Rulings of magic and its treatment in Islam
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%25pKeywords:
السحر , في الاسلامAbstract
Praise be to God, Lord of the worlds, and the best of prayers. He has completed the delivery of our master Muhammad, his family, and all his companions. O God, bring us out from the darkness of illusion, honor us with the light of understanding, open us with knowledge of knowledge, facilitate our morals with dreams, and make us who listen to the saying and follow their best.
And after ..
Since ancient times, magic was mentioned in many books in the history of the civilizations of ancient peoples, where the first emergence of human civilizations, the oldest of which is the Mesopotamian civilization, the Chinese civilization, and the Pharaonic civilization in Egypt, where concepts prevailed based on the charlatans and sorcery and the use of spells that were transmitted by novels to this day and the best evidence To us Muslims, we firmly believe that God Almighty sent messengers and prophets, peace be upon them, to deal with the immediate situation of the periods in which falsehood and evil prevailed, so he sent his prophets with wisdom and irrefutable argument. For the embodied will of the great divine powers in a time when magicians abound with their known powers and their convincing arguments until the will of the Lord of the Worlds wanted to show the truth and what our Prophet Muhammad’s message (إلا) only embeds the concepts of the Islamic religion that came as conclusive evidence to reinforce what the Lord of the Worlds mentioned in his heavenly books revealed on His prophets in different eras of time, and Islam had a clear position on magic and magicians and embodied this
Summary of the research .. the provisions of magic and its treatment in Islam .......................
Speech in several verses of the Noble Qur’an, including the words of God Almighty: (ﯢ ﯣ ﯤ) (), and the Almighty saying: (ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ) (), and other verses.
What we are dealing with now in this research and the main reason for choosing it is to alert the heedless to what was mentioned in the Holy Qur’an and what we seek to clarify the basic concepts and goals that seek to distort the image of the true religion by pushing the concepts of the Holy Book into the mazes of magic and sorcery to keep people as far as possible from telling the truth that they wanted The Lord of Glory and His Great Body His prophet in the fight against all forms of magic, charlatanism and sorcery, which spread like a pernicious disease in the minds of people and they believe in it. They forget that they have a great religion that rational people depend on without referring to these mistakes and trying to address them in the civilized form and direct persuasion. Therefore, I will divide this research, with the help of God Almighty, into introduction and two papers, then the conclusion and the list of sources and references. And Praise be to Allah, the Lord of the Worlds .
References
القرآن الكريم:
أسباب النزول لابي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ط الهلال بيروت.
الأتقان للسيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي مكتبة وهبة القاهرة ط أولى 1396 تحقيق علي محمد عمر.
أضواء البيان في أيضاح القرآن لمحمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي ط عالم الكتب
تحفة الاحوذي بشرح جامع الترميذي للأمام محمدعبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري.
تفسير القرأن العظيم لابن كثير ط دار الجيل بيروت.
تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور ط دار التونيسية للنشر.
تفسير الدر المنثور في تفسير المأثور للسيوطي ط الفكر للطباعة والنشر.
التفسير القيم لأبن القيم تحقيق محمد حامد الفقي ط دار الكتاب العربي بيرت 1978.
التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للرازي ط دار الكتب العلمية طهران ط2.
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ط دار الكتب العربي القاهرة 1967
زاد المعاني في هدي خير العباد لابن القيم ط الحلبي مصر ط1950.
زاد المسلم فيما أتفق عليه البخاري ومسلم لمحمد حبيب الله الشنقيطي، ط المدني مؤسسة الحلبي وشركاءه القاهرة.
سنن أبن ماجة لأبي عبد الله محمد يزيد القزويني أبن ماجة ط دار إحياء التراث
سنن النسائي لأبي عبد الرحمن بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان النسائي بشروح جلال الدين السيوطي وحاشية السندي ط دار أحياء التراث العربي بيروت.
السحر والسحرة في ضوء الحديث النبيوي لسعد المرصفي منشورات مجلة البلاغ الكويتية 27 شعبان 1395هـ.
صحيح البخاري لأبي عبد الرحمن محمد بن أسماعيل بن أبراهيم البخاري ط الشعب
صحيح مسلم بشرح النووي ط دار الكتاب العربي.
عمدة القارئ شرح صحيح البخاري لبدر الدين أبي محمد محمود بن أحمد العيثي ط دار الفكر بيروت.
فتح الباري بشرح البخاري لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني ط دار الكتب العلمية
الفصل في الملل والهواء والنحل لأبي مجمد علي بن أحمد بن حزم الظاهري ط دار الندوة الجديدة بيروت.
فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ مكتبة السنة المحمدية.
في ظلال القرآن لسيد قطب ط دار الشروق.
