تقييم برامج الذكاء الاصطناعي الحالية في تخريج الحديث والحكم عليه وطرق الاستفادة منها

المؤلفون

  • سعد فجحان الدوسري أستاذ مشارك بكلية الشريعة -قسم التفسير والحديث بجامعة الكويت

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2025.81.%25p

الكلمات المفتاحية:

الذكاء ، الاصطناعي، تقييم، تخريج الحديث

الملخص

فكرة البحث تتلخص في بيان برامج الذكاء الاصطناعي التي تخدم تخريج الحديث والحكم عليه وتقييمها، وطرق الاستفادة منها، وتكمن أهمية البحث في تناوله للذكاء الاصطناعي بالتعرف على كيفية توظيفه في مجال تخريج الأحاديث والحكم عليها وتتمثل إشكاليته في معرفة قدرة الذكاء الاصطناعي على محاكاة المحدث في تخريج الحديث والحكم عليه، ومدى الاستفادة منه في ذلك، ويهدف البحث إلى محاولة الوقوف على برامج الذكاء الاصطناعي التي تناسب تخريج الحديث والحكم عليه، والوقوف على إشكاليات وقصور تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيه ، ووضع الضوابط والحلول لها، وأما المنهج المستخدم في البحث فهو المنهج الاستقرائي والتطبيقي، ومن أبرز النتائج في البحث أن تطبيق وسائل الذكاء الاصطناعي في تخريج الحديث النبوي والحكم عليه إنما يكون بحكمة واحترافية، وأنَّ أفضل برامج الذكاء الاصطناعي هو برنامج (claude) وبرنامج (ChatGPT)، كما أنه لا يوجد إلى الآن برنامج للذكاء الاصطناعي مختص بكل ما يتعلق بالسنة النبوية، حيث مازال لم يحاك الذكاء البشري في تخريج الحديث والحكم عليه، وضرورة العناية بهندسة الأوامر في الذكاء الاصطناعي عند تخريج الحديث والحكم عليه، لذا من الاستنتاجات التي تم استخلاصها من النتائج أنَّ الذكاء الاصطناعي لم يحاك إلى الآن الذكاء البشري في تخريج الحديث والحكم عليه، كما أنه ينبغي العناية بالتنبيهات في استعمال برامجه. الكلمات الافتتاحية: الذكاء - الاصطناعي – تقييم – تخريج الحديث – استفادة مقدمة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التطور السريع الذي يغزو حياة الناس يوما بعد يوم، ما هو إلا نتاج لتطور الفكر البشري الذي يسعى بكل الوسائل إلى محاولة الاسهام في تيسير حياة الإنسان وذلك بإيجاد بدائل تغنيه عن كل ما يكون سببا في إلحاق المشقة به أو بعث الملل فيه، ومن جهة أخرى اكتشاف أسرار الله في كونه باستخراج أقصى ما يمكن استخراجه مما سخره الله للإنسان في هذا الكون... وإن من أعظم آيات الله في خلقه هو خلق الإنسان وما أودعه الله فيه من العجائب والأسرار، وإن من أبرز ما توصل إليه العقل البشري من التكنولوجيات "تقنية الذكاء الاصطناعي" وهو: قدرة الحواسيب الرقمية على محاكاة الذكاء البشري في القيام بمهام معقدة على النحو الذي يتصرف به البشر، من حيث التعلم والفهم وغيرها من العمليات العقلية المعقدة ( ) والتي يسعى من خلالها إلى جعل الآلة قادرة على محاكاة السلوك الإنساني وتمتلك قدرة فائقة في حل المشكلات المختلفة بطرق سليمة وسريعة. ولما للذكاء الاصطناعي من أهمية بالغة في حياة المسلم، وخاصة بعد دخوله في كثير مجالات الحياة، ومع الإعلان عن هذا الاستكتاب في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت الذي بعنوان: "الذكاء الاصطناعي: ضوابطه وأحكامه، وأهم الاستشكالات والمسؤوليات الشرعية" رأيت أن أشارك فيه من جهة بيان الذكاء الاصطناعي في خدمة العلوم الإسلامية عامة وخدمة الحديث النبوي خاصة، للوقوف على أهمّ الوسائل والتطبيقات التي في هذا المجال، ومدى التحديات فيه، وقد جاء هذا الإسهام بعنوان "الذكاء الاصطناعي في خدمة تخريج الحديث والحكم عليه".

 

المراجع

المصادر

• ابن ماجه، محمد القزويني، (1403ه)، السنن، (د.محمد مصطفى الأعظمي، تحقيق)، وزارة المعارف، السعودية.

• الحفني، د. عبد المنعم (2017)، المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة،(ط.3)، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، مصر.

