Similar judgments in the sacred heavenly books (Quran and the Bible)
An analytical study
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.18.%25pKeywords:
Similar judgments, (Quran and the Bible), the sacred heavenly booksAbstract
The research tagged with (similar rulings in the holy heavenly books - the Holy Qur’an and the Bible) highlights that there are a number of rulings in the heavenly books that are similar to each other in terms of content, meaning and significance and did not change from one prophet to another because they relate to the basic interests on which social relations are built. Documenting ties, preserving rights, preventing abuse, etc. These are among the divine purposes in clarifying rulings in order to reach their goals and achieve their goals. Therefore, by combining these rulings, many problems and incidents that are the subject of disagreement and doubt between the two religions can be achieved and addressed. Those who want reform, righteousness, and goodwill are far away. Hatred, hypocrisy, and dissension serve the public interest and organize the human society by bringing benefit to them and warding off corruption from them, so these purposes were made in the hearts of the prophets (may God’s prayers and peace be upon them) and they considered themselves brothers even if they did not see each other because they are from one father and one mother and they are (Adam and Eve), so These messages are intended to complement each other and not to differ and contradict, because by agreement it is an essential part in organizing society and forming relationships (individual, collective and international) in order to achieve common interests, and to ward off blind suspicions directed at the two religions and to reveal their facts, especially in recent times several tendentious parties have risen to distort the provisions of Islamic law And defining it with violence, strictness, the permissibility of killing, violating the sanctities of others, taking people’s money unlawfully by looting, kidnapping, etc., and not taking into account their interests, and by combining similar rulings, he devises rulings related to gaining a worldly life filled with peace, security, and stability far from hatred, sin and aggression, and it also highlights that the source of rulings is God The Almighty and the prophets are all communicators of divine commands to convey His rulings aimed at organizing human society and preserving their five necessary interests; Because divine orders are not meant to be orders that must be executed only; Rather, these commands are coupled with purposes aimed at interests, and the benefit of these interests belongs to the people himself and not to God Almighty, but at the same time they are seeking His pleasure, the Most High, and as it becomes clear in it that the divine laws are not pure worship in the sense of staying in mosques and churches, fanaticism in religion and not mixing others as some people think; Rather, it is a set of provisions and rules that came to organize human society by bringing benefit to it and warding off corruption from it, and in order to achieve the pleasure of God Almighty.
References
القرآن الكريم .
كتب التفسير وعلوم القرآن :
أنوار التنزيل وأسرار التأويـل: لأبي سعيد البيضاوي عبد الله بن عمر بن محمد (ت 685هـ) دار الفكر للنشر في بيروت سنة1416هـ- 1996م- تحقيق: عبد القادر عرفات العشا حسونة.
التحرير والتنوير:
تفسير القرطبي: الجامع لأحكام القرآن: لمحمد بن أحمد بن أبي بكر ابن فرح القرطبي أبي عبد الله (ت671هـ) دار الشعب للنشر في القاهرة- ط (2) سنة 1372هـ- تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني.
تفسير القرآن العظيم: لإسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبي الفداء (ت774هـ)- دار الفكر للنشر في بيروت سن 1401هـ .
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدرايـة من علم التفسير- المؤلف : محمد بن علي بن محمد الشوكاني- دار الفكر للنشر- بيروت.
معالم التنزيل - المؤلف : الحسين بن مسعود الفراء البغوي أبو محمد دار المعرفة للنشر- بيروت تحقيق: خالد عبد الرحمن العك.
مفردات القرآن: لابن السمين أحمد بن علي بن السمين البغدادي المحدث ت 596هـ.
كتب الأحاديث والتخريج :
الجامع الصحيح المختصر لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي - الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت – الطبعـة الثالثة ، 1407 – 1987- تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق.
صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت- تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي- مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي.
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد- المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري- الناشر : وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب ، 1387- تحقيق : مصطفى ابن أحمد العلوي ، محمد عبد الكبير البكري.
الاستذكار: أبـو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري- الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت- الطبعة الأولى ، 1421 – 2000- تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض.
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف : أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي - الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت - الطبعة الثانية ، 1392 .
كتب الأصول والفقه :
الإحكام في أصول الأحكام : لعلي بن محمد الآمدي أبي الحسن (ت631هـ)- دار الكتاب العربي للنشر في بيروت- ط (1) سنة 1404هـ - المحقق: د. سيد الجميلي.
أصول السرخسي: للإمام شمس الأئمة أبي بكر محمد بن أبي سهل السرخسي(ت 490هـ)- دار المعرفة للنشر في بيروت سنة 1372هـ- تحقيق: أبي الوفاء الأفغاني .
أصول الفقه في نسيجه الجديد: للأستاذ المتمرس مصطفى إبراهيم الزلمي- ط (5) طبعة منقحة ومزيدة - سنة 1999م- شركة الخنساء للطباعة المحدودة- بغداد.
الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي المؤلف : علي بن عبد الكافي السبكي- الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت- الطبعة الأولى ، 1404- تحقيق : جماعة من العلماء.
إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: لمحمد بن علي ابن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني الصنعاني .
الإحكام في أصول الأحكام المؤلف : علي بن أحمد بن حزم الأندلسي أبو محمد- الناشر : دار الحديث – القاهرة- الطبعة الأولى ، 1404.
الإحكام في أصول الأحكام المؤلف : علي بن محمد الآمدي أبو الحسن- الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت- الطبعة الأولى ، 1404- تحقيق : د. سيد الجميلي.
البرهان في أصول الفقه المؤلف : عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي- الناشر : الوفاء - المنصورة – مصر- الطبعة الرابعة ، 1418- تحقيق : د. عبد العظيم محمود الديب .
