Compilers of Hanbali jurisprudence (Abbasid era)

Authors

  • Ali Hussein Jassim

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25p

Keywords:

Hanbali jurisprudence, Abbasid era, Compilers

Abstract

This large book represents the research and is marked (Compilers of Hanbali jurisprudence of the Abbasid era). It includes, between its covers, a large group of scholars of the Islamic nation, with its great jurists and mujtahids, from the followers of the school of (Ahmed bin Hanbal) in the fundamentals and branches, and specific to the sciences of the Qur’an, its jurisprudence, and the narrators of the hadiths of the Noble Prophet The best of creation (Muhammad) peace and blessings be upon him, and it also includes a large number of reciters and ascetics, who are known for their abundance of authorship, especially with regard to the collection and numbers of classifications, and they are too large to be counted by number! But can we confine them to the time period? Nearly two and a half centuries, starting from the beginning of the fourth century AH, which is considered in the eyes of researchers, is the most fertile period that all sciences went through, including Islamic and jurisprudential sciences, and what followed until the year (656 AH), which is the date on which the light of Baghdad entered ( Treasures of science and knowledge) at a time when Europe was going through a stage of complete darkness in what is called the Middle Ages, and for this there is no wonder. If the Islamic State and its capital, Baghdad, became a haven for scholars, jurisprudence and scholars from all over the world, which made it an almost (continuous) target for all the evil hordes from the East and the West..
And if Baghdad fell at the hands of the Tatars in (656 AH), when the occupiers tried to cut the necks of its scholars, and threw its civilizational history towards the Tigris, which made its water mix with the inks of books and their scientific and jurisprudential blogs.

References

القاضي أبي الحسين محمد بن محمد بن أبي يعلى ، طبقات الحنابلة ( مطبعة المحمدية ) (1371هـ/1952م) : 2/128 ، وأنظر مجير الدين العلمي ، المنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد ، مطبعة المدني : 2/63 وعبد القادر بن بدران ، المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، مطبعة مصر ، ص206 .

م الأول م : 2/139 ، والمصدر الثاني ، ن : 2/81 .

ابن رجب ، الشيخ عبد الرحمن بن شهاب الدين أحمد ، البغدادي الحنبلي ، طبع وتصحيح حامد الفقي ( مطبعة السنة المحمدية ) (1372هـ/1952م) ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/39 .

المصدر الأول .ن : 2/93 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهدة في ملوك مصر والقاهرة ، دار الكتب : 6/46 .

الخطيب البغدادي ، أبي بكر أحمد بن علي ، بيروت :4/69 . طبقات الحنابلة:2/3 ، ابن الجوزي ، أبي الفرج عبد الرحمن ، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ( مطبعة دار المعارف الإسلامية العثمانية ) (1357هـ) : 6/357 . ومجير الدين العلمي ، المنهج الأحمد: 2/63 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/376 .

ابن رجب ، الذيل : 1/311 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/245 .

طبقات الحنابلة :2/45 ، والمنهج الأحمد:2/148 .

الأول م .ن : 2/241 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/180 ، والعلمي المنهج الأحمد: 2/245.

طبقات الحنابلة :2/18 ، والعلمي ، المنهج الأحمد/ 2/53 ، وابن الجوزي ، المنتظم:7/3 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :2/66 ، وابن تغري بردي ، جمال الدين يوسف ابي المحاسن ، النجوم الزاهرة:6/210 .

م . الأول ن : 1/100 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/180 .

طبقات الحنابلة:2/243 ، ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:1/32 ، ابن الجوزي ، المنتظم:8/319 ، وابن بدران الشيخ عبد القادر ، المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، (المطبعة المنيرية المصرية) :206 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :1/324 ، ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/72 .

م الأول ن : 1/233 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/233 .

طبقات الحنابلة :2/171 ، م الثاني ن : 2/82 ، وابن الجوزي ، المنتظم : 7/263، وابن بدران ، المدخل :86 وأنظر ابن العماد الحنبلي ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب (مطبعة بيروت) : 3/166 .

م الأول ن : 2/186 ، م الثالث ن : 8/93 .

م الأول ن : 2/182 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/182 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 1/208 ، م الثاني ن : 2/254 .

م الأول ن : 1/77 ، م الثاني ن : 2/164 .

طبقات الحنابلة : 2/51 ، وابن الجوزي ، المنتظم: 7/54 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/46 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 2/178 .

طبقات الحنابلة : 2/247، ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :1/49، العلمي ، المنهج الأحمد: 2/152 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:1/339 ، ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/81 .

أبو بكر الجراعي ، غاية المطلب في معرفة المذهب ، والبهوني الشيخ منصور ، منح الشف الشافيات في شرح المفردات (طبعة القاهرة 1343هـ):20 ، وابن بدران، المدخل على مذهب الإمام أحمد بن حنبل:204 .

م الأول ن : والمصدر الثاني ن : 20 ، وكذلك الثالث ن : 204 .

ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة :6/256 .

م. ن : 6/65 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :1/316 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :2/109 -120 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/246 .

الخطيب البغدادي ، تاريخ بغداد:9/464 ، وطبقات الحنابلة:2/51-55 ، وابن الجوزي ، المنتظم:6/1 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/11 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 1/204 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/252.

م الأول ن : 1/351 .

م. ن: 1/442 .

م. ن: 1/50-68 ، والعلمي ، المنهج الأحمد :2/153 .

م. ن : 2/170 ، وابن تغري برد ، النجوم الزاهرة:269 .

م. ن: 1/392 ، م .ن : 6/142 .

م. ن: 1/90 ، والعلمي ، المنهج الأحمد :2/173 .

م. ن: 2/29 .

