شرح كتاب الاعتكاف  من منظومــــــــة الـــــــــــــدرة المضيئة ــ للعلامة الصرصي الحنبلي

المؤلفون

  • م.د علي جميل خلف

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2012.31.%25p

الكلمات المفتاحية:

كتاب الاعتكاف، الدرة المضيئة ، الصرصي الحنبلي

الملخص

           الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد شرع الله تعالى أنواعاً من العبادات وأصنافاً من الطاعات من شأنها إذا قام بها العبد أن تربطه بخالقه وتصله بربه. ومن أجل هذه العبادات وأعظمها: عبادة الاعتكاف؛ إذ النفوس تحتاج إلى راحة واستجمام من كفاح الحياة ومشاغلها وهمومها وكروبها، والناس تختلف نوازعهم ومشاربهم في وسائل الاستجمام، والكثير من البشر يعتبرون النزهة والسفر خير وسيلة ينفسون بها عن كدهم وكدحهم، ويسترجعون بها قواهم، والراشد الناصح يجد أن خير وسيلة يستجم بها ويعيش في رحابها هادئاً مطمئناً هو ذكر الله تعالى: ]  أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [([1]). والسعادة التامة عنده تكون بالإيواء إلى بيوت الله وأحيائها بالصلاة والذكر والاعتكاف، ففي رحاب بيوت الله يستلذ المؤمن بمتع لا نظير لها، ويخلد إلى راحة لا مثيل لها، ويخرج من كربه سالماً منعماً بالرضا والتسليم، يفصح عن ذلك المعصوم  r قائلاً: ( صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه خمساً وعشرين درجـــــــــــــــــــــــــــة، ذلك أنه إذا توضأ

فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى الصلاة لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه: اللهم صلِّ عليه، اللهم أرحمه، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة)([2]) . وفي كنف الصلاة يأوي المرء إلى ركن شديد يعصمه من الزلل ويعينه على نوائب الدهر ويهديه إلى سواء السبيل  :] يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِين [([3]). وإذا كان المشي إلى الصلاة وانتظار الصلاة يرفع المرء إلى مقامات عالية ودرجات رفيعة، فإن المكوث في المساجد والاعتكاف فيها أياماً وليالي يرقى بالعبد إلى درجة الفلاح، يقول النبي r: (ومن اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله جعل الله بينه وبين النار ثلاثة خنادق، كل خندق أبعد ما بين الخافقين)([4]). والاعتكاف بالمساجد ولزوم الطاعة فيها يسمو بالمرء إلى مصاف الملائكة المقربين الذين لا يفترون من عبادة الله، والمعتكف بذكره لله يكون قريباً من مولاه، ويحظى بالسعادة والهناء. من أجل هذا كله جاء هذا البحث المتواضع الموسوم بـ ( شرح كتاب الاعتكاف من منظومة الدرة اليتيمة)  للعلامة الإمام الصرصري الحنبلي رحمه الله تعالى ، وسبب اختيار هذه المنظومة يرجع إلى أمرين :

1ـ سهولة حفظ المنظومة لطالب العلم الشرعي .

2ـ عظيم منزلة المؤلف رحمه الله عند الحنابلة وبين علماء المسلمين عموما .

      وهذه المنظومة قد طبعت مؤخرا ، ومن خلال بحثي الموسع عن شروح لها لم أقف على شرح لها لذا أحببت ان يكون شرحي لكتاب الاعتكاف بداية شرح لهذه المنظومة الجليلة القدر العظيمة المنزلة.. واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

([1])  سورة الرعد :28

 

 

 

 

([2])أخرجه مسلم:رقم 649.

([3])سورة البقرة:153

([4])أخرجه الطبراني الأوسط:7322 والحديث في إسناده ضعف.

المراجع

المصــــــــــــــــــــادر

الإجماع: محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (ت318هـ)، تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد، دار الدعوة - الطبعة الثالثة .

الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان: ترتيب علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت739هـ)، ط: مؤسسة الرسالة، الأولى 1408هـ.

الاختيار لتعليل المختار : عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي، علق عليه: الشيخ محمود أبو دقيقة ، دار الدعوة .

الإعلام بفوائد عمدة الأحكام: لابن الملقن، ط. الأولى 1417هـ، دار العاصمة - الرياض .