مجمع البيان في تفسير القرآن للشيخ أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي ط دار إحياء التراث العربي بيروت.
محاسن التأويل تفسير القاسمي لمحمد جمال الدين القاسمي ط أولى الحلبي 1957.
مسند أحمد لأبي عبد الله بن حنبل الشيباني المروزي ط المكتب الأسلامي للطباعة والنشر بيروت.
معجم مقايس اللغة لأبي الحسن أحمد بن فارس بن زكريا ط الحلبي وشركاءه مصر ط2/ 1970.
أضواء على السنة 377ـ378 نقل عن تفسير جزء عم: 183ـ 186 المنسوبة الى الحافظ زجي.
صحيح مسلم بن الحجاج أبن الحسن القشيري النيسابوري توفي 261 هـ دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي
زاد المعاد في هدي خير العباد لمحمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر مؤسسة الرسالة مكتبة المنار الأسلامية بيروت ـ الكويت ط العاشرة 1407ـ 1986 تحقيق شعيب الأرناوؤط وعبد القادر الأرناوؤط .
ديوان لبيد بن ربيعية ديوان البيان ط 1880 مكتة الجاحظ.
المخصص _ أبو الحسن علي بن أسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي المعروف بأبن سيده دار النشر دار إحياء التراث العربي بيروت 1417هـ _1996 م ط أولى تحقيق خليل إبراهيم جفال.
تفسير القرآن الكريم للشيخ حسين مخلوق ط بغداد 2006.
المغني ويليه الشرح الكبير دار الكتاب العربي بيروت 1972.
الفتح القدير الجامع بين فني الروارية والدراية في علم التفسير لمحمد بن علي الشوكاني
أحكام القرآن لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص ط أولى 141هـ دار الكتب العلمية بيروت لبنان.
السحر بين الحقيقة والخيال د1 حمد الحمد ط أولى 1408هـ مكتبة التراث بمكة.
السحر بين الحقيقة والوهم لعبد السلام عبد الرحيم السكري ط 1407هـ مطبعة دار الكتب الجامعية الحديثة طنطا.
حقيقة السحر وحكمة في الكتاب والسنة للدكتور عواد بن عبد الله المعتق.
الفقه على المذاهب الأربعة لعبد الرحمن الجزيري.
شرح النووي على صحيح مسلم ط دار الكتاب العربي.
تفسير الرازي التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للرازي ط دار الكتب العلمية طهران
فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ال الشيح مكتبة السنة المحمدية
ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر في كتاب الرد على المذاهب والشبهات ط أولى لعبد الرحمن مقبل بن هاوي الوادعي.
سبل الاتقان في متشابه لقرآن لمحمد نصر الدين محمد عويضه امدرس بجمعية القرآن الكريم بجده.
التوحيد له حاشية كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم لعاصمي النجدي الحنبلي 1392هـ.
المحلى له لابي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم ت سنة 456هـ، ادارة الطبعة المنيرية 1325هـ.
النبوات احمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ابو العباس المطبعة السلفية، القاهرة 1386هـ.
شرح النووي على صحيح مسلم ابو زكريا بن شرف بن مري النووي دار احياء التراث العربي، بيروت، ط2/1392هـ.
روائع البيان.
مصنف عبد الرزاق: ابو بكر عبد الرزاق بن همام الصفاني المكتب الاسلامي، بيروت ط2/1403هـ، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.
تفسير الطبري جامع البيان في تأويل القرآن لمحمد بن جرير بن كثير بن غالب الأملي ابو جعفر الطبري، 224-310هـ المحقق احمد محمد شاكر الناشر مؤسسة الرسالة، ط اولى 1420هـ - 2000م.
جامع الاصول في احاديث الرسول لمجد الدين ابو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الاثير المتوفي 606هـ، عبد القادر الارنؤوط الناشر، مكتبة الحلواني مطبعة الملاح ومكتبة دار البيان، ط1 دار الفكر.
فتاوى السبكي لأبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، توفي 756هـ، الناشر دار المعرفة لبنان – بيروت..
ālqrآn ālkrym:
أsbāb ālnzwl lāby ālḥsn ʿly bn أḥmd ālwāḥdy ālnysābwry ṭ ālhlāl byrwt.
ālأtqān llsywṭy ʿbd ālrḥmn bn أby bkr ālsywṭy mktbة whbة ālqāhrة ṭ أwlى 1396 tḥqyq ʿly mḥmd ʿmr.