التبصرة في أصول الفقه المؤلف : إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي أبو إسحاق- الناشر : دار الفكر – دمشق-الطبعة الأولى ، 1403- تحقيق : د. محمد حسن هيتو.
التمهيد في تخريج الفروع على الأصول المؤلف : عبد الرحيم ابن الحسن الأسنوي أبو محمد- الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت - الطبعة الأولى ، 1400- تحقيق : د. محمد حسن هيتو.
الفصول في الأصول المؤلف : أحمد بن علي الرازي الجصاص - الناشر : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت - الطبعة الأولى ، 1405- تحقيق : د. عجيل جاسم النشمي .
المحصول في علم الأصول المؤلف : محمد بن عمر بن الحسين الرازي- الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض- الطبعة الأولى ، 1400- تحقيق : طه جابر فياض العلواني.
المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمـام أحمد بن حنبل المؤلف : علي بن محمد بن علي البعلي أبو الحسن- الناشر : جامعة الملك عبد العزيز - مكة المكرمة - تحقيق : د. محمد مظهر بقا .
روضة الناظر وجنة المناظر المؤلف : عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد - الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض- الطبعة الثانية ، 1399- تحقيق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد .
المستصفى من علم الأصول: للإمام حجة الإسلام محمد بن حامد الغزالي (ت445-505هـ)- ومعه كتاب فواتح الرحموت- دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر في بيروت.
الموافقات في أصول الفقه المؤلف : إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي- الناشر : دار المعرفة – بيروت - تحقيق : عبد الله دراز .
مختصر مزني: لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني- دار المعرفة للنشر- بيروت 1393هـ ، ط2 .
البدائع الصنائع: علاء الدين الكاساني ت 587هـ- دار الكتاب العربي للنشر في بيروت 1982- ط 2 .
فقه العبادات الحنبلي .
المغني: للإمام عبد الله بن قدامة المقدسي أبي محمد (ت620هـ)- دار الفكر للنشر ببيروت- ط (1) سنة 1405هـ .
الشرح الكبير: للإمام سيدي أحمد الدردير أبي البركات- دار الفكر- بيروت- تحقيق: محمد عليش.
شرح منتهى الإيرادات: المسمى دقائق أولي النهى لشرح المنتهى لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي- دار النشر: عالم للكتب- بيروت1996هـ ، ط2.
نظرية التعسف في استعمال الحق: عبد المقصود عبد القادر شلتوت .
كتب المعاجــم اللغويــة :
أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء- المؤلف: قاسم بن عبد الله بن أمير علي القونوي - الناشر : دار الوفاء – جدة - الطبعة الأولى ، 1406- تحقيق : د. أحمد بن عبد الرزاق الكبيسي.
تاج العروس من جواهر القاموس: لأبي الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي الحنفي- دار ليبيا للنشر والتوزيع - طبع على مطابع دار صادر ببيروت سنة 1386هـ- 1966م.
التعريفات : للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن علي الجرجاني المعروف بالسيد الشريف - طباعة والنشر: دار الشؤون الثقافية العامة- آفاق العربية – بغداد - العراق .
التوقيف على مهمات التعاريف- محمد عبد الرؤوف المناوي-الناشر : دار الفكر المعاصر ، دار الفكر - بيروت ، دمشق-الطبعة الأولى ، 1410- تحقيق : د. محمد رضوان الداية .
الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة - زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري أبو يحيى- الناشر : دار الفكر المعاصر – بيروت-الطبعة الأولى ، 1411- تحقيق : د. مازن المبارك .
الفائق في غريب الحديث - محمود بن عمر الزمخشري- الناشـر : دار المعرفة – لبنان- الطبعة الثانية - تحقيق : علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم
القاموس المحيط: للعلامة الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب بن الفيروز آبادي الشيرازي- دار الفكر ببيروت سنة 1398هـ- 1978م .
مختار الصحاح- محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي- الناشـر : مكتبة لبنان ناشرون – بيروت - الطبعة طبعة جديدة ، 1415 – 1995- تحقيق : محمود خاطر .
المطلع على أبواب الفقه - محمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي أبو عبد الله- الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1401 – 1981- تحقيق : محمد بشير الأدلبي .
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي- أحمد بن محمد ابن علي المقري الفيومي- الناشر : المكتبة العلمية – بيروت.
المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى، أحمد حسن الزيات، حامد عبد القادر، محمد علي النجار، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر- طهران، المطبعة: باقرى- ط 5 .
كتاب العين- لأبي عبد الرحمن الخليـل بن أحمد الفراهيدي- الناشر : دار ومكتبـة الهلال – تحقيـق : د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي.
كتـب المسـيحية :
الأناجيل (إنجيل متى- إنجيل مرقس- إنجيل لوقا- إنجيل يوحنا) صدرت في السنة 1969 ترجمة للعهد الجديد، قام بها الأب صبحي حموي اليسوعي والأب يوسف قوشاقجي، بالتعاون مع الأستاذ بطرس البستاني، وهي نسخة مترجمة من اليونانية الى العربية.
كتاب البرهان: في العقيدة: تصنيف القس أبي الفرج عبد الله بن الطيب الفقيه بالعلوم الإلهية والشرائع المسيحية، محفوظة في مكتبة الجامعة الكاثوليكية – ميلانو.
كتاب الفقه النصرانية: تصنيف القس أبي الفرج عبد الله بن الطيب الفقيه بالعلوم الإلهية والشرائع المسيحية، محفوظة في مكتبة الجامعة الكاثوليكية – ميلانو .
النقاء المسيحية والإسلام: الدكتور نظمي لوقا - مكتبة غريب للنشر والطباعة – القاهرة .
الوثائق الرسمية : المحفوظة لدى السفارة العراقية في الفاتيكان/ روما.