• العوفي، أيمن بن سليم (2023)، الذكاء الاصطناعي وأثره في مجال البحث العلمي بعلم الحديث النبوي برنامج ChatGPT أنموذجًا "دراسة وصفية، مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية ، العدد الثاني والأربعون.

• النور، بدر أحمد، وعبد الهادي محمد فتحي،(1415ه) التصنيف فلسفته التاريخية، نظريته، ونظمه وتطبيقاته العملية، دار المريخ، الرياض.

• بن ساسي، فراس (2024)، توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة مجال الحديث وعلومه، بحوث مؤتمر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الإسلامية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الدراسات الفقهية والقضائية، الجزائر.

• بوغانم، جمال (2014)، الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته، مجلة التواصل، جامعة عنابه، مج 30، ع1.

• بونيه، آلان (1993)، الذكاء الاصطناعي. واقعه ومستقبله، طبع: عالم المعرفة، الكويت.

• زكريا سيف الدين، (2023)، مقال بعنوان: الفرق بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري. أغسطس.

• شعبان، جمال،(2016)، خرائط المفاهيم في التحليل الوثائقي أو الأنطولوجيا الوثائقية، مقاربة فلسفية، مجلة Cybrarians journal ، العدد 41 مارس .

• صلاح، لمى عادل (2023) مدى توظيف معلمي العلوم للذكاء الاصطناعي في التدريس بالمدارس الحكومية الثانوية في محافظة رام الله والبيرة، مجلة کلية التربية (أسيوط)، المجلد التاسع والثلاثون– العدد التاسع، سبتمبر.

• طعيمة، علاء (2024)، الذكاء الاصطناعي واستخداماته في البحث والنشر الأكاديمي، كتاب مترجم من الانجليزية على الشبكة https://dlarabic.com/4613-2/

• فرحه، محمد (2010)، الأنطولوجيا: النشأة والتطور والنضج، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج 32 ، ع4 .

• النجار، فايز جمعة، (2010)، نظم المعلومات الإدارية: منظور إداري، (ط.3)، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

مواقع

• موقع: داعم: https://da3em.education موقع متخصص في التعلم والبحث باستخدام الذكاء الاصطناعي: زكريا سيف الدين، أغسطس 2023، مقالة بعنوان: الفرق بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري.

• "Google Builds on Tech's Latest Craze With Its Own A.I. Products". نيويورك تايمز. 10 مايو 2023.

https://gemini.google.com/app

• eans, Sam (June 30, 2023). "Anthropic releases paper revealing the bias of large language models".

https://ae.linkedin.com/pulse

https://ar.wikipedia.org/wiki

https://motkaml.com .

https://www.for9a.com/learn-ChatGPT

https://www.microsoft.com/ar/microsoft-copilot

https://alminasa.ai/about

https://academy.hsoub.com

sources

• Ibn Mājah, Muḥammad al-Qazwīnī, (1403h), al-sunan, (D. Muḥammad Muṣṭafá al-Aʻẓamī, taḥqīq), Wizārat al-Maʻārif, al-Saʻūdīyah.

• al-Ḥifnī, D. ʻAbd al-Munʻim (2017), al-Muʻjam al-shāmil li-muṣṭalaḥāt al-falsafah, (Ṭ. 3), Maktabat Madbūlī, al-Qāhirah, Miṣr.

• al-ʻAwfī, Ayman ibn Salīm (2023), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa-atharuhu fī majāl al-Baḥth al-ʻIlmī bi-ʻilm al-ḥadīth al-Nabawī Barnāmaj ChatGPT unamūdhajan "dirāsah waṣfīyah, Majallat Kullīyat uṣūl al-Dīn wa-al-Daʻwah bi-al-Minūfīyah, al-ʻadad al-Thānī wa-al-Arbaʻūn.

• al-Nūr, Badr Aḥmad, wa-ʻAbd al-Hādī Muḥammad Fatḥī, (1415h) al-taṣnīf falsafatuh al-tārīkhīyah, naẓarīyatuh, wnẓmh wa-taṭbīqātuhu al-ʻamalīyah, Dār al-Mirrīkh, al-Riyāḍ.

• ibn Sāsī, Firās (2024), Tawẓīf al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy fī khidmat majāl al-ḥadīth wa-ʻUlūmih, Buḥūth Muʼtamar al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa-taṭbīqātuhu fī al-ʻUlūm al-Islāmīyah, Jāmiʻat al-Shahīd Ḥamah Lakhḍar al-Wādī-Kullīyat al-ʻUlūm al-Islāmīyah-Makhbar al-Dirāsāt al-fiqhīyah wa-al-Qaḍāʼīyah, al-Jazāʼir.

• bwghānm, Jamāl (2014), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wʼkhlāqyāth, Majallat al-tawāṣul, Jāmiʻat ʻnābh, Majj 30, ʻ1.

