حالات التعدي وحكمها في المسؤوليــة االتقصيرية بين الفقه الإسلامي والقانون العراقــــي

المؤلفون

  • د. ياسر صائب خورشيد

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%25p

الكلمات المفتاحية:

التعدي ، المسؤولية التقصيرية

الملخص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين محمد بن عبد الله النبي العربي الأمي الأمين، وعلى أله وأصحابه أجمعين.

وبعد...

 

     فان النظرة الواقعية تتجلى في إن الفقه الإسلامي لا يغالى في الحكم بالتعويض، فيحكم به عن كل ما فات المتضرر من ربح أو لحقه من خسارة إنما يراعي في تحمل الضمان بين الربح والخسارة أو المبدأ الذي تقوم عليه نظرية تحمل التبعة، ويتبين من خلال البحث أن الإسلام يعتبر مبدأ احترام الأموال والأنفس والحقوق من النظام العام، ولكن قد يستثني بعض الحالات التي تقتضيها الظروف كالحرب وتأديب البغاة والمرتدين، فيحل إتلاف مال الآخرين وأنفسهم في الحدود التي تتطلبها الضرورة، والناس في جميع الحقوق والواجبات سواء، لا فرق بين حاكم ومحكوم، لذا فإن العقوبات الجنائية تطبق على كل إنسان مهما كانت صفته ضماناً لتنفيذ الأحكام الشرعية، والتزاماً لما تستهدفه من حماية الفضيلة والأخلاق، وكرامة الإنسان. فلهذا ارتأيت الكتابة عن حالات التعدي، وهي جزء من مفهوم الضمان في الفقه الإسلامي فقسمت البحث إلى فصلين، وتكلمت في الفصل الأول عن تعريف التعدي والمسؤولية

 

$ ملخص البحث: حالات التعدي وحكمها في المسؤوليــة االتقصيرية بين الفقه الإسلامي  والقانون العراقــــي ..........

     

 

 

التقصيرية وأركانهما، وفي الفصل الثاني عن حالات التعدي في المسؤولية التقصيرية.

 ولا يسأل أحد عن أحد مدنياً كان الفعل أم جنائياً، إذ إن تقرير مبدأ المسؤولية الفردية أو الشخصية تكريم للإنسان وإشعار له بوجوده وفرديته وخطورته في هذه الحياة، ولكن هذه الفردية في الإسلام كما هو معلوم ليست مطلقة وإنما هي مقيدة بما للجماعة من حقوق شتى تقتضيها المصلحة العامة، ويتحقق بها مبدأ التوازن الاجتماعي والاقتصادي بين الناس.

 

وأخيرا أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لصالح القول، وجميل العمل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

المراجع

المراجع والمصادر

القرآن الكريم

الأحكام السلطانية والولايات الدينية- لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي- مصر.

الأشباه والنظائر- لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، مطبعة محمد- مصر (1359هـ).

الأشباه والنظائر- للشيخ زين العابدين بن إبراهيم الشهير بابن نجيم، مطبعة المظهري- القاهرة (1270هـ).

البحر الرائق شرح كنز الدقائق- لزين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم الحنفي (ت 920هـ)، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الأولى (1422هـ-2002م).

البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار- للإمام المجتهد احمد بن يحيى المرتضي، مطبعة السنة المحمدية- مصر (1948م-1949م).

بدائع الضائع في ترتيب الشرائع- للإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بملك العلماء، دار الكتاب العربي- بيروت- لبنان (1402هـ-1982م).

بداية المجتهد ونهاية المقتصد- للإمام القاضي أبي الوليد محمد بن احمد الأندلسي الشهير بابن رشيد الحفيد (ت 595هـ) مطبعة احمد كامل بدار الخلافة العلية- مصر (1333هـ).

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق- للعلامة فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي، دار المعرفة للطباعة والنشر- بيروت، ط2.

التشريع الجنائي الإسلامي- للأستاذ عبد القادر عوده، دار الكتب العلمية

تفسير روح البيان- لإسماعيل جعفر بن مصطفى الاستانبولي الحنفي الخلوتي، دار إحياء التراث العربي- بيروت.

رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار- لمحمد أمين الشهير بابن عابدين، المطبعة الميمنية- مصر (1307هـ).

سنن البيهقي الكبرى- لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبي بكر البيهقي (ت 458هـ)، مكتبة دار الباز- مكة المكرمة، تحقيق محمد عبد القادر عطا (1414هـ-1994م).

شرائع الإسلام- للمحقق الشيخ أبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن الحلي، مطبعة إيران.

الشرح الكبير للدردير- لأبي البركات سيدي احمد الدردير، طبع إحياء الكتب العربية- عيسى البابي الحلبي وشركاءه.

