The strategy of applying quality indicators to educational outcomes according to market requirements - a fundamental study
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.21.74.0369Keywords:
The strategy of applying , quality indicators , to educational outcomes according to market requirements - a fundamental studyAbstract
A research study in which a methodology for quality indicators that can be adopted to evaluate the educational process in educational institutions within a specific strategy helps individuals in charge of educational education to make appropriate decisions based on accurate and properly approved plans to achieve successful outcomes.
These indicators can be used to judge the quality of educational institutions in order to improve, improve and develop them. This study has concluded the necessity of putting quality into actual application in order to benefit from it in evaluating the future action of Iraqi educational institutions.
The external changes brought about by technology and family life have made the concerned institutions enter the quality system, increase in distance education and introduce the highest technology reached, and work is still in place to develop systematic methods to achieve constructive adaptations to raise the quality of outputs in the Arab marke
References
• إدارة الجودة للتميز والريادة، قراءات فلسفية في أخلاقيات مهنة الإدارة واتخاذ القرارات الاستراتيجية، أ.د. نزار عبد المجيد البرواري، د.حسن عبد الله باشيوة، عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، ط1، لسنة 2010م.
• تاج العروس من جواهر القاموس، المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)، المحقق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.
• تحديد معايير الجودة في مخرجات التعليم، المؤلف: أ.د.علاء الدين عبد الرحمن، ط1، بيروت، لسنة: 2015.
• التخطيط الاستراتيجي وأثره في التعليم، أ.د.مايكل سي. دولينيس، طبع على نفقة وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان، ط1، لسنة 1434هـ- 2013م.
• التعليم ومخرجات الجودة، أ.د. مزهر أحمد الخطيب، بحث منشور في مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، لسنة 2017، العدد 95.
• التغيير الاستراتيجي في التعليم، أ.د.هيرمان دي لوجان، طبع على نفقة وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان، ط1، لسنة 1434هـ- 2013م.
• التغيير الاستراتيجي في الكليات والجامعات، دانيال جيمس راولي ومجموعة أخرى، طبع على نفقة وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان، ط1، لسنة 1433هـ- 2012م.
• الجديد في التعليم التعاوني، أ.د. يحيى أبو حرب وآخرون، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط2، لسنة 1433هـ- 2012م.
• الجودة والتميز في منظمات الأعمال، مجموعة من البحوث، أثر استراتيجية التدريب على قيمة العمل في سوق رأس المال، أ.د. عبد الله عبد الرحمن، عُمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، ط2، لسنة 1436هـ- 2015م.
• قراءات فلسفية في أخلاقيات مهنة الإدارة واتخاذ القرارات الاستراتيجية، أ.د. سعيد جاسم، د. فاضل عبد موزان.
• لسان العرب، المؤلف: محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين بن منظور الأنصاري الإفريقي (ت:711هـ)، الناشر: دار صادر- بيروت، ط3، لسنة: 1414هـ.
• مخرجات التعلم والتعليم، بحث منشور مقدم إلى مجلة كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد، أ.د. غالب عبد الواحد شنان، لسنة 2015م، العدد 82.
• معجم اللغة العربية المعاصرة، المؤلف: د. أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الكتب، ط1، لسنة 1429هـ- 2008م.
• Monin. J. M. La certification qualite dans les services, Afnor, Paris,
• al-Maṣādir wa-al-marājiʻ
•
• • Idārat al-jawdah lltmyz wa-al-riyādah, qirāʼāt falsafīyah fī Akhlāqīyāt mihnat al-Idārah wa-ittikhādh al-qarārāt al-Istirātījīyah, U. D. Nizār ʻAbd al-Majīd al-Barwārī, D. Ḥasan ʻAbd Allāh bāshywh, ʻAmmān / Muʼassasat al-Warrāq lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Ṭ1 li-sanat 2010m.
• • Tāj al-ʻarūs min Jawāhir al-Qāmūs, al-muʼallif : Muḥammad ibn Muḥammad ibn ʻAbd al-Razzāq al-Ḥusaynī, Abū al-Fayḍ, almlqqb bmrtḍá, alzzabydy (t : 1205h), al-muḥaqqiq : majmūʻah min al-muḥaqqiqīn, al-Nāshir : Dār al-Hidāyah.
• • taḥdīd maʻāyīr al-jawdah fī mukhrajāt al-Taʻlīm, al-muʼallif : U. D. ʻAlāʼ al-Dīn ʻAbd al-Raḥmān, Ṭ1 Bayrūt li-sanat : 2015
• • al-Takhṭīṭ al-istirātījī wa-atharuhu fī al-Taʻlīm, U. D. Māykil Sī. dwlynys, Ṭubiʻa ʻalá nafaqat Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah, Maktabat al-ʻUbaykān, Ṭ1 li-sanat 1434h _ 2013m.
• • al-Taʻlīm wa-mukhrijāt al-jawdah, U. D. Muzhir Aḥmad al-Khaṭīb, baḥth manshūr fī Majallat Kullīyat al-Idārah wa-al-iqtiṣād / Jāmiʻat Baghdād li-sanat 2017 al-ʻadad 95.
• li-Taghyīr al-istirātījī fī al-Taʻlīm, U. D. hyrmān Dī lwjān, Ṭubiʻa ʻalá nafaqat Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī fī al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah, Maktabat al-ʻUbaykān, Ṭ1 li-sanat 1434h _ 2013m.
• • al-taghyīr al-istirātījī fī al-Kullīyāt wa-al-jāmiʻāt, Dānyāl James rāwly wa-majmūʻah ukhrá, Ṭubiʻa ʻalá nafaqat Wizārat
• li-Jadīd fī al-Taʻlīm al-taʻāwunī, U. D. Yaḥyá Abū Ḥarb wa-ākharīn, al-Kuwayt / Maktabat al-Falāḥ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ṭ2 li-sanat 2012 _ 1433m.
• • al-jawdah wa-al-tamayyuz fī munaẓẓamāt al-Aʻmāl, majmūʻah min al-Buḥūth, Athar istirātījīyah al-Tadrīb ʻalá qayyimah al-ʻamal fī Sūq Raʼs al-māl, U. D. ʻAbd Allāh ʻAbd al-Raḥmān, ʻumān / Maktabat al-mujtamaʻ al-ʻArabī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ṭ2 li-sanat 1436h _ 2015m.
• • qirāʼāt falsafīyah fī Akhlāqīyāt mihnat al-Idārah wa-ittikhādh al-qarārāt al-Istirātījīyah, U. D. Saʻīd Jāsim, D. Fāḍil ʻAbd mwzān.
• • Lisān al-ʻArab, al-muʼallif : Muḥammad ibn Mukarram ibn ʻalá, Abū al-Faḍl, Jamāl al-Dīn ibn manẓūr al-Anṣārī alʼfryqá (t : 711h), al-Nāshir : Dār Ṣādir – Bayrūt, ṭ3 li-sanat : 1414h.
• • mukhrajāt al-taʻallum wa-al-taʻlīm, baḥth manshūr muqaddam ilá Majallat Kullīyat al-Idārah wa-al-iqtiṣād Jāmiʻat Baghdād, U. D. Ghālib ʻAbd al-Wāḥid shnān, li-sanat 2015m al-ʻadad 82.
• • Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah, al-muʼallif : D. Aḥmad Mukhtār ʻAbd al-Ḥamīd ʻUmar (t : 1424h) bi-musāʻadat farīq ʻamal, al-Nāshir : ʻĀlam al-Kutub, Ṭ1 li-sanat 1429 H-2008 M.
• Monin. J. M. La certification qualite dans les services, Afnor, Paris,