• bwnyh, Ālān (1993), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy. wāqiʻuhu wa-mustaqbaluh, Ṭubiʻa : ʻĀlam al-Maʻrifah, al-Kuwayt.

• Zakarīyā Sayf al-Dīn, (2023), maqāl bi-ʻunwān : al-firaq bayna al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa-al-dhakāʼ al-Bishrī. Aghusṭus.

• bwghānm, Jamāl (2014), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wʼkhlāqyāth, Majallat al-tawāṣul, Jāmiʻat ʻnābh, Majj 30, ʻ1.

• bwnyh, Ālān (1993), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy. wāqiʻuhu wa-mustaqbaluh, Ṭubiʻa : ʻĀlam al-Maʻrifah, al-Kuwayt.

• Zakarīyā Sayf al-Dīn, (2023), maqāl bi-ʻunwān : al-firaq bayna al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wa-al-dhakāʼ al-Bishrī. Aghusṭus.

• Ṭuʻaymah, ʻAlāʼ (2024), al-dhakāʼ alāṣṭnāʻy wāstkhdāmāth fī al-Baḥth wa-al-Nashr al-Akādīmī, Kitāb mutarjim min al-Injilīzīyah ʻalá al-Shabakah https : / / dlarabic. com / 4613-2

• Farḥah, Muḥammad (2010), alʼnṭwlwjyā : al-nashʼah wa-al-taṭawwur wālnḍj, Majallat Jāmiʻat Tishrīn lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt alʻlmyt-slslh al-Ādāb wa-al-ʻUlūm al-Insānīyah, Majj 32, ʻ4.

• al-Najjār, Fāyiz Jumʻah, (2010), naẓm al-maʻlūmāt al-Idārīyah : manẓūr idārī, (Ṭ. 3), Dār al-Ḥāmid lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun.

Sources

• Ibn Majah, Muhammad al-Qazwini, (1403 AH), Sunan, (Dr. Muhammad Mustafa al-A'zami, edited), Ministry of Education, Saudi Arabia.

• Al-Hafni, Dr. Abd al-Mun'im (2017), The Comprehensive Dictionary of Philosophical Terms, (3rd ed.), Madbouly Library, Cairo, Egypt.

• Al-Awfi, Ayman bin Salim (2023), Artificial Intelligence and Its Impact on Scientific Research in the Science of Prophetic Hadith: The ChatGPT Program as a Model, A Descriptive Study, Journal of the Faculty of Fundamentals of Religion and Da'wah, Menoufia University, Issue 42.

• Al-Nour, Badr Ahmed, and Abdul Hadi Muhammad Fathi (1415 AH), "Classification: Its Historical Philosophy, Theory, Systems, and Practical Applications," Dar Al-Mars, Riyadh.

• Ben Sassi, Firas (2024), "Using Artificial Intelligence in the Field of Hadith and its Sciences," Proceedings of the Artificial Intelligence and Its Applications in Islamic Sciences Conference, University of Martyr Hama Lakhdar El Oued - Faculty of Islamic Sciences - Laboratory of Jurisprudential and Judicial Studies, Algeria.

• Boughanem, Jamal (2014), Artificial Intelligence and Its Ethics, Communication Journal, Annaba University, Vol. 30, No. 1.

• Bonnet, Alain (1993), Artificial Intelligence: Its Reality and Future, published by Alam Al-Ma'rifa, Kuwait.

• Zakaria Seif El-Din (2023), Article entitled: The Difference Between Artificial Intelligence and Human Intelligence, August.

• Shaaban, Jamal (2016), Concept Maps in Documentary Analysis or Documentary Ontology: A Philosophical Approach, Cybrarians Journal, Issue 41, March.

• Salah, Lama Adel (2023), The Extent of Science Teachers' Use of Artificial Intelligence in Teaching at Public Secondary Schools in the Ramallah and Al-Bireh Governorate, Journal of the Faculty of Education (Assiut), Volume 39, Issue 9, September.

• Ta'ima, Alaa (2024), Artificial Intelligence and Its Uses in Academic Research and Publishing, a book translated from English online https://dlarabic.com/4613-2/

• Farha, Muhammad (2010), Ontology: Origins, Development, and Maturity, Tishreen University Journal for Scientific Research and Studies - Arts and Humanities Series, Vol. 32, No. 4.

• Al-Najjar, Fayez Juma (2010), Management Information Systems: An Administrative Perspective, (3rd ed.), Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Websites

• Supporter: https://da3em.education A website specializing in learning and research using artificial intelligence: Zakaria Seif El-Din, August 2023, article titled: The Difference Between Artificial Intelligence and Human Intelligence.

التنزيلات

منشور

2025-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تقييم برامج الذكاء الاصطناعي الحالية في تخريج الحديث والحكم عليه وطرق الاستفادة منها. (2025). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 81. https://doi.org/10.51930/jcois.2025.81.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 130

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.