ببلوغرافيا الكتب (الفقهية) المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • م.د. محمد سلمان نامس السلامي -قسم التربية الإسلامية/ كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.0307

الكلمات المفتاحية:

الببلوغرافيا ، ببلوغرافيا المراجع الفقهية، ببلوغرافيا مصادر الفقه الإسلامي

الملخص

اشتمل البحث على صناعة ببلوغرافيا للكتب الفقهية المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية، وكانت صناعة هذه الببلوغرافيا للكتب الفقهية  -منفردة عن كتب العلوم الشرعية المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية بغية فائدة أكثر لطلبة العلم وللمكتبة نفسها- هي الهدف من هذا البحث، وكذلك رأيت أن يكون من أهدافه تبويب تلك الكتب تبويباً علمياً على وفق ما تضمنته مكتبة الفقه الإسلامي المعاصرة من أقسام صنفت على أساسها، على وفق ما استقرَّ في عرف المعاصرين من الفقهاء، وعلى وفق نظر الباحث واجتهاده المتواضع، فانتظم البحث على تمهيد ومباحث ثلاثة، احتوى كل مبحث على ما يقرب من مطالب خمسة اشتملت على أقسام المكتبة الفقهية المعاصرة، وأدرجت في كل قسم ما ينتظم تحته من تلك الكتب الفقهية المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية وبطريقة ببلوغرافية في ذكر معلومات كل كتاب منها، فمثلاً قسم (الكتب الفقهية والشروح والحواشي) أدرج تحته الكتب الفقهية والشروح الفقهية والحواشي الفقهية المتوافرة في قسم المراجع، أو مثلاً قسم (الفقه المقارن) أدرج تحته كتب الفقه المقارن المتوافرة في قسم المراجع، وقسم (طبقات الفقهاء) أدرج تحته كتب الطبقات المتوافرة في قسم المراجع. وهكذا بقية الأقسام المشهورة بين الفقهاء. وبعد البحث تبينت بعض النتائج كان أهمها: 1-إنَّ عدد الكتب الفقهية التي عثرت عليها في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية كان ثمانية وأربعون كتاباً فقهياً 2-إنَّ الكتب الفقهية المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية من أجود كتب الفقه الإسلامي. 3-إنَّ قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية احتوى على كتب تمثل أقسام مكتبة الفقه الإسلامي أغلبها إن لم يكن أجمعها. 4-إنَّ قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية احتوى على كتب الفقه الإسلامي لشتى المذاهب الإسلامية، ولذلك يمكن أن نعدها من مكتبات الفقه المقارن. 5-افتقد قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية إلى كتب الفقه الإباضي (فقه الإباضية). 6-لم يرد في كتب الفقه المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية سوى كتاب واحد فقط للفقه الزيدي. 7-ندرة في كتب كثير من أقسام المكتبة الفقهية في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية، فهي بها حاجة ماسة إلى إضافة كتب لسد حاجة الطلبة والباحثين. 8-نقص في عدد المجلدات للكتاب الواحد، فقد يتوفر في قسم المراجع عدد مجلد واحد بينما الكتاب عبارة عن مجلدات أربعة.. وهكذا، وكمثال لذلك: ورد عندي ذلك في ببلوغرافيا كتاب (شرائع الإسلام للمحقق الحلي)، وببلوغرافيا في كتاب (الطبقات السَنيَة في تراجم الحنفية)، ويوجد نقص في مجلدات عدد ليس بالقليل من الكتب في قسم المراجع غير ما جاء على سبيل المثال آنف الذكر.

 

المراجع

*القرآن الكريم.

أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة، المؤلف: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (ت ٧٩٥هـ)، دراسة وتحقيق: أ. د. عبد الله بن عبد العزيز الجبرين، الناشر: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، مكة المكرمة، عثرت على الطبعة الأولى منه، ١٤٢٢ هـ.

الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والمفتي والإمام، للإمام القرافي شهاب الدين أبي العباس أحمد بن ادريس المصري المالكي ت648، اعتنى به عبد الفتاح أبو غدة، الناشر مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، الطبعة الأولى 1967م، الطبعة الثانية- بيروت، 1995م.

الأساس في فقه الخلاف، تأليف الدكتور نوار بن الشلي، دار السلام، ط2/2015.

الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، عبد الغني الدقر، دار القلم دمشق، ط3، 1998م.

الببلوغرافيا بحث في تعريفها ودلالاتها، تأليف: رودلف بلوم، ترجمة الدكتور شعبان عبد العزيز، الدار المصرية اللبنانية- القاهرة، ط1/ 1996م.

الببلوغرافيا في الماضي والحاضر، الدكتور محمد سلمان علي، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية- دمشق 1995م، ص12، ص13. نقلاً عن الخدمات المكتبية/ تاريخ الكتابة والمكتبة، طباع عبد الله أنيس، دار الكتاب اللبناني، ط3، بيروت/ 1981م.

البناية شرح الهداية، المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابي الحنفي بدر الدين العيني (المتوفى: 855هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1420هـ- 2000م.

التاريخ الكبير، المؤلف: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله (المتوفى: 256هـ)، الطبعة: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان.

الدكتور محمد مصطفى الزحيلي من المعاصرين في كتابه الذي بعنوان (مرجع العلوم الإسلامية) في حديثه عن جزئية (تعريف علم الخلاف وتطوره)، طبعة: دار المعرفة.

زهر العريش في تحريم الحشيش، المؤلف: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي الشافعي (ت٧٩٤هـ)، المحقق: د.أحمد فرج، الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة- مصر، عثرت على الطبعة الثانية منه،١٤١١هـ- ١٩٩٠م.

السياسة الشرعية في الشؤون الدستورية والخارجية والمالية، المؤلف: عبد الوهاب خلاف (المتوفى: 1375هـ)، الناشر: دار القلم، الطبعة: 1408هـ- 1988م.

طبقات الحنابلة، المؤلف: أبو الحسين ابن أبي يعلى، محمد بن محمد (المتوفى: 526هـ)، المحقق: محمد حامد الفقي، الناشر: دار المعرفة- بيروت.

طبقات الفقهاء، المؤلف: أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي (المتوفى: 476هـ)، هذبهُ: محمد بن مكرم ابن منظور (المتوفى: 711هـ)، المحقق: إحسان عباس، الناشر: دار الرائد العربي، بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى، 1970.

طبقات الفقهاء، المؤلف: أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي (المتوفى: 476هـ)، هذبهُ: محمد بن مكرم ابن منظور (المتوفى: 711هـ)، المحقق: إحسان عباس، الناشر: دار الرائد العربي، بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى، 1970.

طبقات الفقهاء، المؤلف: أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي (المتوفى: 476هـ)، هذبهُ: محمد بن مكرم ابن منظور (المتوفى: 711هـ)، المحقق: إحسان عباس، الناشر: دار الرائد العربي، بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى، 1970.

علوم الحديث ومصطلحه- عرضٌ ودراسة، المؤلف: د. صبحي إبراهيم الصالح (المتوفى: 1407هـ)، الناشر: دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة: الخامسة عشرة، 1984م.

فتح الباقي بشرح ألفية العراقي (المسماة: التذكرة والتبصرة)، المؤلف: زين الدين أبو يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري السنيكي (ت926هـ)، المحقق: عبد اللطيف هميم- ماهر الفحل، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1422هـ/ 2002م.

الفصل في الملل والأهواء والنحل، المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، الناشر: مكتبة الخانجي- القاهرة.

الفقه الإسلامي المقارن مع المذاهب، الدكتور (محمد فتحي الدريني)، منشورات جامعة دمشق، ط3، 1991- 1992م.

