التفاوت الكمي الصوتي للصوائت في القراءات القرآنية / رواية حفص عن عاصم أنموذجًا

المؤلفون

  • أ.م.د. فائزة علي محمد جامعة كرميان/ كلية اللغات والعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0514

الكلمات المفتاحية:

الصائت، الطول الكمي، التقصير الكمي ، القراءات القرانية، قراءة حفص

الملخص

بما أن الصوت يمثل ظاهرة طبيعية تنشأ عن اهتزاز الأجسام، وندركه عن طريق حاسة السمع، وهذا الاهتزاز يشكل أمواجًا متتابعة تترجم في المخ إلى أصوات ونغمات اصطلح عليه المحدثون بـ"الفونيم" الذي يعد أصغر وحدة صوتية يمكن عن طريقها التمييز بين المعاني، فاللغة نظام مركب من الأصوات التي تتآلف لتكون كلمات يتواضع أهلها على أبنيتها ودلالاتها، وينشئون لها أنساقاً وظيفية في تراكيب، وهذا يعني أن الثنائية الكمية تظهر في مكوّنين أساسيين من مكونات اللغة، أمّا المكوّن الأول، فهو النطق الذي هو مصدر المادة الصوتية، وهذه المادة هي التي تتكون منها الكلمات، فالصوت -في العربية- يتكون من ثلاثة أقسام رئيسة تعتمد عليها الطبيعة الإنتاجية. وهذه الأقسام هي: الصوامت، والصوائت، وانصاف الصوائت، وقوام دراسة البحث على الصوائت والتفاوت بينها من حيث الكمية وأثرها في اختلاف القراءات؛ لذا سيكون قوام البحث في مطلبين: أولهما: الكمية الزمنية للصوائت عند القدماء والمحدثين. ثانيهما: دراسة تطبيقية للكمية الزمنية للصوائت في القراءات القرآنية.

المراجع

المصادر

=========:

*القرآن الكريم.

-إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع –عبد الرحمن بن اسماعيل المعروف بأبي شامة الدمشقي (ت665هـ) – تح أنس مهرة– دار الكتب العلمية– بيروت- لبنان– ط1- 1998م.

-أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي – د. عبد الصبور شاهين – مكتبة الخانجي– ط1-1987م.

-البرهان في علوم القرآن – بدر الدين الزركشي– تح محمد أبي الفضل ابراهيم– دار المعرفة– بيروت– ط1- 1391هـ- 1/318.

-تاريخ بغداد- للعلامة أحمد بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي (392-462) – دار الكتب العلمية- بيروت- 1931م.

-التفاوت في الصوامت العربية/ سعيد شواهنة/ مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا/ .مجلد4/ العدد 8 /2013م

- الحركات في اللغة العربية دراسة في التشكيل الصوتي– زيد خليل فلاح القرالة–رسالة ماجستير– الجامعة الأردنية– 1994م.

- الحجة في القراءات السبع– الحسين بن أحمد بن خالويه (ت370هـ)- تح- عبد العال سالم مكرم– دار الشروق- بيروت- ط3- 1979م.

-الحجة للقراء السبعة– لأبي علي الحسن بن عبد الغفار الفاسي-(ت377هـ)-تح: بدر الدين قهوجي وآخرين –دار المأمون للتراث – دمشق –ط1-1984م.

-حق التلاوة – شيخ ال عثمان حسني– جدة- دار المنار- 1994م.

-الدراسات الصوتية عند علماء التجويد – د.غانم قدوري الحمد- دار عمّار– عمّان-2007م.

-سير أعلام النبلاء –للامام أبي عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (ت748هـ) اعتنى به حسّان عبد المنان– بيت الأفكار الدولية

- شرح طيبة النشر في القراءات العشر، أحمد بن محمد بن الجزري (ت832هـ)-تح-أنس مهرة –دار الكتب العلمية– بيروت- لبنان- ط2-2000م.

