Sharia's position on historical statues and monuments

Authors

  • abd alrhman ahmad
  • kasay said ahmad

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25p

Keywords:

Sharia's, position, historical statues and monuments

Abstract

A disagreement has arisen among scholars regarding the ruling on historical statues and monuments in Muslim countries, especially after the Taliban blew up some huge historical statues, and we have witnessed different positions that reach the point of contradiction, each claiming to be right, and now that the crisis has passed and the intensity of the dispute has subsided, I see It is appropriate to discuss this issue calmly, without drifting behind this or that party, to find out the legal position on these statues and monuments.
I presented the most prominent modern opinions related to the subject and discussed them in this research, which I called (Sharia’s position on historical statues and monuments), in which I tried to reach a fair judgment away from fanaticism and prejudices, and I traced these sayings from issued fatwas, newspapers, television, and the Internet.

References

أَحْكَام أَهْلِ الذِّمَّةِ ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن أَبِي بَكْرٍ أيوب الزرعي المعروف بـ ( ابن قيم الجوزية ) ، (ت751هـ) ، تحقيق : يوسف أَحْمَد البكري ، وشاكر توفيق العاروري ، رمادى للنشر - الدمام . ودار ابن حزم - بَيْرُوْت ، ط1 ، 1418 هـ - 1997م .

أَحْكَام الْقُرْآن ، لأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله بن أَحْمَد المَعَافري الاِشْبِيْلي المعروف بـ ( ابن العَرَبِيّ ) (ت543هـ) تحقيق : علي مُحَمَّد البجاوي ، مطبعة عيسى البِابي الحَلَبي بمصر ، سنة 1974م .

الآداب الشرعية والمنح المرعية ، لمُحَمَّد بن مفلح بن مُحَمَّد المقدسي الحنبلي ، (ت762هـ) ، عالم الكتب ، بَيْرُوْت ، لَبْنَان ، بلا تاريخ .

الأم . لأبي عبد الله مُحَمَّد بن إدريس الشَّافِعِيّ ، (ت204هـ) ، دَار المَعْرِفَة ، ط2 ، بَيْرُوْت ، 1393هـ .

الإِنْصَاف فِي مَعْرِفَة الراجح من الخلاف عَلَى مذهب الإمام المُبَجَّل أَحْمَد ابن حَنْبَل ، لأبي الْحَسَن علاء الدِّين علي بن سُليمان المَرْدَاوي ، (ت885هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد حَامِد الفقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ، لأبي العباس أَحْمَد بن عَبْد الحليم بن تيمية الحراني ، (ت728هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد حَامِد الفقي ، مطبعة السنة المُحَمَّدية ، القاهرة ، ط1 ، 1369هـ .

الْبَحْر الْمُحِيط ، لأبي عبد الله أثِيْر الدِّين مُحَمَّد بن يوسُف بن علي بن يوسُف بن حَيَّان الأَْندَلُسيِ، الشهير بابن حَيَّان وبأَبي حَيَّان ، (ت754هـ)، مطبعة السعادة ، مصر ، 1329هـ .

تَارِيْخ الرُّسُل والْمُلُوك المعروف بتَارِيْخ الطَّبَري ، لأبي جعفر مُحَمَّد بن جَرْير الطَّبَري ، (ت310هـ) ، دَار الكتب العلمية ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1407هـ .

تَارِيْخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، لأبي القاسم علي بن الحسين بن هبة الشَّافِعِيّ المعروف بابن عساكر ، (ت571هـ) ، تحقيق : علي شيري ، دَار الفكر للطباعة والنشـر ، بَيْرُوْت ، 1415هـ .

تَفْسِيْر الْقُرْآن العَظِيم المسمى بـ ( تَفْسِيْر ابن كَثِير ) ، لأبي الفداء عماد الدِّين إسماعيل بن عُمَر كَثِير القُرَشي الدَّمَشْقي ، (ت774هـ) دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، 1401هـ .

التَمْهِيْد لما فِي المُوَطَّأ من المَعَانِي والأسانيد . لأبي عُمَر يوسف بن عبد الله بن عَبْد البر النمري ، (ت463هـ) ، تحقيق : مصطفى بن أَحْمَد العلوي ، ومُحَمَّد عَبْد الكَبِيْر البكر ، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإِسْلامِيّة ، المغرب ، 1387 هـ .