كتاب التعريفات، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ- 1983م.

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، المؤلف: مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (المتوفى: 1067هـ)، الناشر: مكتبة المثنى- بغداد (وصورتها عدة دور لبنانية، بترقيم صفحاتها نفسه، مثل: دار إحياء التراث العربي، ودار العلوم الحديثة، ودار الكتب العلمية)، تاريخ النشر: 1941م.

ماذا يعني الفقه المعاصر، الدكتور الشيخ أحمد مبلغي، مقال منشور على الإنترنت بتاريخ: 20/ مايو/ 2023، المصدر: الإنترنت/ موقع الاجتهاد.

المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي)) المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، الناشر: دار الفكر.

مدخل إلى علم الببلوغرافيا والأعمال الببلوغرافية، الدكتور عبد اللطيف صوفي، دار المريخ للنشر، 1415هــ- 1995م.

المدخل لدراسة الشريعة في نمط جديد، للدكتور مصطفى إبراهيم الزلمي، دار احسان للنشر والتوزيع.

المسائل الفقهية للشيخ عبد الحسين شرف الدين الموسوي الجعفري المذهب، الكتاب من منشورات مكتبة الأندلس- بيروت- لبنان، الطبعة الثانية.

المصنف، المؤلف: أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني (المتوفى: 211هـ)، المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي، الناشر: المجلس العلمي- الهند، يطلب من: المكتب الإسلامي- بيروت، الطبعة: الثانية، 1403.

معجم اللغة العربية المعاصرة، المؤلف: د.أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الكتب، الطبعة: الأولى، 1429هـ- 2008م.

معجم لغة الفقهاء، المؤلف: محمد رواس قلعجي- حامد صادق قنيبي، الناشر: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1408هـ- 1988م.

مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (المتوفى: 324هـ)، عنى بتصحيحه: هلموت ريتر، الناشر: دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا)، الطبعة: الثالثة، 1400هـ- 1980م.

مناهج التأليف عند العلماء العرب، المؤلف: مصطفى الشكعه، الناشر: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشرة، آب/ أغسطس، 2004.

الموسوعة الفقهية الكويتية، صادر عن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- الكويت، عدد الأجزاء: 45 جزءاً، الطبعة: (من 1404- 1427هـ)، الأجزاء 1- 23: الطبعة الثانية، دار السلاسل- الكويت، الأجزاء 24- 38، الطبعة الأولى، مطابع دار الصفوة- مصر، الأجزاء 39- 45: الطبعة الثانية، طبع الوزارة.

موقف الإمام والمأموم، المؤلف: عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيّويه الجويني، أبو محمد (ت٤٣٨هـ)، المحقق: فيصل يوسف العلي، الناشر: المراقبة الثقافية، إدارة المساجد، محافظة العاصمة، الكويت، الطبعة: الثانية منه، ١٤٢٥هـ- ٢٠٠٤م.

النتف في الفتاوى، المؤلف: أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد السُّغْدي، حنفي (المتوفى: 461هـ)، المحقق: المحامي الدكتور صلاح الدين الناهي، الناشر: دار الفرقان/ مؤسسة الرسالة- عمان، الأردن/ بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية، 1404- 1984.

نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر (مطبوع ملحقاً بكتاب سبل السلام)، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، المحقق: عصام الصبابطي- عماد السيد، الناشر: دار الحديث- القاهرة، الطبعة: الخامسة، 1418هـ- 1997م.

السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور علي جميل طارش منشورة على الانترنت

Qāʼimah al-maṣādir:

al-Qurʼān al-Karīm

Aḥkām al-Ikhtilāf fī ruʼyah Hilāl Dhī al-Ḥujjah, al-muʼallif: Zayn al-Dīn ʻAbd al-Raḥmān ibn Aḥmad ibn Rajab ibn al-Ḥasan, alsalāmy, al-Baghdādī, thumma al-Dimashqī, al-Ḥanbalī (t 795h), dirāsah wa-taḥqīq: U. D. ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-ʻAzīz al-Jibrīn, al-Nāshir: Dār ʻĀlam al-Fawāʼid lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, Makkah al-Mukarramah, ʻthrt ʻalá ʻAlá al-Ṭabʻah al-ūlá minhu, 1422 H.

al-Iḥkām fī Tamyīz al-Fatāwá ʻan al-aḥkām wtṣrfāt al-Qāḍī wa-al-muftī wa-al-Imām, lil-Imām al-Qarāfī Shihāb al-Dīn Abī al-ʻAbbās Aḥmad ibn Idrīs al-Miṣrī al-Mālikī t648, iʻtaná bi-hi ʻAbd al-Fattāḥ Abū Ghuddah, al-Nāshir Maktab al-Maṭbūʻāt al-Islāmīyah bi-Ḥalab, al-Ṭabʻah al-ūlá 1967m, al-Ṭabʻah al-thāniyah Bayrūt, 1995m.

al-Asās fī fiqh al-khilāf, taʼlīf al-Duktūr Nawwār ibn al-Shallī, Dār al-Salām, ṭ2/2015

al-Imām Mālik ibn Anas Imām Dār al-Hijrah, ʻAbd al-Ghanī al-Daqr, Dār al-Qalam Dimashq, ṭ3, 1998M

al-Bibliyūghrāfiyā baḥth fī taʻrīfuhā wa-dalālātuhā, taʼlīf: rwdlf blwm, tarjamat al-Duktūr Shaʻbān ʻAbd al-ʻAzīz, al-Dār al-Miṣrīyah al-Lubnānīyah al-Qāhirah, Ṭ1/1996m

al-Bibliyūghrāfiyā fī al-māḍī wa-al-ḥāḍir, al-Duktūr Muḥammad Salmān ʻAlī, Manshūrāt Wizārat al-Thaqāfah fī al-Jumhūrīyah al-ʻArabīyah al-Sūrīyah Dimashq 1995m, ṣ12, ṣ13. naqlan ʻan al-Khidmāt al-maktabīyah / Tārīkh al-kitābah wa-al-Maktabah, Ṭabbāʻ Allāh Anīs, Dār al-Kitāb al-Lubnānī, ṭ3byrwt / 1981M

albnāyh sharḥ al-Hidāyah, al-muʼallif: Abū Muḥammad Maḥmūd ibn Aḥmad ibn Mūsá ibn Aḥmad ibn Ḥusayn alghytābá al-Ḥanafī Badr al-Dīn al-ʻAynī (al-mutawaffá: 855h), al-Nāshir: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah-Bayrūt, Lubnān, al-Ṭabʻah: al-ūlá, 1420 H-2000 M

al-tārīkh al-kabīr, al-muʼallif: Muḥammad ibn Ismāʻīl ibn Ibrāhīm ibn al-Mughīrah al-Bukhārī, Abū ʻAbd Allāh (al-mutawaffá: 256h), al-Ṭabʻah: Dāʼirat al-Maʻārif al-ʻUthmānīyah, Ḥaydar Ābād – aldkn, Ṭubiʻa taḥta Murāqabat: Muḥammad ʻAbd al-muʻīd Khān.

al-Duktūr Muḥammad Muṣṭafá al-Zuḥaylī min al-muʻāṣirīn fī kitābihi alladhī bi-ʻunwān (marjiʻ al-ʻUlūm al-Islāmīyah) fī ḥadīthahu ʻan juzʼīyah (taʻrīf ʻilm al-khilāf wa-taṭawwuruh), Ṭabʻah: Dār al-Maʻrifah.