-شرح الرضي على الكافية محمد بن الحسن الاسترباذي (ت686هـ)، تح- يوسف حسن عمر– جامعة قاريونس- بنغازي- ليبيا- ط2- 1996م.

- ظاهرة التخفيف في النحو العربي- د.أحمد عفيفي- ط1-الدار المصرية اللبنانية– 1996م

-علم التصريف العربي من خلال علم اللغة الحديث – الطيب البكوش –1992م-مطبعة جمهورية تونس. المطبعة العربية

- غاية المريد في علم التجويد– عطية قابل نصرت– القاهرة– ط4– 1994م.

القراءات القرآنية بين العربية والأصوات اللغوية– د. سمير استيتة – عالم الكتب الحديث– إربد– الأردن– د.ط- 2005م.

- لطائف قرآنية– صلاح الخالدي– دار القلم– دمشق– ط1- 1992م.

-اللهجات العربية في التراث– د.أحمد الجندي– الدار العربية للكتاب– طرابلس– ليبيا-د.ط- 1983م.

-المحرر الوجير في تفسير الكتاب العزيز– عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، تح: عبد السلام عبد الشافي محمد– دار الكتب العلمية– بيروت– لبنان– ط1- 2001م.

- معاني القرآن– للأخفش سعيد بن مسعدة الأوسط (ت215هـ)- تح: هدى محمود قراعة– مكتبة الخانجي– القاهرة– ط1- 1990م.

-مقاييس اللغة – ابن فارس، تح- عبد السلام محمد هارون– دار الجبل– بيروت–ط1- 1411هـ- 1991م.

-نظم الدرر في تناسب الآيات والسور – برهان الدين ابراهيم بن عمر البقاعي (ت885هـ)– دار الكتاب الإسلامي– القاهرة عن دائرة المعارف العثمانية– د.ط- د.ت.

* al-Qurʼān al-Karīm.

- ʼbrāz al-maʻānī min Ḥirz al-amānī fī al-qirāʼāt al-sabʻ – ʻAbd al-Raḥmān ibn Ismāʻīl al-maʻrūf bi-Abī Shāmah al-Dimashqī (t665h) – tḥ Anas Muhrah – Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah – byrwt-Lubnān – ṭ1-1998M.

Athar al-qirāʼāt fī al-aṣwāt wa-al-naḥw al-ʻArabī – D. ʻAbd al-Ṣabūr Shāhīn – Maktabat al-Khānjī – ṭ1-1987m.

- ālbrhān fī ʻulūm al-Qurʼān – Badr al-Dīn al-Zarkashī – tḥ Muḥammad Abī al-Faḍl Ibrāhīm – Dār al-Maʻrifah – Bayrūt – ṭ1-1391h-1/318

. - tārykh bghdād-lil-ʻallāmah Aḥmad ibn Thābit al-maʻrūf bi-al-Khaṭīb al-Baghdādī (392-462) – Dār al-Kutub alʻlmyt-byrwt-1931m.

- āltfāwt fī alṣwāmt al-ʻArabīyah / Saʻīd Shawāhinah / Majallat al-Akādīmīyah al-Amrīkīyah al-ʻArabīyah lil-ʻUlūm wa-al-Tiknūlūjiyā /. mjld4 / al-ʻadad 8/2013m

- al-Ḥarakāt fī al-lughah al-ʻArabīyah dirāsah fī al-tashkīl al-ṣawtī – Zayd Khalīl Falāḥ al-Qarālah – Risālat mājistīr – al-Jāmiʻah al-Urdunīyah – 1994m.

- al-Ḥujjah fī al-qirāʼāt al-sabʻ – al-Ḥusayn ibn Aḥmad ibn Khālawayh (t370h) - tḥ-ʻAbd al-ʻĀl Sālim Mukarram – Dār alshrwq-byrwt-ṭ3-1979m.