الإفصاح عن معاني الصحاح : لأبي المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة الحنبلي (ت560هـ)، الناشر: المؤسسة السعيدية - بالرياض .

الإقناع: لأبي النجا شرف الدين موسى الحجاوي المقدسي (ت968هـ)، الناشر: دار المعرفة - بيروت .

الأم : لأبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (ت204هـ)، دار الفكر ، ط2، 1403هـ.

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف : علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي الحنبلي (ت885هـ) ، مطبعة السنة المحمدية، الطبعة الأولى 1376هـ.

بدائع الصنائع في تريب الشرائع : لعلاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي (ت587هـ)، دار الكتب العلمية - بيروت ، الطبعة الثانية 1406هـ.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد: لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت595هـ)، دار القلم - بيروت ، الطبعة الأولى 1408هـ.

بلغة السالك لأقرب المسالك : أحمد بن محمد الصاوي المالكي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1372هـ.

تاريخ علماء الأندلس: عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي، أبو الوليد، المعروف بابن الفرضي (المتوفى: 403هـ) عنى بنشره؛ وصححه؛ ووقف على طبعه: السيد عزت العطار الحسيني ، مكتبة الخانجي، القاهرة ، الطبعة: الثانية، 1408 هـ - 1988 م

تهذيب التهذيب : لشهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت582هـ)، دار الفكر - بيروت ، الطبعة الأولى 1404هـ.

تهذيب سنن أبي داود : لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي ثم الدمشقي، الشهير بابن قيم الجوزية (ت751هـ)، دار المعرفة - بيروت، مع مختصر سنن أبي داود للمنذري.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، دار الفكر ، تاريخ الطبع 1405هـ.

الجامع الصحيح (سنن الترمذي): لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت279هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر ،ط2،1398هـ.

الجامع الصحيح : لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، ترقيم : محمد فؤاد عبد الباقي، المطبعة السلفية - القاهرة ، الطبعة الأولى 1400هـ.

الجامع لأحكام القرآن : لأبي عبد الله محمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ)، صححه أحمد عبد العليم البردوني، دار الفكر، الطبعة الثانية.

حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع : جمع / عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي (ت1392هـ)، الطبعة الثالثة 1405هـ.

حاشية رد المحتار على الدر المختار: محمد أمين الشهير بابن عابدين، دار الفكر 1399هـ.

زاد المعاد في هدي خير العباد :للعلامة ابن قيم الجوزية .

سبل السلام شرح بلوغ المرام من احاديث الاحكام : للامير الصنعاني .

السلسبيل في معرفة الدليل حاشية على زاد المستقنع للشيخ صالح البليهي

سنن ابن ماجه : لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت275هـ)، دار الفكر

سنن أبي داود: لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي (ت275هـ)، ط. دار الحديث للطباعة والنشر - بيروت، الأولى 1388هـ.

سنن الدارقطني : علي بن عمر الدارقطني (ت385هـ)، تحقيق: عبد الله هاشم يماني المدني، دار المحاسن - القاهرة .

سنن الدارمي: لعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي السمرقندي (ت255هـ)، دار الكتاب العربي - بيروت، الطبعة الأولى 1407هـ.

السنن الكبرى : لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت458هـ)، دار الفكر.

سنن النسائي (المجتبى) : لأحمد بن شعيب النسائي، بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي وحاشية السندي، دار البشائر الإسلامية - بيروت ط2، 1406هـ.

شرح الزركشي على مختصر الخرقي : محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي (ت772هـ)، تحقيق الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين، شركة العبيكان للطباعة

شرح العمدة : لشيخ الإسلام (ت728هـ)، ط. دار الأنصاري، 1417هـ .

الشرح الكبير مع الإنصاف: المؤلف السابق، ت: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي ، ط. دار هجر، الأولى 1417هـ.

الشرح الممتع على زاد المستقنع : للعلامة محمد بن صالح العثيمين ..

صحيح ابن خزيمة : لأبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري (ت311هـ)، تحقيق: د. محمد مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي ، الطبعة الثانية 1412هـ.

صحيح سنن ابن ماجه: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي - بيروت،

صحيح مسلم: للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)، دار إحياء التراث العربي.

عمدة القاري: للعيني (ت885هـ)، ط. دار إحياء التراث العربي - بيروت.

