terms of social organization
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25pKeywords:
terms, organization, socialAbstract
The science of interpretation is considered one of the most important sciences due to its primacy and high status. Because knowledge is honored with the honor of its owner and related to it, and the science of interpretation is related to the Book of God, and from this importance emerges the importance of writing on a subject (from the terms of social organization in the Holy Qur’an); Because it deals with a matter that is considered a necessity in a place, and I called the research (from the terms of social organization in the Holy Qur’an - an analytical study), and the reason for choosing this topic was to clarify those terms and link them to our contemporary reality in order for them to be beacons of guidance and guidance for those who disbelieve and establish the argument against the deniers, and as a manifestation of this system And because of the importance of justice at all times in the lives of peoples, and justice has been lost from the lands and the law of the jungle has become the dominant one, so the strong have eaten the weak, and the industrial and technologically advanced powers occupy the weak countries industrially and militarily and the rich economically, and what is the owner of this occupation From chaos, killing, looting and plundering, and the complete loss of justice, I decided to write on this subject in order to contribute to restoring the balance of justice to people's hearts.
References
- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشرة : تأليف أحمد بن محمد الدمياطي الشهير بالبنا (ت1117هـ) ، صححه وعلق عليه : علي محمد الضباع ، نشره عبد الحميد أحمد حنفي .
- إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات العشر : تأليف أبي العز محمد بن بندار الواسطي القلانسي (ت521هـ) ، تحقيق : عمر حمدان الكبيسي ، نشر جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، ط1 ، سنة الطبع ، 1984م .
- أسباب النزول : لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ، طبعة جديدة منقحة ومحققة ، دار مكتبة الهلال ، بيروت .
- إعراب القرآن ، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت338هـ) ، تحقيق : زهير غازي زاهد ، مطبعة العاني ، بغداد ، سنة الطبع 1977م .
- البدور الزاهرة في القراءات العشـر المتواترة (من طريق الشاطبية والدرة) : تأليف : عبد الفتاح القاضي ، نشر مكتبة الدار بالمدينـة المنورة ، ط1، سنة الطبع 1403هـ .
- البيان في غريب إعراب القرآن ، تأليف : أبي الركات الأنباري (ت577هـ) ، تحقيق : د. طه عبد الحميد طه ، مراجعـة مصطفى السقا ، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر بالقاهرة ، سنة الطبع 1389هـ ، 1969م .
- تاج العروس من جواهر القاموس ، محمد مرتضى الزبيدي ، دمشق ، الدار الشامية ، 816 كتاب النون .
- التبيان في إعراب القرآن ، لأبي البقاء العكبري (ت616هـ) ، تحقيق : محمد علي البجاوي ، طبعة عيسى البـابي الحلبي ، سنة الطبع 1396هـ ، 1976م .
- التذكرة في القراءات الثمان ، طاهر بـن عبد المنعم بن غلبون ، تحقيق : أيمن رشدي سويد ، نشر الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجده ، ط1 ، سنة الطبع 1991م.
- التسهيل في علوم التنزيل ، محمد بن أحمد بن جُزَي الكلبي ، مطبعة مصطفى محمد صاحب المكتبة التجارية الكبرى ، مصر ، ط1 ، سنة الطبع 1355هـ .
- التفسير الكبير : للإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي (ت606هـ) ، دار الكتب العلمية ، طهران ، ط2 .
- التفسير الكبير المسمى (البحر المحيط) ، للشيخ أثير الدين أبي عبد الله محمد بن يوسف بـن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي (ت754هـ) ، مكتبة ومطابع النصر الحديثة ، الرياض ، سنة الطبع 1329هـ .
- تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، للإمام جار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت528هـ)، الناشر دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
- التفسير الفريد للقرآن المجيـد : د. محمد عبد المنعم الجمال ، بدون طبعة .
- تفسير القرآن العظيم : لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت774هـ) ، محلى بأحكام العلامـة الألباني ، تخريج وتحقيق : أبي معاوية مازن بن عبد الرحمن الجصلي البيروتي ، جمعية إحياء التراث العربي ، دار الصديق .
- تفسير من نسمات القرآن كلمات وبيان : راجعه وقدم له د. جميل غازي والدكتور محمد علوان ووهبي سليمان الغاوجي ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع .
- تيسير التفسير : للشيخ الحاج أمحمَّد بن يوسف اطفيِّش (ت1232هـ-1914م) ، تحقيق وإخراج : الشيخ إبراهيم بن محمد طلامي لمساعدة لجنة من الأساتذة ، المطبعة العربية ، نهج طالبي أحمد ، سنة الطبع 1417هـ - 1997م .
