Deriving an aesthetic standard for the face in light of the verses of the Holy Quran

Authors

  • Fawzi Muhammad Kazem

Keywords:

Deriving an aesthetic standard for the face, light of the verses of the Holy Quran

Abstract

 

Koran has exceeded as cognitive incubator and tributary scientific inexhaustible across verses evidence all limits Elzimkanah in dealing with the scientific knowledge of all kinds, does not live up to Maver of scientific knowledge every Geoscience if it met the present and future, whatever its extension next in time being a book home from the Lord it is no secret of the things in heaven and earth, the largest ad valorem and knowledge and scientific system and Encyclopedia (Anscalubedih) celestial emerged and was founded on the Dlailha all of Earth Sciences and became a guiding beacon to get to Zaltha .

Like all those science philosophy was an important share of this tributary Walther, especially the Arab-Islamic since drawn a lot of philosophical Mcoladtha the depth of this divine done and founded through openness to read and to develop rules of his signs .

Because beauty but it is a pillar of the philosophy of openness is authorized on him and inspired verses through meditation mechanism in the depth of meaning and the reflection of those meanings him .

Thus, the search came to address the subject of beauty, especially from him with regard to the beauty of the face, which was unable to find a standard esthetic uniform can be based, wondering through his problem does he omitted the Koran this standard did not put his officer apparent he or inwardly Nstanbth We him .

Hence, the second chapter of the theoretical framework has been eating through three sections of access to knowledge, it also reference to the need to operate the Koran space clear in the scientific aspirations, not as an ad valorem system governing the relationship between humans and the Creator only, but as knowledge and scientific system of comprehensive (Anscalubedih), most of modern science theories or founded it drew.

References

- سورة النساء , آية 82

- الماكياج : ( تكوين مظهر جمالي على الوجه , أو أيّ جزء آخر من أجزاء الجسم , عبر أستعمال

مواد خاصة , يقنع الناظر إليه , ويساعد الممثل على محاكاة الشخصية التي يؤديها )0

 - الفني الذي يقوم بعمل الماكياج

- الطبري , محمد بن جرير, جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، دار عالم الكتب، الرياض، ١٤٣٤هـ ج 8

, ص571

- البصري, أبو الحسين, المعتمد في أصول الفقه, دار الكتب العلمية – بيروت,ط1, 1403هـ ج2,ص226

- إبن القيم , إعلام الموقعين عن رب العالمين , دار أبن الجوزي ، الدمام, ط1 , 1423هـ ,ج1, ص225

- , مجمع اللغة العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية, 1983م - 1403 هـ , ص12

- أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور) , لسان العرب , ج14 , دار صادر , 2003م , ص 177

- الفيومي,أحمد بن محمد بن علي ,المصباح المنير في غريب الشرح الكبير , المكتبة العلمية - بيروت :

, ج2, ص 603 .

- أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، الكليات ، مؤسسة الرسالة – بيروت , ص 645 .

- جميل صليبا , المعجم الفلسفي ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، القاهرة ، 1977م , دارالكتاب اللبناني , ج 2 , ص 399

- المصدر السابق ,ج 2 ص 339

- لسان العرب , مصدر سابق ، ج13 ، ص 133 – 134

- أميرة حلمي (فلسفة الجمال) ـ مشروع النشر المشترك ـ دار الشؤون الثقافية العامة أفاق عربية بغداد

ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة, 1984,ص11

- Ogden and Richards ; The meaning ol meaning .p82

- القرآن الكريم , سورة0000 الآية000

- مجموعة من الأساتذة , كتاب الفلسفة , تونس , وزارة التربية , المركز القومي البيداغوجي , 1977

, ج2, ص55

- القرآن الكريم , سورة 65 , آية 89

- الإصحاح العشرون

- أبن مسكويه , الهوامل والشوامل , سؤالات أبي حيان التوحيدي لأبي علي أبن مسكويه , دار الكتب العلمية ,ط1 ,مج 1, 2001 م , ص66