غاية المنتهى : لمرعي بن يوسف الحنبلي (ت1033هـ)، نشر المؤسسة السعيدية بالرياض،

فتح الباري بشرح صحيح البخاري : لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: محي الدين الخطيب، ترقيم : محمد فؤاد عبد الباقي، المكتبة السلفية - القاهرة، الطبعة الرابعة 1408هـ.

الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل: لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن قدامة المقدسي (ت620هـ) ، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، ط5، 1408هـ.

كشاف القناع عن متن الإقناع: منصور بن يونس إدريس البهوتي، دار الفكر - بيروت

لسان العرب : لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري (ت711هـ)، دار صادر - بيروت، الطبعة الأولى.

المبسوط : محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي ، دار المعرفة - بيروت

المجلى في الفقه الحنبلي للدكتور محمد سليمان الاشقر ، دار القلم .

مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر: لعبد الرحمن بن محمد الحنفي (ت1078هـ)، ط. الأولى 1317هـ، دار إحياء التراث العربي.

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية : جمع/ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي، طبع بإدارة المساحة العسكرية بالقاهرة 1404هـ.

المحرر في الفقه : مجد الدين أبو البركات، عبد السلام بن عبد الله بن تيمية الحراني (ت652هـ) ، مكتبة المعارف - الرياض ، الطبعة الثانية 1404هـ.

المحلى: لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (ت456هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر ، دار التراث - القاهرة.

المدونة الكبرى : للإمام مالك رواية سحنون التنوخي عن عبد الرحمن بن قاسم ، دار الفكر 1406هـ ، نشر مكتبة الرياض الحديثة .

مسائل الإمام أحمد: لأبي داود (ت275هـ)، دار المعرفة - بيروت .

المستدرك على الصحيحين : لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى 1411هـ.

المستوعب : لمحمد بن عبد الله السامري (ت616هـ)، ت: د. مساعد بن قاسم الفالح ، مكتبة المعارف - الرياض 1413هـ .

المسند: للإمام أحمد بن حنبل، المكتب الإسلامي - بيروت، ط5، 1405هـ.

المصنف : لأبي عبد الرزاق بن الهمام الصنعاني (ت211هـ)، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، المكتب الإسلامي - بيروت، المطبعة الثانية 1403هـ.

مطالب أولي النهى بشرح غاية المنتهى: لمصطفى السيوطي الرحيباني، ط. الأولى 1380هـ، المكتب الإسلامي .

معجم مقاييس اللغة: لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر 1399هـ.

المغني: لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي (ت620هـ)، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى 1409هـ.

المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم : للدكتور عبد الكريم زيدان ، مؤسسة الرسالة .

تاريخ علماء الأندلس: عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي، أبو الوليد، المعروف بابن الفرضي (المتوفى: 403هـ) عنى بنشره؛ وصححه؛ ووقف على طبعه: السيد عزت العطار الحسيني ، مكتبة الخانجي، القاهرة ، الطبعة: الثانية، 1408 هـ - 1988 م

ālmṣــــــــــــــــــــādr

ālإǧmāʿ: mḥmd bn إbrāhym bn ālmnḏr ālnysābwry (t318hـ)، tḥqyq: fؤād ʿbd ālmnʿm أḥmd، dār āldʿwة - ālṭbʿة ālṯālṯة .

ālإḥsān fy tqryb ṣḥyḥ ābn ḥbān: trtyb ʿlāʾ āldyn ʿly bn blbān ālfārsy (t739hـ)، ṭ: mؤssة ālrsālة، ālأwlى 1408hـ.

ālāẖtyār ltʿlyl ālmẖtār : ʿbd āllh bn mḥmwd bn mwdwd ālmwṣly ālḥnfy، ʿlq ʿlyh: ālšyẖ mḥmwd أbw dqyqة ، dār āldʿwة .

ālإʿlām bfwāئd ʿmdة ālأḥkām: lābn ālmlqn، ṭ. ālأwlى 1417hـ، dār ālʿāṣmة - ālryāḍ .

ālإfṣāḥ ʿn mʿāny ālṣḥāḥ : lأby ālmẓfr yḥyى bn mḥmd bn hbyrة ālḥnbly (t560hـ)، ālnāšr: ālmؤssة ālsʿydyة - bālryāḍ .

ālإqnāʿ: lأby ālnǧā šrf āldyn mwsى ālḥǧāwy ālmqdsy (t968hـ)، ālnāšr: dār ālmʿrfة - byrwt .