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير الكلام المنان : تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي (ت1376هـ) ، جمعية إحياء التراث الإسلامي ، بدون طبعة .
- الجامع البيان في تفسير آي القرآن : للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، دار الفكر ، بيروت ، سنة الطبع 1398هـ - 1978م .
- الجامع لأحكام القرآن : للشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
- جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع : تأليف أحمد الهاشمي ، أعادت طبعه بالأوفسيت مكتبة المثنى ببغداد ، لصاحبها قاسم محمد رجب .
- حاشية البيضاوي .
- الدر المصون في علم الكتاب المكنون : تأليف السمين الحلبي ، تحقيق : علي محمد معوض وآخرين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، سنة الطبع 1414هـ ، 1994م .
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : للإمام أبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي (ت1270هـ) ، دار الفكر .
- الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها : لأبي الحسين أحمد بن فارس (ت395هـ) ، تحقيق : مصطفى الشويمي ، مؤسسة بدران للطباعة والنشر ، بيروت ، سنة الطبع 1964م .
- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية : تأليف اسماعيل بن حماد الجوهري (ت393هـ) ، تحقيق : أحمد عبد الغفور عطارد ، مطابع دار الكتاب العربي ، بمصر ، محمد حلمي الميناوي .
- صحيح البخاري : للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري الجعفي (ت256هـ) ، طبعة جديدة مضبوطة ومصححة ومفهرسة ، دار ابن كثير ، بيروت ، ط1 ، سنة الطبع 1423هـ ، 2002م .
- صفوة التفاسير : تأليف محمد علي الصابوني ، دار القلم ، مكتبة جدة .
- الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز : ليحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم العلوي اليمني (ت749هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت .
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها : مكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ) ، تحقيق : محي الدين رمضان ، نشر مؤسسة الرسالة ، ط2، سنة الطبع 1401هـ ، 1981م .
- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية : لأبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفوي (ت1094هـ - 1682م ) قابله على نسخة خطية وأعده للطبع ووضع فهارسه ، د. عدنـان درويش محمد المصري ، مؤسسة الرسالة .
- لسان العرب: محمد بن مكرم ابن منظور (ت711هـ)، ط (1)، دار صادر ، بيروت ، ( د، ت ).
- المبسوط في القراءات العشر : أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني (ت381هـ) ، تحقيق : سبيع حمزة حاكمي ، نشر مجمع اللغة العربية بدمشق ، سنة الطبع 1407هـ ، 1986م .
- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها ، تأليف أبي الفتح عثمان بن جني (ت1389هـ) ، تحقيق : عبد الحليم النجار وآخرين ، طبع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامي ، ط2 ، سنة الطبع (1386هـ ، 1966م) – (1389هـ ، 1969م) .
- مختصر تفسير القرطبي : لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ، اختصار ودراسة وتعليق : الشيخ محمد كريم راجح ،الناشر دار الكتاب العربي.
- معاني القرآن : للفراء ، تحقيق : محمد يوسف نجاتي ، محمد علي النجار ، دار الكتب المصرية .
- معاني القرآن وإعرابه : أبو يوسف إبراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ) ، تحقيق : عبد الجليل عبده شلبي ، نشر عالم الكتب ، بيروت ، ط1، سنة الطبع 1408هـ ، 1988م .
- معجم ألفـاظ القرآن الكريم : الهيئة المصرية للتأليف والنشر ، 1390هـ ، 1970م .
- معجم القراءات : تأليف : الدكتور عبد اللطيف الخطيب ، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق .
- معجم متن اللغة : أحمد رضا ، 1958م ، بدون طبعة .
- معجم مقاييس اللغة : لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت395هـ) ، تحقيق وضبط : عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- مفردات ألفاظ القرآن : للراغب الأصفهاني (توفي في حدود 425هـ)، تحقيق : صفوان عدنان داودي ، دار القلم ، دمشق ، الدار الشامية ، بيروت .
- المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق ( طيبة النشر ) : تأليف : محمد سالم محيسن ، نشر مكتبة الكليات الأزهرية ، ط2، سنة الطبع 1389هـ ، 1978م .
- النشر في القراءات العشر ، محمد بن محمد الدمشقي الشهير بابن الجزري (ت833هـ) ، راجعه : علي محمد الضباع ، نشر المكتبة التجارية بمصر .