- البهنسي، عفيف (د.ت) فلسفة الفن عند التوحيدي، دار الفكر، دمشق , ط 1 , 1987 , ص47

- ينظر: التوحيدي ، أبي حيان علي بن محمد إبن العباس . كتاب الإمتاع والمؤانسة تحقيق محمد حسن إسماعيل و أحمد رشدي ،( بيروت : دار الكتب العلمية ،2003م ) ، ص133, 150

- فرج ، داود سلمان . مصدر سابق ، ص120

- الخوالده وزميله , مصدر سابق , ص 105

- ابن سينا ،أبي علي. الإشارات والتنبيه ، شرح : نصر الدين الطوسي ، تحقيق : سليمان دنيا ،( مصر : مطابع دار المعارف ،1958م) ، ص762

- محمد عباس حنتوش , فلسفة الجمال الإسلامية ومقاربتها مع سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي

, إطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة , , ص 105

- ينظر : الدسوقي ، عبد العزيز . نحو علم جمال عربي ،(في: مجلة عالم الفكر، المجلد التاسع ،العدد الثاني،الكويت : وزارة الإعلام ، يوليو - 1979م ، ص32

- ينظر:الجاحظ ، أبي عثمان عمرو بن بحر . الكتاب الثاني –البيان والتبيين ، ج1،ط5،تحقيق : عبد السلام محمد هارون (القاهرة : مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع ، 1985م)،ص75

- فلسفة الجمال الإسلامية ومقاربتها مع سينوغرافيا العرض المسرحي العراق, مصدر سابق , ص102

- القرآن الكريم , سورة النمل , آية 88

- سورة الفرقان , آية 2

- سورة هود , آية1

- الأمام علي بن أبي طالب , نهج البلاغة , شرح محمد عبده , دار المعرفة للطباعة والنشر - بيروت لبنان

, ج1 , 1885م , ص55

- تقي الدين إبن تيمية , مجموع فتاوة أبن تيمية , مجمع الملك فهد , ج13 , 1995م ص 232

- الطبرسي , ابي منصور احمد بن علي بن ابي طالب ,كتاب الاحتجاج , مؤسسة الاعلمي للمطبوعات –

مؤسسة اهل البيت عليهم السلام , 1981م , ص251

- ينظر : الخوالدة وزميله، مصدر سابق , ص241

- سورة المنافقون , الآية 4

- القشيري النيسابوري , أبو الحسين مسلم بن الحجاج , صحيح مسلم , دار الكتب العلمية , لبنان

بيروت ,ج 15,ح 2564

- ينظر: أبي بكر الدوادري , تحقيق : محمد السعيد جمال الدين , نشر عيسى البابي الحلبي , 1981 ,

ج1, ج3, ص314,382

- الغزالي , إحياء علوم الدين , ج4 , دار المعرفة بيروت , 2010م , ص298

- عز الدين إسماعيل , الأسس الجمالية في النقد العربي عرض وتفسير ومقارنة , مصر , دار الفكر العربي ,

ط3 ,1974,ص46

- سورة يوسف , آية 31

- محمد علي بن عبد الكريم , الطبطبائي , الميزان في تفسير القرآن ,السعودية , ظهران , دار الكتب الإسلامية , 1397هـ, ط3 , ج11 , ص162

- محمد باقر , الناصري , مجمع مختصر البيان تفسير القرآن , إيران , قم , مؤسسة النشر الإسلامي

, 1413هـ , ط2 , ج2 , ص92

- بن إياس , محمد بن أحمد , بدائع الزهور في وقائع الدهور , دار التربية للطباعة والنشر والتوزيع

, ص114

- الطباطبائي , مصدر سابق , ص162

- الجنابذي , سلطان محمد , بيان السعادة في مقامات العبادة , طهران , مطبعة جامعة طهران , 1385هـ