Zahr alʻrysh fī taḥrīm al-Ḥashīsh, al-muʼallif: Abū ʻAbd Allāh Badr al-Dīn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh ibn Bahādur al-Zarkashī al-Shāfiʻī (t 794h), al-muḥaqqiq: D. Aḥmad Faraj, al-Nāshir: Dār al-Wafāʼ lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, al-Manṣūrah – Miṣr, ʻthrt ʻalá al-Ṭabʻah al-Ṭabʻah al-thāniyah minhu, 1411 H-1990 M.

al-siyāsah al-sharʻīyah fī al-Shuʼūn al-dustūrīyah wa-al-khārijīyah wa-al-mālīyah, al-muʼallif: ʻAbd al-Wahhāb Khallāf (al-mutawaffá: 1375h), al-Nāshir: Dār al-Qalam, al-Ṭabʻah: 1408 h-1988m

Ṭabaqāt al-Ḥanābilah, al-muʼallif: Abū al-Ḥusayn Ibn Abī Yaʻlá, Muḥammad ibn Muḥammad (al-mutawaffá: 526h), al-muḥaqqiq: Muḥammad Ḥāmid al-Fiqī, al-Nāshir: Dār al-Maʻrifah – Bayrūt

Ṭabaqāt al-fuqahāʼ, al-muʼallif: Abū Isḥāq Ibrāhīm ibn ʻAlī al-Shīrāzī (al-mutawaffá: 476h), hdhbhu: Muḥammad ibn Mukarram Ibn manẓūr (al-mutawaffá: 711h), al-muḥaqqiq: Iḥsān ʻAbbās, al-Nāshir: Dār al-Rāʼid al-ʻArabī, Bayrūt – Lubnān, al-Ṭabʻah: al-ūlá, 1970.

Ṭabaqāt al-fuqahāʼ, al-muʼallif: Abū Isḥāq Ibrāhīm ibn ʻAlī al-Shīrāzī (al-mutawaffá: 476h), hdhbhu: Muḥammad ibn Mukarram Ibn manẓūr (al-mutawaffá: 711h), al-muḥaqqiq: Iḥsān ʻAbbās, al-Nāshir: Dār al-Rāʼid al-ʻArabī, Bayrūt – Lubnān, al-Ṭabʻah: al-ūlá, 1970.

Ṭabaqāt al-fuqahāʼ, al-muʼallif: Abū Isḥāq Ibrāhīm ibn ʻAlī al-Shīrāzī (al-mutawaffá: 476h), hdhbhu: Muḥammad ibn Mukarram Ibn manẓūr (al-mutawaffá: 711h), al-muḥaqqiq: Iḥsān ʻAbbās, al-Nāshir: Dār al-Rāʼid al-ʻArabī, Bayrūt – Lubnān, al-Ṭabʻah: al-ūlá, 1970.

ʻulūm al-ḥadīth wa-muṣṭalaḥih-ʻrḍun wa-dirāsat, al-muʼallif: D. Ṣubḥī Ibrāhīm al-Ṣāliḥ (al-mutawaffá: 1407h), al-Nāshir: Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, Bayrūt – Lubnān, al-Ṭabʻah: al-khāmisah ʻashar, 1984 M

Fatḥ al-Bāqī bi-sharḥ Alfīyat al-ʻIrāqī (al-musammāh: al-Tadhkirah wa-al-tabṣirah), al-muʼallif: Zayn al-Dīn Abī Yaḥyá Zakarīyā ibn Muḥammad ibn Zakarīyā al-Anṣārī al-Sunaykī (t 926 H), al-muḥaqqiq: ʻAbd al-Laṭīf Hamīm-Māhir al-Faḥl, al-Nāshir: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, al-Ṭabʻah: al-Ṭabʻah al-ūlá, 1422h / 2002M.

al-faṣl fī al-milal wālʼhwāʼ wa-al-niḥal, al-muʼallif: Abū Muḥammad ʻAlī ibn Aḥmad ibn Saʻīd ibn Ḥazm al-Andalusī al-Qurṭubī al-Ẓāhirī (al-mutawaffá: 456h), al-Nāshir: Maktabat al-Khānjī – al-Qāhirah.

al-fiqh al-Islāmī al-muqāran maʻa al-madhāhib, al-Duktūr (Muḥammad Fatḥī al-Duraynī), Manshūrāt Jāmiʻat Dimashq, ṭ3/1991-1992 M.