صحيح مسلم- مسلم بن الحاج أبي الحسين القشيري النيسابوري (ت 261هـ)، دار إحياء التراث العربي- بيروت، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.

الضمان في الفقه الإسلامي- للشيخ على الخفيف، معهد البحوث والدراسات العربية- القاهرة

عمدة القاري شرح صحيح البخاري- لبدر الدين العيني الحنفي، موقع شبكة المشكاة الإسلامية.

غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر- لعبد الله بن احمد الحموي، دار الكتب العلمية- بيروت.

فتح الباري شرح صحيح البخاري- للإمام احمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي (ت 852هـ)، دار المعرفة- بيروت (1379هـ).

قانون العقوبات العراقي النافذ، رقم (111) لسنة (1969م) المعدل.

القانون المدني العراقي، رقم (40) لسنة (1951م) وتعديلاته، إعداد صباح صادق جعفر، الطبعة الرابعة (2004م).

قواعد الأحكام في مصالح الأنام- لأبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي، دار المعارف- بيروت.

القواعد- للحافظ أبي فرج عبد الرحمن بن رجب، مطبعة الصدق الخيرية مصر (1352هـ).

القوانين الفقهية- لابن جزي، دار الكتاب العربي- بيروت.

كشاف القناع عن متن الإقناع- للشيخ منصور بن إدريس الحنبلي البهوتي- المطبعة الشرقية- مصر، الطبعة الأولى (1319هـ).

كشف الأسرار على أصول البنرودي- لعلاء الدين بن عبد العزيز بن احمد البخاري ت (730هـ)، تحقيق عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية-

المبسوط- لشمس الدين السرخسي، مطبعة السعادة- مصر، الطبعة الأولى.

مجمع الضمانات في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان- للعلامة أبي محمد بن غانم بن محمد البغدادي، الطبعة الأولى، المطبعة الخيرية المنشأة بجمالية مصر المحمية.

المحلى- لابن حزم الظاهري، تحقيق لجنة إحياء التراث العربي، دار الجيل-

مختار الصحاح- تأليف محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت 666هـ) دار الرسالة- الكويت (1403هـ-1983م).

المسؤولية التقصيرية بين الفقه والقانون- للدكتور فوزي فيض الله، دار الفكر-

المسند للإمام احمد (ت 241هـ)، دار المعارف- مصر (1949م-1980م).

مصادر الحق- للدكتور عبد الرزاق السنهوري، معهد الدراسات العربية العالمية- القاهرة

معجم لغة الفقهاء- لقلعة جي، دار النفائس، الطبعة الأولى (1405هـ).

مغنى المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج- للشيخ محمد الشربيني الخطيب، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده- مصر (1377هـ-1958م).

المغني- لابن قدامه المقدسي، دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع- بيروت-

المهذب- للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي الشافعي، مطبعة البابي الحلبي- مصر (1343هـ).

الموافقات- لإبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي الشاطبي، دار المعرفة- بيروت، الطبعة الأولى (1417هـ، 1997م).

نطاق المسؤولية المدنية التقصيرية والمسؤولية التعاقدية- للدكتور حسن الخطيب، مطبعة الحداد- القاهرة (1968م).

النظريات العامة للمعاملات في الشريعة الإسلامية- للأستاذ الدكتور احمد فهمي أبو سنة، مطبعة دار التأليف- (8) شارع يعقوب بالمالية بمصر (1387هـ-1967م).

النظريات العامة للموجبات والعقود الإسلامية- صبحي محمصاني- مطبعة الكشاف- بيروت (1948م).

نظرية الضرورة الشرعية- للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر-

نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخبار- للإمام محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار الفكر- بيروت (1973م).

الوسيط في أصول الفقه الإسلامي- للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر-

الوسيط في شرح القانون المدني- للدكتور عبد الرزاق السنهوري، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر- القاهرة (1964م).

ālأḥkām ālslṭānyة wālwlāyāt āldynyة- lأby ālḥsn ʿly bn mḥmd ālmāwrdy، mṭbʿة mṣṭfى ālbāby ālḥlby- mṣr.

ālأšbāh wālnẓāئr- lǧlāl āldyn ʿbd ālrḥmn bn أby bkr ālsywṭy، mṭbʿة mḥmd- mṣr (1359hـ).

ālأšbāh wālnẓāئr- llšyẖ zyn ālʿābdyn bn إbrāhym ālšhyr bābn nǧym، mṭbʿة ālmẓhry- ālqāhrة (1270hـ).

ālbḥr ālrāئq šrḥ knz āldqāئq- lzyn āldyn bn إbrāhym bn mḥmd ālšhyr bābn nǧym ālḥnfy (t 920hـ)، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby- byrwt، ālṭbʿة ālأwlى (1422hـ-2002m).