, ط2 , مج2 , ص358

- بدائع الزهور في وقائع الدهور , مصدر سابق , ص146

- سورة الكهف , آية 18

- عبد الله شبر , تفسير شبر , بيروت , دارالبلاغة للطباعة والنشر والتوزيع , 1412هـ , ط1 , مج1

, ص295

- مختصر مجمع البيان , مصدر سابق , ج2 , ص250

- الميزان في تفسير القرآن , مصدر سابق , ج13 , ص272

- علي عبد المعطي محمد جماليات الفن المناهج والمذاهب والنظريات دار المعرفة الجامعية الإسكندرية

, 1994 ص22

 - ستيفن ماركوارت ) هو طبيب جراح مختص في جراحة الوجه وكان مهتم بـ(جمال وجه الإنسان) لذلك قام بإجراء دراسات معمقة عن الوجه البشري منذوا العصور القديمة إلى العصر الحديث , وانتهى الى أن النسبة الذهبية هي أدق وسيلة لتحقيق بنية نموذجية للوجه , الأمر الذي شجعه الى ابتكار قناع بشري سمّاه (قناع الجمال) فهو يرى عبر تصميمه له , بأن مقاسات الفم وطول الأنف وموضع العينين وطول الذقن , كلها يجب أن تنسجم مع بعضها والنسبة الذهبية , وقد تم استعمال القناع لاختبار وجوه مشاهير السينما , ووجد أن هناك وجوها سينمائية ينطبق عليها هذا القناع ويتناسب معها , ووجوه لا ينطبق عليها0

- سورة النمل , آية 88

- من الجدير الإشارة بأن العين يفترض أن تكون بحسب الأهمية أولاً بوصفها ستشكل المركز الذي تتمحور حوله كل الملامح الأخرى بل وتعطيها الأبعاد المطلوبة , ولكن لغرض الوضوح والتسلسل الذي يبدأ من أعلى الرأس الى أسفله فكان التقسيم بهذا الشكل0

المصادر0

- إبراهيم، وفاء , دراسات في الجمال والفن، دار غريب، القاهرة , 2000 م0

- ابن سينا ، أبي علي. الإشارات والتنبيه ، شرح : نصر الدين الطوسي ، تحقيق : سليمان دنيا ،( مصر : مطابع دار المعارف ،1958م0

- إبن القيم , إعلام الموقعين عن رب العالمين , دار أبن الجوزي ، الدمام, ط1 , 1423هـ0

- أبي بكر الدوادري , تحقيق : محمد السعيد جمال الدين , نشر عيسى البابي الحلبي , 1981 م0

- الأمام علي بن أبي طالب , نهج البلاغة , شرح محمد عبده , دار المعرفة للطباعة والنشر - بيروت لبنان, ج1 , 1885م0

- أميرة حلمي (فلسفة الجمال) ـ مشروع النشر المشترك ـ دار الشؤون الثقافية العامة أفاق عربية بغداد ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة, 1984م0

- أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، الكليات ، مؤسسة الرسالة – بيروت0

- بن إياس , محمد بن أحمد , بدائع الزهور في وقائع الدهور , دار التربية للطباعة والنشر والتوزيع

- البهنسي، عفيف (د.ت) فلسفة الفن عند التوحيدي، دار الفكر، دمشق , ط 1 , 1987م0

- التوحيدي ، أبي حيان علي بن محمد إبن العباس . كتاب الإمتاع والمؤانسة تحقيق محمد حسن إسماعيل و أحمد رشدي ،( بيروت : دار الكتب العلمية ،2003م0

- الجاحظ ، أبي عثمان عمرو بن بحر . الكتاب الثاني –البيان والتبيين ، ج1،ط5،تحقيق : عبد السلام محمد هارون (القاهرة : مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع ، 1985م0

- الجرجاوي,زياد علي, معايير قيم التربية الجمالية في الفكر الإسلامي والفكر الغربي , دراسة مقارنة , جامعة القدس , فلسطين , 2011م0