- ālḥjh lil-qurrāʼ al-sabʻah – li-Abī ʻAlī al-Ḥasan ibn ʻAbd al-Ghaffār alfāsy- (t377h) - tḥ : Badr al-Dīn Qahwajī wa-ākharīn – Dār al-Maʼmūn lil-Turāth – Dimashq – ṭ1-1984m.

- ḥq al-tilāwah – Shaykh al ʻUthmān Ḥusnī – jdt-Dār almnār-1994m.

- āldrāsāt al-ṣawtīyah ʻinda ʻulamāʼ al-tajwīd – D. Ghānim Qaddūrī alḥmd-Dār ʻmmār – ʻmmān-2007m.

- syr Aʻlām al-nubalāʼ – lil-Imām Abī ʻAbd Allāh Shams al-Dīn Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻUthmān ibn Qāymāz al-Dhahabī (t748h) iʻtaná bi-hi Ḥassān ʻAbd al-Mannān – Bayt al-afkār al-Dawlīyah

- syr Aʻlām al-nubalāʼ – lil-Imām Abī ʻAbd Allāh Shams al-Dīn Muḥammad ibn Aḥmad ibn ʻUthmān ibn Qāymāz al-Dhahabī (t748h) iʻtaná bi-hi Ḥassān ʻAbd al-Mannān – Bayt al-afkār al-Dawlīyah

- sharḥ Ṭaybah al-Nashr fī al-qirāʼāt al-ʻashr, Aḥmad ibn Muḥammad ibn al-Jazarī (t832h) - tḥ-ʼns Muhrah – Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah – byrwt-lbnān-ṭ2-2000m.

- shrḥ al-Raḍī ʻalá al-Kāfiyah Muḥammad ibn al-Ḥasan alāstrbādhy (t686h), tḥ-Yūsuf Ḥasan ʻUmar – Jāmiʻat qārywns-bnghāzy-lybyā-ṭ2-1996m.

- Ẓāhirat al-takhfīf fī al-naḥw alʻrby-D. Aḥmad ʻfyfy-ṭ1-āldār al-Miṣrīyah al-Lubnānīyah – 1996m

- ʻlm al-taṣrīf al-ʻArabī min khilāl ʻilm al-lughah al-ḥadīth – al-Ṭayyib al-Bakkūsh – 1992m-mṭbʻh Jumhūrīyat Tūnis. al-Maṭbaʻah al-ʻArabīyah

- Laṭāʼif Qurʼānīyah – Ṣalāḥ al-Khālidī – Dār al-Qalam – Dimashq – ṭ1-1992m.

- āllhjāt al-ʻArabīyah fī al-Turāth – D. Aḥmad al-Jundī – al-Dār al-ʻArabīyah lil-Kitāb – Ṭarābulus – lybyā-d. ṭ-1983m.

- ālmḥrr alwjyr fī tafsīr al-Kitāb al-ʻAzīz – ʻAbd al-Ḥaqq ibn Ghālib ibn ʻAṭīyah al-Andalusī, tḥ : ʻAbd al-Salām ʻAbd al-Shāfī Muḥammad – Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah – Bayrūt – Lubnān – ṭ1-2001M.

- maʻānī al-Qurʼān – llʼkhfsh Saʻīd ibn msʻdh al-Awsaṭ (t215h) - tḥ : Hudá Maḥmūd Qurrāʻah – Maktabat al-Khānjī – al-Qāhirah – ṭ1-1990m.

- mqāyys al-lughah – Ibn Fāris, tḥ-ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn – Dār al-Jabal – Bayrūt – ṭ1-1411h-1991m.

- nẓm al-Durar fī tanāsub al-āyāt wa-al-suwar – Burhān al-Dīn Ibrāhīm ibn ʻUmar al-Biqāʻī (t885h) – Dār al-Kitāb al-Islāmī – al-Qāhirah ʻan Dāʼirat al-Maʻārif al-ʻUthmānīyah – D. ṭ-D. t.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التفاوت الكمي الصوتي للصوائت في القراءات القرآنية / رواية حفص عن عاصم أنموذجًا. (2024). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 78. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0514

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.