حَاشِيَة الطَّحْطَاوِيُّ عَلَى الدُّرِّ الْمُخْتَار ، لأَحْمَد بن مُحَمَّد بن إسماعيل الْحَنَفِيّ ، (ت1231هـ) ، دَار المَعْرِفَة للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، 1975م .

حَاشِيَة رَدّ المحتـار عَلَى الدُّرِّ الْمُخْتَار شَرْح تَنْوِير الأَبْصَار المعروفـة بـ ( حَاشِيَة ابن عَابِدِينَ ) ، للسيد مُحَمَّد أمين عَابِدِينَ بن السيد عُمَر عَابِدِينَ بن عَبْد الْعَزِِيز الدَّمَشْقي الْحَنَفِيّ ، (ت1252هـ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، ط2 ، 1386هـ .

حَوَاشِي الشَّرْوَاني عَلَى تُحْفَةَ الْمُحْتَاج بِشَرْحِ الْمِنْهَاج ، لعبد الحميد ابن حسين الشَّرْوَاني الداغستاني المَكّي ، (ت1253ه‍ ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الخطط المقريزية ، لتقي الدِّين أَبِي العباس أَحْمَد بن علي المقريزي (ت845هـ) ، منشورات دار العرفان ، مطبعة الساحل الجنوبي ، لبنان ، بلا تاريخ .

دِيْوَان البحتري ، عني بتحقيقه وشرحه والتعليق عليه : حسن كامل الصيرفي ، دَار المعارف ، القاهرة ، مصر ، ط3 ، 1966م .

رُوح المَعَانِي فِي تَفْسِيْر الْقُرْآن العظيم والسبع المثاني ، لأبي الثَّنَاء شِهاب الدِّين السيد محمود بن عبد الله الآلُوسي البَغْدَادي (1270هـ) دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

زاد المعاد فِي هَدْي خير العباد ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن أَبِي بَكْرٍ أيوب الزرعي المعروف بـ ( ابن قيم الجوزية ) ، (ت751هـ) ، تحقيق : شُعَيْب الأرناؤوط ، وعبد القادر الأرناؤوط ، مؤسسة الرِسَالَة مكتبة المنار الإِسْلامِيّة ، بَيْرُوْت - الكويت ، ط4 عشر ، 1407 هـ 1986م .

الزواجر عن اقتراف الكبائر ، لأبي العباس أحمد بن مُحَمَّد بن علي بن حجر المكي الهيتمي ، (ت973هـ) ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر ، 1370 هـ - 1951م

سُنَن أَبِي دَاوُد . لأبي دَاوُد سُليمان بن الأشعث السِّجِسْتَاني الأزدي ، (ت275هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد محيي الدِّين عَبْد الحميد . دَار الفكر للطباعة والنشر ، بلا تاريخ .

سُنَن التُّرْمِذيّ ، لأبي عيسى مُحَمَّد بن عيسى التُّرْمِذيّ السُّلَمِيّ ، (ت279هـ) ، تحقيق : أَحْمَد مُحَمَّد شاكر وآخرين ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

شبه جزيرة العرب ، لخَيْر الدِّين الزِّرِكْلِي الدِّمَشْقي ، (ت1396هـ‍( ، دَار العلم للملايين ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الشَرْح الكَبِيْر ، لأبي البركات أَحْمَد بن مُحَمَّد بن أَحْمَد الدَّرْدِيْر العَدَوي المالكي ، (ت1201هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد عليش ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

شَرْح صَحِيْح مُسْلِم ، لأبي زكريا مُحْيِي الدِّين يْحَيى بن شَرَف بن مُرِي النَّوَوِي ، (ت676هـ) ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، 1392هـ.

صَحِيْح الْبُخَارِيّ ، لأبي عبد الله مُحَمَّد بن إسماعيل الْبُخَارِيّ الجعفي (ت256هـ) ، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا ، دَار ابن كثير ، ودار اليمامة ، بَيْرُوْت ، ط3 ، 1407هـ - 1987م .

صَحِيْح مُسْلِم . لأبي الحسين مسلم بن الحجَّاج القُشَيْري النَّيْسابوري (ت261هـ) ، تحقيـق : مُحَمَّد فؤاد عَبْد البـاقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

غذاء الألباب شَرْح منظومة الآداب ، لأبي العون شمس الدين مُحَمَّد بن أَحْمَد بن سالم بن سليمان السفاريني ، (ت1188هـ) مطبعة مؤسسة قرطبة ، بيروت ، بلا تاريخ .