- جميل صليبا , المعجم الفلسفي ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، القاهرة ، 1977م , دارالكتاب اللبناني0

- الدسوقي ، عبد العزيز . نحو علم جمال عربي ،(في: مجلة عالم الفكر، المجلد التاسع ،العدد الثاني،الكويت : وزارة الإعلام ، يوليو - 1979م0

- الرازي, أبو بكر الجصاص , أحكام القرآن , دار احياء التراث العربى ـ بيروت , 1405هـ0

- الطبرسي , ابي منصور احمد بن علي بن ابي طالب ,كتاب الاحتجاج , مؤسسة الاعلمي للمطبوعات – مؤسسة اهل البيت عليهم السلام , 1981م0

-الطبري , محمد بن جرير, جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، دار عالم الكتب، الرياض، ١٤٣٤هـ0

- عبد الحميد ، شاكر . التفضيل الجمالي،(الكويت :سلسلة عالم المعرفة-المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مارس 2001م0

- عبد الرحمن بن محمد بن خلدون , مقدمة ابن خلدون , مكتبة لبنان (عن طبعة باريس) 1858م0

- عبد الله شبر , تفسير شبر , بيروت , دارالبلاغة للطباعة والنشر والتوزيع , 1412هـ0

- عز الدين إسماعيل , الأسس الجمالية في النقد العربي عرض وتفسير ومقارنة , مصر , دار الفكر العربي , ط3 ,1974م0

- علي عبد المعطي محمد جماليات الفن المناهج والمذاهب والنظريات دار المعرفة الجامعية الإسكندرية, 1994م0

- عمار عوابدي : مناهج البحث العلمي وتطبيقاته في ميدان العلوم القانونية والإدارية – ديوان المطبوعات الجامعية – الطبعة الثالثة – 1999م0

- الغزالي . المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى ، تحقيق : فضلة شحاذة ، ( لبنان : دار المشرق، د.ت )0

- الفيومي,أحمد بن محمد بن علي ,المصباح المنير في غريب الشرح الكبير , المكتبة العلمية - بيروت : 1987م0

- كتاب الهوامل والشوامل , النوحيدي , ISLAMICBOOK.WS جميع الحقوق متاحة لجميع المسلمين , ٢٠١٠م0

- لالاند ، اندريه , موسوعة لالاند الفلسفية ، المجلد الاول ، تعريب : خليل احمد خليل ، اشراف : احمد عويدات ،( بيروت-باريس: منشورات عويدات 1996م0

- مجموعة من الأساتذة , كتاب الفلسفة , تونس , وزارة التربية , المركز القومي البيداغوجي , 1977م0

- محمد باقر , الناصري , مجمع مختصر البيان تفسير القرآن , إيران , قم , مؤسسة النشر الإسلامي , 1413هـ0

- محمد بن عبد الله أبو بكر, ابن العربي , أحكام القرآن ، دار الكتب العلمية، بيروت , لبنان, 2003م 0

- محمد عباس حنتوش , فلسفة الجمال الإسلامية ومقاربتها مع سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي , إطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة0

- محمد علي بن عبد الكريم , الطبطبائي , الميزان في تفسير القرآن ,السعودية , ظهران , دارالكتب الإسلامية , 1397هـ0

المصادر الأجنبية :-

- Ogden and Richards ; The meaning ol meaning .p82

- www.youtube.com/watch?v=RraPmXpSUPY :Film The next‏

-www. Annabaa . org

//ar.wikipedia.org/4- w/index.php?title http://shariaa.net/forum/showthread.php?t= 5-

- http://www.almeshkat.net/vb/images/banners/book7.gif 7- http://ar.wikisource.org/wiki/

Downloads

Published

2017-03-30

Issue

Section

Articles

How to Cite

Deriving an aesthetic standard for the face in light of the verses of the Holy Quran. (2017). Journal Islamic Sciences College, 2(49). https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2346

Similar Articles

1-10 of 309

You may also start an advanced similarity search for this article.