أḍwāʾ ālbyān fy أyḍāḥ ālqrآn lmḥmd ālأmyn bn mḥmd ālmẖtār ālšnqyṭy ṭ ʿālm ālktb
tḥfة ālāḥwḏy bšrḥ ǧāmʿ āltrmyḏy llأmām mḥmdʿbd ālrḥmn bn ʿbd ālrḥym ālmbārkfwry.
tfsyr ālqrأn ālʿẓym lābn kṯyr ṭ dār ālǧyl byrwt.
tfsyr āltḥryr wāltnwyr lābn ʿāšwr ṭ dār āltwnysyة llnšr.
tfsyr āldr ālmnṯwr fy tfsyr ālmأṯwr llsywṭy ṭ ālfkr llṭbāʿة wālnšr.
āltfsyr ālqym lأbn ālqym tḥqyq mḥmd ḥāmd ālfqy ṭ dār ālktāb ālʿrby byrt 1978.
āltfsyr ālkbyr ālmsmى mfātyḥ ālġyb llrāzy ṭ dār ālktb ālʿlmyة ṭhrān ṭ2.
ālǧāmʿ lأḥkām ālqrآn llqrṭby ṭ dār ālktb ālʿrby ālqāhrة 1967
zād ālmʿāny fy hdy ẖyr ālʿbād lābn ālqym ṭ ālḥlby mṣr ṭ1950.
zād ālmslm fymā أtfq ʿlyh ālbẖāry wmslm lmḥmd ḥbyb āllh ālšnqyṭy، ṭ ālmdny mؤssة ālḥlby wšrkāʾh ālqāhrة.
snn أbn māǧة lأby ʿbd āllh mḥmd yzyd ālqzwyny أbn māǧة ṭ dār إḥyāʾ āltrāṯ
snn ālnsāئy lأby ʿbd ālrḥmn bn šʿyb bn ʿly bn bḥr bn snān ālnsāئy bšrwḥ ǧlāl āldyn ālsywṭy wḥāšyة ālsndy ṭ dār أḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt.
ālsḥr wālsḥrة fy ḍwʾ ālḥdyṯ ālnbywy lsʿd ālmrṣfy mnšwrāt mǧlة ālblāġ ālkwytyة 27 šʿbān 1395hـ.
ṣḥyḥ ālbẖāry lأby ʿbd ālrḥmn mḥmd bn أsmāʿyl bn أbrāhym ālbẖāry ṭ ālšʿb
ṣḥyḥ mslm bšrḥ ālnwwy ṭ dār ālktāb ālʿrby.
ʿmdة ālqārئ šrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry lbdr āldyn أby mḥmd mḥmwd bn أḥmd ālʿyṯy ṭ dār ālfkr byrwt.
ftḥ ālbāry bšrḥ ālbẖāry lأḥmd bn ʿly bn ḥǧr ālʿsqlāny ṭ dār ālktb ālʿlmyة
ālfṣl fy ālmll wālhwāʾ wālnḥl lأby mǧmd ʿly bn أḥmd bn ḥzm ālẓāhry ṭ dār ālndwة ālǧdydة byrwt.
ftḥ ālmǧyd šrḥ ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn ḥsn āl ālšyẖ mktbة ālsnة ālmḥmdyة.
fy ẓlāl ālqrآn lsyd qṭb ṭ dār ālšrwq.
mǧmʿ ālbyān fy tfsyr ālqrآn llšyẖ أbw ʿly ālfḍl bn ālḥsn ālṭbrsy ṭ dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt.
mḥāsn āltأwyl tfsyr ālqāsmy lmḥmd ǧmāl āldyn ālqāsmy ṭ أwlى ālḥlby 1957.
msnd أḥmd lأby ʿbd āllh bn ḥnbl ālšybāny ālmrwzy ṭ ālmktb ālأslāmy llṭbāʿة wālnšr byrwt.
mʿǧm mqāys āllġة lأby ālḥsn أḥmd bn fārs bn zkryā ṭ ālḥlby wšrkāʾh mṣr ṭ2/ 1970.
أḍwāʾ ʿlى ālsnة 377ـ378 nql ʿn tfsyr ǧzʾ ʿm: 183ـ 186 ālmnswbة ālى ālḥāfẓ zǧy.
ṣḥyḥ mslm bn ālḥǧāǧ أbn ālḥsn ālqšyry ālnysābwry twfy 261 hـ dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt tḥqyq mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy
zād ālmʿād fy hdy ẖyr ālʿbād lmḥmd bn أby bkr أywb ālzrʿy أbw ʿbd āllh ālnāšr mؤssة ālrsālة mktbة ālmnār ālأslāmyة byrwt ـ ālkwyt ṭ ālʿāšrة 1407ـ 1986 tḥqyq šʿyb ālأrnāwؤṭ wʿbd ālqādr ālأrnāwؤṭ .
dywān lbyd bn rbyʿyة dywān ālbyān ṭ 1880 mktة ālǧāḥẓ.