ālأm : lأby ʿbd āllh mḥmd bn إdrys ālšāfʿy (t204hـ)، dār ālfkr ، ṭ2، 1403hـ.

ālإnṣāf fy mʿrfة ālrāǧḥ mn ālẖlāf : ʿlāʾ āldyn أby ālḥsn ʿly bn slymān ālmrdāwy ālḥnbly (t885hـ) ، mṭbʿة ālsnة ālmḥmdyة، ālṭbʿة ālأwlى 1376hـ.

bdāئʿ ālṣnāئʿ fy tryb ālšrāئʿ : lʿlāʾ āldyn أby bkr bn msʿwd ālkāsāny ālḥnfy (t587hـ)، dār ālktb ālʿlmyة - byrwt ، ālṭbʿة ālṯānyة 1406hـ.

bdāyة ālmǧthd wnhāyة ālmqtṣd: lأby ālwlyd mḥmd bn أḥmd bn mḥmd bn أḥmd bn ršd ālqrṭby (t595hـ)، dār ālqlm - byrwt ، ālṭbʿة ālأwlى 1408hـ.

blġة ālsālk lأqrb ālmsālk : أḥmd bn mḥmd ālṣāwy ālmālky، mṭbʿة mṣṭfى ālbāby ālḥlby 1372hـ.

tāryẖ ʿlmāʾ ālأndls: ʿbd āllh bn mḥmd bn ywsf bn nṣr ālأzdy، أbw ālwlyd، ālmʿrwf bābn ālfrḍy (ālmtwfى: 403hـ) ʿnى bnšrh؛ wṣḥḥh؛ wwqf ʿlى ṭbʿh: ālsyd ʿzt ālʿṭār ālḥsyny ، mktbة ālẖānǧy، ālqāhrة ، ālṭbʿة: ālṯānyة، 1408 hـ - 1988 m

thḏyb ālthḏyb : lšhāb āldyn أḥmd bn ʿly bn ḥǧr ālʿsqlāny (t582hـ)، dār ālfkr - byrwt ، ālṭbʿة ālأwlى 1404hـ.

thḏyb snn أby dāwd : lأby ʿbd āllh mḥmd bn أby bkr bn أywb ālzrʿy ṯm āldmšqy، ālšhyr bābn qym ālǧwzyة (t751hـ)، dār ālmʿrfة - byrwt، mʿ mẖtṣr snn أby dāwd llmnḏry.

ǧāmʿ ālbyān ʿn tأwyl آy ālqrآn: lأby ǧʿfr mḥmd bn ǧryr ālṭbry (t310hـ) ، dār ālfkr ، tāryẖ ālṭbʿ 1405hـ.

ālǧāmʿ ālṣḥyḥ (snn āltrmḏy): lأby ʿysى mḥmd bn ʿysى bn swrة āltrmḏy (t279hـ)، mṭbʿة mṣṭfى ālbāby ālḥlby - mṣr ،ṭ2،1398hـ.

ālǧāmʿ ālṣḥyḥ : lأby ʿbd āllh mḥmd bn إsmāʿyl ālbẖāry (t256hـ)، trqym : mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy، ālmṭbʿة ālslfyة - ālqāhrة ، ālṭbʿة ālأwlى 1400hـ.

ālǧāmʿ lأḥkām ālqrآn : lأby ʿbd āllh mḥmd ālأnṣāry ālqrṭby (t671hـ)، ṣḥḥh أḥmd ʿbd ālʿlym ālbrdwny، dār ālfkr، ālṭbʿة ālṯānyة.

ḥāšyة ālrwḍ ālmrbʿ šrḥ zād ālmstqnʿ : ǧmʿ / ʿbd ālrḥmn bn mḥmd bn qāsm ālʿāṣmy ālnǧdy (t1392hـ)، ālṭbʿة ālṯālṯة 1405hـ.

ḥāšyة rd ālmḥtār ʿlى āldr ālmẖtār: mḥmd أmyn ālšhyr bābn ʿābdyn، dār ālfkr 1399hـ.

zād ālmʿād fy hdy ẖyr ālʿbād :llʿlāmة ābn qym ālǧwzyة .

sbl ālslām šrḥ blwġ ālmrām mn āḥādyṯ ālāḥkām : llāmyr ālṣnʿāny .

