها وبين السياب بقوله : ( حاول الشاعران - يقصد نازك والسياب - التجديد في مضمون الشعر العربي وسارا في الشكل العام للقصيدة على طريق الأدب المهجري والأدب الأمريكي على الخصوص ، فقد كان بدر شديد الإعجاب بالأدب الإنكليزي والأمريكي ، وكان يعجب بالشاعر الأمريكي ت . س . إليوت ........... أما نازك فهي أصيلة في ثقافتها العربية وفي فهمها للأدب العربي ، وزادت ثقافتها بالثقافة الأمريكية ، فجمعت بين الثقافتين أو بين التيارين في أسلوبها جزالةً ورصانة ، وفي شعرها وعي عربي ناضج ، أرادت أن تجدد فرسمت لنفسها طريقاً واضحاً ، وسارت في درب واضح المعالم )([1]) ، أما ما يخص ريادتها للشعر الحر فقد كان له رأيٌ آخر فقد ذكر أنَّ لهذا الشعر جذورًا تعود إلى سنة 1911م بما نشر في المجلات والصحف وأن نازك والسياب أعادا المحاولة والتجديد([2]) مع أنها في كثير من المقابلات تأكد أنها هي رائدة الشعر الحر من ذلك مقابلة أجراها الدكتور محمود محمد الحبيب معها ونشرت في مجلة الآداب عندما سألها بقوله : ( كثر الجدل حول أول قصيدة نظمت في الشعر الحر . وقيل إن المرحوم بدر شاكر السياب قد سبقك إلى ذلك في قصيدته " هل كان حبا " في ديوانه " أزهار ذابلة " (1947) بينما أنت تصرين على أنك سبقته زمنيا في قصيدتك " الكوليرا " التي نشرتها مجلة العروبة في 1/12/1947 ............ - فأجابت - ....... المهم أن قصيدتي نشرت قبل قصيدته ، ولم تكن لي ببدر شاكر السياب - رحمه الله - إذ ذاك أية معرفة ، فـلا هو اطلع على قصيدتي عندما نظم قصيدته ، ولا أنا قرأت قصيدته عندما نظمت قصيدتي وإنما بدأ كل منا على انفراد والقصيدتان ( الكوليرا ) و ( هل كان حبا ) تختلفان الواحدة عن الأخرى في الوزن والموضوع والشكل واللغة .... )([3]) فنلاحظ من إجابتها أنها تصر وتعتز بأنها هي رائدة الشعر الحر بقصيدتها كوليرا وقد وافقها الكثيرون.

 

([1]) في الأدب العربي الحديث بحوث ومقالات نقدية / الدكتور يوسف عز الدين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة - 1393هـ - 1973م - ص 247 ، 248 .  

([2]) ينظر المصدر السابق / ص 209 ، 224 - 235 ، 247 .

([3]) مجلة الآداب / العدد 8 آب - 1971 - مقابلة أدبية مع الشاعرة نازك الملائكة بقلم الدكتور محمود محمد الحبيب - ص 28 .

المراجع

القرآن الكريم .

أسرار البلاغة في علم البيان/ عبد القاهر الجرجاني صححه وعلق حواشيه محمد رشيد رضا/ دار الكتب العلمية بيروت - لبنان -الطبعة الأولى - 1409هـ - 1988م .

البلاغة العربية في ثوبها الجديد علم البيان / الدكتور بكري شيخ أمين - دار العلم للملايين الطبعة الأولى 1982 ، الطبعة الثانية آذار (مارس) 1984 .

البيان والتبيين / الجاحظ ت 255 هـ - تحقيق درويش جويدي - المكتبة العصرية - صيدا - بيروت - الطبعة الثانية - 1421هـ - 2000م .

دراسة في شعر نازك الملائكة / الدكتور محمد عبد المنعم خاطر - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2007 .

ديوان ابن الفارض 576 - 632هـ - 1181 - 1235م/ دار صادر للطباعة والنشر - بيروت - 1382هـ - 1962م / كرم البستاني .

ديوان شجرة القمر / نازك الملائكة / دار العلم للملايين - بيروت، مكتبة النهضة - بغداد، الطبعة الأولى، بيروت 1968 .

شرح ديوان المتنبي/ وضعه عبد الرحمن البرقوقي - مطبعة السعادة - مصر - د. ت.

شعراء عراقيون / منذر الجبوري - الطبعة الأولى - دار الطليعة للطباعة والنشر - باريس .

فنون بلاغية البيان - البديع / أحمد مطلوب - دار البحوث العلمية للنشر والتوزيع - الكويت - الطبعة الأولى - 1395 - 1975م .

لسان العرب / جلال الدين محمد بن مكرم الأنصاري ابن منظور ت711هـ - طبعة مصورة عن طبعة بولاق معها تصويبات وفهارس متنوعة - مطابع كوستاتسوماس وشركائه - القاهرة - المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر - الدار المصرية للتأليف والترجمة - د.ت .

محاضرات في شعر علي محمود طه دراسة ونقد ألقتها نازك الملائكة على طلبة قسم الدراسات الأدبية واللغوية - معهد الدراسات العربية العالية - 1964 - ص 84 .

مفتاح العلوم - أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي ت 626هـ - تحقيق أكرم عثمان يوسف - دار الرسالة - بغداد - الطبعة الأولى 1402هـ - 1982م .

نازك الملائكة حياة وشعر وأفكار / طبعة خاصة مع جريدة المدى - دار المدى للثقافة والنشر - 2007 .

نسمات وأعاصير في الشعر النسائي العربي المعاصر / روز غريب - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت - د.ت .

نصوص التعريف في الأدب العربي عصر الإحياء والنهضة 1850 - 1950 / رئيف خوري - الطبعة الأولى - بيروت - لبنان - 1957 .

في الأدب العربي الحديث بحوث ومقالات نقدية / الدكتور يوسف عز الدين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة - 1393هـ - 1973م .

المجلات :

مجلة الآداب / العدد 8 آب - 1971 - مقابلة أدبية مع الشاعرة نازك الملائكة بقلم الدكتور محمود محمد الحبيب .

التنزيلات

منشور

2023-05-18

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاسـتعارة في ديـوان شجرة القمر لنازك الملائكة . (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 30

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.