ālmẖṣṣ = أbw ālḥsn ʿly bn أsmāʿyl ālnḥwy āllġwy ālأndlsy ālmʿrwf bأbn sydh dār ālnšr dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby byrwt 1417hـ =1996 m ṭ أwlى tḥqyq ẖlyl إbrāhym ǧfāl.
tfsyr ālqrآn ālkrym llšyẖ ḥsyn mẖlwq ṭ bġdād 2006.
ālmġny wylyh ālšrḥ ālkbyr dār ālktāb ālʿrby byrwt 1972.
ālftḥ ālqdyr ālǧāmʿ byn fny ālrwāryة wāldrāyة fy ʿlm āltfsyr lmḥmd bn ʿly ālšwkāny
أḥkām ālqrآn lأby bkr أḥmd bn ʿly ālrāzy ālǧṣāṣ ṭ أwlى 141hـ dār ālktb ālʿlmyة byrwt lbnān.
ālsḥr byn ālḥqyqة wālẖyāl d1 ḥmd ālḥmd ṭ أwlى 1408hـ mktbة āltrāṯ bmkة.
ālsḥr byn ālḥqyqة wālwhm lʿbd ālslām ʿbd ālrḥym ālskry ṭ 1407hـ mṭbʿة dār ālktb ālǧāmʿyة ālḥdyṯة ṭnṭā.
ḥqyqة ālsḥr wḥkmة fy ālktāb wālsnة lldktwr ʿwād bn ʿbd āllh ālmʿtq.
ālfqh ʿlى ālmḏāhb ālأrbʿة lʿbd ālrḥmn ālǧzyry.
šrḥ ālnwwy ʿlى ṣḥyḥ mslm ṭ dār ālktāb ālʿrby.
tfsyr ālrāzy āltfsyr ālkbyr ālmsmى mfātyḥ ālġyb llrāzy ṭ dār ālktb ālʿlmyة ṭhrān
ftḥ ālmǧyd šrḥ ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn ḥsn āl ālšyḥ mktbة ālsnة ālmḥmdyة
rdwd أhl ālʿlm ʿlى ālṭāʿnyn fy ḥdyṯ ālsḥr fy ktāb ālrd ʿlى ālmḏāhb wālšbhāt ṭ أwlى lʿbd ālrḥmn mqbl bn hāwy ālwādʿy.
sbl ālātqān fy mtšābh lqrآn lmḥmd nṣr āldyn mḥmd ʿwyḍh āmdrs bǧmʿyة ālqrآn ālkrym bǧdh.
āltwḥyd lh ḥāšyة ktāb āltwḥyd llšyẖ ʿbd ālrḥmn bn mḥmd bn qāsm lʿāṣmy ālnǧdy ālḥnbly 1392hـ.
ālmḥlى lh lāby mḥmd ʿly bn āḥmd bn sʿyd bn ḥzm t snة 456hـ، ādārة ālṭbʿة ālmnyryة 1325hـ.
ālnbwāt āḥmd bn ʿbd ālḥlym bn tymyة ālḥrāny ābw ālʿbās ālmṭbʿة ālslfyة، ālqāhrة 1386hـ.
šrḥ ālnwwy ʿlى ṣḥyḥ mslm ābw zkryā bn šrf bn mry ālnwwy dār āḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby، byrwt، ṭ2/1392hـ.
rwāئʿ ālbyān.
mṣnf ʿbd ālrzāq: ābw bkr ʿbd ālrzāq bn hmām ālṣfāny ālmktb ālāslāmy، byrwt ṭ2/1403hـ، tḥqyq: ḥbyb ālrḥmn ālأʿẓmy.
tfsyr ālṭbry ǧāmʿ ālbyān fy tأwyl ālqrآn lmḥmd bn ǧryr bn kṯyr bn ġālb ālأmly ābw ǧʿfr ālṭbry، 224-310hـ ālmḥqq āḥmd mḥmd šākr ālnāšr mؤssة ālrsālة، ṭ āwlى 1420hـ - 2000m.
ǧāmʿ ālāṣwl fy āḥādyṯ ālrswl lmǧd āldyn ābw ālsʿādāt ālmbārk bn mḥmd ālǧzry ābn ālāṯyr ālmtwfy 606hـ، ʿbd ālqādr ālārnؤwṭ ālnāšr، mktbة ālḥlwāny mṭbʿة ālmlāḥ wmktbة dār ālbyān، ṭ1 dār ālfkr.
ftāwى ālsbky lأby ālḥsn tqy āldyn ʿly bn ʿbd ālkāfy ālsbky، twfy 756hـ، ālnāšr dār ālmʿrfة lbnān – byrwt..