ālbḥr ālzẖār ālǧāmʿ lmḏāhb ʿlmāʾ ālأmṣār- llإmām ālmǧthd āḥmd bn yḥyى ālmrtḍy، mṭbʿة ālsnة ālmḥmdyة- mṣr (1948m-1949m).

bdāئʿ ālḍāئʿ fy trtyb ālšrāئʿ- llإmām ʿlāʾ āldyn أby bkr bn msʿwd ālkāsāny ālḥnfy ālmlqb bmlk ālʿlmāʾ، dār ālktāb ālʿrby- byrwt- lbnān (1402hـ-1982m).

bdāyة ālmǧthd wnhāyة ālmqtṣd- llإmām ālqāḍy أby ālwlyd mḥmd bn āḥmd ālأndlsy ālšhyr bābn ršyd ālḥfyd (t 595hـ) mṭbʿة āḥmd kāml bdār ālẖlāfة ālʿlyة- mṣr (1333hـ).

tbyyn ālḥqāئq šrḥ knz āldqāئq- llʿlāmة fẖr āldyn ʿṯmān bn ʿly ālzylʿy ālḥnfy، dār ālmʿrfة llṭbāʿة wālnšr- byrwt، ṭ2.

āltšryʿ ālǧnāئy ālإslāmy- llأstāḏ ʿbd ālqādr ʿwdh، dār ālktb ālʿlmyة

tfsyr rwḥ ālbyān- lإsmāʿyl ǧʿfr bn mṣṭfى ālāstānbwly ālḥnfy ālẖlwty، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby- byrwt.

rd ālmḥtār ʿlى āldr ālmẖtār šrḥ tnwyr ālأbṣār- lmḥmd أmyn ālšhyr bābn ʿābdyn، ālmṭbʿة ālmymnyة- mṣr (1307hـ).

snn ālbyhqy ālkbrى- lأḥmd bn ālḥsyn bn ʿly bn mwsى أby bkr ālbyhqy (t 458hـ)، mktbة dār ālbāz- mkة ālmkrmة، tḥqyq mḥmd ʿbd ālqādr ʿṭā (1414hـ-1994m).

šrāئʿ ālإslām- llmḥqq ālšyẖ أby ālqāsm nǧm āldyn ǧʿfr bn ālḥsn ālḥly، mṭbʿة إyrān.

ālšrḥ ālkbyr lldrdyr- lأby ālbrkāt sydy āḥmd āldrdyr، ṭbʿ إḥyāʾ ālktb ālʿrbyة- ʿysى ālbāby ālḥlby wšrkāʾh.

ṣḥyḥ mslm- mslm bn ālḥāǧ أby ālḥsyn ālqšyry ālnysābwry (t 261hـ)، dār إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby- byrwt، tḥqyq mḥmd fؤād ʿbd ālbāqy.

ālḍmān fy ālfqh ālإslāmy- llšyẖ ʿlى ālẖfyf، mʿhd ālbḥwṯ wāldrāsāt ālʿrbyة- ālqāhrة

ʿmdة ālqāry šrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry- lbdr āldyn ālʿyny ālḥnfy، mwqʿ šbkة ālmškāة ālإslāmyة.

ġmz ʿywn ālbṣāئr fy šrḥ ālأšbāh wālnẓāئr- lʿbd āllh bn āḥmd ālḥmwy، dār ālktb ālʿlmyة- byrwt.

ftḥ ālbāry šrḥ ṣḥyḥ ālbẖāry- llإmām āḥmd bn ʿly bn ḥǧr أbw ālfḍl ālʿsqlāny ālšāfʿy (t 852hـ)، dār ālmʿrfة- byrwt (1379hـ).

qānwn ālʿqwbāt ālʿrāqy ālnāfḏ، rqm (111) lsnة (1969m) ālmʿdl.

ālqānwn ālmdny ālʿrāqy، rqm (40) lsnة (1951m) wtʿdylāth، إʿdād ṣbāḥ ṣādq ǧʿfr، ālṭbʿة ālrābʿة (2004m).

qwāʿd ālأḥkām fy mṣālḥ ālأnām- lأbw mḥmd ʿz āldyn ʿbd ālʿzyz bn ʿbd ālslām ālslmy، dār ālmʿārf- byrwt.

ālqwāʿd- llḥāfẓ أby frǧ ʿbd ālrḥmn bn rǧb، mṭbʿة ālṣdq ālẖyryة mṣr (1352hـ).