Kitāb altʻryfāt, al-muʼallif: ʻAlī ibn Muḥammad ibn ʻAlī al-Zayn al-Sharīf al-Jurjānī (al-mutawaffá: 816h), al-muḥaqqiq: ḍabaṭahu wa-ṣaḥḥaḥahu Jamāʻat min al-ʻulamāʼ bi-ishrāf al-Nāshir, al-Nāshir: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah Bayrūt – Lubnān, al-Ṭabʻah: al-ūlá 1403h-1983m.

Kashf al-ẓunūn ʻan asāmī al-Kutub wa-al-Funūn, al-muʼallif: Muṣṭafá ibn ʻAbd Allāh Kātib Jalabī al-Qusṭanṭīnī al-mashhūr Bāsim Ḥājjī Khalīfah aw al-Ḥājj Khalīfah (al-mutawaffá: 1067h), al-Nāshir: Maktabat al-Muthanná-Baghdād (wṣwrthā ʻiddat Dawr Lubnānīyah, bnfs trqym ṣfḥāthā, mathal: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, wa-Dār al-ʻUlūm al-ḥadīthah, wa-Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah), Tārīkh al-Nashr: 1941m.

mā dhā yaʻnī al-fiqh al-muʻāṣir, al-Duktūr al-Shaykh Aḥmad Muballighī, maqāl manshūr ʻalá alʼntrnt bi-tārīkh: 20 / Māyū / 2023, al-maṣdar: alʼntrnt / Mawqiʻ al-ijtihād.

al-Majmūʻ sharḥ al-Muhadhdhab ((maʻa Takmilat al-Subkī wālmṭyʻy)) al-muʼallif: Abū Zakarīyā Muḥyī al-Dīn Yaḥyá ibn Sharaf al-Nawawī (al-mutawaffá: 676h), al-Nāshir: Dār al-Fikr

madkhal ilá ʻilm al-Bibliyūghrāfiyā wa-al-aʻmāl al-Bibliyoghrāfīyah, al-Duktūr ʻAbd al-Laṭīf Ṣūfī, Dār al-Mirrīkh lil-Nashr, 1415 h 1995 M

al-Madkhal li-Dirāsat al-sharīʻah fī namaṭ jadīd, lil-Duktūr Muṣṭafá Ibrāhīm al-Zalamī, Dār Iḥsān lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ

al-masāʼil al-fiqhīyah lil-Shaykh ʻAbd al-Ḥusayn Sharaf al-Dīn al-Mūsawī al-Jaʻfarī al-madhhab, al-Kitāb min Manshūrāt Maktabat al-Andalus Bayrūt Lubnān, al-Ṭabʻah al-thāniyah.

al-muṣannaf, al-muʼallif: Abū Bakr ʻAbd al-Razzāq ibn Hammām ibn Nāfiʻ al-Ḥimyarī al-Yamānī al-Ṣanʻānī (al-mutawaffá: 211h), al-muḥaqqiq:, Ḥabīb al-Raḥmān al-Aʻẓamī, al-Nāshir: al-Majlis alʻlmy-al-Hind, Yuṭlabu min: al-Maktab al-Islāmī – Bayrūt, al-Ṭabʻah: al-thāniyah, 1403.

Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah, al-muʼallif: D Aḥmad Mukhtār ʻAbd al-Ḥamīd ʻUmar (al-mutawaffá: 1424h) bi-musāʻadat farīq ʻamal, al-Nāshir: ʻĀlam al-Kutub, al-Ṭabʻah: al-ūlá, 1429 H-2008 M.

