قـارون في القرآن الكريـم

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • د. احمـد عبد السـتار شــلال الدهـان

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25p

الكلمات المفتاحية:

قارون، القرآن الكريم، دراسة تحليلية

الملخص

فإن في القرآن الكريم أمثلة حية، ونماذج ناطقة، تحكي قصصاً لجبابرة ملأوا الدنيا طغيانا، واتخموها بغياً، والقرآن الكريم يضرب هذهِ الأمثال للناس لا ليتسلوا بها، بل ليعتبروا ويتعضوا بها، وهذهِ الأمثلة هي لأناس عاشوا في عالم الجبروت والطغيان، دون ما حساب للنتيجة الحتمية لكل جبار طاغية، يعيش داخل إطار من فقدان الذات، حسبه من الحياة ان يعيش وكفى، ولو بلا ارتباط بمبدأ أو مثل أعلى، وفي عالم اللاشعور مع نزواته، دون أي اعتبار لموت هو أقرب إليه من حبل الوريد، أو لحساب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة، لذا جاء عنوان بحثي هذا ( قارون في القرآن الكريم " دراسة تحليلية " )، ذلك الطاغية الجبار الذي أقام سلوكه على أساس من إنكار الناس، إما للاستعلاء عليهم، وإما للحقد عليهم، ثم لتتكون لديه ملكة الجبروت والطغيان، فتصبح شهوة تمتلك عليه مشاعره وأحاسيسه، وتسيطر على عقله وفؤاده، ثم يتمادى حتى تصير الشهوة مرضاً نفسياً مزمناً لا يجد له علاج، ليكون عقاب الله غالباً، المادي منه بالنفسي، وقد يكون تارة عقاباً نفسياً مزمنا لا يجد له علاج. لذلك كانت نهاية قارون وخيمة مزرية، جسدها القرآن بأعظم حال، قال تعالى: )فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ(      ([1]). وقد جاءت خطة البحث مكونة من تمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة غير هذهِ المقدمة، متبعاً فيه المنهج التحليلي الذي يقوم على الأسس العلمية المتبعة في تحليل النصوص القرآنية، ومعتمداً على أهم المصادر من كتب اللغة والتفسير والبلاغة والقراءات القرآنية.

 

([1]) سورة القصص، الآية 81.

المراجع

بعد القرآن الكريم ...

إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد البناء الدمياطي (ت1117هـ)، تحقيق: د. شعبان محمد إسماعيل، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1407هـ- 1987م.

إصلاح المنطق، ليعقوب بن إسحاق بن السكيت (ت244هـ)، تحقيق: احمد محمد شاكر وعبد السلام هارون، دار المعارف، مصر، الطبعة الثالثة. (ب- ت).

إعجاز القرآن، للقاضي أبي بكر الباقلاني (ت403هـ)، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1408هـ- 1988م.

إعراب القرآن، لأبي جعفر احمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت338هـ)، تحقيق: د. غازي زاهد، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، الطبعة الثالثة، 1409هـ- 1988م.

التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، طبع بدار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاؤه. (ب- ت) .

التبيان في علم المعاني والبديع والبيان، لشرف الدين حسين بن محمد الطيبي (ت743هـ)، تحقيق: د. هادي عطية مطر، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، الطبعة الأولى، 1407هـ- 1987م.

التسهيل لعلوم التنزيل، لمحمد بن أحمد بن جزي الكلبي (ت741هـ)، مطبعة مصطفى محمد بمصر، الطبعة الأولى، 1355هـ.

التعريفات، للشريف علي بن محمد الجرجاني (ت816هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، 1408هـ- 1988م.

تفسير البحر المحيط، لمحمد بن يوسف الشهير بابي حيان الأندلسي (ت754هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1398هـ- 1978م.

تفسير التحرير والتنوير، للشيخ محمد الطاهر بن عاشور (ت1284هـ)، الناشر دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس. (ب.ت).

تفسير القرآن العظيم، للإمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي (ت774هـ)، دار الفكر، بيروت، 1388هـ- 1969م.

التفسير القرآني للقرآن، لعبد الكريم الخطيب، مطبعة السنة المحمدية، طبع ونشر دار الفكر العربي. (ب- ت).

التفسير الكبير (المسمى مفاتيح الغيب)، للإمام الفخر الرازي (ت606هـ)، الناشر دار الكتب العلمية، طهران، الطبعة الثانية. (ب- ت).