طبقات الحنابلة :2/237 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:1/15 ، وابن الجوزي ، المنتظم: 8/315 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/126 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 2/170 ، وابن تغري بردي ، الغيوم الزاهرة:6/269 .

م. الأول ن :2/262 ، وابن بدران ، المدخل على مذهب الإمام ابن حنبل:207 .

م. ن:1/416 .

الحلبي مصطفى عبد الله ، كشف الظنون ، (طبعة طهران1378هـ):1/573 .

م. ن:2/1671 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :399-433 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/174 ، ودائرة المعارف الإسلامية ، ترجمة عبد الحميد ومجموعة ، العدد الأول ، 1933م : 1/125 .

طبقات الحنابلة :2/55 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/17 .

م الأول ن : 2/242 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:1/26 ، وابن الجوزي ، المنتظم :8/315 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/134 .

م الثاني ن : 1/221 ، والمصدر الأخير ن :2/263 .

م .ن : 2/193 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 6/98 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة ك2/249 ، م الثاني ن : 7/33 ، وابن بدران ، المدخل إلى مذهب ابن حنبل: 208-209 .

طبقات الحنابلة :2/139ن ابن الجوزي ، المنتظم : 7/110 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/626 .

م الأول ن : 2/119 -127 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/56 ، وابن بدران ، المدخل إلى مذهب ابن حنبل:208 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:2/79 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/211 .

م . الأول . ن : 2/222 .

م. ن : 2/5-36 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة: 6/185 .

م . الأول .ن : 1/290 .

م. ن : 2/82 .

م. الأول .ن :2/202 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة:6/298 .

م. الأول . ن : 1/354 ، م . الثاني . ن : 6/159 .

طبقات الحنابلة : 2/245 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 1/42 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/146 .

م . الثاني .ن : 1/198 ، م . الثالث . ن : 2/246 .

طبقات الحنابلة : 2/248 ، وابن رجل ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/68 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/160 .

م. ن : 2/236 ، م . الثاني . ن : 1/13 ، م . الثالث . ن : 8/311 ، م . الرابع .ن : 125 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/335 .

م. ن : 1/180 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/238 .

السيوطي ، جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، بغية الوعاة ، طبعة المحمدية ، 1952م : 2/452 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/142-165 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/215 ، وابن بدران ، المدخل على مذهب ابن حنبل :209 .

طبقات الحنابلة : 2/234 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :1/9 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/123 .

م . الثاني .ن : 1/348 .

السيوطي ، نعته الوعاة : 2/455 .

طبقات الحنابلة : 2/163 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/73 .

م . الأول .ن : 2/153 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/73 .

م . ن : 2/128 ، م . ن : 2/91 .

م . ن : 2/75-118 ، والمدخل إلى مذهب ابن حنبل :209 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/315 .

طبقات الحنابلة : 2/258 ، م . الأول . ن : 1/116 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/198 ، وابن بدران ، المدخل إلى مذهب ابن حنبل : 211 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 1/90 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/172

طبقات الحنابلة : 2/234 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة:1/13 ، وابن الجوزي ، المنتظم : 8/311 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/125 .

طبقات الحنابلة : 5/183-185 .

م . ن : 2/182-186 ، وابن الجوزي ، المنتظم : 8/93 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/95 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة: 2/52 .

م . ن : 2/256 .

م . ن : 2/193 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة: 6/298 .

الخطيب البغدادي ، تاريخ بغداد: 2/243 ، وابن الجوزي ، المنتظم: 7/55 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/54 ، وابن بدران ، المدخل إلى مذهب ابن حنبل :209 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :2/151-163 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة :6/263 .

م. الأول . ن : 1/335 .

م. الأول . ن : 2/188 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 6/86 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة :2/182 ، والنجوم الزاهرة:6/279 .

م. الأول . ن : 2/236 ، م . الثاني . ن : 6/354 .

طبقات الحنابلة : 2/67 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/41 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 2/121 .

م. ن : 1/250 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/286 .

طبقات الحنابلة : 2/69 ، وابن الجوزي ، المنتظم : 6/317 ، والعلمي ، المنهج الأحمد :2/19 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/191 ، والعلمي ، المنهج الأحمد:2/246 .

م. الأول.ن : 1/176 ، م. الثاني . ن : 2/236 ، والمدخل إلى مذهب ابن حنبل : 204 .

حاجي خليفة ، مصطفى بن عبد الله ، كشف الظنون عن عام الكتب والفنون ، ط3 ، طهران ، 1378هـ: 2/1667 .

ابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/184 ، والعلمي ، المنهج الأحمد: 2/240 .

م. الأول . ن : 1/44 ، م . الثاني . ن : 2/283 .

م . الأول . ن : 2/66 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 6/210 .

م . ن : 1/225 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/266 .

م . ن : 2/151 -163 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 6/263 .

م .ن : 1/223 .

م . ن : 1/204 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/252 .

م . ن : 1/447 .

م . ن : 1/358 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة .

م . ن : 1/114 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/196 .

م . ن : 2/178 .

م . ن : 1/127 ، والعلمي ، المنهج الأحمد : 2/206 .

م . ن : 1/251 ، م . الثاني . ن : 2/286 .

م . ن : 2/262 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 7/66 .

م . ن : 2/120 .

طبقات الحنابلة : 2/245 ، وابن رجب ، الذيل على طبقات الحنابلة : 1/73 .

م . الثاني .ن : 2/258 ، وابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة : 7/68 .

Downloads

Published

2023-05-17

Issue

Section

Articles

How to Cite

Compilers of Hanbali jurisprudence (Abbasid era). (2023). Journal Islamic Sciences College, 17. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%p

Similar Articles

1-10 of 204

You may also start an advanced similarity search for this article.