ālslsbyl fy mʿrfة āldlyl ḥāšyة ʿlى zād ālmstqnʿ llšyẖ ṣālḥ ālblyhy

snn ābn māǧh : lأby ʿbd āllh mḥmd bn yzyd ālqzwyny (t275hـ)، dār ālfkr

snn أby dāwd: lأby dāwd slymān bn ālأšʿṯ ālsǧstāny ālأzdy (t275hـ)، ṭ. dār ālḥdyṯ llṭbāʿة wālnšr - byrwt، ālأwlى 1388hـ.

snn āldārqṭny : ʿly bn ʿmr āldārqṭny (t385hـ)، tḥqyq: ʿbd āllh hāšm ymāny ālmdny، dār ālmḥāsn - ālqāhrة .

snn āldārmy: lʿbd āllh bn ʿbd ālrḥmn āldārmy ālsmrqndy (t255hـ)، dār ālktāb ālʿrby - byrwt، ālṭbʿة ālأwlى 1407hـ.

ālsnn ālkbrى : lأby bkr أḥmd bn ālḥsyn bn ʿly ālbyhqy (t458hـ)، dār ālfkr.

snn ālnsāئy (ālmǧtbى) : lأḥmd bn šʿyb ālnsāئy، bšrḥ ālḥāfẓ ǧlāl āldyn ālsywṭy wḥāšyة ālsndy، dār ālbšāئr ālإslāmyة - byrwt ṭ2، 1406hـ.

šrḥ ālzrkšy ʿlى mẖtṣr ālẖrqy : mḥmd bn ʿbd āllh ālzrkšy ālmṣry ālḥnbly (t772hـ)، tḥqyq ālšyẖ / ʿbd āllh bn ʿbd ālrḥmn bn ʿbd āllh ālǧbryn، šrkة ālʿbykān llṭbāʿة

šrḥ ālʿmdة : lšyẖ ālإslām (t728hـ)، ṭ. dār ālأnṣāry، 1417hـ .

ālšrḥ ālkbyr mʿ ālإnṣāf: ālmؤlf ālsābq، t: d. ʿbd āllh bn ʿbd ālmḥsn āltrky ، ṭ. dār hǧr، ālأwlى 1417hـ.

ālšrḥ ālmmtʿ ʿlى zād ālmstqnʿ : llʿlāmة mḥmd bn ṣālḥ ālʿṯymyn ..

ṣḥyḥ ābn ẖzymة : lأby bkr mḥmd bn إsḥāq bn ẖzymة ālslmy ālnysābwry (t311hـ)، tḥqyq: d. mḥmd mṣṭfى ālأʿẓmy، ālmktb ālإslāmy ، ālṭbʿة ālṯānyة 1412hـ.

ṣḥyḥ snn ābn māǧh: mḥmd nāṣr āldyn ālأlbāny، ālmktb ālإslāmy - byrwt،

ṣḥyḥ mslm: llإmām أby ālḥsyn mslm bn ālḥǧāǧ ālqšyry ālnysābwry (t261hـ)، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby.

ʿmdة ālqāry: llʿyny (t885hـ)، ṭ. dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby - byrwt.

ġāyة ālmnthى : lmrʿy bn ywsf ālḥnbly (t1033hـ)، nšr ālmؤssة ālsʿydyة bālryāḍ،

ftḥ ālbāry bšrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry : lأḥmd bn ʿly bn ḥǧr ālʿsqlāny، tḥqyq: mḥy āldyn ālẖṭyb، trqym : mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy، ālmktbة ālslfyة - ālqāhrة، ālṭbʿة ālrābʿة 1408hـ.

ālkāfy fy fqh ālإmām أḥmd bn ḥnbl: lأby mḥmd mwfq āldyn ʿbd āllh bn qdāmة ālmqdsy (t620hـ) ، tḥqyq: zhyr ālšāwyš، ālmktb ālإslāmy، ṭ5، 1408hـ.

kšāf ālqnāʿ ʿn mtn ālإqnāʿ: mnṣwr bn ywns إdrys ālbhwty، dār ālfkr - byrwt

lsān ālʿrb : lأby ālfḍl ǧmāl āldyn mḥmd bn mkrm bn mnẓwr ālإfryqy ālmṣry (t711hـ)، dār ṣādr - byrwt، ālṭbʿة ālأwlى.