تفسير المراغي، لأحمد بن مصطفى المراغي (ت1371هـ)، طبع ونشر مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر، الطبعة الرابعة، 1389هـ- 1969م.

التكملة، لأبي علي الحسن بن احمد الفارسي (ت 377هـ)، تحقيق: كاظم المرجان، الموصل، 1980م.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ)، دار الفكر، بيروت، 1408هـ- 1988م.

الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبد الله محمد بن احمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1408هـ- 1988م.

جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، لأحمد الهاشمي بك، مطبعة الاعتماد، مصر، الطبعة العاشرة، 1358هـ- 1939م.

حجة القراءات، لأبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة (ت417هـ)، تحقيق وتعليق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1394هـ- 1974م.

الحيوان، لأبي عثمان عمرو بن محبوب الجاحظ (ت255هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، مطبعة الحلبي، مصر، الطبعة الأولى، 1356هـ- 1938م.

ديوان لبيد بن ربيعة العامري، تحقيق: د. إحسان عباس، التراث العربي. (ب- ت).

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للعلامة شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي (ت1270هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية، 1426هـ- 2005م.

السبعة في القراءات، لابن مجاهد (ت324هـ)، تحقيق: د. شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، 1972م.

صحيح البخاري، للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة- بيروت، الطبعة الثالثة، 1987م.

صفوة التفاسير، لمحمد علي الصابوني، دار الجيل، بيروت. (ب.ت).

العين، لأبي عبد الرحمن الخليل بن احمد الفراهيدي (ت175هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت. (ب- ت).

غريب القرآن المسمى بـ (نزهة القلوب)، للإمـام أبي بكر محمد بن عزيز السجستاني (ت330هـ)، دار الرائد العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1402هـ- 1989م.

غيث النفع في القراءات السبع، لعلي النوري الصفاقسي (ت178هـ)، هامش سراج القارئ المبتدئ، طبع مصطفى الحلبي. (ب- ت).

في ظلال القرآن، لسيد قطب (ت1966م)، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، الطبعة السابعة، 1391هـ- 1971م.

قصص الأنبياء، لعبد الوهاب النجار، الطبعة الثانية، 1355هـ- 1936م.

قصص الأنبياء، للإمام أبي الفداء إسماعيل بن كثير (ت774هـ)، حققه وعلق عليه: يوسف علي بديوي، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، 1424هـ- 2004م.

قصص القرآن، لمحمد احمد جاد المولى، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1398هـ- 1978م.

الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للإمام جار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت538هـ)، دار المعرفة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ- 2002م.

لسان العرب، للعلامة ابن منظور (ت 711هـ)، طبع ونشر دار الحديث، القاهرة، 1422هـ- 2003م.

مجمع البيان في تفسير القرآن، لأبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ)، دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية، 1377هـ- 1957م.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت546هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية، 1428هـ- 2007م.

مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بكر الرازي (606هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان. (ب- ت).

المخصص، لعلي بن إسماعيل بن سيدة (ت488هـ)، المطبعة الأميرية، مصر، 1321هـ.

مشكل إعراب القرآن، لمكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ)، دراسة وتحقيق: د. حاتم صالح الضامن، منشورات وزارة الإعلام، العراق، 1975م.

معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ)، شرح وتحقيق: د. عبد الجليل عبده، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1408هـ- 1988م.

معترك الأقران في إعجاز القرآن، للإمام أبي الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت911هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1408هـ- 1988م.

معجم القراءات القرآنية مقدمة في القراءات وأشهر القراء، إعداد: د. عبد العال سالم مكرم ود. أحمد مختار، الطبعة الثانية، 1408هـ- 1988م.

معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسين احمد بن فارس (ت395هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ- 2001م.

مفردات ألفاظ القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت502هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ- 2002م.

النشر في القراءات، لابن الجزري (ت833هـ)، طبع دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان. (ب- ت).

نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للإمام برهـان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي (ت885هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1415هـ- 1995م.

الوجوه والنظائر في القرآن الكريم، لهارون بن موسى، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، دائرة الآثار والتراث، 1409هـ- 1988م.

التنزيلات

منشور

2008-10-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قـارون في القرآن الكريـم : دراسة تحليلية. (2008). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(18). https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 432

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.