فَتْح البَاري شَرْح صَحِيْح الْبُخَارِيّ ، لأَحْمَد بن علي المعروف بابن حَجَر العَسْقَلاني ، (ت852هـ) ، دَار المَعْرِفَة ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1379هـ.

كَشَّاف القِنَاع عن مَتْن الإِقْنَاع ، لمنصور بن يونُس بن صلاح الدِّين ابن حسن بن أَحْمَد بن علي البُهُوتي الحَنْبلي (ت1051هـ) ، تحقيق : الشيخ هلال مصيلحي مصطفى هلال ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ، ط1 ، 1402هـ .

لِسَان العَرَب ، لأبي الْفَضْل جمال الدِّين مُحَمَّد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري ، (ت711هـ) ، دَار صادر ، بَيْرُوْت ، لَبْنَان ، ط1 ، 1968م .

مجلة المنار سنة 1320 هـ ، المجلد / 5 / 140 .

مَجْمَع الزَّوَائِدِ ومَنْبَع الْفَوَائِد . لنور الدِّين علي بن أَبِي بَكْرٍ الهَيْثَمي ، (ت807هـ) ، دَار الريـان للتراث ، بَيْرُوْت ، ودَار الكِتَاب العَرَبِيّ القاهرة ، ط1 ، 1407هـ .

مُسْنَد أَبِي يَعْلَى ، لأبي يَعْلَى أَحْمَد بن علي بن المثنى الموصلي التميمي ، (ت307هـ) ، تحقيـق : حسين سليم أسد، دَار المأمون للتراث ، دمشق ، ط1 ، 1404هـ - 1984م .

الْمِصْبَاح الْمُنِير فِي غَرِيب الشَرْح الكَبِيْر ، لأَحْمَد بن مُحَمَّد بن علي الفيومي المقرئ ، (ت770هـ) ، تصَحِيْح : مصطفى السقا ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر ، ط1 ، 1322هـ .

مُعْجَم الْبُلْدَان ، لأبي عَبْد اللَّه شهاب الدِّين يَاقُوت بن عَبْد اللَّه الحموي الرُّوْمِيّ البَغْدَادي ، (ت626هـ) ، دَار الفكر للطباعـة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الْمُعْجَم الوَسِيْط ، قام بإخراجه : إبْرَاهِيم مصطفى ، وأحمد حسن الزيات، وحامد عبد القادر ، ومُحَمَّد علي النجار ، دار الدعوة ، تركيا ، ط3 ، 1989م .

الْمُغْرِب فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ ، لأبي الفَتْح ناصر الدِّين بن عَبْد السيد ابن علي بن المُطَرِّز ، (ت610هـ) ، تحقيق : محمود فاخوري ، وعبد الحميد مُخْتَار ، مكتبة أسامة بن زَيْد ، حلب ، ط2 ، 1979م .

مقدمة ابن خلدون ، لعَبْد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن خلدون الحضرمي ، (ت808هـ) ، دَار القلم ، بَيْرُوْت ، ط5 ، 1984م .

الموسوعة العربية الميسرة . إشراف : محمد شفيق غربال . دار الجيل -1416هـ.

الموسـوعة الفقهية الكويتية ، صادر عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، الكويت طبعت في املدة من (من 1404 - 1427هـ) الأجزاء 1 – 23 : الطبعة الثانية ، دارالسلاسل – الكويت ، والأجزاء 24 – 38 : الطبعة الأولى ، مطابـع دار الصفوة – مصر ، والأجـزاء 39 – 45 : الطبعة الثانية ، طبع الوزارة .

مِيْزَان الاعْتِدَالَ في نقد الرجال ، لأبي عَبْد اللَّه شمس الدِّين مُحَمَّد ابن أَحْمَد بن عثمان بن قايماز التُّركماني الذَّهَبي ، (ت748هـ) ، تحقيق : الشيخ علي مُحَمَّد معوض ، والشيخ عادل أَحْمَد عَبْد الموجود ، دَار الكتب العلمية ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1995م .

نيْل الأَوْطَار شَرْح مُنتقَى الأخبار من أَحَادِيْث سيّد الأخيار ، لمُحَمَّد ابن علي بن مُحَمَّد الشَّوْكَاني ، (ت1250هـ) ، مكتبة دار الجيـل ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1973م .

Downloads

Published

2023-05-17

Issue

Section

Articles

How to Cite

Sharia’s position on historical statues and monuments. (2023). Journal Islamic Sciences College, 17. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%p

Similar Articles

51-60 of 157

You may also start an advanced similarity search for this article.