ālqwānyn ālfqhyة- lābn ǧzy، dār ālktāb ālʿrby- byrwt.

kšāf ālqnāʿ ʿn mtn ālإqnāʿ- llšyẖ mnṣwr bn إdrys ālḥnbly ālbhwty- ālmṭbʿة ālšrqyة- mṣr، ālṭbʿة ālأwlى (1319hـ).

kšf ālأsrār ʿlى أṣwl ālbnrwdy- lʿlāʾ āldyn bn ʿbd ālʿzyz bn āḥmd ālbẖāry t (730hـ)، tḥqyq ʿbd āllh mḥmwd mḥmd ʿmr، dār ālktb ālʿlmyة-

ālmbswṭ- lšms āldyn ālsrẖsy، mṭbʿة ālsʿādة- mṣr، ālṭbʿة ālأwlى.

mǧmʿ ālḍmānāt fy mḏhb ālإmām ālأʿẓm أby ḥnyfة ālnʿmān- llʿlāmة أby mḥmd bn ġānm bn mḥmd ālbġdādy، ālṭbʿة ālأwlى، ālmṭbʿة ālẖyryة ālmnšأة bǧmālyة mṣr ālmḥmyة.

ālmḥlى- lābn ḥzm ālẓāhry، tḥqyq lǧnة إḥyāʾ āltrāṯ ālʿrby، dār ālǧyl-

mẖtār ālṣḥāḥ- tأlyf mḥmd bn أby bkr bn ʿbd ālqādr ālrāzy (t 666hـ) dār ālrsālة- ālkwyt (1403hـ-1983m).

ālmsؤwlyة āltqṣyryة byn ālfqh wālqānwn- lldktwr fwzy fyḍ āllh، dār ālfkr-

ālmsnd llإmām āḥmd (t 241hـ)، dār ālmʿārf- mṣr (1949m-1980m).

mṣādr ālḥq- lldktwr ʿbd ālrzāq ālsnhwry، mʿhd āldrāsāt ālʿrbyة ālʿālmyة- ālqāhrة

mʿǧm lġة ālfqhāʾ- lqlʿة ǧy، dār ālnfāئs، ālṭbʿة ālأwlى (1405hـ).

mġnى ālmḥtāǧ إlى mʿrfة أlfāẓ ālmnhāǧ- llšyẖ mḥmd ālšrbyny ālẖṭyb، mṭbʿة mṣṭfى ālbāby ālḥlby wأwlādh- mṣr (1377hـ-1958m).

ālmġny- lābn qdāmh ālmqdsy، dār ālktāb ālʿrby llnšr wāltwzyʿ- byrwt-

ālmhḏb- llإmām أby إsḥāq إbrāhym bn ʿly bn ywsf ālšyrāzy ālšāfʿy، mṭbʿة ālbāby ālḥlby- mṣr (1343hـ).

ālmwāfqāt- lإbrāhym bn mwsى āllẖmy ālġrnāṭy ālmālky ālšāṭby، dār ālmʿrfة- byrwt، ālṭbʿة ālأwlى (1417hـ، 1997m).

nṭāq ālmsؤwlyة ālmdnyة āltqṣyryة wālmsؤwlyة āltʿāqdyة- lldktwr ḥsn ālẖṭyb، mṭbʿة ālḥdād- ālqāhrة (1968m).

ālnẓryāt ālʿāmة llmʿāmlāt fy ālšryʿة ālإslāmyة- llأstāḏ āldktwr āḥmd fhmy أbw snة، mṭbʿة dār āltأlyf- (8) šārʿ yʿqwb bālmālyة bmṣr (1387hـ-1967m).

ālnẓryāt ālʿāmة llmwǧbāt wālʿqwd ālإslāmyة- ṣbḥy mḥmṣāny- mṭbʿة ālkšāf- byrwt (1948m).

nẓryة ālḍrwrة ālšrʿyة- llأstāḏ āldktwr whbة ālzḥyly، dār ālfkr ālmʿāṣr-

nyl ālأwṭār šrḥ mntqى ālأẖbār mn أḥādyṯ syd ālأẖbār- llإmām mḥmd bn ʿly bn mḥmd ālšwkāny، dār ālfkr- byrwt (1973m).

ālwsyṭ fy أṣwl ālfqh ālإslāmy- llأstāḏ āldktwr whbة ālzḥyly، dār ālfkr ālmʿāṣr-

ālwsyṭ fy šrḥ ālqānwn ālmdny- lldktwr ʿbd ālrzāq ālsnhwry، mṭbʿة lǧnة āltأlyf wāltrǧmة wālnšr- ālqāhrة (1964m).

منشور

2012-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

حالات التعدي وحكمها في المسؤوليــة االتقصيرية بين الفقه الإسلامي والقانون العراقــــي. (2012). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 30. https://doi.org/10.51930/jcois.2012.30.%p

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.