Muʻjam Lughat al-fuqahāʼ, al-muʼallif: Muḥammad Rawwās Qalʻajī-Ḥāmid Ṣādiq Qunaybī, al-Nāshir: Dār al-Nafāʼis lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Ṭabʻah: al-thāniyah, 1408 H-1988 M.

maqālāt al-Islāmīyīn wa-ikhtilāf al-muṣallīn, al-muʼallif: Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn Ismāʻīl ibn Isḥāq ibn Sālim ibn Ismāʻīl ibn ʻAbd Allāh ibn Mūsá ibn Abī Burdah ibn Abī Mūsá al-Ashʻarī (al-mutawaffá: 324h), ʻuniya bi-taṣḥīḥihi: Hellmut Ritter, al-Nāshir: Dār Frānz shtāyz, bi-madīnat fysbādn (Almāniyā), al-Ṭabʻah: al-thālithah, 1400 H-1980 M.

Manāhij al-Taʼlīf ʻinda al-ʻulamāʼ al-ʻArab, al-muʼallif: Muṣṭafá al-Shakʻah, al-Nāshir: Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, al-Ṭabʻah: al-khāmisah ʻashrah Āb / Aghusṭus 2004.

al-Mawsūʻah al-fiqhīyah al-Kuwaytīyah, Ṣādir ʻan: Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah – al-Kuwayt, ʻadad al-ajzāʼ: 45 juzʼan, al-Ṭabʻah: (min 1404-1427 H), al-ajzāʼ 1-23: al-Ṭabʻah al-thāniyah, dārālslāsl – al-Kuwayt, al-ajzāʼ 24-38:, al-Ṭabʻah al-ūlá, Maṭābiʻ Dār al-Ṣafwah – Miṣr, al-ajzāʼ 39-45: al-Ṭabʻah al-thāniyah, Ṭubiʻa al-Wizārah.

Mawqif al-Imām wālmʼmwm, al-muʼallif: ʻAbd Allāh ibn Yūsuf ibn Muḥammad ibn ḥyywyh al-Juwaynī, Abū Muḥammad (t 438h), al-muḥaqqiq: Fayṣal Yūsuf al-ʻAlī, al-Nāshir: al-murāqabah al-Thaqāfīyah, Idārat al-masājid, Muḥāfaẓat al-ʻĀṣimah, al-Kuwayt, al-Ṭabʻah: al-thāniyah minhu 1425h-2004M.

34) alntf fī al-Fatāwá, al-muʼallif: Abū al-Ḥasan ʻAlī ibn al-Ḥusayn ibn Muḥammad alssughdy, Ḥanafī (al-mutawaffá: 461h), al-muḥaqqiq: al-muḥāmī al-Duktūr Ṣalāḥ al-Dīn Nāhī, al-Nāshir: Dār al-Furqān / Muʼassasat al-Risālah-ʻAmmān al-Urdun / Bayrūt Lubnān, al-Ṭabʻah: al-thāniyah, 1404 – 1984,

nukhbah al-Fikr fī muṣṭalaḥ ahl al-athar (maṭbūʻ mulḥaqan bi-kitāb Subul al-Salām), al-muʼallif: Abū al-Faḍl Aḥmad ibn ʻAlī ibn Muḥammad ibn Aḥmad ibn Ḥajar al-ʻAsqalānī (al-mutawaffá: 852h), al-muḥaqqiq: ʻIṣām al-Ṣabābiṭī-ʻImād al-Sayyid, al-Nāshir: Dār al-ḥadīth – al-Qāhirah, al-Ṭabʻah: al-khāmisah, 1418 H-1997 M.

al-sīrah al-dhātīyah lil-Ustādh al-Duktūr ʻAlī Jamīl Ṭārish manshūrah ʻalá al-Intarnit.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ببلوغرافيا الكتب (الفقهية) المتوافرة في قسم المراجع في المكتبة المركزية في الجامعة المستنصرية. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(76). https://doi.org/10.51930/jcois.21.76.0307

المؤلفات المشابهة

1-10 من 227

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.