ālmbswṭ : mḥmd bn أḥmd bn أby shl ālsrẖsy ، dār ālmʿrfة - byrwt

ālmǧlى fy ālfqh ālḥnbly lldktwr mḥmd slymān ālāšqr ، dār ālqlm .

mǧmʿ ālأnhr šrḥ mltqى ālأbḥr: lʿbd ālrḥmn bn mḥmd ālḥnfy (t1078hـ)، ṭ. ālأwlى 1317hـ، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby.

mǧmwʿ ftāwى šyẖ ālإslām أḥmd bn tymyة : ǧmʿ/ ʿbd ālrḥmn bn mḥmd bn qāsm ālʿāṣmy ālnǧdy ālḥnbly، ṭbʿ bإdārة ālmsāḥة ālʿskryة bālqāhrة 1404hـ.

ālmḥrr fy ālfqh : mǧd āldyn أbw ālbrkāt، ʿbd ālslām bn ʿbd āllh bn tymyة ālḥrāny (t652hـ) ، mktbة ālmʿārf - ālryāḍ ، ālṭbʿة ālṯānyة 1404hـ.

ālmḥlى: lأby mḥmd ʿly bn أḥmd bn sʿyd bn ḥzm (t456hـ)، tḥqyq: أḥmd mḥmd šākr ، dār āltrāṯ - ālqāhrة.

ālmdwnة ālkbrى : llإmām mālk rwāyة sḥnwn āltnwẖy ʿn ʿbd ālrḥmn bn qāsm ، dār ālfkr 1406hـ ، nšr mktbة ālryāḍ ālḥdyṯة .

msāئl ālإmām أḥmd: lأby dāwd (t275hـ)، dār ālmʿrfة - byrwt .

ālmstdrk ʿlى ālṣḥyḥyn : lأby ʿbd āllh mḥmd bn ʿbd āllh ālḥākm ālnysābwry، dār ālktb ālʿlmyة - byrwt، ālṭbʿة ālأwlى 1411hـ.

ālmstwʿb : lmḥmd bn ʿbd āllh ālsāmry (t616hـ)، t: d. msāʿd bn qāsm ālfālḥ ، mktbة ālmʿārf - ālryāḍ 1413hـ .

ālmsnd: llإmām أḥmd bn ḥnbl، ālmktb ālإslāmy - byrwt، ṭ5، 1405hـ.

ālmṣnf : lأby ʿbd ālrzāq bn ālhmām ālṣnʿāny (t211hـ)، tḥqyq ḥbyb ālrḥmn ālأʿẓmy، ālmktb ālإslāmy - byrwt، ālmṭbʿة ālṯānyة 1403hـ.

mṭālb أwly ālnhى bšrḥ ġāyة ālmnthى: lmṣṭfى ālsywṭy ālrḥybāny، ṭ. ālأwlى 1380hـ، ālmktb ālإslāmy .

mʿǧm mqāyys āllġة: lأby ālḥsyn أḥmd bn fārs bn zkryā، tḥqyq: ʿbd ālslām mḥmd hārwn، dār ālfkr 1399hـ.

ālmġny: lأby mḥmd ʿbd āllh bn أḥmd bn qdāmة ālmqdsy (t620hـ)، tḥqyq d. ʿbd āllh bn ʿbd ālmḥsn āltrky، d. ʿbd ālftāḥ mḥmd ālḥlw، hǧr llṭbāʿة wālnšr ، ālṭbʿة ālأwlى 1409hـ.

ālmfṣl fy أḥkām ālmrأة wālbyt ālmslm : lldktwr ʿbd ālkrym zydān ، mؤssة ālrsālة .

tāryẖ ʿlmāʾ ālأndls: ʿbd āllh bn mḥmd bn ywsf bn nṣr ālأzdy، أbw ālwlyd، ālmʿrwf bābn ālfrḍy (ālmtwfى: 403hـ) ʿnى bnšrh؛ wṣḥḥh؛ wwqf ʿlى ṭbʿh: ālsyd ʿzt ālʿṭār ālḥsyny ، mktbة ālẖānǧy، ālqāhrة ، ālṭbʿة: ālṯānyة، 1408 hـ - 1988 m

منشور

2012-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

شرح كتاب الاعتكاف  من منظومــــــــة الـــــــــــــدرة المضيئة ــ للعلامة الصرصي الحنبلي. (2012). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 31. https://doi.org/10.51930/jcois.2012.31.%p

المؤلفات المشابهة

11-20 من 127

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.